Take a fresh look at your lifestyle.

حصاد الأسبوع الإخباري من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا الخميس 2019/09/05م

 

 

حصاد الأسبوع الإخباري من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

الخميس 2019/09/05م

العناوين:

في الشأن المحلي وارتباطاته الإقليمية:

• أردوغان لا يمل من الجعجعة, ويثبت مرة أخرى تآمره على أهل سوريا!.
• حتماً لسنا مع من ستأتي بهم تركيا ليحلّوا محلّ هذه الهيئة, وينقلوا الثورة من سيئ إلى أسوأ.
• المنطقة الآمنة هي المنطقة الخالية من أمريكا وأي مستعمرين آخرين!.

في الشأن العربي:

• دون دعايته الانتخابية: نتنياهو يكشف عن سياسة خبيثة تُمارس على الأرض.
• الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة سيجري الخميس، ماذا سيفعل مجلس الوزراء القادم في السودان بغياب فكرة سياسية واضحة في الحكم!.
• وعود انتخابية زائفة أم استبلاهٌ للعقول؟! الفاسدون يحاسَبون ولا يُنتخبون!.

في الشأن الدولي:

• تكريم مجرم الهند لحرمانه مليوني مسلم من المواطنة, ومواجهة مصير مسلمي الروهينجا!.
• من هو صاحب السيادة في بريطانيا؟ جونسون يستجيب تحت الضغط ويتخلى عن عرقلة “بريكست” دون اتفاق.
• ماكرون يتحدث عن: نهاية الهيمنة الغربية وبزوغ قوى جديدة, ويتغاضى عن ذكر خلافة المرشح الأقوى لقيادة العالم.

التفاصيل:

الأناضول/ أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، محادثات هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وذكر بيان عن رئاسة الجمهورية التركية، الأربعاء، أن قالن وبولتون أجريا محادثات هاتفية شملت قضايا الحفاظ على اتفاق سوتسي بإدلب، ومكافحة (الإرهاب)، و تسريع خطوات انشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، واستكمال لجنة صياغة الدستور على وجه السرعة. من جانبه, قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، الأربعاء، للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، “لا تزال الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء الأعمال العدائية المستمرة” شمال غربي سوريا. أضاف “ومع ذلك، فقد أدى وقف إطلاق النار من جانب النظام إلى درجة من الراحة للمدنيين” على حد تعبيره. في المقابل, أكد رئيس لجنة الاتصالات المركزية في حزب التحرير ولاية سوريا الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد, أن النظام التركي هو أس الداء طوال السنين التسع التي مرّت على الثورة فاحذروه, وبصفحته الرسمية على موقع فيسبوك, مساء الأربعاء, لفت رئيس لجنة الاتصالات إلى أننا وإن كنّا نعارض سياسات هيئة تحرير الشام وحكومة إنقاذها، لكنَّنا حتماً لسنا مع من ستأتي بهم تركيا ليحلّوا محلّها. ونشر عبد الحميد مقطعا مصورا قال فيه: (تسجيل). وكان الرئيس التركي أردوغان، قد أكد الاثنين الماضي أن بلاده ستطلق عملية عسكرية أحادية في شمال سوريا، في حال لم تتمكن قواته من السيطرة على ما يسميها منطقة آمنة. وقال أردوغان، في كلمة ألقاها بجامعة الدفاع الوطني في إسطنبول: “لم يعد لدينا صبر حيال تأسيس المنطقة الآمنة شرق الفرات.. سننفذ خطة عمليتنا الخاصة بنا، في حال لم يتمكن جنودنا من السيطرة على المنطقة خلال بضعة أسابيع”. هذا تعليق: كتبه السبت لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير يلماز شيلك من تركيا (تسجيل).

