Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/09/06م

 

 

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/09/06م

 

العناوين:

• اشتباكات على جبهة جمعية الزهراء, وحديث عن تحضير عصابات أسد لهجوم على ريف حلب الغربي.
• سلوكيات الفصائل تحت المجهر.. وحراك الأمة في تصاعد رغم محاولات تفريغه, من استعادة القرار وتصحيح المسار.
• التضامن مع كشمير المحتلة, يكون بزمجرة أسود الإسلام, وليس بالوقوف كالخشب المسندة!.

التفاصيل:

وكالات/ تحدثت الأنباء عن اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة صباح الجمعة, بين المجاهدين والنظام المجرم على جبهة جمعية الزهراء بريف حلب الغربي. بينما نقلت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام أسد عن “مواقع إلكترونية” لم تسمّها، أن قوات النظام تحضّر لشن عملية عسكرية في محور “جمعية الزهراء” و”الراشدين” غرب مدينة حلب، موضحة أن العملية سيشارك فيها 1500 عنصر من النظام والمليشيات المساندة، وأن الهدف من العملية هو “إبعاد خطر التنظيمات (الإرهابية) المتواجدة في الريف الغربي”.

سمارت/ نقلت وكالة “سمارت” عن ناشطين وإعلاميين شاركوا باجتماع مع مسؤولين أتراك في مدينة الريحانية التركية على الحدود مع سوريا، الأربعاء، تأكيداتهم أن وجود الجيش التركي في محافظة إدلب، مرتبط بالتوصل إلى حل سياسي. ولفت المسؤولون الأتراك أن بلادهم لن تغير موقفها بشأن إدلب، أو تتنازل وترضخ لمحاولات فتح الطريقين الدوليين “دمشق -حلب” و”حلب – اللاذقية” بالقوة”، ونوه المسؤولون إلى أن بلادهم مستمرة في دعم الفصائل، وإلى أن مستقبل إدلب متعلق بمدى صلابة الفصائل. وكان “المركز الروسي للشؤون الدولية” قد نشر تقريرا عن زيارة الرئيس التركي، أردوغان، لموسكو، تحدث فيه عن اتفاق أنقرة وموسكو على إنشاء منطقة عازلة في إدلب بعمق 30 كم حتى الطريقين السريعين M4 وM5. وقال التقرير حتى لو نجح الجانبان في التوصل إلى اتفاق هدنة، فسيكون هذا مجرد تأخير لآخر مواجهة جديدة في إدلب. بينما أكدت “هيئة تحرير الشام” الخميس، أن الفصائل تستعد لمواجهات طويلة الأمد ضد قوات النظام وحلفائه. في حين. وبعد خراب مالطا, تحدثت صباح الجمعة مصادر شبكة نداء سوريا عن عرقلة الهيئة لإنشاء نقاط مراقبة تركية جديدة في ريف إدلب، بعضها يقع على طريق – حلب اللاذقية. تزامنا مع انطلاق رتل تركي صباح الجمعة من دارة عزة بريف حلب الغربي باتجاه الجنوب. يأتي هذا مع تصاعد حراك شعبي ضد قيادات المنظومة الفصائلية المرتبطة بالدور التركي القذر. بموازاة محاولة وسائل الإعلام المأجور وطابوره الخامس على الأرض حرف الحراك الشعبي عن مساره, وتفريغ مظاهراته من محتوى المطالبة بكنس القادة المرتبطين بالخارج واستعادة القرار وتصحيح المسار. وفي هذا السياق, نشر موقع المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا, الجمعة, كلمة للمهندس علي عبد الرحمن تحدث فيها عن حراك الأمة وسلوكيات الفصائل. أكد فيها أنه يستوجب من الجميع تصويب المسار (تسجيل).

الأناضول/ التقى سدات أونال نائب وزير الخارجية التركي، الخميس في العاصمة أنقرة. مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، وأوضحت المصادر أن الجانبين بحثا آخر التطورات في سوريا وإدلب، وموضوع تشكيل اللجنة الدستورية. كما أطلع بيدرسون الجانب التركي على لقاءاته بإيران خلال زيارته الأخيرة إليها الأسبوع الجاري.

أنقرة – الأناضول/ أعلن بيان نشرته وزارة الدفاع التركية الخميس. عن تنفيذ مروحيات تركية وأمريكية الطلعة الجوية المشتركة الثالثة، في أجواء شمال سوريا، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة. بينما اعتبر الرئيس التركي أردوغان، إن التطورات الحاصلة في محافظة إدلب تنذر بخطر تدفق أفواج جديدة من اللاجئين نحو تركيا، قد تصل أعدادهم إلى المليون. وأكد أردوغان، خلال اجتماع لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، بالعاصمة أنقرة، الخميس. أن بلاده تسعى عبر التعاون مع روسيا لما أسماه، الحفاظ على الأمن في محافظة إدلب، وإبقاء السوريين المقيمين هناك في منازلهم وديارهم. وتحدث أردوغان عن عزم بلاده على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر أيلول/سبتمبر”. وتابع قائلا: “عرضت على ترامب وبوتين وميركل وأوباما فكرة إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري، واقترحت بناء مجمعات سكنية للسوريين في تلك المنطقة مع حدائق صغيرة صالحة للزراعة، جميعهم رحبوا بالفكرة واكتفوا بالترحيب فقط دون أي مساهمة أو دعم”. وتابع في ذات السياق: “لم نحصل من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضطر لفتح الأبواب و(الحدود) في حال استمرار ذلك”. وبيّن أردوغان أن هدف بلاده توطين ما لا يقل عن مليون شخص من السوريين في المنطقة الآمنة، على طول 450 كم من الحدود مع سوريا. وزعم أردوغان أن تركيا أنفقت على اللاجئين المقيمين على أراضيها نحو 40 مليار دولار، وأن المساعدات الخارجية التي وصلت إلى اللاجئين لا تتجاوز 3 مليارات يورو.

