Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/12/25م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2019/12/25م

 

 

 

العناوين:

 

 

  • * مع تواصل هجوم النظام على إدلب, ثوار حوران يختطفون ضابطين للنظام, تزامنا مع كتابات مناصرة لإدلب.
  • * أين طالوت الشام؟.. مقالة تظهر حاجة الثورة إلى قيادة سياسية وعسكرية مخلصة, بعد خلع القادة المرتبطين.
  • * عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى في عيد “الحانوكا”, وحكام محمية الإمارات يهنئون كيان يهود بهذا العيد.
  • * رغم جعجعات أردوغان..القوات الجوية الأمريكية تتعاقد مع شركات تركية لتحديث البنى التحتية في قواعدها.

التفاصيل:

 

بلدي نيوز/ قتل عدد من عصابات النظام وأصيب آخرون بجروح، الأربعاء، جراء هجوم على مواقعهم في ريف اللاذقية الشمالي. وقالت مصادر عسكرية إن “عناصر الفصائل نفذوا فجر الأربعاء، إغارة على نقاط متقدمة لمواقع النظام على محور الكبينة في ريف اللاذقية الشمالي، ما أسفر عن مقتل عشرة عناصر من الفرقة الرابعة التابعة للنظام وإصابة آخرين”. وفي السياق، قال ناشطون؛ إن “الفصائل هاجمت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة مواقع لقوات النظام في بلدة القصابية بريف إدلب الجنوبي وقتلت عدة عناصر منهم وانسحبت إلى مواقعها الأولية، دون وقوع إصابات. يذكر ان عصابات النظام سيطرت خلال الأيام الماضية على عشرات القرى في ريف إدلب الجنوبي الشرقي, برعاية قادة المحور الواحد وفق أوامر النظام التركي.

 

شام/ وثقت فرق الدفاع المدني, منذ بداية الشهر الجاري وحتى يوم أمس استشهاد 148 مدنيا بينهم 34 طفل، 29 امرأة، و3 متطوعين من صفوف الدفاع المدني، جراء تصاعد الحملة العسكرية للنظام وروسيا على المنطقة. ولفتت المنظمة إلى أن فرقها تمكنت من إنقاذ وإسعاف 273 شخصاً، جراء أكثر من 4500 هجوم، من ضمنها أكثر من 700 غارة جوية، 3500 قصف مدفعي وصاروخي، 350 برميل متفجر.

 

نداء سوريا/ استهدف مجهولون ليلة “الثلاثاء/ الأربعاء” قيادياً في عصابات أسد غرب دمشق، فيما خط ملثمون عبارات مناهضة لنظام أسد وإيران ومتضامنة مع إدلب على جدران بلدتين في درعا. وذكرت مصادر محلية أن عبوة ناسفة استهدفت مساء الثلاثاء قيادياً في ميليشيا “الدفاع الوطني” يلقب بـ”مورو” في بلدة “بيت جن” بريف دمشق الغربي، ولفتت إلى أن المعلومات أشارت إلى نجاته من الانفجار. وأوضحت المصادر أن “مورو” اشتهر بالتضييق الأمني على السكان في المنطقة، وقام مع ميليشياته بشن حملة اعتقالات مؤخراً في “بيت جن” على ضوء كتابة عبارات مناوئة لنظام أسد على الجدران. ومن جانب آخر تعرض المدعو عمار الضايع أحد عناصر لجان الأمن العسكري في مدينة الصنمين لإطلاق نار من قبل مجهولين أدى لإصابته. في حين انتشرت في درعا الليلة الماضية عبارات تتضامن مع إدلب في بلدتَي “السهوة” و”أم ولد” شرق درعا وطالبت بالإفراج عن المعتقلين في السجون وأكدت الاستمرار بالثورة. ومن العبارات التي خُطّت: “إدلب ودرعا إيد واحدة” و”صبراً إدلب سنعيدها سيرتها الأولى” و”إدلب قلوبنا معك” و”يسقط بشار.. تسقط إيران” و”الحرية للمعتقلين”. في السياق اختطف مجهولون ضابطين من عصابات النظام على أطراف بلدة اليادودة بريف درعا الغربي، مساء الثلاثاء. وقالت مصادر محلية، إن عدة أشخاص مسلحين قاموا بمهاجمة قوات النظام المتمركزة في صوامع بلدة اليادودة على أطراف البلدة واقتياد ضابطين إلى مكان مجهول. وأوضحت المصادر، بأن المختطفين هم من عناصر الفرقة الرابعة التابع لعصابات النظام برتبة ملازم أول هما، علي بدران وعلي إحسان. وأكدت المصادر، بأن اختطاف عناصر قوات النظام جاء على خلفية التصعيد الأخير على إدلب, إضافة إلى اعتقال مدني من أبناء المنطقة.

