Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/19م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/04/19م

 

 

 

العناوين:

 

  • * وفد قطري في بغداد… وأنباء تتحدث عن صفقة المليار دولار تبادل إيرانيين ولبنانيين في سوريا.
  • * محميات الخليج وتصاعد حمى العداء لثورة الشام… اتصالات محمومة على خط واشنطن وموسكو.
  • * قوة الحاضنة الشعبية وقدرتها على التغيير… حقيقة يدركها الغرب الكافر وتحتم على أهل القوة تجنب الداعمين.

 

التفاصيل:

 

ليبانون فايلز / حطت طائرة من السلاح الجوي الأميركي في مطار رياق، قبل ظهر الثلاثاء، ثم أقلعت منه، وأفادت المعلومات أن الطائرة الأميركية تحمل أسلحة وعتاداً للجيش اللبناني، وهي في مهمة روتينية تحصل كل بضعة أشهر. كما ذكرت المعلومات أن الطائرة الأميركية هي للشحن من نوع “C130” وبإمكانها أن تحمل دبابات عسكرية. ويأتي الخبر على خلفية أنباء تحدثت عن إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في لبنان بموازاة دفع واشنطن بخمسين ألف جندي إلى سوريا.

 

وفي السياق، قال الناشط السياسي، معاوية عبد الوهاب، فيما كتبه للمكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا: يبدو أن أمريكا تدرك أنها لن تستطيع أن تمسك بزمام المنطقة عن طريق عملائها وأن كلاب حراستها لم تعد تجدي نفعاً وأن المنطقة ستفلت من يدها طالما هي بعيدة عنها، لأجل هذا رأيناها قامت بإرسال جنود لها إلى شرقي سوريا، وهي تعتزم إرسال المزيد للقضاء على ما تبقى من ثورة الشام كي تكون قريبة في المنطقة لتؤخر قيام دولة الخلافة التي بشر بها محمد عليه الصلاة والسلام. نسأل الله أن تكون الشام مقبرة لهم تدفن ما تبقى من كرامة أمريكا التي مرغها المسلمون لها في الفلوجة سابقاً…

 

