Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/12/23م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/12/23م

 

 

 

العناوين:

 

  • * نبض الثورة يتجدد في حوران بكتابة الشعارات على الجدران, وعصابات أسد تعتقل عددا من النساء بدير الزور.
  • * عصابات أسد تفقد عددا من مرتزقتها غربي حلب, وتواصل قصفها على ريف حماة في ذكرى مجزرة حلفايا.
  • * جرائم بضها فوق بعض.. ممارسات الفصائل على اختلاف مسمياتها تواصل هدر أرواح المسلمين وأموالهم.
  • * الطبقة السياسيّة خانت الأمانة وجعلت تونس تحت الوصاية ولا خلاص إلا بالإسلام.

 

التفاصيل:

 

سمارت – درعا/ نقلت وكالة “سمارت” الأحد عن مصدر محلي قوله: إن مجهولين كتبوا شعارات ضد نظام الإجرام الأسدي على أبنية ومحال تجارية وجدران عامة في مدينة نوى بريف درعا، طالبت بعضها بإسقاط النظام ورئيسه أسد. وفي ذات السياق نقلت إذاعة حوران مهد الثورة عن مصادرها أن بلدة اليادودة شهدت الأحد كتابات على الجدران تضمنت إسقاط النظام المجرم وإخراج المعتقلين, وسبق أن كتب مجهولون قبل يومين شعارات ضد النظام على جدران مدينة الحراك، كما شهدت مدينة الصنمين وبلدة المزيريب وقرية الكرك، عودة لكتابة شعارات ضد النظام على الجدران بريف درعا.

 

الدرر الشامية/ صعّدت عصابات أسد عمليات القصف على قرى وبلدات ريف حماة، بالتزامن مع ذكرى “مجزرة الخبز” في مدينة حلفايا؛ والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين. وأفادت مصادر محلية، بأن العصابات المتمركزة بالمعسكر الروسي تستهدف بقذائف المدفعية أطراف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، كما طال القصف بلدتي الصخر ولحايا. كما شهد الريف الغربي عمليات قصف مكثفة، ليلة أمس؛ حيث استهدف معسكر جورين التابع لعصابات أسد المنطقة بأكثر من 40 صاروخ غراد دفعة واحدة ، توزع القصف على بلدة (الزيارة وتل واسط والمحطة الحرارية).

 

بلدي نيوز – حلب/ أحبطت الفصائل، ليل السبت، محاولة تقدم لعصابات أسد غرب مدينة حلب. وقال مصدر عسكري، إنه “في تمام الساعة التاسعة من ليل السبت، حاولت مجموعة مؤلفة من 15 عنصرا من عصابات أسد التسلل من محور حي منيان غرب مدينة حلب باتجاه نقاط الفصائل في بلدة المنصورة، مستغلين سوء الأحوال الجوية بسبب الضباب، وقمنا باستدراج المجموعة لمسافة قريبة ومن ثم استهدافها بالرشاشات الثقيلة والخفيفة مما أدى إلى مقتل معظم عناصر المجموعة”. في المقابل أصيبَ عدد من المدنيين بجروح بينهم أطفال جراء القصف المدفعي العنيف من قبل عصابات أسد المتمركزة في مدفعية الراموسة والأكاديمية العسكرية، على ريف حلب الغربي. وأفاد الدفاع المدني في حلب، أن أربعة مدنيين، بينهم طفلان إضافة إلى سيدة ورجل، أصيبوا بجروح بالغة جراء قصف عصابات أسد بالمدفعية منطقة شاميكو جنوب غرب مدينة حلب. واستهدف القصف المدفعي من قبل العصابات منطقتي البحوث العلمية والراشدين غرب حلب دون وقوع خسائر بشرية.

 