 

بلدي نيوز – حلب/ أصيب عدد من المدنيين بجروح، الأربعاء، جراء انفجار دراجتين ناريتين مفخختين بشكل متزامن وسط سوق مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي. وقال ناشطون؛ إن “دراجة نارية انفجرت صباح الأربعاء، في السوق الشعبي لمدينة جرابلس، ومفخخة ثانية انفجرت أيضا في ذات التوقيت بجانب المدرسة الشرعية للمدينة. وبحسب المصادر؛ فإن الانفجارين نتج عنهما إصابة خمسة مدنيين بجروح متفاوتة، وأضرار بالمحال التجارية. وأشارت المصادر إلى أن كاميرات المراقبة استطاعت رصد صور اثنين مشتبه بهما يعتقد أنهما نفذا العمليتين.

 

الراية/ تحت عنوان أين طالوت الشام؟, وفي مقال نشرته أسبوعية الراية في عددها الصادر الأربعاء, لفت الأستاذ أحمد حاج إلى: أن ألوان البلاء تزاحمت عندنا وتكاثر علينا الأعداء ونحن في حالة ضياع وتشتت، تماماً كما حدث مع بني إسرائيل إذ جاءتهم أقوى جيوش العالم آنذاك بقيادة جالوت، وفي مقارنة للحالة نفسها قال الكاتب: سعت فصائلنا إلى السلطة ولو على مستوى الحارات والقرى، وحالنا حال ملوك الطوائف، كما سعت قبائل بني إسرائيل إلى المنصب ورفضت كون الملك في غيرهم، ﴿قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ﴾. وتابع الكاتب بالقول: ابتلانا الله بنهر الدعم الخارجي والمال السياسي، كما ابتلاهم بمنع شرب ماء النهر وهم في أشد الحاجة إليه. وابتلانا بدسائس القلوب المريضة وإشاعات النفوس المنهزمة، كما ابتلاهم… فلسان حال المنهزمين اليوم لا طاقة لنا ببشار وأحلافه وجنوده. وختم الكاتب مقالته مشددا: يجب أن نفزع إلى الوحي كما فزعوا هم إلى نبيهم، وينبغي أن نتخذ قيادة واحدة كما اتخذوا طالوت ملكاً، وعلينا الاعتقاد بأن الله هو الناصر كما قالوا ﴿كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.

 

الأناضول/ اقتحم عشرات المستوطنين، الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة كيان يهود. وأفادت دائرة الأوقاف في القدس، بأن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة بعد اقتحام 189 مستوطنا، باحات “الأقصى” وتنفيذ جولات استفزازية في باحاته. يشار إلى أن المستوطنين دعوا إلى تصعيد عمليات الاقتحام للأقصى، تزامنا مع عيد “الحانوكا” العبري، الذي يستمر لأسبوع. في المقابل أعلنت وزارة خارجية كيان يهود، أنها تلقت التهاني من دولة الإمارات، بمناسبة حلول عيد “الحانوكا” اليهودي، ونقل حساب “إسرائيل بالعربية” على “تويتر”، التابع لخارجية الاحتلال، عن مدير عام الوزارة يوفال روتيم، قوله: “من ضمن التهاني العديدة التي تلقيناها بمناسبة حلول عيد الحانوكا، سررنا بتلقي التهاني من سفارات دولة الإمارات في العالم”. وأضاف روتيم: “نحن نثمن هذه الرسائل الدافئة ونأمل أن تشهد العلاقات بيننا وبين الإمارات المزيد من النمو في عام 2020”.

