Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/09/07م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/09/07م

 

العناوين:

• مظاهرات الجمعة: تؤكد على استمرار الثورة, وتطالب بقيادة حقيقية مستقلة, وتحذر من فتح الطرقات.
• الدنمارك تعلن إرسال قوات جديدة إلى سوريا, في إطار التحالف الصليبي, وسط ترحيب أمريكي.
• النظام التركي يتحدث عن دوريات مشتركة مع أمريكا في إطار المنطقة الآمنة, ويواصل ابتزاز أوروبا بقضية اللاجئين.
• قناع الحرية الغربية الكاذبة, يسقط مجددا في الدنمارك, عندما يتعلق الأمر بالحرب على الإسلام ورموزه.

التفاصيل:

المرصد السوري الموحد/ قصفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة بلدات كفرسجنة وحيش والتح جنوب إدلب، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في المنطقة. في حين قتلت امرأة إثر استهداف مخيم للنازحين قرب بلدة دركوش غرب إدلب بشكل مباشر بالرصاص من قبل جندرما النظام التركي.

متابعات/ خرج عشرات آلاف المدنيين في مظاهرات ضد الاحتلالين الروسي والنصيري وأدواتهما في ما تبقى من الأراضي المحررة, وذلك بعد صلاة الجمعة في مدن وبلدات محافظة إدلب، ورفع المتظاهرون لافتات بالعربية والإنجليزية والتركية، كتب على بعضها “الثورة مستمرة حتى النصر” و “الثورة فكرة والفكرة لا تموت”. وتحت عنوان “أعيدوها سيرتها الأولى”, خرجت من مسجد الرحمن في مخيمات الكرامة – بريف إدلب الشمالي مظاهرة نظمها شباب حزب التحرير دعت شعاراتها لإسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام. وأكدت اللافتات المرفوعة على: أن النظام التركي أس الداء فاحذروه, وطالبت بإسقاط قادات الفصائل وارتباطهم بالداعمين. وكذلك خرجت مظاهرة في بلدة كللي بريف إدلب الشمالي حيّت المجاهدين المخلصين, وطالبت بإسقاط قادة المنظومة الفصائلية. وتحت عنوان: الحاضنة الشعبية هي روح الثورة, خرجت مظاهرة لأهل أرمناز في ريف إدلب أكدت على ذات المعاني التي تعيد للثورة سيرتها الأولى, أما وقفة أهالي تفتناز شمال شرق مدينة إدلب. فقد أكدت لافتاتها المرفوعة: أن هذه الثورة ثورة شعب والمنظومة الفصائلية لا تمثلنا. وبتوقيع (أحرار تفتناز) قالت اللافتات: نريد قيادة ترضي الرب لا وكلاء ترضي الغرب, ومطلبنا قيادة جديدة مخلصة مستقلة غير مرتبطة بأجندات خارجية, وأضافت لافتة أخرى: هبت رياح التغيير وسنعيدها كما بدأت ثورة قرارها مستقل ذاتي, وقائدنا للأبد سيدنا محمد, وقالت لافتة ثالثة: المجاهدون لم يبذلوا أرواحهم لترضى عنهم المخابرات التركية, وليبطش الأمنيين بالناس, بل بذلوها لرضى الله. مطلبنا واضح نريد قيادة تعاهد كتاب الله على كسر الخطوط الحمراء, وضرب النظام بعقر داره, وأنها لن تضع جيشا من الأمنيين يبطش الناس بحكومات كرتونية لنهب أموال الناس. أما بريف حلب الغربي, وتحت عنوان: الحاضنة ترفض المؤتمرات وفتح الطرقات وتدعم المجاهدين المخلصين, نظم شباب حزب التحرير مظاهرة في بلدة السحارة, أكدت على أن الثورة مستمرة حتى إسقاط طاغية الشام وإقامة حكم الإسلام, ودعت المجاهدين المخلصين: ارفضوا جريمة فتح الطرقات فهي مؤامرة عظيمة (تسجيل).

