Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/22م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/22م

 

العناوين:

• عشرات الشهداء في ريف إدلب الجنوبي, وحكومة الإنقاذ مشغولة بفك محولات الكهرباء من سراقب.
• انفجاران يهزان مدينة الباب شرقي حلب, وميليشيات سوريا الديمقراطية تشن حملة اعتقالات بريف دير الزور.
• وفد من الوجهاء وأولياء الأمور من مدن فلسطين, يؤكد لإدارة جامعة النجاح رفضه للنشاطات الإفسادية.
• هل ستنجح أمريكا بتوريط روسيا في المستنقع الليبي؟!.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ استشهد 12 مدنياً وجرح العشرات، الأحد، جراء ضربات جوية استهدفت قرى وبلدات ريف معرة النعمان الشرقي. وقال ناشطون؛ إنّ الطائرات الأسدية والروسية قصفت بنحو 200 غارة جوية مدينة معرة النعمان والقرى والبلدات الواقعة في ريفها الشرقي، ما أسفر عن استشهاد 12 مدنياً وجرح العشرات معظمهم من أهالي المنطقة النازحين، العائدين لترحيل أمتعة منازلهم. وأضافت المصادر, أن الشهداء توزعوا على مدينة معرة النعمان أربعة مدنيين، ومدنيين في قرية الدير الشرقي، وثلاثة مدنيين في بلدة تلمنس، كما استشهد ثلاثة مدنيين فارين من قرية تقانة في ريف إدلب الجنوبي جراء غارة جوية استهدفت الجرار الزراعي الذي يستقلونه أثناء عبورهم الأوتستراد الدولي بالقرب من مدينة معرة النعمان. يذكر أنّ أكثر من 200 ألف مدني وثقهم فريق منسقو الاستجابة، نزحوا خلال الأيام الخمسة الماضية، في ظل ظروف قاسية للغاية.

بلدي نيوز – إدلب/ قالت وسائل إعلامية موالية للنظام إن عصابات أسد، طوقت، الأحد، نقطة المراقبة التركية الثامنة في منطقة “الصرمان” بريف إدلب الجنوبي. ونشرت وسائل إعلام النظام بيانا، قالت فيه “بعد التقدم في ريف إدلب الجنوبي الشرقي وسيطرته على أكثر من 20 قرية وتلة في المنطقة، أصبحت نقطة المراقبة التركية في قرية الصرمان محاصرة من قبل عصابات النظام من 3 جهات، التي باتت تسيطر ناريا على طريق الإمداد الوحيد إلى الغرب من النقطة”. وصباح الأحد، تقدمت قوات النظام على قرى “كرستنة والقراطي وأبو شرجي” في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، عقب انسحاب الفصائل. وتعتبر هذه العملية هي الثانية من نوعها لعصابات النظام بعد وصولها إلى نقطة المراقبة التركية العاشرة في مورك بريف حماة. من جانبها أقدمت حكومة الإنقاذ، التابعة لهيئة “تحرير الشام”، على فك محولات كهرباء من مدينة سراقب وريفها، الأحد، لنقلها إلى إدلب المدينة، الأمر الذي أثار غضب الأهالي. وبث ناشطون مقطعاً مصوراً، يوثّق قيام عناصر من وزارة الإدارة والمحليات في حكومة الإنقاذ، بفك المحولات الكهربائية في مدينة سراقب. فيما اعتبر ناشطون أنَّ قيام “الهيئة” بنقل المحولات في هذا الوقت، هو تمهيد لتسليم هذه المناطق للنظام، بدلاً من الدفاع عنها، الأمر الذي دفع المدنيين إلى النزوح.

عنب بلدي/ هزّ انفجاران مدينة الباب بريف حلب الشرقي، موقعين إصابات مختلفة. وقال ناشطون، إن الانفجار الأول استهدف رئيس بلدية المدينة، بلغم أرضي انفجر بالقرب من سيارته أثناء مروره على الطريق الواصل بين قريتي سوسان والباب. تزامن ذلك مع انفجار عبوة ناسفة في سيارة عسكرية تابعة “للجيش الوطني”. من جانبه، أفاد الدفاع المدني في حلب، عن وقوع ثلاث إصابات إثر انفجار العبوة الناسفة في السيارة العسكرية، الذي وقع في شارع الكورنيش بمدينة الباب.

سمارت – دير الزور/ اعتقلت ميليشيات (قسد) الأحد، عددا من الأشخاص في بلدة وقرية قرب دير الزور شرقي سوريا، وذلك بإسناد من طيران التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية. وقالت مصادر محلية، إن “قسد” شنت حملة مداهمات في بلدة ذيبان وقرية الطيانة بذريعة البحث عن أفراد خلايا لتنظيم “الدولة” حيث اعتقلت نحو عشرة أشخاص من حي “اللطوة” في ذيبان، دون توفر معلومات عن هوية المعتقلين أو الجهة التي اقتيدوا إليها.

