Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا – 2020/02/10م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 – 2020/02/10م

 

 

 

العناوين:

 

 

  • * مجازر بالجملة لطيران الحقد الروسي والأسدي بريف حلب الغربي, بالتزامن مع محاولات تقدم مستمرة.
  • * تطبيل إعلامي كبير, حول عمل للفصائل في ريف إدلب بأمر تركي, تزامنا مع اجتماع روسي تركي في أنقرة.
  • * اجتماع عمان وقمة أديس أبابا تخدير للمسلمين, ومحاولة لحرفهم عن التحرك الفعال لإفشال صفقة ترامب.
  • * تواصل المظاهرات في العراق بعد انسحاب شبيحة الصدر من الساحات, والإمارات تعلن انسحابها من اليمن.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز/ ارتفعت حصيلة الشهداء في قرى وبلدات ريف حلب إلى 34 مدنيا، وعشرات الجرحى، جراء غارات جوية روسية منتصف ليلة الأحد/الاثنين على ريف حلب الغربي، وانفجار سيارة مفخخة في عفرين بالريف الشمالي. وقال ناشطون، إن حصيلة الشهداء ارتفعت في قرية أبين بريف حلب الغربي إلى 9 شهداء وعدد من الجرحى جراء الغارات الجوية التي استهدفت القرية منتصف الليلة الماضية. وبحسب المصادر؛ فإن القصف أسفر عن تهدم بناء سكني فوق عائلة مدنية، حيث عملت فرق الدفاع المدني لساعات في انتشال العالقين من بين الركام. وذكرت المصادر أن الشهداء توزعوا على النحو التالي: “10 شهداء في كفرنوران، و4 في الأتارب، وشهيدان على طرق الشيخ علي بمحيط أورم الصغرى، و3 شهداء في قرية كتيان، و9 في أبين كلهم بالريف الغربي لحلب، و6 شهداء بمدينة عفرين بالريف الشمالي”. وفي السياق، شنت الطائرات الحربية الروسية اليوم الاثنين غارات جوية على بلدة كفرحمرة بريف حلب الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين. في حين واصلت عصابات النظام محاولات تقدمها على قرى معارة النعسان وكفر حلب ومنطقة الراشدين بريف حلب الغربي.

 

بلدي نيوز/ أنشأ الجيش التركي نقطة عسكرية جديدة بين بلدتي شلخ ومعارة النعسان بريف إدلب الشمالي، وقال ناشطون، إن الجيش التركي أدخل رتلا عسكريا ضخما يتألف من عدة آليات عسكرية وناقلات جند ودبابات بعد منتصف الليلة الفائتة إلى الأراضي السورية. وأوضحت المصادر، أن الرتل توجه لريف إدلب الشمالي لينشأ نقطة عسكرية جديدة بين بلدتي شلخ ومعارة النعسان.

 

