Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/02/06م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/02/06م

 

العناوين:

• تضارب للأنباء حول الوضع الميداني في سراقب, والنظام التركي ينشئ نقطة جديدة في مطار تفتناز وأنباء عن تعرضها للقصف.
• طيران الحقد الأسدي والروسي يواصل مجازره جنوبي حلب, وميليشيات “قسد” تقصف اعزاز شمالها.
• إصابة 14 جنديا من كيان يهود بعملية دهس في القدس, وسقوط شهيد فلسطيني وعدد من الجرحى في مواجهات بجنين.
• ميليشيات الصدر ترتكب مجزرة بحق المعتصمين في النجف, وبرهان السودان يؤكد إبلاغ الحكومة بلقائه التطبيعي.

التفاصيل:

سمارت – حلب/ قال الدفاع المدني ليل الأربعاء – الخميس، إن 30 مدنيا سقطوا بين شهيد وجريح نتيجة قصف الطائرات الحربية الروسية والأسدية على أرياف مدينة حلب، الأربعاء. وأوضح الدفاع المدني في بيان مقتضب على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي أن سبعة مدنيين استشهدوا وجرح 23 آخرين نتيجة قصف روسيا والنظام على مدينة عندان وبلدة الزربة وقرى معارة الأرتيق وعنجارة وكفرحمرة والبوابية وجدرايا. وأشار الدفاع المدني أن من بين القتلى خمسة مدنيين نتيجة قصف جوي روسي على قرية جدرايا، كما تسبب القصف بإصابة ستة آخرين.

قاسيون/ مع تضارب الأنباء خلال الساعات الماضية عن الوضع الميداني في مدينة سراقب, نقلت وكالة قاسيون عن مصدر ميداني في إدلب: أن مدينة “سراقب” الواقعة في الريف الشرقي للمحافظة خالية من أي تواجُد في الوقت الحالي سواء كان من قِبل الفصائل أو النظام. وأشار المصدر إلى أن الثوار الذين كانوا داخل مدينة “سراقب” اضطروا لإخلائها بعد أن حاصرتها عصابات النظام من ثلاثة محاور. وشدَّد المصدر على أن عناصر النظام لم يدخلوا إلى أحياء المدينة حتى الآن، مضيفاً أنهم لا يزالون بالقرب من حاجز “الدوير” بمحيط المدينة فيما أفادت مصادر أخرى بأن الثوار ما زالو بداخل المدينة (تسجيل). من جانبه ذكر نظام الإجرام الأسدي عَبْر وكالة “سانا” أنه سيطر نارياً فقط على الطريق الدولي “حلب – سراقب”، ولم يعلن عن دخول المدينة. في السياق ورغم أن نقاطه الثلاث حول سراقب لم تغن شيئا, أنشأت القوات التركية، فجر الخميس، نقطة جديدة داخل مطار تفتناز بريف إدلب الشمالي الشرقي. وأفاد ناشطون؛ أن رتلا عسكريا للجيش التركي يتألف من عدة آليات عسكرية وناقلات جند ودبابات وجنود وصل فجر الخميس لمطار تفتناز بريف إدلب الشرقي. وأضاف المصدر أن الرتل العسكري يقدر عدده بأكثر من 20 آلية عسكرية، دخل من معبر كفرلوسين شمال إدلب ليتمركز داخل مطار تفتناز العسكري. في حين نقلت مصادر لقناة الجزيرة في خبر عاجل أن عصابات النظام قصفت الموقع التركي في مطار تفتناز. فيما رد وزير الخارجية التركي: بأن وفد روسي سيزور تركيا لبحث الوضع في إدلب, مضيفا: أن أردوغان وبوتين سيلتقيان عند الضرورة.