مكتب فلسطين/ التقى صباح الأحد, وفد من الوجهاء وأولياء الأمور، من نابلس والمدن المجاورة، برئيس جامعة النجاح، حيث أبدى الوفد رفضه واستنكاره للحفلات المختلطة والنشاطات التخريبية التي تستهدف أخلاق الطلبة وتعمل على تغريبهم عن مجتمعاتهم وبث المفاهيم الانحلالية لديهم لا سيما فيما يتصل بقضايا المرأة. وأكد الوفد لإدارة الجامعة رفضه القاطع واستنكاره الشديد لسماح الجامعة لمثل هذه النشاطات، لا سيما تلك المروجة لاتفاقية سيداو المشؤومة التي صاغها الكافر المستعمر والتي يسعى الداعون لتطبيقها ونشرها بين الناس إلى القضاء على البقية الباقية من الأحكام الشرعية التي تطبق في مجال الأحوال الشخصية. بدوره رحب رئيس الجامعة بالوفد وشكر لهم حرصهم وأكد أنّ الجامعة تعتبر الوفد الذي حضر دعما لها في رفض النشاطات التي تتعارض مع قيمنا وعاداتنا وثقافتنا. من جانبه أكد الدكتور جمال الكيلاني، عميد كلية الشريعة في جامعة النجاح، أن أولياء الأمور هم السند, وأن الرأي العام هو صمام الأمان، وأنّ هذا ديننا جميعا، وأن كلية الشريعة عمدت إلى تنمية الناحية الدينية والفقهية بين الطلاب، وعرّج على قرار مجلس الافتاء بخصوص سيداو وأكد أن كلية الشريعة تتصدى لمثل هذه الأفكار المطروحة المخالفة لديننا الحنيف.

عمان – القدس العربي/ نظم أردنيون صباح الأحد وقفة احتجاجية أمام مجلس النواب في العاصمة عمان للمطالبة بإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان يهود، وذلك قبيل بدء تدفق الغاز مع بداية العام الجديد. ورفع المحتجون شعارات كتب عليها “غاز العدو احتلال”، في إشارة إلى رفضهم أي اتفاقيات موقعة مع كيان يهود، وطالبوا الحكومة بالبحث عن بدائل لاستيراد الغاز، كما طالبوا البرلمان بالضغط على الحكومة باستخدام ورقة الثقة لإجبارها على العودة عن الاتفاقية وإلغائها فوراً. وتأتي الوقفة، بعد عاصفة إلكترونية شهدتها منصات التواصل الاجتماعي في الأردن، خلال الساعات الماضية، تصدر خلالها هاشتاق (أسقطوا اتفاقية الغاز) و(غاز العدو احتلال) قائمة الأكثر انتشاراً على منصة تويتر.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت شرطة الاحتلال الأحد، فلسطينياً بالتزامن مع اقتحام العشرات لباحات المسجد الأقصى المبارك. وأفادت مصادر فلسطينية أن 59 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى صباح الأحد بحماية عناصر من شرطة الاحتلال، إضافة إلى عشرين موظفاً من حكومة الاحتلال. وأشارت إلى اعتقال شرطة الاحتلال فلسطينيا من محيط “باب الرحمة” حيث كان يقرأ القرآن ويتعبّد في المكان، لافتة إلى أنه اقتيد للتحقيق معه في أحد مراكز الاحتلال في البلدة القديمة. في حين اعتقل جيش الاحتلال فجر الأحد، فلسطينيين من الخليل، كما استدعى آخر من بيت لحم للتحقيق. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الجيش اقتحمت عدّة منازل لفلسطينيين في بلدة بيت أمر شمالي الخليل، واعتقلت أسيرين محررين. وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال منزل أسير محرر في جبل هندازة، وسلّمته استدعاء للتحقيق مع المخابرات في مركز “غوش عتصيون”.

المركزي/ ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, أن الولايات المتحدة تريد العمل مع روسيا لإنهاء الصراع في ليبيا، لكنه قال إنه ذكّر نظيره الروسي سيرجي لافروف بحظر الأسلحة المفروض على ذلك البلد. وأضاف في مؤتمر صحفي “نريد العمل مع الروس للوصول إلى مائدة التفاوض وإجراء سلسلة نقاشات تقود في نهاية المطاف إلى تسوية تفضي إلى ما تحاول الأمم المتحدة فعله”. من جانبه د. محمد الطميزي, وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, وضع هذه التصريحات في سياقها الحقيقي (تعليق).

أسوشيتد برس/ ارتفعت حصيلة ضحايا المظاهرات التي تهز مختلف مناطق الهند احتجاجا على قانون جديد موجه ضد المسلمين إلى 23 قتيلا، رغم إجراءات الحكومة الرامية للاحتفاظ بالسيطرة على الوضع. وأكد المتحدث باسم شرطة ولاية أتر برديش شمال البلاد، أن تسعة أشخاص، معظمهم شبان، قتلوا السبت جراء مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، نافيا مسؤولية الشرطة عن هذه الوفيات. وأقر المتحدث بأن عددا من هؤلاء الضحايا قتلوا بالرصاص الحي، مشددا على أن قوات الأمن لم تستخدم إلا الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين. وأفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن عناصر من قوات مكافحة الإرهاب نشروا في الولاية، مع تمديد تعليق خدمات الإنترنت لـ48 ساعة إضافية، في محاولة من السلطات لاحتواء الأزمة الاجتماعية التي تمر بها البلاد, على خلفية تبني البرلمان قانونا يسمح بمنح الجنسية الهندية لمهاجرين من أفغانستان وبنغلاديش وباكستان شريطة ألا يكونوا مسلمين.

Sunday-akhbaar-syria3.docx-2019_12_22.pdf