Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/09/07م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/09/07م

 

العناوين:

• حراك الجمعة: يؤكد على استمرار الثورة, وخيانات أردوغان تملأ الآفاق فهل يعيها الناس؟!.
• معضلة المفارقات في تركيا! واشنطن تخدع تركيا بشأن المنطقة الآمنة.. واللاجئون يمثلون خطورة أكبر على أوروبا.
• المجلس الانتقالي يفاوض في جدة، بدماء الجنوبيين, ومفاوضات سعودية إماراتية حول عدن.. والأخيرة ترفض شروط هادي.

التفاصيل:

متابعات/ في وقت تشهد منطقة الشمال الغربي تهدئة روسية مزعومة وترقبا حذرا، بعد تقدم عصابات أسد في ريف إدلب الجنوبي. استغل النازحون هدوءا نسبيا للقصف, لنقل ما يملكون من أثاث في ديارهم إلى أماكن نزوحهم بمحافظة إدلب, بينما خرج عشرات آلاف المدنيين في مظاهرات ضد الاحتلالين الروسي والنصيري وأدواتهما في ما تبقى من الأراضي المحررة, وذلك بعد صلاة الجمعة في مدن وبلدات محافظة إدلب، ورفع المتظاهرون لافتات بالعربية والإنجليزية والتركية، كتب على بعضها “الثورة مستمرة حتى النصر” و “الثورة فكرة والفكرة لا تموت”، والخميس أعلن بيان لإعلاميي ومراصد المحرر. تأييده وتأكيده لما جاء في بيان تجمع إعلاميين ومراصد طيران لرفض فتح الطرق الدولية واعتبارها من المؤامرات الخبيثة على ثورة الشام. وتحت عنوان “أعيدوها سيرتها الأولى”, خرجت من مسجد الرحمن في مخيمات الكرامة – بريف إدلب الشمالي مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير دعت شعاراتها لإسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام. وأكدت اللافتات المرفوعة على: أن النظام التركي أس الداء فاحذروه, وطالبت بإسقاط قادات الفصائل وارتباطهم بالداعمين. كذلك خرجت مظاهرة في بلدة كللي بريف إدلب الشمالي حيّت المجاهدين المخلصين, وطالبت الكتائب المستقلة والمخلصة بالتوحد بغرفة عمليات غير مرتبطة بالخارج, وطالبت بإسقاط قادة المنظومة الفصائلية (تسجيل). وتحت عنوان: الحاضنة الشعبية هي روح الثورة, خرجت مظاهرة لأهل أرمناز في ريف إدلب أكدت على ذات المعاني التي تعيد للثورة سيرتها الأولى, أما وقفة أهالي تفتناز شمال شرق مدينة إدلب. فقد أكدت لافتاتها المرفوعة: أن هذه الثورة ثورة شعب والمنظومة الفصائلية لا تمثلنا. وبتوقيع (أحرار تفتناز) قالت اللافتات: نريد قيادة ترضي الرب لا وكلاء ترضي الغرب, ومطلبنا قيادة جديدة مخلصة مستقلة غير مرتبطة بأجندات خارجية, وأضافت لافتة أخرى: هبت رياح التغيير وسنعيدها كما بدأت ثورة قرارها مستقل ذاتي, وقائدنا للأبد سيدنا محمد, وقالت لافتة ثالثة: المجاهدون لم يبذلوا أرواحهم لترضى عنهم المخابرات التركية, وليبطش الأمنيين بالناس, بل بذلوها لرضى الله. مطلبنا واضح نريد قيادة تعاهد كتاب الله على كسر الخطوط الحمراء, وضرب النظام بعقر داره, وأنها لن تضع جيشا من الأمنيين يبطش الناس بحكومات كرتونية لنهب أموال الناس. أما بريف حلب الغربي, وتحت عنوان: الحاضنة ترفض المؤتمرات وفتح الطرقات وتدعم المجاهدين المخلصين, نظم شباب حزب التحرير مظاهرة في بلدة السحارة, أكدت على أن الثورة مستمرة حتى إسقاط طاغية الشام وإقامة حكم الإسلام, ودعت المجاهدين المخلصين: لرفض جريمة فتح الطرقات كمؤامرة عظيمة.