بلدي نيوز/ أصيب ثلاثة أطفال وامرأة بجروح متفاوته نتيجة قصف صاروخي تعرضت له مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي منتصف ليل الأربعاء. وقال ناشطون؛ إن ميليشيات “قسد” استهدفت مدينة اعزاز بخمسة صواريخ وقعت في منتصف السوق الرئيسي، مما أدت لدمار بالممتلكات والأبنية وتسبب بحالة هلع وخوف بين المدنيين. وأضافت المصادر أن المدفعية التركية قصفت مواقع الميليشيات بالمدفعية الثقيلة حيث شاركت بالقصف عدة قواعد متواجدة في الشمال السوري.

سمارت – درعا/ قتل متطوعان في عصابات النظام الأربعاء، برصاص مجهولين شمال مدينة درعا جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية، إن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على المتطوعين في فرع “أمن الدولة” ناصر الناصر وسليم الناصر بمدينة جاسم (شمال مدينة درعا) ما أدى لمقتلهما على الفور. وأشارت المصادر أن القتيلين كانا عنصرين سابقين في صفوف الفصائل، ولكنهما أجريا “تسوية” مع عصابات النظام عقب سيطرتها على المنطقة.

بلدي نيوز/ قصفت طائرات كيان يهود مواقع عسكرية لميليشيات إيران في العاصمة المحتلة دمشق، فجر الخميس. وقالت مصادر محلية، إن القصف استهدف مقر الفرقة الأولى في منطقة الكسوة، وموقعا عسكريا في منطقة دمر، واللواء 91 واللواء 75 في المقيلبية، ومطار المزة العسكري، ومركز بحوث جمرايا، وجبل قاسيون. بالمقابل، قالت وكالة الأنباء “سانا” التابعة للنظام، إن الدفاعات الجوية تصدت لقصف جوي استهدف ريف دمشق الغربي.

الجزيرة/ أفادت مصادر فلسطينية بإصابة 14 من جنود كيان يهود في عملية دهس فجر الخميس بمدينة القدس جرت على مرحلتين، كما أفادت المصادر باستشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين. وذكرت قناة “كان” العبرية أن سائق المركبة بعدما أقدم على دهس أحد الجنود في القدس المحتلة، توجه لجنود آخرين، ومن ثم انسحب من المكان، بينما شنت قوات الاحتلال عملية بحث مكثف عن منفذ العملية. وفي جنين، استشهد الشاب يزن أبو طبيخ (19 عاما) صباح الخميس، جراء إصابته برصاص جنود الاحتلال الذين اقتحموا المخيم فجرا لهدم منزل عائلة الأسير الفلسطيني أحمد قنبع. وقالت مصادر صحفية إن الشهيد أصيب برصاصة في صدره، نقل على إثرها لمستشفى جنين الحكومي لتلقي الإسعافات، لكنه استشهد بعد وقت قصير لأن الإصابة كانت مباشرة في رئتيه. وقالت مصادر محلية إن الشهيد أصيب هو وستة شبان آخرون، أحدهم حالته خطيرة، خلال اشتباكات مسلحة ومواجهات بين شبان من المخيم وجنود الاحتلال. وكان العشرات من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح والآلات العسكرية قد احتشدوا بُعيد منتصف الليل عند أطراف المخيم، قبل أن يداهموا حي البساتين القريب منه لهدم منزل الأسير الفلسطيني أحمد قنبع للمرة الثانية على التوالي. في السياق اعتقلت قوات الاحتلال فجر الخميس سبعة فلسطينيين من مناطق متفرقة في الضفة والقدس المحتلتين. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين عقب دهم منزليهما في بلدة تقوع جنوبي شرق مدينة بيت لحم. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضا شاب من الظاهرية جنوبي الخليل، وآخر من الطيبة قضاء مدينة جنين. وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى مصطفى كرامة من بلدة الرام شمالي المدينة، في حين أعادت شرطة الاحتلال اعتقال فتى من القدس بعد يوم واحد من تحرره.

