Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/23م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2019/12/23م

 

العناوين:

• سيناريو مورك يتجدد تحت أنظار شهود الزور.. قوات النظام تسيطر على التح المتاخمة لنقطة المراقبة التركية.
• دجال الأناضول يرسل وفداً إلى موسكو الاثنين سيأتي بالخطوات التالية شمالي سوريا.

التفاصيل:

شبكة شام/ تمكنت قوات النظام وروسيا والميليشيات المساندة لها مساء الأحد، من إحكام السيطرة على بلدة التح الاستراتيجية المجاورة لتجمع القوات التركية في منطقة معرحطاط بريف إدلب الجنوبي، وقالت المصادر العسكرية أن قوات النظام أحكمت الطوق على نقطة المراقبة التركية في منطقة الصرمان بريف إدلب الشرقي، بعد سيطرتها على القرى المحيطة بها، لتكون ثاني نقطة تركية للمراقبة تحاصر من قبل النظام وحلفائه. بعد نقطة مورك، التي لا تزال حتى اليوم محاصرة دون اقتراب قوات النظام منها. وفي الأثناء, استشهد 11 مدنياً وجرح العشرات الأحد، بقصف جوي روسي وآخر للنظام على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي، في وقت يواجه آلاف المدنيين حرب إبادة مستمرة وتهجير. وقال نشطاء أن الطيران الحربي الروسي استهدف بلدة معصران بريف إدلب الشرقي، ما أدى لسقوط خمسة شهداء من عائلة واحدة، في وقت استشهد أربعة مدنيين بقصف جوي للنظام استهدف سيارات نازحين على الأوتستراد الدولي قرب معرة النعمان، واستشهد مدنيان بقصف جوي روسي على بلدة تلمنس شرق معرة النعمان, في حين خرجت أبواق التخدير تعلن انتصارات وهمية وتكبر وتهلل, تلميعاً لقادة ما زال رسنهم بيد سائس المخابرات التركية. في المقابل, د. علا الشريف, التي عايشت الوسط الفصائلي قالت في حسابها على موقع تلغرام: لا تنخدعوا بأية جلبة عسكرية تغيب فيها المضادات. ولا تشمل فتح المحاور النائمة، أو استهداف المواقع الهامة للعدو، وضرب حاضنته، وكل ما عدا ذلك كذب ودجل، وإبر بنج لامتصاص نقمة الناس التي أرعبت المجرمين. فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. بدوره, الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين وافانا صباح الاثنين بالتعليق التالي: (التعليق).

متابعات/ مجلس شورى تجمع العوائل في قرية دير حسان بريف إدلب الشمالي حمّل قادة الفصائل المسؤولية الكاملة عن التدهور العسكري الحالي والسابق, وما نتج عنه من تهجير لعشرات الألوف, وفي بيان مكتوب دعا المجلس المجاهدين المخلصين والأهالي في المناطق المحررة للنزول إلى الشوارع وانتزاع زمام المبادرة لخلع هذه القيادات وإحالتها إلى محاكم ميدانية, واختيار قادة لا يزال همهم إسقاط النظام, ووجه البيان رسالة تحذير إلى أعوان الظلمة من عيون وجواسيس لقيادات الفصائل الذين تحولوا إلى مرتزقة لصالح الأمنيين, قال فيها: عودوا إلى رشدكم قبل فوات الأوان, وختم البيان مخاطباً المجاهدين المجروحين من قبل قادة الذل وأمنييهم: كونوا مع حاضنتكم التي احتضنت المخلصين بداية الثورة وستحتضنكم من جديد لنستعيد ما تم خسارته على أيدي قيادات مسلوبة الإدارة والقرار فالثورة لا زالت مستمرة, وعلى صعيد ذي صلة, كلمة لحرائر بلدة كللي بريف إدلب الشمالي نطالب هيئة تحرير الشام بكفّ ظلمها عن الناس وثورتهم وتأييداً لبيان بلدة دير حسان المطالب بالإفراج عن شباب حزب التحرير (الملف الصوتي).

شام/ أعلن الرئيس التركي أردوغان، أنه سيرسل وفداً إلى موسكو الاثنين لبحث الوضع في إدلب، مضيفاً أن أنقرة ستتخذ الخطوات التالية شمالي سوريا بناء على نتائج الزيارة. وقال أردوغان في كلمة ألقاها الأحد، في إسطنبول، إن “تركيا تبذل قصارى جهدها وتواصل فعل ذلك، بالتعاون مع روسيا لإنهاء الهجمات على إدلب”.

وكالة ستيب الإخبارية/ استهدفت طائرة مسيرة بصاروخ سيارة على الطريق الواصل بين مدينة “الدانا” وبلدة “ترمانين” بريف إدلب الشمالي؛ ونقلت مصادر محلية أن الشخص الذي تم اغتياله هو “بلال خريسات” “أبو خديجة الأردني”، الذي كان تابعاً لـ”هيئة تحرير الشام” قبل أن ينشق عنها ويلتحق بتنظيم “حرّاس الدين”. وفي الثالث من الشهر الجاري استهدف سيناريو مماثل “أبو أحمد المهاجر” القيادي في “هيئة تحرير الشام” في بلدة “أطمة” شمال إدلب؛ ما أدى لمقتله برفقة شخص آخر.

وكالات/ أفادت وكالة “سانا” بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت في أجواء العاصمة دمشق لصواريخ معادية قادمة من الأراضي المحتلة. وأشارت “سانا” إلى ورود أنباء عن سقوط أحد الأهداف المعادية في منطقة عقربا بريف دمشق. وفي وقت سابق، تصدت مضادات جيش أسد لطائرات مسيرة فوق مطار حماة العسكري وسط سوريا، وأسقطت اثنتين فوق مدينتي سلمية وجبلة غربي البلاد. موقع صوت العاصمة المحلي قال: أن 4 انفجارات سُمعت في محيط دمشق الموقع نقلاً عن مصادر وصفها بالمقربة من النظام: صاروخان سقطا بالقرب من مواقع انتشار القوات الإيرانية في محيط مطار دمشق الدولي.

بروكار برس/ كشفت وسائل إعلام محلّية, أنّ “السعودية” وجّهت دعوة لنحو 80 شخصية سورية وصفت بالمعارضة من أجل انتخاب ممثلين عنهم في هيئة التفاوض. ونقل موقع “بروكار برس” أنّ الدعوة جاءت بعد مضي عام على انتخابات الهيئة الحاليّة، ضمن دور في رعاية مخرجات مؤتمر “الرياض 2”، وفقاً لما كُلّفت فيه بناء على بيان “فيينا” والقرار “رقم 2254”. وبحسب ذات المصادر، فإنّ الدعوة وجهت لشخصيات معارضة، لعقد الاجتماعات في 27 و28 من الشهر الجاري.

الأناضول/ قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الأحد، إن أنقرة أحبطت العديد من المؤامرات في سوريا وليبيا. جاء ذلك في كلمة على هامش معرض كتاب أقيم في مدينة إسطنبول. وأشار قالن إلى أن ازدياد الهجوم على تركيا يأتي بسبب إحباطها هذه المؤامرات. على حد وصفه.

monday-akhbaar-syria1.docx-2019_12_23.pdf