سبق / كشف، الثلاثاء، عن وجود وفد قطري في بغداد للتفاوض بشأن المختطَفين القطريين في العراق، ونقلت صحيفة “سبق” الإلكترونية السعودية عن أحد المفاوضين أن المسارين السوري والعراقي في هذا الموضوع، بمثابة ملف واحد؛ في تأكيد لما تردد حول صفقة تبادل لمقاتلي النظام الإيراني وحزبه اللبناني ممن وقعوا في أسر الجماعات المقاتلة في سوريا، مقابل إطلاق سراح المختطَفين القطريين. وأكد المفاوِض أن المفاوضات مع الجانب القطري تسير على خطين متوازيين، الأول رسمي يتعلق بالحكومة، والثاني غير رسمي يتعلق بالجهات الخاطفة، وتوقع المفاوض أن تتوصل المفاوضات إلى صيغة للتفاهم في غضون الـ 48 ساعة المقبلة. ومن جانبه، أكد مصدر آخر مقرب من الملف – فضّل هو الآخر عدم ذكر اسمه – وجود الوفد القطري في ضيافة مجلس الوزراء العراقي، ويقتصر دوره على الاستضافة، وتجميع الأطراف المفاوضة، وقال المصدر إن المبلغ الذي دفعه الجانب القطري تعدّى المليار دولار، مضيفاً أنه تم قبل فترة دفع مبلغ 350 مليون دولار في العراق، ومثلها في لبنان. وأكد أن ضابطاً كبيراً في المخابرات العراقية نصح الخاطفين في وقت مبكر بطلب 600 مليون دولار؛ لعلمه بعدم ممانعة القطريين في ذلك، واشترط أن يحصل على حصة كبيرة منها، فوصل الأمر إلى الجهات الحكومية فتمّت إقالته. وأكد استعانة الجانب القطري بشركة أمريكية للدخول على خط التفاوض في شأن المختطفين، وأنها حصلت على نحو 200 مليون دولار أمريكي.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / تحت عنوان: “من سيدفع الثمن؟” وفي مقال رئيسي توسط صدر الصفحة الأولى من أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء، أكد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، الأستاذ أحمد عبد الوهاب، أن الكل بات يدرك أن الذي يحمي طاغية الشام من السقوط هي سيدته أمريكا؛ ويدرك أيضاَ سير الكثير من قيادات الفصائل في ركب الداعمين؛ واستنزاف طاقات الفصائل من خلال الخطوط الحمر التي رسمتها لهم أمريكا… على الصعيد العسكري، أما على الصعيد السياسي فالمشاركون في مؤتمري الآستانة وجنيف هم من الذين نالوا رضا أمريكا بعد أن قدموا لها فروض الطاعة في السير في طريق الهدن، والالتزام بالخطوط الحمراء، والدخول في مفاوضات لا تسمن ولا تغني من جوع، والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة: لماذا لم تستطع أمريكا إجهاض ثورة الشام حتى الآن؟ وفي الإجابة قال رئيس المكتب الإعلامي: إن الذي يدرك أهمية الرأي العام وقوة الحاضنة الشعبية وقدرتها على التغيير؛ لا بد وأن يركز كل طاقاته عليها، فالقوة بلا حاضنة لا قيمة لها، والحاضنة بلا قوة تحميها لا شك ستتعرض إلى كثير من الضغوطات، هذه الحقيقة يدركها الغرب الكافر الذي حاول بكل ما يملك من قوة وبأساليب مختلفة فصل القوة عن حاضنتها الشعبية؛ التي تعتبر بيضة القبان وصمام الأمان لكل عمل يستهدف تغيير المجتمع. وخلص إلى القول: يجب على أهل القوة أن يعوا ذلك فيسيروا مع أمتهم بعيداً عن ضغوطات الداعمين وطريقهم التي تؤدي إلى الهاوية، كما يجب على الحاضنة الشعبية أن تعي ذلك أيضاً وأن تدرك مدى قوتها وتأثيرها؛ فعليها أولاً تقع مسؤولية التغيير، وهي التي تدفع الثمن غالياً، فلا بد لها أن تتحمل هذه المسؤولية، في أن تتوحد على مشروع سياسي إسلامي وأن تسير في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وختم رئيس المكتب الإعلامي بالقول: لا بد لمن سار في طريق التغيير من الصبر والثبات وتحمل الصعاب، ولا بد لمن سار في هذه الطريق أن يكون له موقف واضح من كل حادث؛ وأن يرفع صوته عالياً كلما أحس انحرافاً في الطريق أو تنكباً في المسير، وأن يأخذ على أيدي كل من تسول له نفسه خرق سفينة الثورة فالكل بلا شك في مركب واحد ومصيرهم واحد إما النجاة وإما الهلاك.

 

وكالات / التقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الثلاثاء، سميه الكويتي خالد سليمان الجار الله، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات بين الطرفين، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع بالمنطقة. من جانب آخر، أكد أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية في محمية الإمارات على دعم نظامه للحل السياسي، ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله في سوريا. وجاء ذلك خلال اجتماع في ديوان الوزارة في “أبوظبي”، مع رياض حجاب منسق هيئة تصفية الثورة ونائبه يحيى القضماني.

 

روسيا اليوم / أعلن، الثلاثاء، وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمن، عن ضرورة توسيع دائرة ما أسماها الدول المراقبة لعملية الآستانة للتسوية في سوريا، وإشراك دول عربية أو الاتحاد الأوروبي في العملية بصفة مراقبين. وأضاف الوزير الكازاخي الملحق بحديقة موسكو الخلفية: طرحنا على الدول الضامنة، وخاصة روسيا مشاركة السعودية وقطر… إضافة لاهتمامنا بأن يكون الاتحاد الأوروبي على إطلاع بمجريات عملية الآستانة. إلى ذلك، أعلن مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، أن الملف السوري ستكون من أهم القضايا الدولية التي ستبحثها فيدريكا موغيريني خلال زيارتها إلى موسكو في 24 نيسان، وأشار الوزير الكازاخي إلى أن مشاركة المعارضة في الاجتماعات السابقة بالآستانة تمت بفضل جهود تركيا، كما نوه الوزير إلى مشاركة الأردن في واحدة من جولات المفاوضات السابقة؛ في إشارة إلى كون الأردن دولة إقليمية مؤثرة على مجموعات المعارضة السورية المسلحة فيما يسمى بالجبهة الجنوبية.

