Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/02/03م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/02/03م

 

العناوين:

 

• عصابات النظام تواصل محاولات تقدمها جنوبي حلب, وطيران الحقد الروسي يرتكب مجزرة غربيها.
• ارتفاع الصراخ بين النظام التركي ونظيره الروسي, عقب مقتل جنود أتراك بقصف لعصابات أسد.
• كيف يكون الرفض الحقيقي لصفقة القرن؟ وما هو دور أهل فلسطين في إفشال الصفقة وكل مشاريع الغرب؟.

التفاصيل:

نداء سوريا/ تصدت الكتائب الثورية، الاثنين، لمحاولة تقدم عصابات النظام والميليشيات الإيرانية على قرية برنة بريف حلب الجنوبي. وقال مصدر عسكري: “إن “الميلشيات الإيرانية والأسدية حاولت التقدم باتجاه قرية “برنة” بريف حلب الجنوبي، انطلاقا من نقطة تمركزهم في منطقة سد شغيدلة شمال بلدة الحاضر، بيد أن كتائب الثوار أفشلت الهجوم وكبدت المجموعات المقتحمة خسائر بشرية بالعتاد والأرواح. في السياق استعادت الفصائل الاثنين سيطرتها على بلدة زيتان بريف حلب الجنوبي بعد إيقاع قتلى وجرحى من الميليشيات الإيرانية والاستحواذ على آليات ثقيلة. وأفاد ناشطون بأن الفصائل شنت هجوماً معاكساً ضد الميليشيات الإيرانية في بلدة زيتان تمكنت خلاله من إحكام السيطرة على البلدة وإيقاع مجموعات من الميليشيات قتلى وجرحى، فيما لاذت أخرى بالفرار. وأوضحت المصادر أن مقاتلي الفصائل استحوذوا خلال المواجهات على عدة آليات ثقيلة بينها دبابتان وعربة “BMP”. وكانت الفصائل أعلنت عن إيقاع مجموعة من الميليشيات قتلى وجرحى بصاروخ مُوجَّه على محور “الكلارية” بريف حلب، إلى جانب تدمير تجمع آليات وقتل عناصر آخرين بقصف صاروخي على محور “خلصة”. في المقابل استشهد مدنيان في حصيلة أولية وأصيب آخرون بجروح، منهم أطفال، جراء قصف جوي روسي استهدف محيط بلدة كفرناها بريف حلب الغربي. وقال ناشطون؛ إن طائرة حربية روسية استهدفت بعدد من الصواريخ منزلا سكنيا في محيط بلدة كفرناها بريف حلب الغربي، ظهر الاثنين، ما أسفر عن استشهاد مدنيين على الفور وإصابة أربعة آخرين بجروح من بينهم أطفال. وفي وقت سابق ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة جديدة في منطقة جمعية الرحال في بلدة كفرناها بريف حلب الغربي، راح ضحيتها تسعة مدنيين نازحين من عائلة واحدة. وقال ناشطون؛ إن طائرة حربية روسية استهدفت سيارة تقل نازحين هاربين من قصف النظام على طريق “كفرناها-أورم الكبرى” بالقرب من جامع المحمود بريف حلب الغربي، ما أسفر عن استشهاد عائلة كاملة مؤلفة من تسعة مدنيين من بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء. وفي الأثناء، شنت طائرة حربية غارة على مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، ما أدى إلى إصابة خمسة مدنيين من بينهم طفلان بجروح خطرة، عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف الجرحى ونقلهم إلى المشافي. وأشارت المصادر إلى أن قصف مماثل استهدف أيضا محيط الفوج 46 وبلدات “أورم الكبرى وخان العسل وكفرناها وكفرنوران” بريف حلب الغربي.

بلدي نيوز –إدلب/ سيطرت عصابات النظام وروسيا، منتصف ليل الاثنين، على عدة قرى في ريف إدلب الشرقي. وأفاد ناشطون، أن عصابات النظام تمكنت من دخول قرى “سان وجوباس وكفربطيخ” في ريف إدلب الشرقي، عقب تمهيد جوي وبري، مما دفع كتائب الثوار من أبناء المنطقة للانحياز عن مواقعهم.

