Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/24م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2019/12/24م

 

العناوين:

• مع تعالي الأصوات والدعوات للنفير, لصد النظام.. لماذا لا تتم الدعوة إلى فتح محاور جديدة؛ وخاصة محور الساحل؟!
• النظام التركي يستجدي روسيا من أجل هدنة جديدة, ووزير خارجية أسد يؤكد أن الخيار في إدلب عسكري بحت.
• الجنائية الدولية تعلن فتح تحقيق بارتكاب جرائم حرب في فلسطين.
• حزب التحرير يحذر: سد النهضة قنبلة موقوتة، والحكام يفرطون في ثروات الأمة ومقدراتها.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ بدأت فصائل، الثلاثاء، هجوما معاكسا على المناطق التي تقدمت إليها عصابات النظام وروسيا جنوب شرق إدلب. وقال ناشطون، إن الفصائل تمكنت من إعادة السيطرة على قرية البرسة بعد تدمير سيارة زيل عسكرية ومدفع 23، واغتنام عربة بي إم بي. وأضافت المصادر، أن الفصائل تابعت هجومها باتجاه مواقع سيطرة النظام في فروان وجرجناز، ودمرت دبابة على جبهة أبو دفنة وأخرى على جبهة جرجناز باستخدام صواريخ مضادة للدروع، بالإضافة إلى تدمير عربة بي إم بي على جبهة فروان، وقتل وإصابة العشرات من عصابات النظام وروسيا في تفجير مفخخة وسط تجمع للميليشيات على أطراف بلدة جرجناز.

قاسيون/ تصدت الفصائل، الثلاثاء، لعدة محاولات تقدم من قبل عصابات النظام على محور الكبينة بريف اللاذقية الشمالي. وذكرت مصادر عسكرية، أن عناصر الفصائل تصدوا لـ 5 محاولات تقدم وسط قصف عنيف استهدف المنطقة، مضيفة أن النظام يحاول التقدم مجدداً لسحب جثث قتلاه. وكانت المصادر أفادت بمقتل مجموعتين للنظام خلال الاشتباكات التي دارت على المحور ظهر الثلاثاء، كما أفادت بمقتل وإصابة عدد من عناصر عصابات النظام جراء استهدافهم بقذائف الهاون من قبل الفصائل.

متابعات/ مع تعالى الأصوات والدعوات للنفير لصد هجوم النظام وإحباطه، تساءل الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا: لماذا لا تتم الدعوة إلى فتح محاور جديدة؛ وخاصة محور الساحل، الذي بالأمس القريب سيطرت على نقاط منه ثلة قليلة من المجاهدين في بضع ساعات وبقليل من العتاد؟!!!، وتابع عبد الوهاب في منشور على قناته بتطبيق تلغرام: لماذا لا تتم أيضا دعوة قيادات الفصائل إلى وضع كل طاقاتها وزج كل إمكانياتها؛ وهي طاقات وإمكانيات كبيرة رأيناها عند كل اقتتال؟!!!، وأيضاً لماذا لا تتم دعوة قيادات الفصائل التي حولت قسم لا يستهان به من المجاهدين إلى أمنيين عندها مهمتهم قمع الناس وإذلالهم بعد أن كانت مهمتهم الجهاد في سبيل الله؛ ناهيك عن الأعداد الكبيرة الموجودة في الجهاز الأمني أصلاً؟!!!. وختم عبد الوهاب منشوره بالقول: عندما أصبح هم قيادات الفصائل السيطرة على المناطق وبسط نفوذها عليها؛ فرغت الكثير من طاقاتها في المجال الأمني والإداري والخدمي..إلخ، وأصبحت الجبهات ضعيفة تستجدي المدنيين للنفير، وتطلب الدعاء للمجاهدين من الأرامل واليتامى والله المستعان.

قاسيون/ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، مساء الثلاثاء، إن المشكلة في إدلب ليست مشكلة تركية فقط بل مشكلة تخص المجتمع الدولي ككل وبخاصة روسيا. وأضاف، أوصلنا رسالة واضحة للطرف الروسي بضرورة تنفيذ الهدنة. وتابع المتحدث، نحث الأطراف المعنية على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين في في إدلب وتفعيل المسار السياسي. وأضاف، ينبغي وقف الهجمات على إدلب بأسرع وقت ممكن وننتظر حدوث ذلك عبر اتفاق جديد لوقف إطلاق النار، وهذا تطلعنا الأساسي من الجانب الروسي. وقال المتحدث “نحذر، من موجة لاجئين كبيرة وأزمة انسنية جديدة في إدلب في حال عدم وقف هجمات النظام وحدوث مجازر جديدة حال دخول النظام إليها”.