أورينت/ وسط ضخ إعلامي كثيف, دون أي تأكيد رسمي, نقل موقع أورينت أن الفصائل بدأت عملا عسكريا على محور مدينة سراقب شرق إدلب، وسط قصف من قبل الجيش التركي يستهدف نقاط عصابات أسد, وسط خشية من أن يتحول العمل إلى إغارة محدودة. وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، زعم وجود خطتين لدى تركيا ستقوم بتنفيذهما في محافظة إدلب. وقال أكار في مقابلة مع صحيفة حرييت التركية، إن هدف بلاده الرئيسي هو منع الهجرة والمأساة الإنسانية، ولذلك نحاول توفير وقف لإطلاق النار ووقف تدفق الدم، مشيراً إلى وجود نقاط مراقبة واتفاقات مثل “اتفاق أضنة”، واتفاق سوتشي مع روسيا”. وزعم وزير الدفاع التركي من أنه في حال استمرار الانتهاكات من قبل عصابات أسد، فلدى بلاده خطط (ب) و (ج) وهي جاهزة. بينما قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الاثنين، لقد “أكدنا أننا سنقوم بما يلزم في حال واصل نظام أسد هجماته”. وأضاف وزير الخارجية التركي، في مؤتمر صحفي مع نظيره السلوفيني في أنقرة، أن الرئيس أردوغان، قد يلتقي نظيره الروسي، بوتين، إن لم يتوصل وفدا البلدين المجتمعان في أنقرة لتفاهم حول الوضع في محافظة إدلب السورية. وقال: “قررنا استئناف المباحثات مع الجانب الروسي من أجل التوصل لتفاهم، ولو كنا متفقين ما استأنفناها اليوم”، مشيرا إلى أنه “في حال لم يتم التوصل إلى تفاهم من الممكن أن يلتقي أردوغان وبوتين”. في السياق اتجه وفد روسي برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، إلى أنقرة، للقاء مسؤولين أتراك، وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فإن العاصمة أنقرة تحتضن اليوم الاثنين، جولة جديدة من المحادثات بين الوفدين الروسي والتركي لبحث آخر مستجدات إدلب. ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أن الوفد التركي يترأسه مساعد وزير الخارجية، سادات أونال، بينما يحضر الوفد الروسي الاجتماع برئاسة نائب وزير الخارجية، السفير سيرغي فيرشينين، وألكسندر لافرنتييف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا. كما يحضر الاجتماع مسؤولون أتراك من وزارتي الخارجية والدفاع، وجهاز الاستخبارات ورئاسة الأركان. ويأتي الاجتماع العاجل بعد لقاء عُقد، السبت الماضي، بين الوفدين إلا أنهما لم يتفقا، وأكدت أنقرة عقد لقاءات الأسبوع المقبل.

 

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ شنت قوات كيان يهود فجر الاثنين، حملة اعتقالات واسعة طالت عددا من شبان الضفة والقدس المحتلتين. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال دهمت عدة منازل لفلسطينيين شمال وجنوب الضفة المحتلة وكذلك في بلدات مدينة القدس، وقامت بتفتيشها بشكل دقيق بعدما روعت ساكنيها بالاقتحام الهمجي. وأضافت أن شرطة ومخابرات الاحتلال اعتقلت شابين من الطور شرق القدس، في حين اعتقلت ثلاثة أطفال من بلدة سلوان جنوبي المدينة. ومن البلدة القديمة، اعتقلت شرطة الاحتلال شاب عقب دهم منزله وتفتيشه، وتم اقتياد معتقلي القدس لمراكز التحقيق في المدينة لاستجوابهم. ومن قلقيلية، اعتقل جيش الاحتلال شابين عقب دهم منزليهما في المدينة. كما اعتقل الجيش شابا من مخيم العزة شمال بيت لحم، آخر من مدينة نابلس. في السياق أغارت طائرات الاحتلال على الميناء الجديد غرب خانيونس بـ 3 صواريخ متتالية، ما أحدث أصوات انفجارات قوية سمعت في أرجاء المدينة، في حين قصفت موقعا للفصائل غرب دير البلح وسط القطاع بصاروخين على الأقل، قبل أن تكرر الإغارة عليه مرات عدة. واستهدفت مدفعية الاحتلال نقطة للفصائل الفلسطينية شرق بلدة جباليا شمال القطاع، ولم يبلغ عن إصابات جراء القصف.

 