وكالات/ ذكر إعلام أمريكي وعبري، الخميس، أن المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، يعتزم الاستقالة من منصبه. وقالت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض لم تسمهم، إن “غرينبلات، سيستقيل من منصبه بعد إعلان خطة السلام، المعروفة بـ”صفقة القرن”، التي يسعى ترامب إلى عرضها بعد انتخابات كيان يهود المقررة بعد أيام. وأضافت الشبكة، أن “آفي بيركوفيتش”، وهو أحد مساعدي جاريد كوشنير، مستشار ترامب وصهره، وأحد أعضاء فريق خطة السلام الأمريكية، سيتولى منصب المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط خلفا لـ”غرينبلات”.

الأناضول/ دفن عبد الله، النجل الأصغر للرئيس الراحل محمد مرسي، في الثانية من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، مجاورا لمقبرة والده، شرقي العاصمة القاهرة، وفق محامي الأسرة. وأضاف أن إجراءات الدفن استغرقت نحو ساعة وسط حضور أمني، وقالت وكالة الأناضول من المفارقات أن يتشابه في لحظات النهاية، نجل مرسي مع والده، حيث مات الاثنان وفق تقارير طبية رسمية بأزمة قلبية مفاجئة، ودفنا متجاورين، ليلا في نفس التوقيت تقريبا.

وكالات/ عقد رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقينجي، بالعاصمة ليفكوشا، الخميس، اجتماعاً هو الخامس منذ الأحد الماضي, مع جين هول لوت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تناول القضية القبرصية. وبنفس السياق، أجرت لوت الخميس لقاءها الخامس مع زعيم إدارة قبرص الرومية نيكوس أناستاسياديس. ومن المقرر أن يعقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لقاءات مع أقينجي وأناستاسياديس خلال الشهر الحالي. ومن المحتمل أيضاً عقد اجتماع ثلاثي يضم غوتيريش وزعيمي شطري الجزيرة.

الحرة/ أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى ديفيد شينكر، أنّ “واشنطن تجري محادثات مع الحوثيين بهدف إيجاد حل مقبول من الطرفين للنزاع اليمني”. جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين الخميس، بمحافظة “الخرج” جنوب شرقي الرياض، خلال زيارة يجريها إلى السعودية. وقال شينكر: “تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن (..) ونجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين”.

أسوشييتد برس/ نقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن مسؤولين مطلعين على المفاوضات بين واشنطن وطالبان، قولهم إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد عاد إلى قطر حيث اختتمت مؤخرا الجولة التاسعة من المفاوضات. ووفق الوكالة، فإن عودة خليل زاد “المفاجئة” إلى قطر، تأتي بعد أيام من إعلانه أن واشنطن وطالبان توصلتا، “من حيث المبدأ”، إلى اتفاق يحتاج فقط مصادقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه ليصبح نهائياً، دون تفاصيل أخرى.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان/ مع دعوة النظام الباكستاني، للخروج نصف ساعة كل أسبوع، للتعبير عن التضامن مع أهل كشمير إزاء توطيد براثن احتلال الدولة الهندوسية، أكد حزب التحرير: أن حكام باكستان يحيلون بكل جبن، قضية كشمير إلى الأمم المتحدة التي أعطت الحرية كاملة لأي ظالم يسعى إلى تقطيع جسد الأمة، يطالبون وأن تمارس قواتنا المسلحة سياسة ضبط النفس، وقال بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان: على الرغم من أن الله جل وعلا يقول: ﴿وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً﴾. يبحث الحكام الحاليون عن الكرامة عند المستعمرين الغربيين، الذين يؤذون المؤمنين ويحملون كراهية كبيرة لديننا وفقاً لطبيعتهم الصليبية، ويتخلى حكامنا عن الجهاد رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَا تَرَكَ قَوْمٌ الْجِهَادَ إلاّ ذُلّوا». وخلص البيان إلى القول: لذلك كله, يجب على كل من يريد أن يضع حدا للقمع والإذلال الذي نعيشه, أن يعمل الآن من أجل إقامة الخلافة على منهاج النبوة. فالخلافة وحدها هي التي ستبث الرعب في صدور أعدائنا، بدلاً من التحريض على الخوف منهم، والخلافة وحدها هي التي ستحرضنا على دعم القوات المسلحة بكل ما نملك، بدلاً من التحجج بالدوافع الاقتصادية للتخلي عن واجبنا الشرعي تجاه المضطهدين، والخلافة وحدها هي التي ستحشد أسود قواتنا المسلحة في معركة النصر والتمكين لرفع راية رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبال سريناجار، فهي التي ستشفي قلوبنا المكسورة وتداوي جراحنا النازفة.

friday-akhbaar-syria.docx-2019_09_06.pdf