بلدي نيوز – إدلب/ أقدم مجهولون منتصف ليلة “السبت”، على تفجير خزان المياه الرئيسي في بلدة حيش بريف إدلب الجنوبي، دون معرفة الأسباب. وأفاد ناشطون، أن مجهولين فخخوا ومن ثم فجّروا أعمدة خزان ضخ المياه الرئيسي في بلدة حيش، ما أدى لتدميره بشكل كامل. وأشارت المصادر إلى أن عملية التفجير تمت بطريقة هندسية، حيث لم تتأذ أي من المنازل المجاورة له واقتصر الدمار على موقع الخزان فقط.

بلدي نيوز – الرقة/ نفذت القوات الأمريكية التابعة للتحالف الصليبي الدولي بعد منتصف ليلة “السبت” عملية دهم على قرية جعبر بريف الرقة الغربي، الخاضعة لسيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية. وقالت مصادر محلية؛ “إن ميليشيات سوريا الديمقراطية مدعومة بالقوات الأمريكية والطائرات المروحية، داهمت بعد منتصف ليلة الجمعة، منازل المدنيين في قرية “جعبر غربي” بريف الرقة، واعتقلت شخصين دون معرفة الأسباب، ونقلتهم إلى مدينة الطبقة غربي الرقة. وأوضحت المصادر أن المدنيين الذين تم اعتقالهم “نازحون ” ينحدرون من مدينة حماة. في السياق أفادت مواقع وشبكات إخبارية محلية بمقتل وإصابة عدد من عناصر ميليشيا سوريا الديمقراطية جنوب الحسكة. وذكرت شبكة الخابور، السبت، أن عنصرين اثنين قتلا على الأقل وأصيب آخرون في هجوم شنه مجهولون بالقنابل اليدوية على سيارة تابعة للميليشيات أثناء قيامها بدورية عسكرية في بلدة مركدة جنوب الحسكة.

سمارت/ أعلنت رئيسة الوزراء الدنماركية “ميت فريدريكسن” أن بلادها سترسل قوات عسكرية إلى سوريا لدعم التحالف الدولي. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته فريدريكسن مع وزير الخارجية جيبي كوفود، ووزيرة الدفاع ترين برامسن، ذكرت خلاله أن بلادها ستعزز أنشطتها العسكرية على المستوى الدولي. وأوضحت أن بلادها سترسل إلى شمالي سوريا فريقا طبيا عسكريا مؤلفا من 14 طبيبا لدعم التحالف الدولي. كما سترسل الدنمارك إلى المنطقة، فرقاطة وكتيبة وسفينة حربية وأربعة طائرات حربية لدعم البحرية الأمريكية. وقالت فريدريكسن” هدفنا كحكومة هو تنفيذ سياسة خارجية نشطة، سننفذ هذه السياسة مع حلفائنا والولايات المتحدة وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة”. وعلى صعيد متصل، رحب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جوناثان هوفمان، في بيان له، بقرار إرسال الدنمارك قوات إلى سوريا لدعم التحالف الدولي. وقال جوناثان هوفمان “شركاؤنا الدنماركيون يعملون مع القوات العسكرية الأمريكية في شمال شرقي سوريا لدعم الأمن والاستقرار”.

عنب بلدي/ أعلنت تركيا أن الدوريات البرية المشتركة التي ستسيّرها مع الولايات المتحدة الأمريكية شرق الفرات ستبدأ يوم 8 من أيلول الحالي. وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”، “لقد خططنا لدورية برية مشتركة مع أمريكا يوم 8 من أيلول”. وأضاف آكار، “نعتبر عمليات التحليق المروحية المشتركة مع الأمريكيين (شمالي سوريا) فرصة لرؤية كل ما يُدّعى القيام به في الميدان بما في ذلك تدمير التحصينات (الإرهابية)”. وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان أن “أربع مروحيات، تركيتين وأمريكيتين، نفذت جولة التحليق المروحي المشتركة الثالثة، في إطار الخطوة الأولى لإنشاء المنطقة الآمنة”. في المقابل وفي فرملة لعنتريات أردوغان الإعلامية التي أطلقها قبل يومين حول المنطقة الآمنة, اعتبر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، أن سيطرة تركيا بشكل منفرد على “المنطقة الآمنة” المزمع إنشاؤها شمالي سوريا، لن يخدم المصالح المشتركة الأمريكية التركية. وفي تصريحات له، الجمعة، خلال ندوة ناقشت الوضع السوري، أكد دانفورد وجود احتمالية بأن تتولى تركيا وحدها إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، لكنه أشار إلى أن ذلك سيضر بالمصالح المشتركة بين البلدين، مبدياً تفهمه للمخاوف التركية على أمن حدودها مع سوريا.

