Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/24م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2019/12/24م

 

العناوين:

• مجزرة جديدة بتوقيع طيران الحقد الروسي شرق إدلب, وأنباء عن استعادة الفصائل 3 قرى من أصل أكثر من 30.
• اغتيالات تطال مجرمي النظام في ريف دمشق ودرعا, تزامنا مع حملات اعتقال في حلب وريف دمشق.
• وزير الدفاع التركي يحاول إخفاء تآمر نظامه على إدلب, وغوتيريش يكرر أسطوانة القلق الأممي.
• كيان يهود يعتقل عشرات الشبان في الضفة والقدس, والاحتجاجات في العراق تتواصل رفضا لمرشحي الأحزاب.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ استشهد ثمانية مدنيين في حصيلة أولية، وأصيب آخرون، جراء غارات من الطائرات الحربية الروسية على بلدة جوباس بريف إدلب الشرقي، الثلاثاء. وأفاد ناشطون، بأن 8 مدنيين بينهم طفلان استشهدوا، وأصيب آخرون بينهم حالات حرجة، جراء غارات من الطيران الحربي الروسي استهدف مدرسة ومخيما للنازحين بمحيطها، صباح الثلاثاء. يأتي هذا القصف في ظل بدء هجوم معاكس من الفصائل على القرى التي سيطر عليها النظام مؤخرا في ريف إدلب الجنوبي الشرقي. وأفاد ناشطون، بأن الفصائل استعادت السيطرة على قرية البرسة والغدفة وفروان بعد نحو 24 ساعة من انسحابهم منها، وتمكنت من السيطرة عليها وتدمير سيارة مزودة برشاش 23 ملم واغتنام أخرى وعربة BMB”. كما استهدفت الفصائل بعربة مفخخة، تجمعات لقوات النظام في بلدة جرجناز جنوب شرق إدلب. يذكر أن عصابات النظام وتحت غطاء جوي روسي، تمكنوا من السيطرة على بلدتي التح وجرجناز ونحو 30 قرية في ريف إدلب الجنوبي والشرقي خلال الأسبوع الفائت.

بلدي نيوز – ريف اللاذقية/ قتل وجرح عدد من عصابات النظام أثناء محاولة تقدم فاشلة، على محور جبهة الكبينة بريف اللاذقية، صباح الثلاثاء. وأفاد مصدر عسكري، بأن عصابات النظام شنت هجوما على محور الكبينة في محاولة للسيطرة على التلال المحيطة بها مدعومة بميليشيات محلية وأجنبية. إلا أن الفصائل تصدت للهجوم، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوف العصابات، بالتزامن مع تعرض قرية الكبينة والتلال المحيطة بها لقصف عنيف من حواجز النظام وميليشيات إيران.

نداء سوريا/ لقي مساعد أول في مخابرات النظام مصرعه الثلاثاء إثر استهدافه بريف دمشق، كما قام مجهولون بتصفية عميل لشعبة الأمن العسكري بدرعا. وأعلنت “سرايا قاسيون” عن استهداف المساعد أول في فرع المنطقة 227 المدعو “أبو علي دراسات” وذلك أثناء تواجُده في مزارع “عسال الورد” في القلمون الغربي بريف دمشق. في سياق متصل، قالت مصادر محلية, إن مجهولين استهدفوا المدعو “وسام مسالمة” أحد قادة المصالحات, بعبوة ناسفة بالقرب من “دوار الكازية” في “درعا البلد” ما أدى إلى مقتله على الفور وإصابة عدد من مرافقيه. وأشارت المصادر إلى أن “المسالمة” يعرف بارتباطه بميليشيا الأمن العسكري ولديه مع أخيه ” الكسم” ارتباط مباشر مع العميد “لؤي العلي” رئيس الفرع المذكور في درعا. في المقابل نفذت مخابرات النظام، صباح الثلاثاء، حملة اعتقالات طالت عددا من المدنيين في محيط بلدة صيدا بريف درعا الشرقي، بالتزامن مع اعتقال أحد القياديين السابقين من الفصائل في منطقة اللجاة. وفي التفاصيل، اقتحمت قوات النظام عددا من البيوت في محيط بلدة صيدا بريف درعا الشرقي، وداهمت واعتقلت عددا من الأهالي. وقالت مصادر من المنطقة، إن قوات النظام أقدمت على سرقة عدد من البيوت وتعفيش ممتلكاتها بالكامل، دون الإعلان عن الأسباب وراء تلك المداهمات. في سياق متصل، اعتقلت مخابرات النظام القيادي السابق في فصائل التسويات “فيصل صبيح” بعد اقتحام منزله في بلدة مسيكة بمنطقة اللجاة في ريف درعا الشمالي الشرقي، منذ يومين.