 

وكالات/ أقدم محتجون غاضبون، فجر الأربعاء، على إضرام النار في مقار أحزاب طائفية بمحافظة الديوانية جنوبي العراق، بعد وفاة ناشط، متأثرا بإصابته في انفجار استهدف اغتياله. وكان الناشطان علي حمزة المدني، وثائر كريم الطيب، تعرضا لمحاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة في سيارة كانا يستقلانها في الديوانية منذ 10 أيام؛ ما أدى لإصابتهما بجروح. وقال مصدر في الحراك الشعبي، إن “متظاهرين غاضبين أضرموا النيران في مقار تابعة لحزب الدعوة وتيار الحكمة ومنظمة بدر وعصائب أهل الحق، في محافظة الديوانية، فجر اليوم، بعد انتشار خبر وفاة الناشط ثائر كريم الطيب في مشفى الديوانية متأثراً بجراحه جراء محاولة اغتياله”. ودعت تنسيقيات الحراك الشعبي في العراق إلى قطع الطرق الرئيسية في بغداد، رداً على وفاة الناشط “الطيب”. وفي سياق متصل، قال مصدر أمني، إن عشرات من المتظاهرين قطعوا طريق محمد القاسم السريع، وسط بغداد، احتجاجا على اغتيال الطيب. في سياق آخر أفاد تقرير إخباري عراقي الأربعاء، باعتذار قصي السهيل عن تكليفه برئاسة الحكومة العراقية. ونشر موقع “السومرية نيوز” صورة لوثيقة قال إنها “صادرة من مرشح تحالف البناء لرئاسة الوزراء قصي السهيل تتضمن اعتذاره عن التكليف برئاسة الوزراء”. وكان مصدر برلماني أفاد بقيام تحالف البناء بإرسال كتاب رسمي بترشيح السهيل لرئاسة الحكومة المقبلة. وشهد العراق مظاهرات تندد بترشيح السهيل لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وطالب المتظاهرون بسحب ترشيحه وتسمية بديل يحظى بالقبول من قبل الجمهور.

 

الجزيرة/ أفاد موقع “ذا درايف” الأمريكي بأن القوات الجوية الأمريكية تعاقدت مع ثماني شركات تركية لتحديث البنى التحتية واستكمال مشاريع في منشآت تستخدمها واشنطن في تركيا. وأوضح الموقع أن قيمة العقود عشرات الملايين من الدولارات على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث ينص التعاقد على منشآت القوات الجوية تحديدا. ويأتي ذلك عقب تهديدات إعلامية فارغة للرئيس التركي أردوغان قبل أيام بإغلاق قاعدتي إنجرليك وكوريجيك ردا على تهديدات بفرض عقوبات أمريكية على تركيا.

 

الجزيرة/ قالت مصادر أمنية باكستانية إن الساعات الـ48 القادمة ستكون حاسمة بين الهند وباكستان، حيث أزالت الهند أجزاء من السياج الفاصل بين شطري كشمير على جانبي خط الهدنة في قطاع سيالكوت، كما استقدمت مدرعات وعززت قواعدها الجوية قرب الحدود مع باكستان. وقد تم رصد تحركات عسكرية غير عادية أيضا على الحدود قرب لاهور والحدود الصحراوية في راجستان. ورجحت المصادر الباكستانية أن تقوم الهند بما وصفتها بمغامرة عسكرية لصرف النظر عن الأوضاع الداخلية وردة الفعل الغاضبة على قانون الجنسية الأخير المثير للجدل.

Wednesday-akhbaar-syria2.docx-2019_12_25.pdf