الأناضول/ قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي: إن بلاده ليست في وضع يمكّنها من استضافة المزيد من طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق من محافظة إدلب السورية، و”على أوروبا أن تفهم ذلك”. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب الرئيس التركي لقناة “بلومبرغ” الأمريكية، على هامش مشاركته في منتدى “أمبروسيتي” شمالي إيطاليا. ولدى سؤاله عمّا إذا كانت هناك موجة هجرة جديدة من الجانب السوري، قال أوقطاي “مع الأسف، نعم.. ولكننا في تركيا نبذل جهودا حثيثة من أجل تأسيس السلام في المنطقة”. وزعم أقطاي أن هناك منطقة آمنة خالية من (الإرهابيين) في إدلب جرى تأسيسها من أجل المدنيين من خلال المباحثات مع إيران وروسيا في إطار مسار أستانا وبعدها سوتشي، ولكن هجمات النظام السوري في المنطقة تسببت بمقتل عدد كبير من المدنيين. وبيّن أوقطاي أن أوروبا ركزت بشكل كبير على مشاكلها ونسيت أزمة اللاجئين. وتابع “على أوروبا أن تفهم أن تركيا ليست في وضع يمكنها من استضافة مزيد من طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق من إدلب”. وشدّد أوقطاي على أنه يتعين على أوروبا مواجهة هذا الخطر، فتركيا غير قادرة على تحمل هذا العبء بمفردها.

الجزيرة/ أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة أن فتيَين فلسطينيَين استشهدا الجمعة، في حين أصيب 76 شخصا، بينهم 46 بالرصاص الحي الذي أطلقه جيش كيان يهود على المشاركين في مسيرات العودة. وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة “استشهد فتيان أحدهما علي الأشقر (17 عاما) الذي أصيب برصاصة في العنق أطلقها جنود الاحتلال شرق جباليا، والآخر محمد الربعي (14 عاما) أصيب برصاصة قاتلة في البطن في مخيم ملكة شرق مدينة غزة”. في حين شن كيان يهود في ساعات منتصف الليل، غارات على مواقع مختلفة في قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بشرية. وقصفت مدفعية الاحتلال مرصداً للفصائل في بلدة بيت حانون، كما أغارت طائرة استطلاع يهودية على موقع عسقلان شمال بلدة بيت لاهيا. وزعم جيش الاحتلال سقوط خمسة صواريخ على مستوطنات “غلاف غزة”، سقط إحداها في مستوطنة سديروت وتسبب بحريق.

روسيا اليوم/ أفادت البحرية الإيرانية بتوقيف سفينة أجنبية في مياه الخليج السبت، بتهمة تهريب وقود، واحتجاز 12 بحارا من الجنسية الفلبينية. ونقل التلفزيون الإيراني عن مصادر رسمية، أن البحرية الإيرانية أوقفت عند سواحلها سفينة تحمل 283 ألف لتر من الوقود المهرب. وأضافت أنه تم اعتقال من كان على متن السفينة، وهم 12 شخصا من الجنسية الفلبينية، ويتم التحقيق معهم لتقديمهم إلى القضاء.

عربي21/ في جديد سقوط القناع عن حريتهم المزعومة, أصدرت وزارة التعليم النمساوية، تعميما يقضي بتطبيق حظر ارتداء الحجاب كليا أو جزئيا في المدارس الابتدائية، وتفعيل إجراءات قضائية بحق المخالفين من الطلاب والمعلمين. وذكر إعلام محلي، أن الوزارة أرسلت تعميما لإدارات المدارس الابتدائية، يحتوي على معلومات مفصلة عن قانون حظر الحجاب في المدارس الابتدائية الصادر قبل 4 شهور. وتوعدت الوزارة بأنه سيتم رفع دعاوى قضائية ضد المعلمين الذين لا يطبقون الحظر. وينص التعميم على حظر الرموز الدينية أو الإيديولوجية التي تقضي بتغطية الرأس بالكامل، معتبرا أن تغطية شعر الرأس يعتبر مخالفا للقانون.

Saturday-akhbaar-syria2.docx-2019_09_07.pdf