الجزيرة/ قالت وزارة الدفاع التركية – الاثنين- إن خمسة جنود أتراك وموظف مدني قتلوا وأصيب سبعة آخرون في قصف لعصابات النظام على إدلب. فيما أعلن الرئيس التركي أردوغان تفاصيل رد بلاده على استهداف الجنود الأتراك. وأضافت الوزارة أن القوات التركية ردت على الهجوم ودمرت أهدافا في منطقة إدلب، موضحة أن عصابات النظام نفذت القصف رغم إخطارها بمواقع القوات التركية مسبقا, بينما أفادت صحيفة يني شفق أن وزير الدفاع وقادة الجيش التركي توجهوا إلى الحدود مع سوريا. من جهته، قال الرئيس التركي إن الجيش التركي رد بالمثل على الهجوم الذي استهدف قواته في إدلب، زاعما أن بلاده مصممة على الاستمرار في عملياتها العسكرية في سوريا، وأن من قاموا بهذا الهجوم سيدفعون الثمن. وزعم أردوغان للصحفيين في مطار إسطنبول قبل أن يتوجه إلى أوكرانيا، أن القوات التركية استهدفت نحو 40 نقطة لنظام أسد، وقال إن المعلومات تشير إلى مقتل نحو 35 من منفذي الهجوم على القوات التركية. بدوره، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن أنقرة ستعتبر قوات نظام أسد “أهدافا” حول مواقع المراقبة التركية في إدلب. وأضاف المتحدث عمر جيليك لقناة “سي.إن.إن ترك” أن نظام أسد “يتصرف كمنظمة إرهابية”، وأن محادثات ستجرى مع المسؤولين الروس الذين يساندون النظام بشأن الوضع في إدلب. بدوره رد أحد المرابطين على الجبهات على أنباء القصف المتبادل بين نظام أسد وتركيا بالقول (تسجيل). من جانبها قالت الخارجية الروسية، بأن وحدات تركية تحركت في إدلب دون إخطار روسيا وتعرضت لقصف من طرف النظام. وأكدت الدفاع الروسية، أن الطائرات التركية لم تدخل أجواء سوريا ولم يتم تسجيل ضربات ضد مواقع قوات النظام، في معرض ردها على تصريحات الرئيس التركي أردوغان والذي تحدث عن رد مدفعي وجوي على استهداف النقطة التركية ومقتل جنود أتراك. وقال المركز الروسي للمصالحة في بيان له، أن القوات الروسية والقيادة التركية على تواصل مستمر عبر قنوات منع الصدامات، وتم اتخاذ إجراءات لنقل المصابين إلى الأراضي التركية. بينما قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي: “نتفهم قلق بعض الدول من العمليات العسكرية في إدلب لكن ينبغي السماح للشعب والحكومة السورية أن يقررا مصيرهما بنفسهما”. وطالب موسوي جميع الدول “باحترام وحدة الأراضي السورية وأمنها القومي”، وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن مسار “أستانا” هو المسار الوحيد القادر على حل- ما أسماها- الأزمة السورية وينبغي الحفاظ عليه.

بلدي نيوز/ ألغت قوات الاحتلال الروسي دورية مشتركة مع القوات التركية، الاثنين، كانت مقررة أن تجوب منطقة عين العرب/ كوباني شمال شرقي حلب، الخاضعة لسيطرة ميليشيات “قسد”. وذكرت مصادر إعلامية من حلب، أن القوات الروسية انتظرت القوات التركية في قرية (آشمة) غرب مدينة عين عرب، لكن وبسبب عدم حضور الأتراك انصرف الروس دون تسيير الدورية.

سمارت – درعا/ اغتال مجهولون ليلة الاثنين، عنصرا سابقا في الفصائل بمدينة درعا جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية، إن المجهولين أطلقوا النار على أنس النجار خلال تواجده أمام منزله في حي “درعا البلد” ما أدى لمقتله على الفور. وأشارت المصادر أن “النجار” كان يعمل مقاتلا في صفوف فصائل عسكرية سابقة وبعد سيطرة عصابات النظام على المحافظة وترك العمل العسكري.

