Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/01/01م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2019/01/01م

 

 

 

العناوين:

 

  • * فصائل المخابرات التركية في عفرين تتواطأ لعقد تسويات مع النظام, وجيش الفرات الوطني يعمل بالتفاهم الأمريكي والتركي.
  • * النظام الأردني يؤكد: أنّ مواقف أهل الأردن الأغيار لا تعبر عنه.
  • * تقديرا لـ” تأمينه منطقة الساحل الأفريقية”: معهد فرنسي يمنح جائزته للأمن لرئيس موريتانيا.

 

التفاصيل:

 

سمارت – دير الزور/ سيطرت “ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا” على قرية الكشمة وأجزاء من مدينة الشعفة شرق مدينة دير الزور. وأفادت مصادر وكالة “سمارت” الاثنين، أنهم سيطروا على قرية الكشمة بعد اشتباكات “عنيفة” مع عناصر تنظيم “الدولة” ليل الأحد – الاثنين، حيث أسفرت الاشتباكات عن مقتل ثلاثة عناصر وجرح ثمانية آخرين، دون تمكنهم من رصد خسائر التنظيم. فيما لا تزال المواجهات مستمرة. إلى ذلك شنت طائرات التحالف الصليبي الدولي عدة غارات على بلدة السوسة المجاورة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين، دون معرفة أعدادهم، إضافة لدمار كبير في الأبنية والممتلكات. وسبق أن سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على قريتي أبو حسن والبقعان، وأجزاء من قرية الكشمة شرق دير الزور، بعد اشتباكات ضد تنظيم “الدولة”. وسيطرت على مدينة هجين ومعظم أجزاء قرية الباغوز التحتاني بعد معارك استمرت لأيام وباتت بذلك تسيطر على كامل الشريط الحدودي مع العراق، كما أكدت على أن معاركها ضد التنظيم لن تتأثر بقرار الانسحاب الأمريكي، الذي أعلن عن إمكانية شن هجمات من العراق في سوريا في حال الضرورة.

 

رووداو – أربيل/ خفف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، من تصريحاته حول خططه سحب القوات الأميركية من سوريا، متحدثاً عن خطة للقيام بانسحاب “بطيء”، معتبراً في الوقت نفسه أن إنجازاته في سوريا تجعل منه “بطلاً قومياً”. وكتب ترامب على تويتر، الاثنين: “لو كان أي شخص غير دونالد ترامب فعل ما فعلته في سوريا، لكان بطلاً قومياً”. وأضاف أن “تنظيم الدولة اختفى تقريباً، ونحن نعيد جنودنا ببطء إلى بلادهم ليكونوا مع عائلاتهم، وفي الوقت ذاته نحارب فلول التنظيم”.

 

Basnews/ كشف رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أن مسؤولين أمنيين كبار من بغداد التقوا برئيس النظام السوري في دمشق، ملمحا إلى دور عراقي كبير في محاربة تنظيم الدولة تزامنا مع بدء القوات الأمريكية الانسحاب من سوريا. وأوضح عبد المهدي أن الوفد العراقي زار دمشق حتى “يمتلك العراق المبادرة ولا نتلقى النتائج فقط”. وصرح عبد المهدي بأن العراق سعى إلى اتخاذ خطوة أخرى أوسع في إطار ترتيباته الحالية مع سوريا.

 

وكالات/ في رسالته بمناسبة قدوم العام الجديد: عبر الزعيم الكردي مسعود بارزاني عن قلقه تجاه مصير الشعب الكردي في سوريا، متمنياً أن لا تكون التغييرات الراهنة سبباً لمزيد من النزوح والمعاناة». ودعا الزعيم الكردي جميع الأطراف، لأن «تتفهم بأن منطقتنا لا تتحمل (الإرهاب والتطرف) وعدم الاستقرار، وأنه من واجب المجتمع الدولي أن يضع حداً لهذه الفوضى، وأن لا تتعرض الشعوب البريئة في المنطقة، مرة أخرى، إلى الأذى والمأساة والدمار». بدوره أعرب مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، الاثنين، عن قلقه حول أوضاع (الكرد في سوريا)، معتبرا أنهم  يسيرون  نحو «مصير مجهول».

