Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/02/04م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/02/04م

 

العناوين:

• عصابات النظام تواصل محاولات تقدمها بريفي حلب وإدلب, وأردوغان يجعجع مجددا لإخفاء تواطئه.

• أمريكا تنصح عميلها أسد باستخدام كافة وسائل الإبادة باستثناء الكيماوي, وتدخل تعزيزات جديدة إلى دير الزور.

• كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, ومنظمة التعاون الإسلامي تجدد تمسكها بحل الدولتين الخياني.

• تواصل المظاهرات في العراق رفضا لرئيس الحكومة الجديد, وأبناء السودان يتظاهرون رفضا للقاء البرهان التطبيعي.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ مع تواصل تقدم عصابات النظام بريف إدلب, قالت الفصائل، الثلاثاء، أنها دمرت أهداف لعصابات النظام على جبهات ريفي إدلب الشرقي والجنوبي. وأفادت مصادر الفصائل، بأنها دمرت غرفة عمليات مشتركة للقوات الروسية وعصابات النظام في قرية أرمنايا جنوبي إدلب، ودبابتين إحداهما على محور بلدة كفروما في الريف ذاته، والأخرى على محور قرية تل مرديخ في ريف إدلب الشرقي، جراء استهدافهم بالصواريخ الموجهة. وتمكنت أيضا من تدمير دبابة على محور قرية النيرب في ريف إدلب الشرقي، جراء استهدافها بشكل مباشر بقذيفة هاون.

بلدي نيوز/ تصدت الكتائب الثورية لمحاولة تقدم عصابات النظام على جبهة خلصة بريف حلب الجنوبي، صباح الثلاثاء. وأفادت مصادر عسكرية، بأن الميلشيات الإيرانية والأسدية حاولت التقدم على محور بلدة خلصة انطلاقا من قرية الحميرة وسد شغيدلة شمال بلدة الحاضر لأكثر من 5 مرات خلال الليلة الماضية، تزامنا مع قصف مدفعي وصاروخي على المنطقة”. وأضافت المصادر، أن الفصائل تمكنت من صد تلك المحاولات وقتلت أكثر من 20 عنصرا من تلك الميلشيات بالإضافة إلى تدمير عربة bmb بصاروخ موجه. وأضافت أنها دمرت دبابة أخرى على محور حرش الصحفيين غرب حلب عبر استهدافها بقذائف المدفعية. في سياق آخر قتل مدني على الأقل وأصيب عدد آخر عصر الثلاثاء، بقصف صاروخي من قبل مليشيا قسد استهدف مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

Rt/ محاولا إخفاء تواطئه المفضوح في تسليم المناطق بالتعاون مع قادة الفصائل المرتبطين, زعم الرئيس التركي، أردوغان، أن “ما حصل في إدلب انتهاك صارخ للتفاهم الذي تم التوصل إليه مع روسيا وستترتب عليه عواقب بالنسبة لنظام أسد”. وأكد الرئيس التركي للصحفيين، الثلاثاء: أن بلاده “لن تتيح للنظام فرصة ليسكب مزيدا من الأراضي في إدلب”. وأضاف أردوغان: “لا داعي لندخل في اشتباك أو تناقض مع روسيا في المرحلة الحالية ولدينا مشاريع استراتيجية مهمة مع روسيا، وليس هناك حديث في أننا سنتخلى عن منظومة الدفاع الجوي “إس-400″. وأي شخص يتصرف بغضب سوف يؤذي نفسه. سنجلس ونناقش كل شيء. وقد اتصل بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء”. من جانبه زعم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده ستواصل الرد على نظام أسد إن كرّر استهدافه القوات التركية في إدلب. وأضاف تشاووش أوغلو: “لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي حيال الهجمات التي تستهدف قواتنا في إدلب، قمنا بالرد وسنواصل الرد إن تكررت”، معتبراً أنه “يقع على عاتق روسيا مهمة كبيرة في إيقاف وقاحة نظام الأسد التي زادت في الآونة الأخيرة”. وبين أوغلو أن “الجروح بدأت تصيب مساري أستانة وسوشي (حول سوريا) ولكنهما لم ينتهيا تماما”، وأكد أن: “العذر الروسي بعدم قدرتهم التحكم بالنظام بشكل كامل، ليس صائباً”.

بلدي نيوز/ في جديد الضوء الأخضر الأمريكي للقتل بكافة أنواع الأسلحة باستثناء الكيماوي, قال المتحدث باسم البنتاغون لشؤون القيادة الوسطى الأمريكية، توماس كامبيل، إن وزارة الدفاع الأمريكية قلقة جدا من عمليات النظام السوري العدائية المدعومة من روسيا في شمال غرب سوريا، محذرا النظام مجددا من استخدام السلاح الكيماوي هناك. وأضاف كامبيل “أن هجوم النظام على إدلب هو دليل إضافي على أن الأسد وروسيا يخطئان في التفكير بأن حل الأزمة السورية يكون عبر عمليات عسكرية”. وأوضح كامبيل، أن البنتاغون يدعو القوات الموالية للنظام التي تعطي الأوامر بقتل شعبها بدعم كامل من روسيا، إلى وقف العمليات القتالية فورا والسماح للمساعدات الإنسانية بدخول مناطق النزاع في شمال غرب البلاد”. وأكد بأن البنتاغون لن يسمح للنظام السوري باللجوء إلى استخدام السلاح الكيماوي، وأن القوات الأمريكية على أهبة الاستعداد للتدخل فيما لو قرر الأسد اللجوء إلى هذا السلاح.

