Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/06/02م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/06/02م

 

 

 

العناوين:

 

  • * بغطاء أمريكي وتفاهم مع موسكو، تل أبيب تبلغ حلفاءها وحراس كيانها ببقاء أسدها باسطا ذراعيه بوصيدها.
  • * تحرير الشام ترد على تصنيفها باستعدادها لحكومة مشتركة في المحرر وحسن جوار يحقق الاستقرار للمنطقة.
  • * حزب التحرير في تونس يؤكّد: مشكلتنا ليست في الحكومة ورئيسها، بل في انعدام السيادة.

 

التفاصيل:

 

وكالات/ مع تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر حزيران  يونيو، وفي مؤتمر صحفي عقده الجمعة أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التوصل إلى اتفاق حول سحب القوات الإيرانية من مناطق حوران المتاخمة لكيان يهود، وتوقع تطبيقه خلال أيام قريبة. وأنّ: “الأطراف التي عملت به راضية عنه”. من جانبه. أكد هاري كورين، سفير يهود لدى موسكو، في حديث لوكالة “تاس”، أن سلطات كيانه “راضية” من موقف روسيا على الحدود مع سوريا. وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد الأربعاء الماضي، أن اتفاقية منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا التي تم التوصل إليها عام 2017  تقضي بأن تظل قوات نظام أسد هي الوحيدة التي يجب أن تبقى في المنطقة. مقابل انسحاب جميع القوات الأجنبية منها.

 

القدس العربي/ بعد يوم من الكشف عن تفاهمات موسكو تل أبيب حول مستقبل سوريا، أوضحت القناة العبرية العاشرة الجمعة أن تلك المحادثات المتقدّمة تأتي بغطاء أمريكي كامل، وأنها تتقدّم في «المسار الصحيح». وقالت القناة إن تل أبيب أبلغت حلفاءَها أن لا معارضة عندها لبقاء أسد في الحكم، وذكرت القناة العبرية العاشرة، أن مئير بن شابات،  مستشار الأمن اليهودي، أبلغ نظيره الفرنسي، فيليب آتاين، الأحد الماضي، في القدس المحتلة أن تل أبيب لن تعارض بقاء أسد رئيسًا.

 

متابعات/ بتوقيع الإدارة السياسية في هيئة تحرير الشام، صدر بيان الجمعة، وصف تصنيفها أمريكيا على قوائم الإرهاب، «بالجائر والتعسفي»، واعتبر البيان أن القرار الأمريكي «يفتقر للدراسة ويغيب عنه التقدير السياسي»، وتمنى البيان على الإدارة الأمريكية «ألا تعيد أخطاء الإدارة السابقة»، ومع وصف البيان للهيئة «بالكيان السني الثوري»، نوه مذكرا أن الهيئة أبدت في مبادرات سابقة استعدادها للمشاركة مع باقي الكيانات، وما أسماها البيان الأجسام الثورية بالمناطق المحررة، في حكومة مشتركة يشارك بها الجميع، كما أكدت الهيئة في ردها على الإدارة الأمريكية أنها تطمح إلى علاقات متوازنة، قائمة على التعاون مع دول الجوار بما يحقق الاستقرار والأمن في المنطقة، محذرة، وفق أدبيات الخطاب التركي، أن أي قرارات ارتجالية ربما تفجر أزمات عديدة، أبرزها أزمة اللاجئين، والتي سيقف الجميع عاجزا أمامها. وفق البيان، وفي الانطباعات والأصداء الأولية. رأى الناشط السياسي نمر حسني اليوسف أن تمنّي الهيئة بأن لا تعيد إدارة ترامب أخطاء سابقتها وتلميحها بورقة “تفجير أزمة جديدة للاجئين”!! من جهة.. ومناشدة بعض المتأسلمين للهيئة بضرورة حل نفسها لتفادي التصنيف! من جهة أخرى. لهي مصائب ثلاث، تضاف إلى جملة النكبات. وتحت عنوان ثالثة الأثافي .. أضاف اليوسف، في منشور له مساء الجمعة، في حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، أعداءٌ يتكالبون علينا .. وأُناسٌ طلبوا الإمارة يهددون الأعداء باللاجئين وتشريد الشعب!!.. ومتأسلمون لبسوا ثوب الحكمة لا يعرفون إلا ما يخدم سياسة الأعداء وختم اليوسف داعيا: اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا، إلى من تكلنا، إلى صليبيين يتآمرون علينا، أم إلى أمراء حرب ملكتهم أمرنا، إن لم يكن بك غضبُ علينا فلا نبالي.

