Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/18م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/12/18م

 

العناوين:

• مع وصول تعزيزات لقوات النظام شرقي إدلب؛ مجازرها تتوالى وتهجر الأهالي من طرفي الطريق الدولي.
• روسيا تزهو بمقاتلات الجيل الخامس التي نجح اختبارها في سوريا.
• أمريكا التي أسعفت أسدها بقوات روسيا وإيران، تمرر “قانون قيصر” في الطريق لمعاقبة الثائرين في الشام.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ ارتفعت حصيلة الشهداء المدنيين في محافظة إدلب، ليوم الثلاثاء، إلى 27 معظمهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 30 آخرين جراء أكثر من مئة غارة لطائرات الاحتلال الروسي وحليفه النصيري على بلدات وقرى الريفين الجنوبي والشرقي. تزامناً مع مرور رتل عسكري تركي. (كلام شاهد عيان في ملف صوتي) ونقلت وكالة “سمارت” عن مصادرها في فصيل “فيلق الشام” إن غرف العمليات العسكرية رصدت وصول تعزيزات عسكرية إلى مواقع النظام في شرقي محافظة إدلب. بالتزامن مع استمرار القصف على البلدات والقرى بالمحافظة منذ يومين. وبدوره، أشار مصدر عسكري أن التعزيزات العسكرية مدعومة بقوات روسية، تمركزت في مزارع مدينة خان شيخون وبناحية سنجار بريف إدلب الجنوبي، وبناحية أبو الظهور بريف إدلب الشرقي. وتوعّد عراب المصالحات، عمر رحمون، وهو من مدينة حلفايا شمال حماة، بالسيطرة على مناطق جديدة من محافظة إدلب. ونشر رحمون خلال ال24 ساعة الماضية، عبر حسابه الشخصي في فيسبوك، عدداً من المنشورات، تحدث فيها عن استعدادات قوات النظام للتقدم نحو مدينة إدلب، مرفقاً بذلك خريطة للمنطقة. من جهته, رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ولاية سوريا, أ. أحمد عبد الوهاب, لفت إلى أن: سراقب، ومعرة النعمان، والطريق الدولي M5، والقرى الواقعة على طرفي الطريق؛ جميعها في خطر عظيم، قائلاً: هل من مدكر قبل فوات الأوان؟. وفي قناته الرسمية على موقع تلغرام, قال عبد الوهاب: مجازر تلو المجازر؛ ومن يطالب قيادات الفصائل بفتح الجبهات وعلى رأسها جبهة الساحل فمصيره السجون. وطالما لم تفك قيادات الفصائل ارتباطها بالدول الداعمة؛ ولم تكسر الخطوط الحمراء؛ فلا مجال لحسن الظن في أعمالها. مؤكداً أنه: لا حل قبل إنهاء الحالة الفصائلية والتوحد خلف قيادة مخلصة وغير مرتبطة.

وكالات/ ارتكبت طائرات النظام مجزرة مروعة راح ضحيتها 8 شهداء، بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال جراء قصف الأحياء السكنية في بلدة “تلمنس” بريف إدلب الجنوبي الشرقي بالصواريخ المتفجرة. كما استشهد سبعة مدنيين جراء قصف مدفعي وقصف الطائرة الحربية من نوع “SU22” استهدفت السوق الشعبي في بلدة “معصران” في الريف ذاته، وأصيب أكثر من 20 بجروح خطرة. بعد أن استشهد ستة مدنيين (ثلاث سيدات وثلاثة أطفال) بقصف مدفعي وصاروخي لقوات النظام على قرية “بداما” بريف إدلب الغربي، كما استشهد مدني بقصف للطائرات الحربية التابعة لنظام الأسد على قرية “الكنايس”، ومدني آخر بقصف مماثل استهدف قرية “معرشمشة”، فيما قضى ثلاثة بينهم سيدة برصاص حرس الحدود التركي بالقرب من قرية “خربة الجوز” بريف إدلب الغربي. وقصفت طائرات النظام المروحية بالبراميل مشفى “الشهيد ميسر الحمدو” في بلدة “الغدفة” جنوبي إدلب، مما أدى لخروجه عن الخدمة بشكل كامل، كما دمرت براميل طائرة مروحية قسم من مسجد “الرحمن” في ذات البلدة ، والمسجد الصغير في قرية “معرشمارين” في الريف نفسه.

سمارت – إدلب/ وثق “فريق منسقو الاستجابة الأولية – سوريا” الثلاثاء، نزوح أكثر من 11 ألف شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية. من بلدات وقرى جنوب إدلب، وقالت إدارة الفريق إن حركة النزوح شملت مدينة معرة النعمان وبلدتي تلمنس وجرجناز وقرى الدير الشرقي ومعرشمارين ومعرشورين وأبو مكي والصرمان والحراكي والغدفة ومعصران، وأضاف أن معظم النازحين ما زالوا في العراء، بينما البعض منهم توجه نحو المخيمات على الحدود السورية – التركية، وجزء من النازحين توجهوا نحو مناطق درع الفرات. والاثنين سبق أن قال “فريق منسقو الاستجابة في سوريا” إن 97694 نسمة نزحوا من ريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، ما بين الأول من شهر تشرين الثاني 2019، ومنتصف شهر كانون الأول 2019، نتيجة العمليات العسكرية لروسيا والنظام السوري.

