Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/15م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/15م

 

العناوين:

• الرئاسة التركية تقرّ: أن “اللعبة الأخيرة في تثبيت نظام أسد تمر عبر مسار الحل السياسي”.
• تعزيزات عسكرية أمريكية تصل القامشلي قادمة من العراق.
• النظام يواصل مفاوضات دمج ميليشيات سوريا الديمقراطية، والقوات الروسية تشكل نظيرتها بتبعية كاملة.
• تنظيمات عنصرية تدعو لحرق المساجد وقتل المسلمين في السويد.

التفاصيل:

فرات بوست/ استقدمت الولايات المتحدة الأمريكية قافلة تضم تعزيزات عسكرية إلى الغرب من مدينة القامشلي بريف الحسكة. قادمة من إقليم كردستان العراق، وتضم معدات لوجستية وعسكرية. ونوهت المصادر إلى أن التعزيزات هي الأضخم منذ إعادة انتشار القوات الأمريكية في شمال وشرق سوريا.

الأناضول/ بينما تتواصل اللقاءات بين نظام أسد و”ميليشيات سوريا الديمقراطية”، بشأن إدارة المناطق التي تحتلها الأخيرة وضم مسلحيها إلى قوات النظام. بدأت روسيا بتشكيل مجموعات عسكرية في بلدات الدرباسية وعامودا وتل تمر بمحافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، وقالت مصادر أن القوات الروسية بدأت بتسجيل أسماء متطوعين جدد في مجموعات عسكرية بتبعية كاملة للقوات الروسية. تشرف على تشكيلها كبديل لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية التي كانت متواجدة على الشريط الحدودي.

الأناضول/ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في كلمة ألقاها السبت خلال ندوة حول سوريا في “منتدى الدوحة”، إنه “لم يعد أحد يهتم بتغيير النظام في سوريا”. وأشار قالن إلى أن “اللعبة الأخيرة في هذا الشأن تمر عبر المسار السياسي”، مشددا على أهميته لحل الأزمة السورية، لافتاً في هذا السياق إلى ضرورة دعم الجميع لعمل اللجنة الدستورية. من جانبه، زعم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن نظامه يعتبر خلال هذه الفترة أن حكومة أسد غير شرعية، لكنه أخفى موقفه التالي, و”إذ يكاد المريب يقول خذوني”, أردف قائلاً: إذا تم إعداد دستور ملائم لإجراء انتخابات ديمقراطية فهذا يجب أن يقرره الشعب السوري”.

وكالات/ قال المسؤول المعني بشؤون الاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية التركية السبت إن الاتحاد يجب أن ينفق أكثر من ستة مليارات يورو على المهجرين السوريين في تركيا، وأن يسرع بتدفق تلك الأموال. ويدعم التمويل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للاجئين السوريين في تركيا. وفي مقابل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي وافقت تركيا على منع المزيد من الهجرة إلى أوروبا.

الأناضول/ وصف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، السبت، دور بلاده وتركيا وروسيا في حل المسألة السورية بـ”الهام جدا”. جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في اجتماع الجمعية العامة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية الآسيوية، المنعقد بمدينة أنطاليا التركية.

RT/ استقبل الرئيس التركي، أردوغان، السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية، إسماعيل هنية، والوفد المرافق له، في إسطنبول. وأفاد موقع “حماس”، في بيان صدر عقب اللقاء، بأنه شمل “نقاشاً معمقاً حول العديد من القضايا المهمة، وخاصة قضية القدس ودور تركيا في إسناد القضية الفلسطينية”.