وكالة ستيب/ نشر موقع “بلومبيرغ نيوز” الجمعة، تقريراً يشير إلى أن المئات من “المرتزقة”، الذين استأجرهم رجل الأعمال يفغيني بريغوجين، المعروف بطباخ بوتين، يتجمعون قرب مدينة إدلب استعداداً للهجوم الأخير المتوقع في الأسابيع القليلة القادمة. ويضيف الموقع أن العناصر المرتزقة تم تنظيمهم على شكل وحدات، تتكون كل وحدة من 50 مقاتلاً، ومزودون بمصفحات وغطاء جوي روسي، وسيعملون مع القوات التابعة للنظام، ونقلاً عن مصدر مطلع، إن هؤلاء المرتزقة سيخوضون معارك لتنظيف إدلب من المقاتلين الموالين لتنظيم القاعدة، ويورد التقرير “أن نهاية الحرب تعني السماح بالمصالحة”، وأضاف “لو استعاد أسد السيطرة الكاملة على إدلب فلن يكون هناك حديث للإطاحة به.. وستكون خطوة مهمة له ولروسيا”. وحسب التقرير فإن إدلب أصبحت جزءاً محورياً في جهود بوتين لكتابة دستور جديد، وخلق الاستقرار. ونقلاً عن المحلل السياسي في موسكو، فلاديمير فرولوف، إن بوتين سيساعد أردوغان بعد ذلك في إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم“. وكان أردوغان تعهد الثلاثاء الماضي لصديقه بوتين أنه سوف يفتح الطريقين الدوليين تمهيدا لاستئناف سوتشي. هذا تعليق: كتبه الجمعة لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ محمد الزيلعي (تسجيل).

RT/ أكد مدير مركز دراسات تركيا الحديثة والباحث بمعهد الدراسات الشرقية بروسيا، آمور جادجييف، أن أمريكا سوف تستمر في تأجيل مسألة إقامة منطقة آمنة في سوريا. وأشار الخبير، إلى أن تركيا ستقوم السبت 8 أيلول/سبتمبر، بعمل دوريات مشتركة في شمال شرق سوريا مع الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف إبراز مظهر تلبية المتطلبات التركية، وأوضح الخبير أن تصريحات الحكومة التركية حول استخدام اللاجئين السوريين كورقة ضغط، ستعاني منها دول الاتحاد الأوروبي وليس الولايات المتحدة، وكان الرئيس التركي أردوغان، قد قال الخميس أن بلاده عازمة على إنشاء “منطقة آمنة” في شمال شرق سوريا بالشراكة مع الولايات المتحدة بحلول نهاية أيلول/سبتمبر، لكنها مستعدة للعمل بمفردها في حال اقتضت الضرورة ذلك. بينما تستمر الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم دعمها اللوجستي لوحدات حماية الشعب/ حزب العمال الكردستاني، التي قامت بتدريب 700 عنصر خلال الأشهر الماضية بمساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية. قراءة المشهد في هذا التعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ أرجان تكين باش من تركيا (تسجيل).

وكالات/ قال مسؤولون يمنيون، الخميس، إن مفاوضات سعودية إماراتية تجري بشأن الأحداث في عدن، مشيرين إلى أن أبو ظبي تحفظت على شروط للرئيس عبد ربه منصور ورفضتها. ونشرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، تصريحات لمسؤولين يمنيين مطلعين على كواليس المفاوضات في عدن. ولفتت الوكالة إلى أن السعودية تضغط بشدة من أجل توقيع الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي على “اتفاق تسوية”. ونقلت عن مصادر، أن المقترح السعودي، كان يتم التنسيق حوله مع الإمارات، قبل تقديمه إلى الرئيس اليمني، وإلى قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي. ونوهت إلى أن هادي وضع مجموعة من الشروط، أثارت حفيظة ورفض المجلس الانتقالي الجنوبي والإمارات. وكان أبرز هذه الشروط، ضرورة انسحاب المجلس الانتقالي الجنوبي وقواته من المباني والمعسكرات والمواقع العسكرية كافة، التي يسيطر عليها في عدن، قبل التوقيع على أي اتفاق. كما اشترط هادي ضرورة تقديم المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات التابعة له كافة في المناطق الجنوبية، الولاء للحكومة الشرعية، وهو ما رفضه المجلس الانتقالي الجنوبي والإمارات. وكانت السعودية، أكدت الخميس، دعمها للحكومة الشرعية بقيادة هادي وحكومته، مشددة في الوقت ذاته على رفضها أي بدائل لها في اليمن. التعليق: كتبه الجمعة لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. عبد الله باذيب (تسجيل).

Saturday-akhbaar-syria1.docx-2019_09_07.pdf