متابعات/ تداولت وسائط التواصل الاجتماعي مساء الثلاثاء بياناً لحرائر بلدة دير حسان بريف إدلب الشمالي جددن فيه المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين المظلومين من سجون أمنيات هيئة تحرير الشام, وجاء فيه: (البيان ضمن الملف الصوتي) وفي سياق متصل, رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في سوريا عبد الحميد عبد الحميد وتحت عنوان: “الضرر يُزال”, أكد أنها قاعدة فقهية ذات تطبيقات واسعة، أصلها حديث سيد البشر عليه أفضل الصلاة والسلام: “لا ضرر ولا ضرار. من ضارّ ضارّه الله، ومن شاقّ شاقّ الله عليه”.. وفي حسابه الرسمي على موقع تلغرام, أشار عبد الحميد إلى أنه من الضرر الغصبُ والظلمُ وكلُّ ما يدخل تحت التعدّي والجناية على النفس أو العرض أو المال أو الأمن أو الكرامة أو الدين. ومنه اليوم فرض هيئة تحرير الشام المكوسَ والضرائب المحرّمة، وحكمها الإلغاء، ومن الضرر السماح بإفراغ المناطق المحررة من القمح، وإلحاق الأذى بكل من يرفع صوته مجاهراً بكلمة الحق، حتى يكفّ عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وذلك الأذى حرام، وحكمه الكف عنه، لأنه “لا ضرر ولا ضرار”.

وكالات/ قال رئيس هيئة الأركان الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، خلال اجتماع عقده الثلاثاء مع ملحقين عسكريين أجنبيين لدى موسكو: “تم سحب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود السورية التركية، بينما دخلت القوات السورية والشرطة العسكرية الروسية إلى منطقتي عين العرب والجزيرة”. وأعلن غيراسيموف، أن مقاتلات “سو-57” الروسية من الجيل الخامس تجاوزت بنجاح المرحلة الثانية من اختبارها في سوريا.

RT/ أفاد الكرملين، في بيان أصدره مساء الثلاثاء، بأن مكالمة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، “بحثت الأوضاع في سوريا”، شمال شرق البلاد ومنطقة إدلب”. وأشار الكرملين إلى أن “كلا الجانبين ركزا على أهمية “مكافحة الإرهاب” بشكل حاسم والتنسيق الوثيق للإجراءات في هذا الاتجاه”.

RT/ صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على “قانون قيصر” الذي يوصف هدفه زورا بـ “حماية السكان المدنيين في سوريا”. وينص القانون على اتخاذ إجراءات إضافية ضد الجهات التي تدعم العمليات العسكرية لقوات نظام أسد، رغم أن الإدارة الأمريكية هي التي أسعفت أسدها بقوات روسيا وإيران. كما ينص القانون على السماح لوزير الخارجية الأمريكي بالملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الحرب في سوريا. وبحسب التفسير الأمريكي, على الأغلب, لن يطال القانون إلا من رفع السلاح بوجه أسدها المستأنس.

الأناضول/ طالبت 10 دول أعضاء بمجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، بضرورة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى داخل سوريا لمدة عام كامل. وقال السفير الإندونيسي لدى الأمم المتحدة، ديان دجاني، نعرب عن دعمنا لمشروع القرار البلجيكي الكويتي الألماني المشترك لتجديد هذه الآلية”. التي تنتهي ولايتها آخر الشهر الجاري، فيما وزعت روسيا مشروع قرار مضاد يدعو لتجديد الآلية لمدة 6 أشهر فقط على أن تدخل المساعدات الإنسانية الي سوريا من خلال معبرين اثنين فقط، وليس 4 معابر كما هو المعمول به حاليا.

الأناضول/عقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في جنيف الثلاثاء، اجتماعاً مع نظرائه من العراق والأردن ولبنان. وفي تغريدة على تويتر، حول اللقاء، قال تشاووش أوغلو: “بحثنا عمليات العودة الآمنة والطوعية للسوريين. تعاوننا الرباعي سيتواصل”.

وكالات/ تبنى الكونغرس الأمريكي، وأقر الثلاثاء، ميزانية دفاعية، يصل حجمها إلى 738 مليار دولار، تدعم استبعاد تركيا من مشروع مقاتلات “F-35″، وفرض عقوبات عليها، بسبب شرائها منظومات “إس-400” من روسيا. وذلك في إطار “قانون التصدي لأعداء أمريكا عبر العقوبات”. وزارة الخارجية التركية، وفي بيان نشرته الثلاثاء، اعتبرت انه “لا يمكن للغة التهديد إطلاقا أن تثني تركيا عن عزمها في اتخاذ التدابير الضرورية لضمان أمنها القومي”.

وكالات/ أجرى جيش كيان يهود خلال اليومين الأخيرين مناورات عسكرية شمال الكيان المحتل، وكتب المتحدث العسكري، في حسابه على “تويتر”، الثلاثاء: “انتهى اليوم تمرين واسع النطاق في القيادة الشمالية العسكرية والذي بدأ صباح أمس”. وأشار إلى أن التمرين “حاكى تحديات وتهديدات متنوعة في الجبهة الشمالية”.

Wednesday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_18.pdf