عربي21/ اعتقلت قوات كيان يهود 13 فلسطينيا فجر الاثنين، من مختلف مدن الضفة المحتلة، بعد حملة دهم وتفتيش واسعة، بحثا عن مطلوبين لأجهزتها الأمنية. وشملت حملة الاعتقالات مدن: رام الله، ونابلس، وقلقيلية، والخليل، والبيرة والقدس المحتلة. في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال مرابطة مقدسية بعد الاعتداء عليها في المسجد الأقصى المبارك. من جهة أخرى، سمحت شرطة الاحتلال لعشرات المستوطنين والطلاب اليهود باقتحام باحات المسجد الأقصى صباح الاثنين. وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال سمحت باقتحام 139 مستوطنا للمسجد الأقصى من “باب المغاربة” خلال فترة الاقتحامات الصباحية، حيث تجولوا في باحاته وأدوا صلواتهم التلمودية قرب “باب الرحمة” ثم خرجوا من باب “السلسلة”. وأضافت نقلا عن مصدر في دائرة الأوقاف أن من بين المقتحمين 84 طالبا يهوديا، و11 موظفا من حكومة الاحتلال الذين كانوا برفقة أحد ضباط الاحتلال.

الأناضول/ انطلق في مدينة جدة، غربي السعودية، الاثنين، اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية لبحث الموقف من “صفقة القرن” المزعومة. وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، في كلمة له خلال انطلاق الاجتماع “نأمل أن نصل خلال الاجتماع لموقف يرتقي لتطلعات الشعب الفلسطيني، وعدم تبنّي أي جهود لا تلبي الحقوق الوطنية للشعب أو تخالف المرجعيات القانونية والدولية المتفق عليها للحل السلمي”. وأكد على أن أي حل يجب أن يقوم على إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتصلة جغرافيا، وعاصمتها القدس الشرقية، لافتا إلى أن القضية لا زالت على سلم “أولويات المنظمة”. واستكمل قائلاً “نجدد التزامنا بالانخراط المستمر بالجهود الدولية الرامية لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والعدالة، استنادا لقرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام”. وبيّن أن منظّمته تدعم أي جهود دولية “تسعى لحل سياسي للقضية الفلسطينية، يحافظ على سيادة القانون الدولي ويحترم جميع الأطراف وصولا لسلام عادل وشامل في المنطقة”. من جانبه, وفي تعليق صحفي أوضح م. باهر صالح عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين, كيف يكون الرفض الحقيقي لصفقة القرن (تسجيل). وعن دور أهل فلسطين في التصدي لصفقة القرن أشار المهندس صالح (تسجيل).

روسيا اليوم/ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن بلاده لم ولن تعترف بـ”ضم” روسيا لشبه جزيرة القرم، مشيرا إلى أن أنقرة تتابع عن كثب أوضاع أتراك القرم. وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك، قبيل توجهه إلى أوكرانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الاستراتيجي بين البلدين، مع نظيره فلاديمير زيلينسكي، أن “روسيا ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية بطريقة غير شرعية، وتركيا لم ولن تعترف بذلك”. ولفت الرئيس التركي إلى أن تركيا دافعت عن وحدة الأراضي الأوكرانية في كافة المحافل الدولية، وأن أنقرة تدعم كافة الجهود الرامية لإيجاد حل سلمي للوضع القائم في شرق أوكرانيا. وأكد أن بلاده تتابع عن كثب أوضاع أتراك القرم، وأن مسؤولي بلاده يتشاورون مع نظرائهم الأوكرانيين حول معاناة أتراك القرم، وقال: “كما كان في الماضي، فإن أوضاع أتراك القرم ستكون في مقدمة المسائل التي سنناقشها مع المسؤولين في أوكرانيا”.

بكين – الأناضول/ يواصل فيروس “كورونا” الجديد الانتشار بسرعة في الصين، حيث ارتفع عدد الضحايا حسب آخر الإحصائيات الرسمية إلى 361 شخصا، 56 منهم في الساعات الـ 24 الأخيرة فقط. وأعلنت لجنة الصحة الوطنية، أن الساعات الـ24 الماضية سجلت أيضا 2829 إصابة جديدة بالفيروس، بينها 2103 إصابات في مقاطعة هوبي. وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في سائر أنحاء الصين إلى أكثر من17200 إصابة. واكتسب انتشار الفيروس وتيرة متسارعة منذ 20 كانون الثاني/يناير الجاري، إذ أسفر خلال الساعات الـ 24 الأخيرة فقط، عن مقتل 43 شخصا، وإصابة 1982 آخرين. وكان رئيس الوزراء الصيني “لي كيجيانغ” أكد، الخميس، على “ضرورة أن تتسابق الشركات الطبية مع الزمن لإيجاد لقاح لهذا الفيروس الصعب والمعقد”. كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، حالة الطوارئ على نطاق دولي، لمواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين.

monday-akhbaar-syria2.docx-2020_02_03.pdf