Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/02/17م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/02/17م

 

العناوين:

* المنظومة الفصائلية تكمل ما رسم لها الضامنون وسقوط المناطق بسهولة بات عنوان المرحلة إن لم يتداركه أهل الشام.
* يسلمون الضحية للجلاد ثم يتباكون على أطلالها، النظام التركي نموذجا.
* من أنجب مولود ألطنطاش ينجب غيره، الروس المجرمون ترتعد فرائصهم.

 

التفاصيل:

شام/ استهدف الطيران الحربي الروسي مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، بعدة غارات، طالت مشفيي “الفردوس والكنانة” الطبيين، ما تسبب بتدمير أجزاء كبيرة من المشفيين، في وقت تتردد أنباء عن إصابات بين الكادر الطبي. وتتعرض مدينة دارة عزة وبلدات عدة بريف حلب الغربي لحملة قصف عنيفة اليوم، في سياق استمرار القصف، مع تقدم النظام ووصوله لمناطق قريبة من المدينة، رغم تمركز قوات تركية على أطرافها الشرقية.

سمارت/ في تقدم مريب لعصابات أسد نتيجة منظومة فصائلية رهنت قرارها لنظام تركيا العلماني سيطرت عصابات أسد والميليشيات الموالية لها اليوم على قرى عنجارة والسلوم والمعري والشيخ عقيل وبسرطون غرب مدينة حلب، فيما تتركز المواجهات في محيط قريتي تقاد وقبتان الجبل.

 

شام/ ثبتت القوات العسكرية التركية اليوم الاثنين، نقطة عسكرية جديدة في قرية البردقلي الواقعة بين مدينتي سرمدا والدانا بريف إدلب الشمالي، في وقت وصلت قوات عسكرية أخرى إلى قرية نحليا شمال غرب مدينة أريحا لم تعرف وجهتها بعد. وقال نشطاء في المنطقة، إن الطيران الحربي التابع للنظام استهدف منطقة معترم غربي مدينة أريحا، في منطقة قريبة من الرتل العسكري التركي المتواجد هناك، لمنعه من تثبيت أي نقطة قريبة من الأوتستراد الدولي “حلب اللاذقية”.

بلدي نيوز/ أرسل الجيش التركي، اليوم الاثنين، تعزيزات عسكرية إلى نقاط المراقبة في محافظة إدلب السورية. ونقلت مصادر إعلامية تركية، أن قافلة تعزيزات تضم مدافع ودبابات وناقلات جند مدرعة، وصلت مدينة الريحانية بولاية هاتاي جنوب البلاد من مختلف الثكنات العسكرية التركية لتدخل بعدها إلى الأراضي السورية. وأوضحت المصادر، أن القافلة المؤلفة من 150 مركبة عسكرية، توجّهت إلى نقاط المراقبة التركية في إدلب، وسط إجراءات أمنية. في سياق آخر أعلن الكرملين، يوم الاثنين، عن رفض طلب الرئيس الأمريكي ترامب من موسكو وقف دعمها لنظام أسد في إدلب. تعليقا على ما قاله ترامب في محادثته الهاتفية الأخيرة مع الرئيس التركي أردوغان، وتعبيره عن رغبته في رؤية وقف دعم روسيا لـ”نظام أسد” في سوريا. وزعم البيت الأبيض في بيان عقب محادثات هاتفية بين ترامب وأردوغان “إن الرئيس ترامب أعرب عن قلقه إزاء تزايد العنف في إدلب شمال غرب سوريا، وشكر أردوغان على جهود تركيا لمنع وقوع كارثة إنسانية هناك” على حد وصفه. وأضاف البيان “أن ترامب عبر عن رغبة الولايات المتحدة في وضع حد لدعم روسيا لأسد الذي يرتكب فظائع بإدلب، والعودة للتسوية السياسية للنزاع السوري.