في الشأن العربي:

بيت لحم- معا/ توعد رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو”، الأحد، بفرض سيادة كيانه الكاملة على كافة المستوطنات. وقال نتنياهو خلال افتتاح السنة الدراسية في مستوطنة “ألكانا” المقامة على أراضي محافظتي سلفيت وقلقيلية “أن هذه أرضنا”. وقال نتنياهو “لن أقسم القدس ولن أقتلع أي مستوطنة، وسأهتم بأن نسيطر على منطقة غربي نهر الأردن.. “.. تصريحات نتنياهو تفصح عن سياسة يعتمدها كيان يهود وخاصة الأحزاب اليمينية فيه، وهي سياسة التوسع والتمدد وفرض وقائع جديدة، رغم إدارة نتنياهو وكيان يهود ظهورهم لتنفيذ اتفاقيات السلام الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية, والتهامهم المزيد من الأرض على مرأى ومسمع ما يسمى بالمجتمع الدولي والأمم المتحدة، ورغم تشجيع ترامب لكيان يهود ونتنياهو للمضي في سياسته التوسعية الخبيثة بما يتلاءم مع صفقة القرن المشؤومة، رغم كل ذلك ما زال البعض يعول على السلام مع كيان يهود ويعول على المجتمع الدولي والأمم المتحدة والولايات المتحدة لاسترداد بعض البعض من الأرض، وفي ذات الوقت يدير هؤلاء ظهورهم لأمتهم وجيوشها بذريعة الوطنية النتنة بدل أن يستنهضوا الأمة ويوقظوها من غفوتها لتقوم بواجبها فتقتلع كيان يهود من جذوره!! فإلى متى هذا التيه؟!.

رويترز/ اعتقل الأسبوع الماضي, الانفصاليون الجنوبيون باليمن, عشرات الموالين للحكومة في عدن يوم السبت, بعد انسحاب قوات الرئيس هادي الموالي للسعودية, من المدينة الساحلية بعد ضربات جوية نفذتها الإمارات. وتفجُّر القتال بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والانفصاليين المدعومين من الإمارات هو أحدث منعطف في حرب متعددة الأطراف تخوضها فصائل وجيوش عدة لا ناقة لليمنيين بها ولا جمل, وإنما هي حروب نفوذ تديرها السعودية والإمارات نيابة عن أسيادهما أمريكا وبريطانيا. وكانت قوات الرئيس هادي قد تقدمت نحو شبوة وأبين ثم عدن من أجل أخذ تلك المناطق من انفصاليي المجلس الانتقالي الموالي للإنجليز بعد سيطرة أولئك الانفصاليين, على معظم محافظات اليمن الجنوبية، لكن سلاح الجو الإماراتي قد فاجأ قوات الرئيس هادي بقصف شديد أوقع 300 بين قتيل وجريح من أجل تثبيت سيطرة الانفصاليين على عدن وأبين(تسجيل).

الأناضول/ بحثت السلطات السعودية مع رمز صليبي بارز، الأربعاء، ما وصف بتعزيز الحوار والتسامح بين أتباع الأديان. جاء ذلك خلال لقاء بين وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، والممثل الشخصي لرئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان، المطران جبريل، بجدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية السعودية. وبحث الجانبان “تعزيز الحوار والتسامح بين أتباع الأديان، والتأكيد على أهمية نبذ “العنف والتطرف والإرهاب”، وتحقيق الأمن والسلام لشعوب المنطقة والعالم”. ونقل رجل الدين (المسيحي) “رسالة شفهية من رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان (إيرونيموس الثاني) إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”. دون تفاصيل أكثر(تسجيل).