 

باس نيوز/ نقل موقع (باس نيوز)، عن مصادر محلية بمدينة عفرين، أن جماعات بدأت تنشط مؤخرا في أوساط المهجرين من الغوطة الشرقية وحمص ودير الزور، بهدف التوصل إلى تسويات مع النظام. وأضافت المصادر أن لجانا تعمل في مركز ناحية شران، بهدف «تسوية أوضاع» مهجري الغوطة فيها مع النظام، للعودة إلى مدنهم التي هجروا منها قبل أكثر من ثمانية أشهر. وأشارت مصادر “باسنيوز”، إلى أن عقد المصالحات يتم بتواطؤ من قبل فصيلي ‹السلطان مراد› ولواء ‹سليمان شاه› اللذين يسيطران على بلدة شران وريفها.

 

سمارت/ قال الرائد يوسف حمود الناطق باسم “جيش الفرات الوطني” المرتبط بحكومة الائتلاف العلماني المؤقتة، الاثنين، إن استعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسحب قوات بلاده من سوريا، “لن يؤثر على قرار تركيا بشأن العملية العسكرية المرتقبة شرقي نهر الفرات”. وكشف السناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام الاثنين، عن استعداد ترامب “إبطاء” سحب الجنود الأمريكيين من سوريا. وأضاف حمود “الفرات والائتلاف الوطني”: “لا نرى أن ذلك سيؤثر على عملية شرق الفرات، لأن هناك تفاهمات لانسحاب جزئي وذلك مرتبط بجدول زمني قائم على التفاهم الأمريكي والتركي”. وأضاف “حمود” أنهم يرون “أن الأمور متجهة لانسحاب القوات الأمريكية من منبج، وسيحدد ذلك خلال الاجتماعات المقبلة بين القادات العسكرية التركية والأمريكية”.

 

يني شفق/ أفادت صحيفة «يني شفق» التركية الاثنين، نقلا عن مصادر أمنية واستخباراتية أنه «تم تأكيد وجود فرق أمنية مصرية في منبج أجرت مؤخرا عدة اتصالات مكثفة مع قياداتها في مصر». وأضافت الصحيفة التركية أنه «تم رصد أسماء من وفود أمنية إماراتية مرافقة للوفود المصرية في المنطقة ويعملان معا».

 

قاسيون/ قالت وسائل إعلام عبرية أن الاستخبارات توقعت أن تمر سوريا في العام 2019 بتغييرات كبيرة. واعتبر قائد الاستخبارات العسكرية في كيان يهود، اللواء تامير هيمان، في كلمة ألقاها الاثنين خلال مؤتمر في تل أبيب، أن العام 2019 سيأتي بتغيير ملموس لسوريا. وأضاف هيمان: «أن الوجود الإيراني وعودة سوريا إلى الاستقرار تحت مظلة روسيا أمور نتابعها عن كثب».

 

 pal-tahrir.info/ قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بالأردن السفير ماجد القطارنة، أن سفارة يهود في عمان اتصلت بوزارته وطلبت إيضاحات حول مرور وزيرة الإعلام جمانة غنيمات فوق علم كيان يهود خلال دخولها مبنى مجمع النقابات المهنية الخميس الماضي لحضور اجتماع رسمي، وأوضح القطارنة أنه تم إعلام كيان يهود أن المبنى هو مبنى خاص وأن الوزيرة دخلته من المدخل الرئيس لحضور اجتماع رسمي. وأكد احترام الحكومة لمعاهدة السلام مع كيان يهود.. مرور وزيرة الدولة لشؤون الإعلام على علم كيان يهود المرسوم بشكل دائم على أرضية المدخل الرئيسي لمجمع النقابات المهنية بعمان على خلاف رئيس الوزراء الرزاز الذي دخل المجمع من الجانب الخلفي تجنبا للدوس على العلم، اعتبره مراقبون أنه “يكشف عن عمق الخلل داخل الفريق الوزاري، وغياب التنسيق بين أفراده”، أما الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية فقد لخص الموقف حين أكد على الفصل بين أهل الأردن الأغيار وبين المواقف الخسيسة للحكومة والنظام، ليدلل على مدى اتساع الهوة بين الحكام والشعوب، وأنّ حكام المسلمين لا يمثلون المسلمين ولا يعبرون عنهم، بل الأمة يمثلها ويعبر عنها من يرى في كيان يهود احتلالا غاشما وجب استئصاله وخلعه من الأرض المباركة، دونما تأخير أو تسويف.