 

روسيا اليوم / في إطار التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة في الحرب على أهل سوريا والعراق، ذكرت وزارة الدفاع الكندية في بيان لها أن 60 عسكرياً من وحدة طائرات عمودية، توجهوا إلى شمال العراق. مشيرة إلى أن القوة الجديدة ستتمركز بالقرب من مدينة أربيل. وتشارك كندا في الحملة بنحو 830 عسكرياً منتشرين في العراق والكويت.

د ب أ – إسطنبول / في أول جلسة عقدها بعد تمرير تعديلات دستورية للتحول إلى النظام الرئاسي، وافق برلمان النظام التركي الثلاثاء على تمديد حالة الطوارئ في البلاد مجدداً لمدة ثلاثة أشهر، بناء على توصية من مجلس الأمن القومي، ومن المقرر أن تستمر حتى التاسع عشر من تموز/يوليو المقبل. وكان المجلس برر هذه التوصية بأن التمديد سيخدم حماية الديمقراطية وسيادة القانون.

 

وطن يغرد خارج السرب / رجح تقرير أورده موقع “ديبكا” العبري والذي تديره استخبارات جيش يهود، أن الولايات المتحدة الأمريكية بصدد توجيه ضربة عسكرية في شبه جزيرة سيناء، وأضاف الموقع، الثلاثاء، أن الضربة المتوقعة ستنفذ باستخدام صواريخ “توماهوك”، التي استخدمتها البحرية الأمريكية للرد على هجوم خان شيخون الكيماوي في سوريا، مؤكداً بأن القرار النهائي بشأن حجم الضربة الأمريكية في سيناء سيتخذ، الأربعاء، خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى القاهرة.

 

حزب التحرير / تحت عنوان: ” كيف سقطت الخلافة الإسلامية وكيف نعيدها؟” وإحياء لذكرى هدمها السادسة والتسعين عقد القسم النسائي لحزب التحرير في ولاية السودان، ندوة سياسية، السبت الماضي، طرحت فيها الحاضرات الكثير من الأسئلة حول إقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وإعادة دولة رسول الله صلى الله عليه وسلم بتطبيق أحكام الإسلام في نظام حكم سياسي إسلامي كما سلطت الأخوات الضوء على دور المرأة المسلمة في العمل مع حزب التحرير لإقامة هذا الفرض العظيم واستئناف الحياة الإسلامية من جديد. وفي ذات السياق، دعا حزب التحرير في هولندا المسلمين لحضور مؤتمر الخلافة الذي عزم على عقده تحت عنوان: “الفراغ السياسي وصعود الإسلام” يوم الأحد الموافق 30 نيسان/أبريل 2017م. وسيحاضر في المؤتمر الأخ عبد الله إمام أوغلو من تركيا والأخ أوكاي بالا الممثل الإعلامي لحزب التحرير في هولندا والأخ ميكائيل حسن.

 

الأناضول – سريناغار / دافع النائب العام الهندي موكول روهتاغي، عن استخدام الجنود الهنود المدنيين المسلمين في كشمير كدروع بشرية، معتبراً في تصريح تلفزيوني، الثلاثاء، إن ربط رجل أمام عربة للجيش الهندي في كشمير، واستخدامه كدرع بشري “عمل رائع”. والأسبوع الماضي، انتشر على مواقع الإنترنت مقطع فيديو يظهر استخدام جنود هنود لأحد الكشميريين كدرع بشري من خلال ربطه بعربة عسكرية في منطقة بودغام في الإقليم.

20170419-Wednesday-akhbaar-syria1.pdf