الخرطوم- الأناضول/ أعلنت قوى “إعلان الحرية والتغيير” في السودان أن الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة سيجري الخميس، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء”. إلى ذلك، وفي سياق المراوحة في ذات المربع الأول من التبعية للغرب الكافر، وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، لزيارة باريس، بهدف “بحث سبل الدعم الذي يمكن أن تقدمه فرنسا للسودان بالمرحلة المقبلة”. هذا تعليق, كتبه الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان إبراهيم عثمان (تسجيل).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ في سابقة هي الأولى من نوعها في تونس، أعلنت وزارة الداخلية التونسية، مساء الجمعة، توقيف رئيس حزب “قلب تونس” نبيل القروي وشقيقه غازي، وإيداعهما السجن، تنفيذاً لأمر قضائي صادر بحقهما، على خلفية دعوى تتهمهما بالتهرّب الضريبي وتبييض الأموال. وأثار القرار العديد من التساؤلات، خصوصاً أنه يتزامن مع حملة مرشحي الانتخابات الرئاسية. قراءة فيما وراء الخبر, كتبها لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير م. محمد ياسين صميدة من تونس(تسجيل).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ تعهد المترشح للانتخابات الرئاسية التونسية يوسف الشاهد بالعمل على تكريس المساواة في الأجور بين المرأة والرجل. وأوضح الشاهد في مقابلة مع إذاعة موزاييك الثلاثاء الماضي أنه سيقدم مبادرة تشريعية لتكريس هذه المساواة في صورة فوزه بالرئاسة. التعليق: كتبته السبت لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير هاجر اليعقوبي (تسجيل).

في الشأن الدولي:

الأناضول/ التقى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الأربعاء، مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية، التقي عمران خان، الأربعاء، في العاصمة إسلام آباد، الوزيرين السعودي والإماراتي، لبحث تطورات أزمة كشمير. وقال عمران خان، إن “خطوات الهند تعد انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي، كما أنها تشكل تهديدًا جادًا للأمن والسلام الإقليمي”. وحمّل خان المجتمع الدولي مسؤولية منع الهند من الإجراءات غير القانونية والسياسات العدوانية. ومنح ملك البحرين حمد بن عيسى رئيسَ الوزراء الهندي ناريندرا مودي وساما رفيعا، وذلك عقب تكريم الإمارات “مضطهد المسلمين”. وتأييدها قرار الهند إلغاء الحكم الذاتي لكشمير، معتبرة أنها خطوة تشجع على “الاستقرار والسلام”، يأتي هذا بعد أن نشرت الهند النسخة الأخيرة لقائمة بأسماء نحو 1.9 مليون شخص من ولاية آسام سيجردون من جنسيتهم. وتتخذ الحكومة المجرمة في الهند مما يسمى بالسجل الوطني ذريعة لحرمان ملايين المسلمين من حق المواطنة، ويشمل السجل الوطني للمواطنين أسماء المواطنين الذين يمكنهم إثبات قدومهم إلى ولاية آسام الهندية قبل يوم 24 آذار/مارس 1971، وهو اليوم الذي سبق إعلان دولة بنغلادش، المجاورة للهند، استقلالها عن باكستان (تسجيل). وفيما يؤكد منتقدون للحكومة الهندية التي تنتمي لحزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي المتشدد بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أنَّ هذه الخطوات تستهدف المسلمين بشكل خاص. قال تعليق, كتبته الخميس لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير قالت المعلقة براءة مناصرة من الأردن: (تسجيل).