RT/ قال وزير خارجية نظام أسد وليد المعلم، إن اجتماعات عقدت في السابق بين وفود سورية وتركية، لكنها لم تكن مفيدة، مؤكدا على ضرورة التفكير في جدواها في ظل ما أسماه الاحتلال التركي للأراضي السورية. وأكد المعلم في لقاء مع قناة روسيا اليوم, أنه “لا رابط” بين زيارته إلى روسيا والعمليات العسكرية على الأرض، مضيفا أن هذه العمليات جزء من الموقف السوري “وهو استعادة كل شبر من أراضي البلاد”. وفي حديثه عن اتفاق سوتشي، أشار المعلم إلى أنه “فشل في مناطق شمال غرب سوريا لأن أنقرة لم تنفذ التزاماتها”، مؤكدا أن الخيار هناك عسكري بحت. وزعم المعلم إن وجود نقاط المراقبة التركية يعرقل تقدم عصابات النظام في معرة النعمان، و”نتحاشى التعرض للجنود الأتراك”. وأردف المعلم “يجب أن يٌسأل القادة الأتراك عن جدوى وجود تلك النقاط في تقدم جيش النظام في تلك المنطقة”.

ستيب نيوز/ شنَّ تنظيم الدولة، هجوماً فجر الثلاثاء، على نقاط لعصابات النظام, بمنطقة “الشولا” ببادية دير الزور الغربية، موقعاً عدداً كبيراً من القتلى والمصابين في صفوفهم. وأفادت “وكالة ستيب الإخبارية”، أنّ التنظيم هاجم بسيارات دفع رباعي تحمل رشاشات ثقيلة وبالدرّاجات الناريّة، نقاطاً للنظام، كانت قدّ أعادت انتشارها بالمنطقة، عقب الهجوم الأخير الذي شنّه التنظيم قبل أيام على نفس المنطقة. وبيّنت الوكالة أنّ التنظيم, استخدم القذائف الصاروخية والرشاشات الثقيلة خلال عمليته، حيث تمكّن من تطويق المنطقة وتضيق الخناق على نقاط النظام والاشتباك معهم، موقعاً العشرات بين قتيل وجريح. وتحدثت الأنباء عن مقتل 9 ضباط و21 مجند من الفرقة السابعة عشر التابعة للنظام.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اقتحم مئات المستوطنين اليهود، صباح الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر فلسطينية, بأن شرطة الاحتلال سمحت لمئات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من “باب المغاربة” في ثاني أيام عيد “الحانوكاه” العبري، وسط تأمين الحماية لهم من خلال نشر عناصر من القوات الخاصة المسلّحة في الباحات. وأشارت إلى انتهاكات المستوطنين في الباحات من خلال صلواتهم وأدائهم طقوساً تلمودية وتقديم شروحات حول “الهيكل” المزعوم. وأغلقت شرطة الاحتلال “باب المغاربة” عقب اقتحام 211 مستوطناً لباحات المسجد الأقصى خلال الجولة الصباحية، من بينهم المتطرف يهودا غليك، على أن تبدأ الجولة الثانية للاقتحامات بعد انتهاء المسلمين من أداء صلاة الظهر.

