Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/21م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبتمن إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/21م

 

العناوين:

• برعاية قادة المحور الواحد..عصابات أسد وروسيا تحتل قرى جديدة بريف إدلب, تزامنا مع مجازر دامية بحق المدنيين.
• آلاف النازحين من ريف إدلب الجنوبي, لإنعدام الثقة بقادة الفصائل المرتبطين, الذين يجب الإطاحة بهم ومحاكمتهم.
• النظام التركي المجرم, يعتقل ناشطين وإعلاميين لتنظيمهم وقفة أمام قنصلية الإجرام الروسية في إسطنبول.
• الوجه الحقيقي للرأسمالية المتوحشة التي لا تنظر للإنسان إلا وفق النظرة المادية .. أوروبا نموذجا.

التفاصيل:

سمارت – إدلب/ استشهد وجرح عشرات المدنيين السبت، بقصف من الطائرات الحربية الأسدية والروسيا على محافظة إدلب. وقال فريق الدفاع المدني، إن طائرات النظام الحربية شنت غارة بثلاثة صواريخ إحداها على السوق الرئيسي في مدينة سراقب بريف إدلب الشمالي، ما أسفر عن استشهاد ثمانية مدنيين بينهم أربعة أطفال وامرأة، وإصابة 25 آخرين بينهم أطفال ونساء وعنصر من الدفاع المدني بجروح تراوحت بين المتوسطة والخطيرة. وأضافت المصادر أن امرأة ورجلين استشهدوا نتيجة غارات من طائرات حربية روسية على قرية الدير الشرقي جنوب شرق مدينة إدلب. إلى ذلك استشهد طفل وأصيب والده بجروح، نتيجة استهدافهما بطائرة استطلاع روسية قرب بلدة بداما غرب مدينة إدلب، حسب مصدر من الدفاع المدني. وتعرضت كل من قرى معرشورين والغدفة والناجية والكندة، إضافة إلى الطريق الواصل بين قريتي خان السبل ومعردبسة، لغارات من طائرات حربية تابعة للنظام وروسيا، حيث اقتصرت الأضرار على المادية، حسب الناشطين.

سمارت – إدلب/ أفادت وكالة سمارت, بسيطرة عصابات النظام, السبت، على ثمان قرى جنوب شرق مدينة إدلب. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، أن العصابات سيطرت على قرى برنان وأبو حبة والبريصة وسحال وأم تينة والصيادي والرفة وتل دم، بعد اشتباكات مع الفصائل. وأضاف المصدر أن الفصائل بدأت هجوما معاكسا على المواقع والقرى التي سيطرت عصابات النظام عليها مؤخرا، في محاولة لاستعادتها، مشيرا أن الاشتباكات حاليا متركزة في محيط قرية الرفة. إلى ذلك أعلنت الفصائل, عن استهداف عصابات النظام المتواجدة في قرية الرفة بسيارة مفخخة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى إضافة إلى تدمير معدات عسكرية.

بلدي نيوز/ دخلت عدة آليات عسكرية، فجر السبت، إلى نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك بريف حماة الشمالي والواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام. وأفاد ناشطون، بأن رتلاً عسكرياً مكونا من عشر آليات عسكرية تركية انطلقت فجر السبت، من المعسكر التركي المُنشأ على الأوتوستراد الدولي قرب قرية معرحطاط بريف إدلب الجنوبي وتوجهت باتجاه مناطق سيطرة النظام في خان شيخون وصولا إلى نقطة المراقبة التركية الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام في مدينة مورك بريف حماة الشمالي. في حين أفاد ناشطون أن عصابات النظام استهدفت بالمدفعية رتل عسكري تركي على أطراف قرية كفرعويد جنوب إدلب.

نداء سوريا/ أكد فريق “منسقو الاستجابة” نزوح 80 ألف مدني من مناطق ريف إدلب الجنوبي خلال الأيام الخمسة الماضية جراء التصعيد المتواصل من قِبل روسيا والنظام. وأوضح الفريق، أن أعداد النازحين من مناطق ريف إدلب الجنوبي وخاصةً من مدينة معرة النعمان وريفها بلغت خلال الـ 5 أيام الماضية 80 ألف شخص على الأقل. وأضاف أن النازحين بحاجة ماسة وعاجلة إلى خيام وبطانيات ومواد غذائية، مشيراً إلى أن روسيا وميليشياتها يتعمدون استهداف المستشفيات ومراكز الدفاع المدني والمرافق الحيوية الأخرى وذلك بهدف منع المدنيين من العودة إلى مدنهم. وأكد أن أعداد النازحين جراء القصف المكثف من قبل روسيا وميليشياتها بلغت أكثر من 180 ألف شخص منذ مطلع شهر تشرين الثاني الماضي.من جانبه, ذكّر الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي, عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا: أنه في بداية الثورة، كانت الحمم والقذائف تنهال على الناس وهم صابرون محتسبون لاعتزازهم بثورتهم، ولأنهم كانوا يرون أبناءهم يسطرون أروع البطولات ضد نظام الإجرام، حتى وإن اضطروا للنزوح تارة، فسرعان ما يعودون في كثير من الأحيان. واستدرك عبد الحي في منشور على قناته الرسمية في تلغرام: أما اليوم، وبعد أن فقد الناس ثقتهم بقادة العار، الذين صاروا أزلام لتركيا لا يعصون لها أمراً، متآمرين معها في تهجير الناس لفتح الطرق الدولية تنفيذاً لبنود سوتشي، بتنا نرى أرتالاً طويلة من سيارات النزوح، بحثاً عن ملاذ آمن لأطفالهم وأعراضهم. وحذر عبد الحي: أنه ما لم ينتفض الناس، ومعهم مخلصو العناصر، ضد هؤلاء القادة المجرمين, لاعتقالهم ومحاسبتهم وتنصيب قادة غيارى على الدين والأرض والعرض، مرتبطين بالله لا بأعدائه، يقودون الثورة من جديد لبر الأمان، فإن أمامنا جميعا أيام عصيبة لا يعلم بها إلا الله. والأمر لا يزال ممكناً ومتاحاً بل من أوجب الواجبات، فأين المشمرين من الرجال؟!.

