Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/02/14م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2019/02/14م

 

 

العناوين:

  • عشية كرّة أخرى, مخرجات سوتشي: تقتل وتجرح بريفي حماة وإدلب, ولُكَع بن لُكَع يمُنّ بالأمن والأمان.
  • إدلب في  بازار سوتشي.. بين سندان قوة مهام أمريكية تركية مشتركة, ومطرقة روسية تعيدانها للنظام.
  • مع انسحابها المزعوم, القوات الأمريكية تجاور التنف بمثلها غرب الأنبار, وتنشئ مقراً جديداً في مدينة الرقة.

 

التفاصيل:

 

syriatahrir/ أكّد رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا أ . عبد الحميد عبد الحميد: أن دوام الحال من المُحال، وإن لم تتقدم فسوف تتأخر، وإن لم تبادئ النظام بالهجوم وتنقض عليه فسيبادئك به ويقضي عليك. وفي مقالة له, تحت عنوان:  لُكَعُ بنُ لكع! نشرتها الأربعاء صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا، أعاد عبد الحميد إلى الأذهان: أنه عندما كنا أصحاب المبادرة في ثورتنا، وكنا المهاجِمين، كان النصر حليفَنا، وسقطت تحت أقدام مجاهدينا حصون النظام وقلاعه، وغنمنا سلاحه وعتاده، وعندما بعنا قرارنا بمال ظننا أنه سينصرنا، عُدنا دمى تُحركنا أصابعُ الدول. فأوقفنا جبهاتنا مع عدونا، وحوّلناها إلى ما بيننا، ثم قتلنا أنفسنا وخسرنا ديارنا وأرقنا ماء وجوهنا، وبتنا ننتظر أن يمُنّ علينا المجرمون بالأمن والأمان، مُضحكين منّا كل لُكَع بن لُكَع! وتساءل رئيس لجنة الاتصالات في مقالته: أين أنتم يا أصحاب: (جعل رزقي تحت ظل رمحي)؟! أين أنتم يا أصحاب: (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة)؟! أيُعقل أنكم تركتم الكتاب والسنة وتمسكتم بشريعة المصلحة والمفسدة؟! أيُعقل أن تعاليم الدول وأوامرها باتت أولى بالتمسك لديكم من أوامر الله ورسوله؟! أتخشونهم؟!! فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين.

 

بلدي نيوز/ استشهدت طفلة، وأُصيب مدنيون آخرون بجروح، الأربعاء، بقصف مدفعي لقوات النظام على قرية التوينة في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وقصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بشكل مكثف قرى التوينة والشريعة، والجماسة، والحرية، والحويز، والحويجة ومدينة قلعة المضيق في سهل الغاب. ما أسفر عن حركة نزوح واسعة باتجاه الشمال السوري، في الأثناء، استهدفت قوات النظام بالصواريخ مدينة كفرزيتا وأطراف مدينتي اللطامنة، ومورك وقرى الصخر، والجيسات، ولحايا، والجنابرة بريف حماة الشمالي، ما تسبب بدمار كبير في الأحياء السكنية والممتلكات. وقال ناشطون: أن قوات النظام والقوات الروسية المتمركزة في معسكر قبيبات الهدى بريف إدلب الشرقي، قصفت بشكل كثيف الأحياء السكنية في مدينة خان شيخون، مما تسبب باستشهاد مدنيين اثنين, وإصابة سبعة مدنيين بجروح متفاوتة، بينما أعلنت دوائر التربية والتعليم في إدلب عن تعليق الدوام في أكثر من 145 مدرسة بريفي إدلب الجنوبي والشرقي، جراء حملة القصف المدفعية والصاروخية على المناطق المحررة. يذكر أن ريف حماة وإدلب المحرر بما فيها المنطقة المنزوعة السلاح تعرض لقصف يومي ممنهج، رغم انتشار نقاط المراقبة التركية. ما تسبب بوقوع عشرات المجازر ومئات الجرحى، وحدوث موجات نزوح كبيرة في ظل ظروف إنسانية قاسية. وطبق الأجندة التركية ومن ورائها الأمريكية، تحدثت وكالة الأناضول، كما هو مطلوب منها وفق دور شهود الزور في نقاط المراقبة التركية، متخذة دور العدّ والإحصاء، فقالت: أن هجمات النظام البرية والجوية على منطقة إدلب منذ مطلع العام الجاري، أسفرت عن مقتل 45 وإصابة أكثر من 210 مدنيين, رغم اتفاق سوتشي لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب. أمّا عن فصائل المعارضة، فأكدت الأناضول: أنها سحبت أسلحتها الثقيلة من المنطقة. من جانبه. عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا أ . ناصر شيخ عبد الحي. وضع الأمر في سياقه, فقال: يستهدف نظام الإجرام  المناطق المحررة، وسط سلاح مكدّس يدخره من استمرأ الاحتفاظ بحق الرد من فصائلنا، بعد أن فعل المال السياسي القذر فعلته وقال كلمته، فراحت تركيا (ومن ورائها أمريكا) تنهى وتأمر، ومن يرضى بذل السير خلفها يصغي وينفذ! وتساءل عبد الحي: متى يقول الصادقون كلمتهم ويأخذوا على أيدي قادتهم لحرق أنفاس النظام المترنح في عقر داره بدل أن يستمر مسلسل القتل والدمار في عقر دارنا؟!.