 

tahrir-syria.info/ أكد الناشط السياسي حسن دويك أن ثورة الشام  كاشفة فاضحة لكل من تآمر عليها وخذلها من دول وأحزاب وجماعات وزعماء وأفراد وأفكار كانت تكذب وتدلّس على الناس، وأضاف الناشط فيما كتبه مساء الجمعة لصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا أن الثورة لم تنته بل هي في طور ترتيب الصفوف ونبذ ما علق بها من ضفادع وحشرات زادوها رهقا، مؤكدا أن ما نعيشه اليوم هو المخاض (بكل آلامه وآماله) الذي يسبق الولادة، فما بالك إذا كان المولود عملاقا بحجم دولة الخلافة التي ستحكم الأرض.

 

وبين الناشط أن من سنن الله في التمكين أن يسبق بابتلاءات عظيمة، مستحضرا ما سمعه كليم الله موسى عليه السلام من بني إسرائيل. إذ (قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ) كما لنا في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كُذب وحوصر قبل أن يمكن الله له بالمدينة المنورة. مصداقا لقوله جل وعلا: (حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ) وخلص الناشط إلى القول: لقد أظهرت ثورة الشام رغم أنف الحاقدين الرائد الذي لا يكذب أهله، حزب التحرير الذي يمد طوق النجاة بمشروع يجمع المخلصين على إسقاط النظام بكافة أركانه ورموزه وإقامة حكم الإسلام بخلافة راشدة على منهاج النبوة فيها عز الدنيا وفلاح الآخرة. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

 

عمان – الأناضول/ جابت العديد من المحافظات والمدن الأردنية، الجمعة، مسيرات ووقفات مسائية؛ أشعلها الاحتجاج على ظلم قانون الدخل المعدل الذي تنوي الحكومة فرضه، وسط هتافات اكتفت بسقف المطالبة برحيل الحكومة وحل مجلس النواب. وصباح الجمعة، تراجعت حكومة الملقي عن القرار، بإيعاز من ملك النظام الأردني. احتجاجات الشارع الأردني تأتي هذه المرة على نحو غير مسبوق منذ فترات زمنية ماضية. احتجاجات تعم العاصمة، والمحافظات بعد نداء النقابات المهنية للاضراب العام؛ النقابات، التي حرَّكت الاحتجاجات الواسعة، اعتبرت أن احتجاجها جاء هذه المرة على نحو تصعيدي، بحسب نقيب المحامين مازن أرشيدات. لأن “القانون المفروض جاء من خارج الوطن، على نحو لا يقبل النقاش والتفاوض”، على حد تعبيره.

 