أورينت/ أفادت شبكة “صوت العاصمة” بأن دوريات تابعة لميليشيا فرع فلسطين نفذت خلال اليومين الماضيين، حملة دهم اعتقلت خلالها عددا من الشبان المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية، من أبناء بلدات جنوب دمشق. ونقلت الشبكة عن مصادر خاصة أن الدوريات دخلت بلدات الذيابية والحسينية ومخيم الحسينية عبر حاجز المؤتمرات، وأقامت عددا من الحواجز المؤقتة في محيط البلدات، أجرت خلالها عمليات التفتيش الأمني للمارة. وأضافت المصادر أن “فرع فلسطين” أقام حواجزه المؤقتة عند دوار السرافيس في مخيم الحسينية، وآخر عند مدخل بلدة الذيابية من جهة المشروع الجديد، إضافة لحاجز في منطقة الشيخ عمر التي تفصل بلدة البويضة عن الحسينية والذيابية. وأشارت إلى أن دوريات أخرى نفذت جولات داخل البلدات، استهدفت خلالها عناصر التسويات ممن رفضوا الالتحاق بقطعهم العسكرية. واعتقلت دوريات تابعة لميليشيا الأمن العسكري، الأسبوع الفائت، 34 من عناصر التسويات في بلدة الذيابية جنوبي دمشق، خلال حملة دهم رافقها تشديد أمني على الحواجز العسكرية المتمركزة في محيط المنطقة.

بلدي نيوز – حلب/ شنت الشرطة العسكرية الأسدية حملة اعتقالات طالت العديد من الشبان في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة النظام، صباح الثلاثاء. وقال مصدر محلي، أن الشرطة العسكرية داهمت أحياء الأنصاري الشرقي، والمشهد، والزبدية، وصلاح الدين، واعتقلت أكثر من 9 شبان. وأشار المصدر إلى أن الشرطة العسكرية أطلقت النار على أحد الشبان الذي تمكن من الهرب بعد مداهمة منزله.

شام/ في جديد الكذب المفضوح, لإخفاء تآمرهم الواضح ضد إدلب وأهلها, تطرق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إلى الجهود الكاذبة التي تبذلها تركيا بزعم منع وقوع كارثة إنسانية في إدلب، مشيراً إلى حدوث بعض المشاكل في تطبيق التعهدات بهذا الصدد. وقال:” نعمل من أجل إنهاء المأساة في المنطقة، ومن جانب نسعى لإيقاف المجازر التي يرتكبها النظام، ومن جانب أخر نبذل جهودا من أجل تخفيف مشاكل الناس هناك وتقديم المساعدات الإنسانية”. جاء ذلك في كلمة له خلال حفل تكريم أقيم، الثلاثاء، في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة أنقرة، بمشاركة قادة الجيش ومسؤولون من وزارة الدفاع وعدد كبير من الضباط. من جانبه طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بوقف فوري للتصعيد العسكري شمال غربي سوريا، مشيراً أن العمليات الأخيرة أدّت إلى مقتل عشرات المدنيين وتشريد نحو 80 ألف شخص. جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام “استيفان دوغريك” فجر الثلاثاء. وأعرب الأمين العام عن “القلق إزاء المدى الذي ذهبت إليه العملية العسكرية، وإزاء ما يرد من تقارير بشأن الهجمات على طرق الإجلاء بينما يحاول المدنيون الفرار شمالاً إلى بر الأمان”. وذكّر غوتيريش في بيانه “جميع الأطراف، بالتزاماتها بحماية المدنيين وضمان حرية التنقل”. وشدد على أنه “لا يوجد حل عسكري للصراع السوري، وأن الحل الوحيد الموثوق به هو العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة عملا بقرار مجلس الأمن 2254”.