 

وكالات/ عشية وصول الرئيس التركي أردوغان الخميس إلى مدينة سوتشي الروسية. أفاد بيان للرئاسة التركية الأربعاء، أن أردوغان سيشارك في قمة تجمعه بالرئيسين الروسي والإيراني. لاستعراض جهود أستانا الميدانية والسياسية لضمان حل دائم في سوريا. بينما قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، إن بلاده ستدعم جهود استعادة مدينة إدلب، مشددا على: أنه لا يمكن الحوار مع من وصفهم بـ(الإرهابيين). وقال لافروف، في مؤتمر صحفي، أن مسألة إدلب ستكون إحدى أهم المسائل، التي سيتم  بحثها بين بوتين أردوغان في سوتشي. مذكرا أن “اتفاق سوتشي في أيلول/سبتمبر الماضي، بشأن إدلب، كان اتفاقا مؤقتا, تم تأكيده عدة مرات.” وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قد كشف قبل أسبوع ومع ختام اجتماع واشنطن لوزراء خارجية التحالف الصليبي الدولي”, كشف عن تشكيل قوة مهام مشتركة بين أنقرة وواشنطن، بدعوى  تنسيق انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية. وهو ما تناولته أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء, فأكدت: أن التنسيق السياسي والعسكري بين تركيا وأمريكا ليس غريبا، فتركيا تسير سيراً محكماً مع السياسة الأمريكية في سوريا. مشددة على: أن ما يقال عن انسحاب القوات الأمريكية من شرق سوريا هو عبارة عن تبديل أدوار، وأوضحت الراية: أن أمريكا وعن طريق تسليم النظام التركي بعض المناطق بحجة حمايتها من (حزب العمال الكردستاني)؛ تريد إعادة هذه المناطق إلى نظام أسد المجرم كما فعل في حلب سابقا.

 

عنب بلدي/ تعتزم واشنطن إنشاء قاعدة عسكرية قبالة منطقة التنف السورية، بالقرب من المثلث السوري العراقي الأردني، وقالت وكالة محلية عراقية في تقرير لها، الأربعاء، أن “آليات أمريكية نقلت أسلحة ومعدات من الأردن باتجاه الأراضي العراقية، لإنشاء قاعدة عسكرية ثابتة”, إلى جانب ” قواعدها المنتشرة في صحراء الأنبار الغربية”. ويتمركز 200 جندي أمريكي في التنف، تقوم بحراستهم وخدمتهم فصائل داخل الأراضي السورية، من أبرزها ما يسمى بقوات “الشهيد أحمد العبدو” و ”جيش مغاوير الثورة”. في ذات السياق. افتتحت القوات الأمريكية، الثلاثاء، مقراً جديداً لقواتها في حي المشلب شرقي مركز مدينة الرقة، وقالت مصادر من داخل المدينة” أن عددا من الآليات الهندسية الثقيلة بدأت الأربعاء، رفع السواتر الترابية والخرسانة البيتونية حول مبنى الإرشادية المقابل لجامع الحليسات في حي المشلب. يُذكر أن القوات الأمريكية تتخذ من مدرسة في منطقة الجزرة (5كم غربي مركز مدينة الرقة) مقرا منذ أكثر من عام.

 

سمارت – دير الزور/ خرج نحو 500 شخص معظمهم من عائلات عناصر تنظيم “الدولة ” الأربعاء، من آخر معاقل التنظيم في قرية الباغوز شرق دير الزور، وذلك إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديموقراطية”. قبل نقلهم إلى مخيم الهول جنوب الحسكة. وفي السياق ذاته وبموجب اتفاق تهدئة بدأ منذ ليل الثلاثاء – الأربعاء، يستمر حتى الخميس،  قال إداريون في مخيم الهول إن 170 عائلة تضم 584 شخصا وصلت إلى المخيم الأربعاء، منها 75 عائلة عراقية و65 عائلة سورية، إضافة إلى 30 عائلة من جنسيات أخرى. بينما سلم 50 عنصرا تابعيتهم كزخية من تنظيم “الدولة” الأربعاء، أنفسهم لـ”قوات سوريا الديمقراطية”.

 

سي إن إن/ وصف بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء يهود، علاقات كيانه بالأنظمة العربية بأنها “علاقات جيدة جدًّا وتتحسن طوال الوقت” زاعما أنها مع سوريا ليست كذلك, جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قبيل مغادرته لحضور مؤتمر وارسو لحضور مؤتمر السلام والأمن بالشرق الأوسط. وأردف نتنياهو: “أنّ مجرد انعقاد هذا المؤتمر هو بالنسبة لأمننا القومي إنجاز في غاية الأهمية”. وتابع قائلا: “إن مؤتمر وارسو هام جدًا، وهو يجمعنا  مع الولايات المتحدة وبعض الدول في المنطقة”. ووصف نتنياهو لقاءه على هامش المؤتمر بوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بأنه كان “ممتازا” وتناول خطوات يمكن لتل أبيب اتخاذها مع دول في المنطقة, من أجل دفع المصالح المشتركة قدما، وتكون لذلك تتمة”.

 

جنيف – رويترز/ قال عضو في فريق محققين بشأن سوريا يوم الأربعاء إن اعتقال ألمانيا مسؤولا سوريا رفيع المستوى يُشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية يمثل أول نجاح كبير للفريق الذي تمكن من تهريب مجموعة كبيرة من الأدلة على ارتكاب الجرائم. وقالت وكالة رويترز: تدعم هذا التحقيق لجنة العدالة والمساءلة الدولية، وهي فريق تموله الولايات المتحدة وعدة حكومات أوروبية. وقال مدعون ألمان الأربعاء إن مواطنين من سوريا اعتُقلا للاشتباه بارتكابهما جرائم من بينها تعذيب سجناء أثناء عملهما في المخابرات السورية. ولارتباطه بهما اعتُقل شخص ثالث في فرنسا.

 

 

20190214-Thursday-akhbaar-syria1.pdf