مكتب فلسطين/ أكد البيان الختامي للاجتماع الثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في عمان لمناقشة تداعيات “صفقة القرن” على رفض كافة أشكال التطبيع العربي مع كيان “الاحتلال” وضرورة التمسك بمرجعيات القرارات الأممية والمبادرة العربية للسلام في 2002. من جانبه أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة – فلسطين: أنه مهما اختلفت أو تشابهت الألفاظ المستخدمة في القمم والاجتماعات المتتالية بخصوص صفقة ترامب، نجد أن المركز الذي تدور حوله جميع تلك الألفاظ والبيانات الختامية والكلمات الافتتاحية والقرارات والتوصيات المتعلقة بالصفقة هو أن صفقة القرن تتعارض مع الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة وما بني عليها وتفرع منها من قرارات! وأن تجاوز مشروع الدولتين قد يشعل الصراع في المنطقة وكذلك التأكيد على ضرورة الوقوف مع السلطة ومساندتها في تمسكها بمشروع الدولتين. كما تؤكد كل تلك اللقاءات أن الحل يكمن في الرجوع للشرعية الدولية وتحكيم الأمم المتحدة وعقد مؤتمرات للسلام ومناشدة الولايات المتحدة لتراجع صفقتها وتتراجع عنها، وحث السلطة على التمسك بالسلام ومطالبة كيان يهود بعدم تطبيق بنود صفقة القرن والالتزام بمشروع الدولتين. ولفت التعليق إلى: إن هاتين النقطتين اللتين يكاد يقتصر الحديث حولهما على مستوى العالم وما يحصل فيه من اجتماعات، هما سهمين سامين لضرب قضية فلسطين، الهدف منهما تثبيت رأي عالمي وخاصة عند شعوب المسلمين أن الخلاف مع كيان يهود هو خلاف على كيفية تقسيم ما تبقى من فلسطين وليس خلافا على وجود كيان يهود من أساسه، والأمر الآخر تخدير الشعوب المسلمة بإيهامها أن التصدي للصفقة لا يكون إلا من خلال الشرعية الدولية وأن أنظمتهم تبذل وسعها في ذلك فيمتصون غضبهم ويحرفون أنظارهم عن مطالبة الجيوش بالتحرك لاقتلاع كيان يهود من جذوره، وهم بذلك يعطون كيان يهود المزيد من الوقت كي يستفرد بأهل فلسطين ويضيق عليهم، ولذلك وجب على المسلمين الحذر من هذه القمم ومن خبثها ووجب عليهم التحرك الفوري لاستنهاض الجيوش للتحرك من فورها لتحرير كامل فلسطين وإنقاذها من مكر يهود وأمريكا.

 

الجزيرة/ شهدت العاصمة العراقية بغداد ومدن في الوسط والجنوب عودة قوية للاحتجاجات الأحد، خاصة بعد انسحاب الشبيحة الموالين للتيار الصدري من ساحات الاحتجاج. ونظم الآلاف من طلبة الجامعات والمدارس مسيرات في شوارع العاصمة وصولا إلى ساحة التحرير، مركز الاحتجاجات في بغداد. كما احتشد المتظاهرون في ساحات الاعتصام في محافظات الوسط والجنوب، وخاصة في النجف وكربلاء، إضافة إلى ذي قار وبابل. وندد الطلبة بالاقتحامات المتكررة من شبيحة الصدر والتي استهدفت مؤخرا ساحات الاعتصام في بغداد والنجف وكربلاء وأدت إلى قتلى وجرحى. كما رفع المحتجون شعارات رافضة لتكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

الأناضول/ أعلنت محمية الإمارات عن عودة قواتها المشاركة في حرب اليمن، ضمن استراتيجية وصفتها بـ”غير المباشرة”. وأوضح مسؤول عسكري إماراتي، أن الاستراتيجية الجديدة تقوم على الجيش اليمني مباشرة الذي تم تدريبه وتجهيزه لمباشرة مهامه القتالية بنفسه دون الاعتماد على القوات الإماراتية التي اتجهت إلى الاستراتيجية غير المباشرة. وقال الفريق الركن عيسى المزروعي، قائد العمليات المشتركة في اليمن: “بعد خمسِ سنوات من انطلاق عاصفة الحزم تم التحول من استراتيجية الاقتراب المباشر التي نفذتها القوات المسلحة إلى استراتيجية الاقتراب غير المباشر التي تنفذها القوات اليمنية بنفسها اليوم”، بحسب وكالة أنباء الإمارات. وقال إن عدد قتلى قواتهم في اليمن بلغ 108عسكريين.

monday-akhbaar-syria1.docx-2020_02_10.pdf