شبكة شام/ أصدر مكتب حماة الإعلامي والمجلس الأهلي في مدينة اللطامنة، بيانين منفصلين، حول حادثة مقتل طفل من أبناء المدينة برصاص عناصر هيئة تحرير الشام على حاجز باتبو شمالي إدلب، محملين الهيئة الجريمة النكراء ومطالبين بمحاسبة القتلة، وكبح ممارسات عناصر الحواجز. وانتقد “مكتب حماة الإعلامي” تكرار حالات الإساءات من قبل عناصر الحواجز تجاه المدنيين بشكل عام، وآخرها قيام أحد عناصر تحرير الشام” في حاجز باتبو غرب حلب بإطلاق النار على سيارة نقل لأبناء الريف الحموي والتي تسببت باستشهاد الطفل بلال حمود الحمود 10 أعوام من قرية الجبين بريف حماة الشمالي الغربي وإصابة امرأة”. وأكد المكتب أنه بات لزاماً اتخاذ موقف تجاه الممارسات الأخيرة من قبل نقاط التفتيش، مطالباً الفصائل بوضع حد جازم وقاطع لأي تصرف شاذ من قبل عناصر نقاط التفتيش باعتبار هذه النقاط وضعت لحماية المدنيين لا أذيتهم. وطالب المكتب بمحاسبة قاتل الطفل على أنه قام بالقتل العمد دونما مراعاة لحرمة الدماء. كما طالب الوقوف موقف حق من قبل قنوات الإعلام الموازية واستنكار التبرير الغير مقبول من قبل وكالة “باء” بقضية الطفل المقتول. بدوره، استنكر المجلس الأهلي لمدينة اللطامنة ما حدث في حاجز باتبو من قبل عناصر هيئة تحرير الشام وحمل المسؤولية إلى القائمين على الحواجز وحمل هيئة تحرير الشام قطاع ريف حلب الغربي مقتل الطفل، مديناً ما تقدم به مسلم الشامي من تبرير عبر وكالة “إباء”. وكان لوقع الجريمة التي حصلت على طريق باب الهوى وقتل الطفل من قبل الحاجز أثراً وتفاعلاً كبيراً، جراء الاستهتار بدماء المدنيين الأبرياء، وتوجيه السلاح لصدروهم دون أي رادع لحرمتها، حيث تفاعل النشطاء بشكل واسع عبر مواقع التواصل منددين بهذه الأفعال والممارسات. وفي ذات السياق من الإجرام ونقضا لمحاولات بعض القنوات الإعلامية استغلال إجرام بعض الفصائل لتجميل أخرى, وتأكيدا أنهم في الإجرام سواء ارتكب مجهولون جريمة قتل بشعة بحق رجل وزوجته وابنه الصغير في قرية بحورتة بريف حلب الشمالي، حيث قاموا بإطلاق النار عليهم بعد اقتحام منزلهم. وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن المغدور “أبو عزو” وزوجته تواصلوا مؤخراً مع شبكة “احتيملات نيوز” وتقدموا بشكوى بسبب حيازة مجموعة من لواء محمد الفاتح بئرهم بالقوة، وأنه تعرض للتهديد بالقتل من قبلهم في حال قام بتقديم دعوى ضدهم. ولفت ناشطون أن المغدور “أبو عزو” استمر بتلقي التهديدات والاستفزازات من قبل المجموعة العسكرية التابعة للفصائل المتواجدة في عفرين، ليتم السبت قتله وزوجته وابنه بدم بارد. وغير بعيد عن إجرام الفصائل التي سلبت سلطان الأمة وتسلطت على دمائها وأموالها قتل مدنيون من محافظة درعا برصاص “الجندرمة” التركية، في أثناء محاولتهم العبور من سوريا إلى تركيا. وقال “مكتب توثيق الشهداء في درعا”، الأحد، إن مالك الحاج علي ومحمد الدريبي قتلا بعد تعرضهما لرصاص  من عناصر “الجندرمة” (حرس الحدود) التركية في أثناء محاولتهم الدخول إلى تركيا بطريقة التهريب. وأضاف المكتب الحقوقي أن الحادثة وقت قرب بلدة دركوش في محافظة إدلب.

 

وكالات – قاسيون/ ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن عصابات أسد ووحدات حماية الشعب قاما باعتقال عدد من النساء في محافظة دير الزور خلال الأيام القليلة الماضية، في إطار حملة من الاعتقالات بحق المدنيين. وقالت المصادر إن عصابات أسد شنت حملات اعتقالات في المناطق الخاضعة لسيطرتها بمحافظة دير الزور استهدفت مدنيين بينهم نساء في بلدة التبني غرب المحافظة، كما شنت حملة دهم وتفتيش في قرية الغبرة بريف البوكمال. بدورها، قامت وحدات حماية الشعب باعتقالات في مناطق خاضعة لسيطرتها، حيث اعتقلت عدداً من المدنيين بينهم نساء في بلدات درنج وسويدان، ثم أطلقت سراحهم بعد احتجازهم لأيام.

 

الخرطوم – رويترز/ قال مكتب الرئيس السوداني في بيان إن تميم بن حمد أمير دولة قطر اتصل هاتفيا بالرئيس عمر البشير يوم السبت للتعبير عن دعمه للسودان بعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي جرت بعدة مدن سودانية خلال الأيام الماضية. ومنذ الأربعاء، تشهد عدة مدن في السودان احتجاجات خرجت بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية. كما دعا المحتجون إلى إنهاء حكم البشير المستمر منذ 29 عاما. وذكر البيان أن تميم أعلن خلال الاتصال ”وقوف بلاده مع السودان وجاهزيتها لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان على تجاوز هذه المحنة مؤكدا حرصه على استقرار السودان وأمنه“.