بلدي نيوز/ وصل رتل عسكري أمريكي، مكون من عربات (همر) ودبابات، إلى القاعدة الأمريكية في حقل كونينكو للغاز شرق دير الزور. وذكر موقع “دير الزور 24″، أن رتلا أمريكيا مؤلفا من عدد كبير من عربات (الهمر)، وثلاث دبابات إلى حقل كونيكو، حيث تتركز قاعدة أمريكية، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي تصل بها دبابات أمريكية نوعية إلى دير الزور. ونقل الموقع عن مصادر لم يسمها، عن قيام طائرات شحن عسكرية تابعة للتحالف الدولي، بإنزال حمولة من المعدات العسكرية واللوجستية في قاعدة حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقل جيش كيان يهود فجر الثلاثاء أكثر من عشرة فلسطينيين من مناطق متفرقة في مدن الضفة المحتلة. وأفادت مصار محلية أن قوات الجيش اقتحمت عشرات المنازل عقب تفجير أبوابها وترويع ساكنيها، كما فتشتها بشكل دقيق قبل اعتقال الفلسطينيين واقتيادهم لمراكز التحقيق بحجة “الاشتباه” بهم. وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من بلدة دورا جنوبي الخليل، ورابعا من مخيم الفوار، وخامسا من بلدة سعير شمالي شرق المدينة. كما تم اعتقال امرأة من بلدة إذنا غربي الخليل بعد اقتحام منزلها. ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من قرية بيت عور التحتا غربي المدينة. واقتحم الجيش مخيم الدهيشة جنوبي مدينة بيت لحم، واعتقل شابين. ومن طولكرم، تم اعتقال شابين عقب اقتحام منازلهم.

مكتب فلسطين/ عقب اجتماع ما يسمى منظمة التعاون الإسلامي بزعم بحث صفقة القرن الأمريكية, أوضح تعليق صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أنّ منظمة التعاون الإسلامي مصرة على أن تبقى ليس لها من اسمها نصيب، فدول الضرار المنضوية تحتها لا تجتمع إلا على شر، ولا تتعاون إلا على إثم أو عدوان، وأضاف التعليق: بأن دول المنظمة زعمت في بيانها الختامي رفضها للرؤية الأمريكية للحل والمعروفة بصفقة القرن، بينما شددت على تمسكها بالقرارات الدولية المتعلقة بالقضية، والمبادرة العربية للسلام لتحقيق ما يسمى بحل الدولتين!. وهي بذلك تثبت أنها لا تمثل الأمة، ولا تمت لها بصلة من قريب أو بعيد، بل هي أداة للدول الاستعمارية في بلادنا تعمل على تنفيذ مشاريعهم، والمحافظة على مصالحهم. وتابع التعليق بالقول: لو صدقت المنظمة في حرصها على فلسطين وأهلها، لجسدت حالة التعاون على البر والتقوى بين المسلمين، ولاتخذت القرار الذي يعبر عن مشاعر الأمة ويجسد رابطتها العقدية، قرار تحرير فلسطين عبر حشد قوى الأمة الإسلامية وإمكانياتها، واستنفار جيوشها وتحريكها تجاه فلسطين، ولكن أنى لأولئك الرويبضات أن ينالوا هذا الشرف العظيم، وهم الذين أسقطوا الجهاد من حساباتهم منذ زمن بعيد وقبلوا بأن يكونوا عبيدا للقوى الدولية تحركهم كيف تشاء. وختم التعليق مشددا: أن وعي الأمة يتنامى، وعزيمتها في تصاعد مستمر، لذلك فإننا مطمئنون بأن هذا الزيف والتضليل لن ينطلي عليها، وقريباً ذلك اليوم الذي تعبر الأمة فيه عن إرادتها، وتكنس الاستعمار وأدواته، وتدوس تلك القرارات، ليبقى قرار واحد بأننا أمة واحدة لها سلطانها وإرادتها، وفلسطين لن تكون إلا للمسلمين، ولن تمنعنا من استعادتها كل قوى الأرض، وسيرى يهود ومن خلفهم ما يسوءهم.

روسيا اليوم/ خرج الآلاف من الطلبة في العاصمة العراقية بغداد، الثلاثاء، في تظاهرة حاشدة لإدامة زخم الاحتجاجات التي انطلقت في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2019. وقالت مصادر عراقية إن “الآلاف من طلبة الجامعات وصلوا ظهر اليوم إلى ساحة التحرير وسط بغداد لمساندة المعتصمين هناك وإدامة زخم الاحتجاجات”. وأضافت المصادر أن “الطلبة خرجوا في محافظات أخرى مثل الديوانية وذي قار جنوبي العراق”, وذلك لرفض رئيس الوزراء الجديد.

عربي 21/ تظاهر عشرات السودانيين في العاصمة الخرطوم، للتنديد بلقاء رئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء أمس في أوغندا. وتظاهر السودانيون أمام مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الخرطوم، رفضا للقاء، ورفعوا لافتات تحمل شعارات من قبيل: “لا للتطبيع مع إسرائيل”، “فلسطين عاصمة الإسلام الأبي”. وكان مكتب رئاسة وزراء كيان يهود، كشف في بيان عبر “تويتر”، عن لقاء جمع نتنياهو والبرهان في أوغندا، مشيراً إلى أنهما اتفقا على “بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين”. وتزامنت الوقفة الاحتجاجية، مع اجتماع طارئ لمجلس الوزراء السوداني، برئاسة عبد الله حمدوك، لمناقشة لقاء البرهان ونتنياهو. والاثنين، أعلنت الحكومة السودانية أنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن اللقاء بين البرهان ونتنياهو، في أوغندا الاثنين.

 

tuesday-akhbaar-syria2.docx-2020_02_04.pdf