/pal-tahrir.info  عقدت مساء الخميس في مدينة الخليل أمسية فكرية سياسية. حَاضر وأدار الحوار فيها الدكتور مصعب أبو عرقوب عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين. واستهلها بالحديث عن أهمية متابعة السياسة الدولية والأحداث السياسية وضرورة فهمها كشفا لخطط الدول الكبرى وإفشالها، وبيّن المحاضر كيف أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام اهتموا بالسياسة الدولية قبل إقامة الدولة الإسلامية وكيف انعكس ذلك بعد إقامتها. ومن ثم تطرق الدكتور إبراهيم التميمي إلى ملفات دولية ساخنة كصفقة القرن وانسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني والملف الكوري وغيرها موضحا العنجهية الأمريكية في التعامل مع المسلمين وغيرهم كقاسم مشترك بين كل تلك الملفات في التلاعب بالملفات السياسية والاتفاقيات الدولية بما يضمن المصالح الأمريكية فقط. وبالتزامن عقدت في طولكرم أمسية رمضانية رمضانية سياسية أخرى تناول فيها عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير فلسطين. الأستاذ علاء أبو صالح، الشأن السياسي وتطورات الأوضاع المحلية والإقليمية، شدد فيها على ضرورة الوعي على مخططات المستعمرين لكيلا يكون المسلمون وقودا لها، وضرورة السعي لإفشال هذه المخططات، والعمل بشكل متواز وبصورة بجدية وبأقصى طاقة لإقامة الخلافة التي تمثل الملاذ الوحيد والدرع الحصين في وجه أمريكا وسياساتها الاستعمارية. ودار نقاش موسع حول دور الأنظمة في صفقة القرن ودورها في غزة لا سيما الدور السعودي وحقيقة الموقف التركي. وفي معرض النقاش أعتبر أبو صالح أن اختلاف موقف الأنظمة من صفقة القرن عائد لتبعيتها السياسية والدور الموكل لها، وليس في هذه الأنظمة من يحرص على فلسطين وأهلها ومقدساتها.

 

hizb-ut-tahrir.info/ أكّد حزب التحرير أنّ تدخل سفراء الدول الاستعمارية في الشأن الداخلي التونسي هو من حسم الجدل حول وثيقة “قرطاج 2″، وليس الاختلاف المصطنع بين حركة النهضة والأحزاب الأخرى. مذّكرا بأنّ معظم الأطراف الحزبية والنقابية الموقعة على “وثيقة قرطاج” كانت متفقة على تغيير واسع للحكومة يشمل رئيسها، وسط مقاطعة شعبية واسعة للانتخابات البلدية الأخيرة، واعتبر حزب التحرير الإبقاء على يوسف الشاهد الموظف السابق للسفارة الأمريكية في تونس رئيسا للحكومة بإرادة خارجية رغم كل النتائج الكارثية التي تواصلت معه، لهو دليل آخر على أن المؤثثين لمشهد الحكم لا يفقهون أي معنى للسيادة وأن وجودهم الوظيفي مرتبط بتنفيذ الإملاءات الخارجية المحددة للسياسة الداخلية والخارجية التي تصدر من الاتحاد الأوروبي أو خبراء صندوق النقد الدولي. وأكّد بيان صحفي أصدره الخميس, المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس أنّ ما يحدث هو إلهاء للرأي العام بقضية بقاء رئيس الحكومة من عدمه، واستغفال للملايين من أبناء تونس الذين قاطعوا الانتخابات الأخيرة لعدم ثقتهم بهذا النظام السياسي الغارق في الفساد والعمالة وخدمة المصالح الاستعمارية على حساب مصلحة الأمة. وخلص البيان إلى القول: إن القضية الرئيسية للأمة ليست بتغيير الأشخاص وإنما في تحرير البلاد من كافة أنواع الاستعمار والتبعية وإقامة النظام السياسي الذي يضمن للأمة حقوقها ويصون كرامتها بأحكام الإسلام في ظل خلافة على منهاج النبوة.

 

الاناضول/ عقب لقائه بنائب زعيم كوريا الشمالية، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن القمة التي سيعقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ستجرى بموعدها المقرر في 12 حزيران/يونيو الجاري بسنغافورة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، في البيت الأبيض، الجمعة. قال فيه ترامب أن وزير خارجيته مايك بومبيو، أمضى الأيام الثلاثة الماضية، في اجتماعات مع المسؤولين الكوريين الشماليين، من أجل التحضير للقمة المرتقبة. وستكون بداية لمسار جديد”. وأوضح أن: “اليابان وكوريا الجنوبية أبديا رغبتهما في مساعدة كوريا الشمالية على الصعيد الاقتصادي، وهناك العديد من الأشياء الجيدة التي قامت بها الصين”. ووصف الرسالة التي تلقاها من كيم جونغ أون بأنها “رسالة مثيرة للإعجاب”، إلاّ أنه أفاد بأنه لم يفتح الرسالة بعد.

20180602-saturday-akhbaar-syria1.pdf