وكالات/ أفاد مصدر طبي عراقي، الخميس، بارتفاع قتلى الاحتجاجات في محافظة النجف، إلى 11 شخصا و122 جريحا عقب هجمات شهدتها ساحة اعتصام المحتجين. وقال المصدر، إن “غالبية القتلى والجرحى تعرضوا لإطلاق الرصاص وإصابات بكرات حديدة، وطعن بسكاكين”. من جهته، قال مصدر أمني في قيادة شرطة النجف، إن “(قوات النخبة) انتشرت وسط النجف، وتولت إدارة الملف الأمني، بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين أنصار مقتدى الصدر والمحتجين”. ويرتفع بذلك عدد قتلى المتظاهرين على يد أنصار الصدر إلى 12، بعد تسجيل سقوط قتيل في مدينة الحلة مركز محافظة بابل الاثنين، حيث يشن هؤلاء حملة منسقة لتفريق تجمعات المحتجين في مدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد بالقوة المفرطة، وفق ناشطين. وتأتي هذه التطورات بعد رفض المحتجين، تكليف وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي، السبت، بتشكيل الحكومة المقبلة، في حين يحظى بدعم الزعيم مقتدى الصدر.

الجزيرة/ قال وزير الإعلام السوداني فيصل صالح إن مجلس الوزراء السوداني لم يكن على علم بزيارة رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان إلى عنتيبي بأوغندا ولقائه برئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو. وأكد أن الحكومة تفاجأت بتصريحات البرهان التي قدم فيها إفادات مختلفة عما ذكره في اللقاء المشترك معها. وأشار إلى أن البرهان أبلغ الحكومة بأنه التقى نتنياهو بمبادرة شخصية لم يستشر فيها أحدا. وأضاف “إننا نمثل حكومة الثورة ولا يمكن أن يكون من أولوياتها الانقلاب على شعارات الثورة والتنكر للشعوب المضطهدة”. وكان رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان قال إنه أخطر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بلقاء عنتيبي قبل يومين من موعده. مشددا على أن قوى الحرية والتغيير ليس لديها اعتراض على الخطوة، لكن اعتراضها جاء على عدم التشاور حولها قبل الذهاب. وأكد البرهان خلال اجتماع الأربعاء في مقر قيادة الجيش برؤساء تحرير صحف ومراسلين، أن اللقاء جاء لتحقيق مصالح البلاد، وأضاف أنه لم يتحدث عن تطبيع، ولكنها بادرة حسن نية مع العالم كله، إذ لا فرق بين سويسرا وكيان يهود، على حد قوله. وفيما يتعلق بحركة الطيران، أشار البرهان إلى أن بعض شركات الطيران تعبر أجواء السودان متوجهة إلى كيان يهود منذ أشهر، مضيفا “اتفقنا على عبور كل الشركات ما عدا شركة (ال عال)”. وحول علاقات السودان بالسلطة الفلسطينية، قال البرهان “لم نتصل بالسلطة الفلسطينية ولم يتصلوا بنا، والسلطة نفسها معترفة بكيان يهود”.

بكين- الأناضول/ أعلنت السلطات الصينية، صباح الخميس، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة “فيروس كورونا الجديد” إلى 564 حالة. جاء ذلك بحسب بيان صادر عن اللجنة الحكومية للصحة بالصين، أشارت فيه إلى أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس وصلت إلى 28 ألفاً و18 شخصاً من بينها 3 آلاف و 859 حالتهم خطيرة. ولفت البيان إلى أن عدد المشتبه في إصابتهم بالفيروس ارتفع إلى 124 ألف و700 حالة، وأن عدد من وضعوا تحت المراقبة بسبب اتصالهم بأي شكل من الأشكال مع مصابين، ارتفع إلى 186 ألف و354 شخصاً، فيما تماثل 1153 شخصاً للشفاء”. وتشير هذه الأرقام إلى وفاة 73 حالة بالصين جراء الفيروس خلال الـ24 ساعة المنقضية، كما ارتفع عدد من تأكد إصابتهم بالفيروس بمقدار 3694 حالة جديدة.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2020_02_06.pdf