سمارت – تركيا/ اعتقلت سلطات النظام التركي عددا من الصحفيين والناشطين السوريين خلال محاولتهم التظاهر أمام القنصلية الروسية في مدينة إسطنبول تنديدا بالحملة العسكرية التي تشنها عصابات النظام وروسيا على محافظة إدلب. وقال شهود عيان لوكالة “سمارت”، إن السلطات التركية اعتقلت 12 ناشط وصحفي رغم أنهم يحملون بطاقات حماية مؤقتة، بينهم مراسل وكالة الأناضول التركية قصي نور ومراسل وكالة حرية برس أمجد الساري إضافة إلى الصحفيين عبد القادر لهيب وشادي الجندي. وأشارت المصادر, أن أحد عناصر الشرطة التركية أبلغهم أنه سيجري نقل الناشطين إلى قسم شرطة منطقة كراكوي، دون ذكر سبب الاعتقال.

نداء سوريا/ لقي عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية مصرعهم وأصيب آخرون بجروح جراء هجوم لتنظيم في بادية حمص. وأكدت مصادر محلية مقتل 3 من عناصر ميليشيا النجباء العراقية وإصابة 6 آخرين، إثر استهداف تنظيم الدولة سيارتين رباعيتي الدفع لهم قرب محطة T2 في بادية حمص.

سمارت – الرقة/ اعتقلت (قسد) السبت، شبانا لسوقهم إلى التجنيد الإجباري في صفوفها بمحافظة الرقة. وقال شهود عيان ومصادر عسكرية من قوات “الأسايش”، إن “قسد” اعتقلت ثمانية شبان من قرية الحمام وخمسة آخرين من قرية المنصورة على حواجزها المنتشرة على مداخل القرى بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري في صفوفها. وأضافت المصادر أن الميليشيات نقلت الشبان المعتقلين إلى تجمع داخل “الفرقة 17” لتسجيل أسمائهم وفرزهم إلى نقاط عسكرية بعد إخضاعهم إلى تدريبات.

شام/ قدم الشبيح الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون إحاطته الأخيرة هذا العام أمام مجلس الأمن، وقال إنه يرغب بتحديث أولوياته في المرحلة المقبلة، داعيا إلى تشكيل إطار دولي جديد لدعم المسار السياسي في سوريا. وقال بيدرسون في إحاطته عبر الفيديو أمام مجلس الأمن, إنه وبعد مرور عام على ولايته كمبعوث خاص لسوريا كانت أولوياته الحوار المستمر بين النظام الأسدي ومعارضته، وإطلاق عمل اللجنة الدستورية كمدخل للعملية السياسية. وأضاف يقول “تبقى هذه أولوياتي، ولكن حان الوقت لتحديثها.” وتطرق بيدرسون للمقترحات التي قدمها الطرفان، وأعرب بيدرسون عن أمله في أن تتاح له الفرصة قريبا للتشاور في دمشق مع نظام أسد؛ لتسهيل الاتفاق على جدول أعمال للدورة القادمة للهيئة المصغرة، وأن تتاح له فرصة التشاور مع الهيئة السورية للمفاوضات أيضا.

المركزي/ قال داميان بوزيلاغر عضو البرلمان الأوروبي في مقال بصحيفة غارديان البريطانية، أن أوروبا باتت مثوى لأزمة إنسانية خطيرة، إلا أن الاتحاد الأوروبي يشيح بوجهه عنها. وروى مشاهداته وتفاصيل رحلته إلى معسكر للمهاجرين غير النظاميين بالقرب من قرية موريا اليونانية المطلة على بحر إيجة. ويصف الأحوال التي شاهدها هناك بأنها “أزمة سياسية تحدث على التراب الأوروبي”، قائلا إنه لم يعد يشعر بالفخر أنه أوروبي. وأوضح أن المكان ذاته الذي قطع عهدا بأن يكون رائدا في مجال التكنولوجيا الرقمية، هو نفسه تلك القارة التي تترك الناس يتضورون جوعا ويموتون، في إشارة إلى أوروبا. وقال إنه شعر بالعجز عندما سأله عمال الإغاثة هناك عن الخطة التي تنتهجها أوروبا لمساعدة أولئك اللاجئين. “تلك هي اللحظة التي اتضح لي فيها أن أوروبا لا تملك خطة” محددة. من جانبه وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, سلط الأستاذ نذير بن صالح –تونس الضوء على حقيقة أوروبا موضحا(تعليق).

Saturday-akhbaar-syria3.docx-2019_12_21.pdf