 

نواكشوط – الأناضول/ توّج الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الاثنين، بجائزة “معهد مانديلا الدولي للتفكير الاستراتيجي” للأمن، لسنة 2018، وقالت وكالة الأنباء الموريتانية، إن “معهد مانديلا الدولي للتفكير الاستراتيجي” ومقره باريس، منح جائزته لولد عبد العزيز تقديرا لـ”نجاعة رؤيته الاستراتيجية والأمنية ودورها في تأمين منطقة الساحل”. وقالت الوكالة نقلا عن لجنة تحكيم الجائزة، إن “منح الرئيس الموريتاني هذه الجائزة بعد تبني المقترح من طرف أكثر من 100 شخصية دولية. يعتبر بمثابة تزكية لاستراتيجيته الأمنية وخططه في القارة السمراء”. ويمنح المعهد جوائز في مجالات أخرى بينها “السلم” و”الديمقراطية”. ويعتبر الرئيس الموريتاني صاحب فكرة إنشاء مجموعة دول الساحل الخمسة التي تأسست 2014 وتضم (تشاد، النيجر، مالي، بوركينا فاسو، موريتانيا). وأعلنت المجموعة قبل أكثر من سنة، إنشاء قوة مشتركة لمحاربة الإرهاب، تتكون من 5 آلاف عنصر، ويوجد مقرها في مالي.

 

أورينت/ نظم عشرات الطلاب أمام جامعة طهران الإيرانية، الاثنين، مظاهرات ضد النظام مرددين هتافات “الموت للديكتاتور”. وتظاهر عشرات الطلاب أمام الجامعة، للاحتجاج على مصرع 10 أشخاص بينهم 9 طلاب في حادث حافلة وقع بجامعة آزاد بطهران الأسبوع الماضي. وشدد الطلاب المحتجون في مظاهرتهم أن الحادث وقع بسبب الإهمال، مطالبين بفتح تحقيق بالأمر وتحديث حافلات نقل الطلاب. وخلال مظاهرتهم هتف الطلاب بعبارات من قبيل “الموت لجمهورية الملالي” و”الموت للديكتاتور”، ما أسفر عن تدخل عنيف لرجال الأمن الإيراني ضدهم.

 

إسلام أباد – الأناضول/ اتهم الجيش الباكستاني القوات الهندية بقتل سيدة وإصابة 9 مدنيين، في إطلاق نار، الاثنين، بإقليم كشمير الذي تحتله الهند. وقال الجيش، في بيان له، إن القوات الباكستانية “ردّت بشكل فعال” واستهدفت المواقع التي تم منها إطلاق النار على المدنيين. بدوره، اتهم راجا شاهد، نائب المفوض في الجزء الخاضع لباكستان من كشمير، القوات الهندية بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار بين البلدين، مضيفًا أن الطرفين تبادلا إطلاق النار لعدة ساعات. في المقابل، نفى الجيش الهندي، في بيان له، الاتهامات الباكستانية وقال إن قواته “أحبطت هجومًا لمتسللين” من الجزء الخاضع لباكستان من إقليم كشمير.

20190101-tuesday-akhbaar-syria1.pdf