مكتب فلسطين/ احتفل النظام المغربي في مدينة الرباط بمرور نصف قرن على تأسيس منظمة التعاون الإسلامي، وقد ثمن قاضي قضاة السلطة محمود الهباش جهود النظام المغربي والمنظمة في دعم الحقوق الفلسطينية المشروعة، وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية. في تعليق صحفي المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين جاء: أن الحقيقة التي لا يمكن أن يغيرها أو يزيفها الهباش وأمثاله من مشايخ البلاط، أن هذه المنظمة إنما هي أداة من أدوات التفريط بفلسطين، وتثبيت لوجود كيان يهود على الأرض المباركة، وخدمة المخططات الاستعمارية، كما هي جميع المؤسسات والمنظمات واللجان التي شكلتها الأنظمة وأسستها بحجة تحرير فلسطين. فقد ارتبط تأسيس منظمة التعاون الإسلامي بحريق المسجد الأقصى عام 1969، وها هي القدس ومسجدها الأقصى بعد خمسين عاماً لا زالت تنتظر من يطفئ نارها، ويبلسم جراحها النازفة ويعيد لها طهرها.

باس نيوز / تمارس إيران «ضغوطاً واضحة» من أجل تمرير ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة العراقية خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي. والسبت، قال النائب محمد الغزي عن تحالف ‹سائرون›، في تصريح له، أن «التدخل الإيراني واضح للغاية». وأضاف الغزي أن تكليف السوداني يجابه برفض شعبي كبير باعتباره لا يختلف عن عبد المهدي، كما أنه فشل في إدارة الوزارات التي تولاها خلال الحكومات السابقة”.

بيروت – رويترز/ خيّم هدوء حذر على وسط العاصمة اللبنانية بيروت بعد ليلة متوترة شهدت اشتباكات متفرقة بين قوات الأمن ومحتجين وعناصر من “حزب إيران اللبناني وحركة أمل”؛ ما أسقط -وفق حصيلة أولية رسمية- نحو 25 مصابا، على وقع أزمة سياسية مستمرة. أطلقت قوات الأمن اللبنانية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي السبت على متظاهرين في بيروت في اشتباكات استمرت حتى الليل وأدت لإصابة العشرات. وتجمع مئات الأشخاص في إطار موجة من الاحتجاجات تجتاح لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، للتعبير عن غضبهم من النخبة الحاكمة التي قادت البلاد نحو أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وتصاعدت أعمدة من الدخان الأبيض من عبوات الغاز المسيل للدموع, ودوت أبواق سيارات الإسعاف في الوقت الذي استمرت فيه عمليات كر وفر بين الجانبين بشوارع وسط بيروت حتى ساعة متأخرة من الليل. ورشق المحتجون الشرطة بالحجارة وحاول آخرون اختراق الحواجز الحديدية التي تغلق الطرق المؤدية إلى البرلمان ومقر الحكومة.

الأناضول / انضم الرئيس التركي أردوغان، إلى زعماء الأنظمة العربية، في تهنئة الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون؛ بمناسبة فوزه بالانتخابات الذي فرضها وسطه السياسي. والسبت، هنأ الرئيس التونسي قيس سعيد تبون، في مكالمة هاتفية تعد الأولى التي يتلقاها الأخير من زعيم دولة بعد فوزه بالمنصب.

الجزيرة مباشر/ دعت بعض الجماعات اليمينية المتطرفة، إلى قتل جميع المسلمين في السويد وإحراق المساجد. وكشفت مجلة “إكسبو” السويدية، السبت، أن الجماعات اليمينية المتطرفة تتراسل عبر 11 مجموعة مغلقة على مواقع التواصل الاجتماعي. تضم 44 ألف عضو. ومن أكثر التعليقات المتداولة في تلك المجموعات، الدعوة إلى “قتل جميع المسلمين في البلاد”، و”حرق المساجد”، كما تصف كثير من التعليقات، رئيس الوزراء، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، ستيفان لوفن، بأنه “خائن”، وتدعو إلى قتله. فيما قالت المختصة النفسية كاتي كوهين، عضو معهد بحوث حماية المجتمع، أن التعليقات ذكّرت باللغة المستخدمة خلال الحرب العالمية الثانية، والإبادة الجماعية في رواندا.

Sunday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_15.pdf