لاهاي – معا/ قالت المحكمة الجنائية الدولية، إنها تسعى للتحقيق في “مزاعم” ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية. وأضافت المدعي العام للجنايات الدولية فاتو بنسودا، أن المحكمة ستفتح تحقيقا كاملا في الأراضي الفلسطينية، وتركز على “مزاعم” ارتكاب جرائم حرب في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية. بدوره وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أكد الأستاذ محمد سليم – (فلسطين): أنه من المعلوم بداهة أن المؤسسات الدولية هي من أسست كيان يهود وزرعته في قلب الأمة الإسلامية، ولا زال الحكام يتشبثون بهذه المؤسسات الدولية التي عمدت إلى دعم وتأسيس كيان يهود!. وذكر الكاتب, بالحرب على غزة عام 2009، والتي راح ضحيتها أكثر من 400 شهيد من الأطفال وأكثر من ألف شهيد من المدنيين وآلاف الجرحى، حيث تم تشكيل لجنة تحقيق دولية برئاسة ريتشارد غولدستون، وبالفعل تمت كتابة التقرير الذي احتوى أكثر من 570 صفحة ، حيث أدان التقرير كيان يهود بجرائم حرب وكان من المقرر أن يعرض التقرير على المحكمة الدولية في 2009 إلا أن السلطة الفلسطينية قامت بإرجاء التصويت على التقرير 6 شهور وانتهى التقرير وأصبح حبرا على ورق، واليوم تتشبث السلطة الفلسطينية بأمور كاذبة وتهديد يهود بمحكمة الجنايات وإعداد تقارير جديدة وهي، أي السلطة لا تستطيع تنفيذ أي أمر بدون رضا يهود. وختم الكاتب بالقول: لقد ابتليت أمة الإسلام بحكام لا يعرفون الصدق ولا يعرفون الأمانة، بل كل تصرفاتهم كذب ودجل وفساد وإفساد… لم يبق شيء سيئ إلا وهرول حكام المسلمين، العرب منهم والعجم، إلى تطبيقه، وأخيرا تطبيق اتفاقية سيداو التي تتعارض حتى مع دستور السلطة ودساتير الحكام الوضعية!.

سبوتنيك/ أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أن هناك تقاربا كبيرا بين دول مصر وإثيوبيا والسودان بشأن ملء وتشغيل سد النهضة. وتأتي تصريحات عباس في ختام الاجتماع الثالث الذي عقد على مستوى وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث لمدة يومين بالخرطوم، بحضور ممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي كمراقبين. من جانبه اعتبر بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية السودان: أن الأمر الأساس، وهو بناء السد وخطورته على مصر والسودان، لم يَعُدْ موضوع بحث، بل صار أمراً واقعاً منذ أن وقّع رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا على اتفاقية إعلان المبادئ في 23 آذار/مارس 2015م في الخرطوم. ولفت البيان إلى: أن هذا التوقيع تفريط في مياه الأمة، وتبديد لثرواتها، وتهديد لأمنها، فقد كانت هذه الاتفاقية خيانة، بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وحتى يُداروا خيانتهم صاروا يضللون الناس بهذه الاجتماعات، ذراً للرماد في العيون!. والمصيبة بحسب البيان: أن حكام السودان الحاليين يسيرون على خطا النظام البائد في الخيانة؛ فها هي وزارة الري والموارد المائية تعلن أن وزيرها ياسر عباس قدم رؤية “توافقية” في الاجتماع الحالي، تتعلق بملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. وختم البيان مشددا: كنا وما زلنا نكشف مخططات الكفار المستعمرين، وخيانة الحكام العملاء، ونبين الحكم الشرعي، وبخصوص سد النهضة، قام الحزب بإصدار البيانات، والنشرات، وأقام الندوات وغيرها، يكشف للأمة ما يحاك ضدها من مؤامرات، وما يقوم به حكامها من تفريط في حقوقها، وقد توّج الحزب هذه الأعمال بإصدار كتيب كشف من خلاله خطورة هذا السد، وأنه قنبلة موقوتة، يمكن أن تنفجر في أي لحظة لتغرق السودان ومصر معاً، وكشف حقيقة هذا السد، والآثار الكارثية على أهل مصر والسودان.

الجزائر – رويترز/ نظم آلاف الطلاب الجزائريين احتجاجا يوم الثلاثاء للضغط من أجل تنفيذ مطالبهم بإجراء تغيير شامل على الرغم من دعوات إلى وقفة قصيرة في احتجاجاتهم بعد وفاة قائد الجيش القوي الفريق أحمد قايد صالح بشكل مفاجئ. وهتف الطلاب ”لا حوار“ رافضين عرض الرئيس الجديد بإجراء محادثات وقالوا إنهم سيواصلون الاحتجاجات.

tuesday-akhbaar-syria3.docx-2019_12_24.pdf