بيت لحم- معا/ شنت قوات كيان يهود، فجر الثلاثاء، حملة اعتقالات طالت 32 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال، 6 فلسطينيين على الأقل، بينهم طالبان من جامعة بيرزيت، خلال اقتحامها مدينتي رام الله والبيرة، وبلدتي بيتونيا وسلواد، وسط اندلاع مواجهات مع عشرات الشبان لم تسفر عن إصابات. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت طالبا، بعد مداهمة منزله في حي الإرسال، كما اعتقلت طالب آخر، بعد اقتحام منزله في حي سطح مرحبا في مدينة البيرة. كما اعتقلت قوات الاحتلال، شابين خلال اقتحامها بلدة سلواد شرق رام الله، وآخر بعد مداهمة منزله في بلدة بيتونيا غرب رام الله. واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم. وجرى اعتقال شاب من مخيم عقبة جبر بأريحا، وثلاثة شبان من الخليل. كما اعتقل جنود الاحتلال 10 شبان من العيسوية شرق القدس، كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية، وداهمت عددا من المنازل، واعتقلت شابا، عقب تفتيش منزله.

وكالات/ استعادت الاحتجاجات زخمها في بغداد وتحديدا في ساحتي التحرير والسنك، ورفعت لافتة كبيرة في ساحة التحرير كتب عليها أسماء عدد من السياسيين الحاليين المرشحين لمنصب رئيس الوزراء، وكتب عليها كلمة “نرفضهم”، في إشارة إلى رفض أي مرشح يتم اختياره من قبل الأحزاب والكتل السياسية. وكان ثمانية متظاهرين على الأقل قد أصيبوا بحالات اختناق بقنابل الغاز المدمع، بعد مواجهات مع قوات الأمن في ساحة الوثبة وسط بغداد، وفقا لمصادر أمنية وطبية. وتصاعدت في وسط العراق وشرقيه وجنوبيه حدة الاحتجاجات الرافضة لتولي مرشحين من الأحزاب السياسية منصب رئيس الوزراء خلفا للمستقيل عادل عبد المهدي. وأغلق محتجون طريق محمد القاسم السريع شرقي بغداد، وأضرموا النيران في إطارات السيارات، وعلقوا لافتات كتب عليها “لن نسلم رئاسة الحكومة للأحزاب مجددا”. كما أفاد مصدر أمني في قيادة شرطة ديالى بأن المئات أغلقوا الطريق الرابط بين محافظتي ديالى وبغداد، ومنعوا حركة السير من وإلى العاصمة. وفي النجف، أغلق محتجون الطريق الرابط بين محافظتي النجف وكربلاء، ورددوا شعارات ترفض أي مرشح تقدمه الأحزاب لرئاسة الحكومة. وفي محافظة الديوانية جنوبي البلاد، أغلق المحتجون الطريق الرابط بين محافظتي الديوانية والنجف لليوم الثاني على التوالي، وأضرموا النيران في الإطارات، ومنعوا حركة السير، وفقا لمصدر أمني في قيادة شرطة الديوانية. كما أضرم محتجون النيران في إطارات السيارات في محافظة البصرة جنوبي البلاد، ومنعوا حركة المرور في الشوارع الرئيسية وسط المدينة.

tuesday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_24.pdf