بلدي نيوز/ فجر مجهولون أمس الأحد، سيارة تابعة للحرس الجمهوري بمحيط مدينة سقبا في الغوطة الشرقية، أدت لمقتل عنصر. وقال موقع “صوت العاصمة” المعارض، إن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة مزروعة في سيارة تابعة للحرس الجمهوري، على الطريق الواصلة بين بلدتي سقبا وحزة، تبعه انتشار أمني لعناصر عصابة الأمن العسكري في محيط المنطقة. وأكَد الموقع، أن أحد عناصر الحرس الجمهوري كان يستقل السيارة المستهدفة، قُتل فور وقوع الانفجار، مشيرا إلى أن السيارة احترقت بالكامل”. وأضاف الموقع، أن دوريات تابعة لعصابة الأمن العسكري، أجرت مداهمات استهدفت فيها عدة منازل ومحال تجارية محيطة بمكان الانفجار، دون تسجيل أي حالة اعتقال.

قاسيون/ نعت صفحات موالية مقتل ضابط كبير في الحرس الجمهوري التابع لعصابات أسد في معارك ريف إدلب الجنوبي الشرقي. وقالت الصفحات الموالية، إن العميد أحمد الأسعد، قُتل في معارك ريف إدلب، مشيرة إلى أنه من مرتبات الحرس الجمهوري، وينحدر من مدينة النبك بريف دمشق. ونشرت الصفحات صوراً لـ الأسعد، وهو يحمل خريطة عسكرية لسوريا، ضمن غرفة “مجموعة التخطيط العملياتي”.

بلدي نيوز/ قال مصدر أمني عراقي، إن رتلا عسكريا أمريكيا يضم أكثر من 50 شاحنة، غادر الأراضي العراقية باتجاه سوريا. وذكرت قناة “سكاي نيوز” الإخبارية، أن مغادرة قوات أمريكية للعراق تأتي وسط تزايد الهجمات ضد المصالح الأمريكية في البلاد منذ أواخر العام الماضي. كما يتزامن إرسال الرتل بعد أيام من توتر بين القوات الأمريكية وميليشيات تابعة للنظام في القامشلي بريف الحسكة. وتعرضت القوات الأمريكية في العراق لهجمات عدة من قبل فصائل تابعة لإيران، آخرها فجر الأحد، بعدما تعرض مقر تابع للتحالف الدولي لقصف صاروخي.

 

قاسيون/ في سياق استشهاد مولود ألطنطاش قاتل السفير الروسي في أنقرة منذ عام وإثبات أن هذه الأمة ولادة أشار السفير الروسي في تركيا أليكسي يرخوف، إلى استمرار التهديدات الموجهة إليه عبر صفحة السفارة الروسية لدى أنقرة. وفي وقت سابق، أشار إلى أن الأحداث الأخيرة في إدلب، تسببت في هستيريا معادية لروسيا في الشبكات الاجتماعية التركية. وأكد في حديث تلفزيوني، أن مستخدمي الإنترنت يواصلون إرسال الإهانات، وأضاف: “من هذه الإهانات التي وصلت مساء أمس وصباح اليوم: “سنبني ناطحات سحاب من جماجم جنودكم”، و”ستدفعون ثمن كل قطرة دم سفكت”. واعتبر أنه لا يجوز تجاهل مثل هذه التهديدات، لأنها لا تتعلق بالدبلوماسيين شخصيا، بل تطال روسيا وجميع ممثليها. وقال: “يجب توخي الحذر الكبير والدقة الشديدة، ولا يجوز إثارة الغضب والكراهية والتحريض على العداوة بين الشعوب”. وفي وقت سابق، قالت الملحقة الصحفية للسفارة الروسية إيرينا قاسموفا، إن تركيا اتخذت تدابير إضافية لحماية السفارة الروسية في أنقرة، فيما أعرب الكرملين عن ثقته في أن تركيا ستتخذ جميع الإجراءات من أجل سلامة موظفي السفارة الروسية.

 