الأناضول/ يجري رئيس حكومة احتلال يهود، بنيامين نتنياهو، الخميس، زيارة خاطفة إلى العاصمة البريطانية لندن، الخميس، يلتقي خلالها نظيره البريطاني بوريس جونسون، ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر. وقال بيان لمكتب نتنياهو: أنّه “سيبحث مع نظيره البريطاني جونسون الأوضاع الإقليمية”. كما سيبحث نتنياهو مع وزير الدفاع الأمريكي إسبر احتياجات كيانه الأمنية، يأتي هذا في وقت، وافق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس على عدم عرقلة نص تشريعي يطالب بتأجيل جديد لموعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بعدما فقد أغلبيته في مجلس العموم البريطاني، وأخفق في الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة الأربعاء. وكتبت الكتلة البرلمانية لحزب العمال أكبر حزب معارض، في تغريدة على تويتر أن حكومة جونسون “تعهدت” السماح بأن يمر النص “بكل المراحل” في مجلس اللوردات الخميس، والجمعة و”يعود الاثنين إلى مجلس العموم لتعديلات محتملة أخرى”. وينبغي أن يحصل أي طلب لإرجاء جديد بموافقة كل الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وكان مجلس العموم البريطاني صوت الأربعاء ضدّ مذكرة طرحها رئيس الوزراء لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 15 تشرين الأول/ أكتوبر, يأمل في الحصول بعدها على أغلبية جديدة أكثر تماسكا، تسمح له بالتحرك بحرية قبل القمة الأوروبية التي ستعقد في 17 و18 تشرين الأول/ أكتوبر في العاصمة البلجيكية بروكسل. وقبل ساعات من الآن، نسف النواب خطط جونسون لمغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/ أكتوبر مع أو بدون اتفاق، من خلال إقرارهم بأغلبية 28 عضواً مشروع قانون يلزم جونسون بطلب تأجيل بريكست لمدة ثلاثة أشهر, ما لم يتم التوصل إلى اتفاق ينظم الطلاق بين لندن وبروكسل بحلول ذلك الوقت. وكان الصحفي البريطاني بيتر أوبورن كتب يوم الأحد 26 آب/أغسطس أن “فكرة السيد جونسون بتعليق البرلمان قد تعني فوضى دستورية وسياسية. لقرون، وكمنارة لدول أخرى، أديرت بريطانيا كديمقراطية تمثيلية. وهذا يعني أن البرلمان يتمتع بالسيادة في نهاية المطاف. من خلال تأجيل البرلمان لعدة أسابيع للدفع من خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيكون جونسون يعمل ضد روح الدستور البريطاني. قبل كل شيء، فإن مثل هذه الخطوة سوف تتطلب ظهور الملكة، مما يعني أن الملكية يتم جرها إلى السياسة الحزبية. ولا أحد يريد ذلك”. التعليق: كتبه الجمعة لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, الأستاذ يحيى نسبت الممثل الإعلامي لحزب التحرير في بريطانيا (تسجيل).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أعلن الرئيس الفرنسي ماكرون في افتتاح مؤتمر السفراء الفرنسيين بعد انتهاء عطلتهم الصيفية: “أننا نعيش حاليا نهاية الهيمنة الغربية على العالم، فكنا معتادين على نظام عالمي منذ القرن الثامن عشر يستند إلى هذه الهيمنة الغربية، ولا شك في أن هذه الهيمنة كانت فرنسية في القرن الثامن عشر بفضل عصر الأنوار، وفي القرن التاسع عشر كانت بريطانيا بفضل الثورة الصناعية، وبصورة عقلانية كانت تلك الهيمنة أمريكية في القرن العشرين. لكن الأمور أخذت في التغير والتقلب”. وتابع ماكرون قائلا: “هناك بزوغ قوى جديدة، بل دول حضارية تأتي لتغيير هذا النظام العالمي، وإعادة النظر في النظام الاقتصادي بصورة قوية، ومنها الهند والصين وروسيا، لأن فرنسا وبريطانيا وأمريكا كانت ضعيفة. وتغاضى ماكرون متقصدا عن ذكر الأمة الإسلامية المرشح الأقوى لأن يقود العالم. هذا تعليق, كتبه الاثنين لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أسعد منصور (تسجيل).

الأناضول/ دخلت الأحد الماضي، حيز التنفيذ، حزمة جديدة من الرسوم الجمركية الأمريكية، على واردات صينية بقيمة 115 مليار دولار. فيما ستدخل الحزمة الثانية من الرسوم بنفس النسبة، على واردات بكين بقيمة 160 مليار اعتبارا من 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وقالت وكالة أسوشييتد برس، أن الخطوة الأمريكية من شأنها رفع أسعار السلع الاستهلاكية. والأحد الماضي، دخل حيز التنفيذ قرار صيني، لفرض رسوم وجمارك بنسبة 5 و10 بالمئة إضافية، على سلع أمريكية المنشأ بقيمة 75 مليار دولار. ومن ضمن الرسوم، نسبة 5 بالمئة على واردات الخام الأمريكي القادم إلى الصين، الأمر الذي سيدفع نحو تراجع حدة منافسته للخام القادم من أسواق أخرى. والصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وثاني أكبر مستهلك بعد الولايات المتحدة. قراءة في الخبر, كتبها السبت لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير مصطفى عبد الله (تسجيل).

Thursday-hasadakhbaar-syria.docx-2019_09_05.pdf