 

حزب التحرير- ولاية تونس/ تزامنا مع الذكرى الثامنة للثورة التونسية, أكد حزب التحرير/ ولاية تونس: أن البلاد ما زالت تعيش أزمة خانقة على كلّ المستويات, وفي نشرة صادرة عنه أوضح الحزب السبب الرئيس لهذه الأزمات: وهو أنّ مسار الطّبقة السياسيّة العلمانيّة وكلّ الحكومات المنبثقة عنها اتسم بالخضوع للهيمنة الغربيّة وتضييع البلاد والعباد، أمّا مصالح النّاس وتسهيل عيشهم وأمانهم فآخر همّ الحكام. وخاطب الحزب في نشرته المسلمين في بلد الزّيتونة بالقول: إنّ النّظام “الجديد” إن هو إلا نسخة من نظامي بورقيبة وبن علي، معدّلة حسب معايير بريطانيا والاتحاد الأوروبي وصندوق النّقد الدّولي والبنك العالمي. وقد فُرض هذا النظام بالخداع الدّيمقراطي للإيهام بالتغيير,لإبقاء تونس تحت الوصاية الاستعماريّة المباشرة. وتابع الحزب مذكرا المسلمين في تونس: بأنّ عزّتكم وعزّة أهلكم وبلدكم هي في دينكم، وإسلامكم الذي أكرمكم به الله، ففيه الحلّ لكلّ أزماتكم, وذلك من خلال: إزالة الفئة الحاكمة التي تسلّلت إلى الحكم من ثغرات النّظام الديمقراطي المهترئ، وقلع النّفوذ الغربي بمنع تدخّل كلّ من ينتمي إلى جهة استعماريّة, وإبطال كلّ الاتّفاقيّات والعقود التي أبرمت مع الدّول الاستعماريّة ومنظّماته الدّوليّة, واسترداد ثروة البلد من أيدي الشركات النّاهبة، وإرجاع الأموال المنهوبة. والتطبيق الفوري للإسلام بإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة، وإعادة الإسلام كطريقة للحياة ودستور للدولة. وبين الحزب: أنه قد أعد دستورا لدولة الخلافة، يشمل جميع التفاصيل، من نظام الاقتصاد إلى سياسة التعليم… وأعد فريقا من السياسيين الأكفاء، تعلّموا أنّ السياسة سهر في رعاية شؤون، وليست امتيازات وحصانة وأجورا ضخمة. وعلموا أنّ المهمّة الأولى للحكام هي تطبيق الإسلام وحمله وحماية أهلهم وبلدهم من الأعداء. وجهّز الحزب خطّة عمليّة لتسيير دولة الخلافة لتكون راشدة على منهاج النّبوّة من أوّل يوم لترعى شؤون المسلمين وغير المسلمين الرّعاية الكريمة بالإسلام شرع ربّ العالمين، وختم الحزب في نشرته مخاطبا قوّات الأمن والجيش بالقول: لقد استولى على بلادكم أشباه حكّام وأشباه سياسيين يسيرون بها إلى الهاوية، فهل ستواصلون حمايتهم؟ وهل ستتركونهم يضيّعون تونس ويسلّمونها للمستعمر وأنتم تنظرون؟ إننا نربأ بكم أن تكونوا إمّعات تميلون حيث تميل الزعامات، فالواجب عليكم أن تتحرّوا القيادة المخلصة، التي تمثل تطلعاتكم المنبثقة من عقيدتكم، والتي تفرض عليكم أن تكونوا جزءاً من أهلكم وأمّتكم، لا جزءاً من تركيبة حكوميّة هزيلة همّها إرضاء عدوّكم. واعلموا أنّ الله سبحانه وتعالى وعد بالنّصر والتمكين ووعدُه الحق، قال تعالى: ﴿إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ﴾.

 

نوفوستي/ تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأحد مشروع قرار تقدمت به أوكرانيا، يدين روسيا لـ”انتهاكها حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم”، التي ضمتها روسيا في العام 2014. وصوتت لصالح المشروع، الذي يتهم روسيا باضطهاد السكان من الأوكرانيين وتتر القرم، 65 دولة وعارضته 27 فيما امتنعت 70 دولة عن التصويت. وهاجم ممثل روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا القرار واعتبره “مسيّسا للغاية ويستند إلى معلومات غير دقيقة ومزيفة”، ووصفه بأنه “معاد لروسيا وباطل وماكر”، وفق تعبيره.

 

الأناضول/ ارتفعت إلى 222 قتيلا، حصيلة ضحايا موجات تسونامي التي ضربت شواطئ إندونيسيا، فجر الأحد. وقال المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية في إندونيسيا، في بيان، إنّ عدد ضحايا تسونامي ارتفع إلى 222، فيما أُصيب 745 بجروح، وفُقد 30 آخرون. وأوضح المتحدث: أن مركز موجات تسونامي يقع في مضيق سوندا الواقع بين جزيرتي سومطرة وجاوة، وأن مدينة بانتين في منطقة بانديغلانغ هي الأكثر تضررًا. وأشار إلى ورود معلومات عن تضرر 430 منزلًا و9 فنادق و10 سفن بسبب الأمواج في عموم المنطقة.

20181223-sunday-akhbaar-syria3.pdf