عنب بلدي/ زعم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة تحت الضغط، محدداً شروطاً للتفاوض معها. وخلال مؤتمر صحفي متلفز أمس، الأحد قال روحاني، “إيران لن تتفاوض تحت الضغط (…) لن نذعن للضغط الأمريكي ولن نتفاوض من موقع ضعف”. وأضاف، ”الضغوط القصوى تجاه إيران محكوم عليها بالفشل (…) عدونا يعي جيداً أن ضغطه غير فعال”. وأشار روحاني إلى أنه في حال عادت الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، ورفعت عقوباتها عن إيران، سيصبح بالإمكان الجلوس إلى طاولة المفاوضات معها، معتبراً أن المؤشرات الأمنية والاقتصادية أظهرت أن بلاده اجتازت الضغوط الأمريكية، وفق تعبيره. وفي سياق خدمة المصالح الأمريكية في المنطقة أكد الرئيس الإيراني على دور بلاده من أجل تحقيق الأمن في الشرق الأوسط، وقال في هذا الصدد، “إقرار السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الحساسة وفي الخليج مستحيل دون مساعدة من إيران”. في سياق متصل وفي فضح التوجه الخليجي نحو إيران، لفت روحاني إلى أن الباب مفتوح أمام تفاهم مع السعودية، قائلاً، “عدة دول سلمتنا رسائل من السعودية (…) ليس بيننا وبين السعودية أمور تستعصي على الحل”. كما أشار إلى أن علاقة إيران مع الإمارات متواصلة، وأن المفاوضات معها لم تتوقف، مبيناً أن مستوى التمثيل فيها يتغير بحسب الظروف.

 

RT وكالات/ أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن تركيا لن تقوم بترحيل أي من الأفراد لبلادهم إذا كان هناك خطر على حياتهم. وأكد الوزير التركي في حوار متلفز، أن أنقرة ستمنح الجنسية لزوجة المصري محمد عبد الحفيظ أحمد حسين، الذي تم ترحيله في يناير الماضي من تركيا إلى القاهرة. وأعرب وزير الداخلية التركي عن حزنه لترحيل المواطن المصري إلى بلاده على نحو خاطئ من تركيا، مشددا على أن بلاده عاقبت المسؤولين عن ذلك. وكان محمد عبد الحفيظ البالغ من العمر 28 عاما من بين 28 فردا تمت معاقبتهم غيابيا بالإعدام في يوليو 2017، بسبب اتهامه في اغتيال النائب العام المصري، وقد رحلته السلطات التركية إلى مصر. وسلمت الضحية للجلاد ثم تباكت عليها.

الجزيرة/ بعد إجرام الميليشيات العراقية وحرف لمسار أهل الرافدين خيم الهدوء صباح اليوم على ساحتي الخلاني والتحرير وسط العاصمة العراقية، في الوقت ذاته، تستمر الاعتصامات والاحتجاجات في مدن الوسط والجنوب، مع إصرار المتظاهرين على ترشيح شخصية مستقلة لتولي رئاسة الحكومة، بينما يستعد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لتقديم تشكيلته الوزارية للبرلمان خلال أيام. أمس تظاهر المئات في مدينة كربلاء (جنوب بغداد) للمطالبة بتكليف ناشط بارز بتشكيل حكومة جديدة بدل محمد علاوي. وحمل المتظاهرون صور علاء الركابي الصيدلي الذي تحول إلى أحد أبرز وجوه الحركة الاحتجاجية مع قيادته للمظاهرات في مدينة الناصرية جنوب بغداد. وكان الركابي الذي يتابعه عشرات الآلاف من العراقيين على تويتر وينشر باستمرار تسجيلات مصورة تحظى بمشاهدة واسعة، أطلق مؤخرا استفتاء بين المتظاهرين في الجنوب وفي بغداد لتحديد ما إذا كانوا يريدونه رئيسا للوزراء.

الجزيرة/ في ضياع للبوصلة ووقوع في فخاخ الدول أعلنت حركة طالبان أنها ستوقع اتفاق سلام مع الأمريكيين نهاية الشهر الجاري في الدوحة، وأنه سيتم الإفراج عن معتقلين من الحكومة والحركة قبيل بدء المفاوضات المباشرة بينهما، كما دعا المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد إلى إنجاح مسار عملية السلام. وقالت حركة طالبان اليوم الاثنين إن اتفاق السلام سيتم توقيعه في الدوحة بحضور ممثلين عن دول جوار أفغانستان والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي. وأضافت أنها ستفرج عن ألف معتقل من القوات الأفغانية بعد التوقيع على الاتفاق، في حين سيطلق سراح خمسة آلاف من سجناء الحركة، كما كشفت أن المفاوضات المباشرة مع الحكومة الأفغانية ستبدأ بعد الإفراج عن المعتقلين من الطرفين.

 

monday-akhbar17-2.pdf