Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/02/20م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/02/20م

 

العناوين:

* أمنية الجولاني مستمرة في غيها, بالتزامن مع الهجمة الشرسة لعصابات النظام.

* التصريحات التركية بين الانخفاض والارتفاع, والتركيبة القذرة للنظام الدولي تخرس مجلس الأمن بخصوص إدلب.

* تعطيل للمدارس في قم عقب وفاة مصابين بفيروس كورونا, والحكومة السودانية تتقاعس عن إجلاء رعاياها.

التفاصيل:

متابعات/ قامت أمنية هيئة تحرير الشام في 18 شباط باعتقال ماهر شيخ والي “أبو فاضل” أحد شباب حزب التحرير من أهالي قرية الكستن وهو عائد في طريقه إلى القرية وفق ما أفاد الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، وأضاف عبد الوهاب في ما نشره على قناته في موقع تلغرام: أن أمنيات هيئة تحرير الشام لا تزال تمارس سياسات القمع والتنكيل ضد شباب حزب التحرير وكل من ينطق بكلمة الحق؛ دون حياء من الله ولا خجل، متجاهلة ما تتعرض له المناطق المحررة من هجمة شرسة من قبل عصابات أسد، فبدل أن تستنفر طاقاتها ضد طاغية الشام؛ نجدها تستنفر طاقاتها ضد أصحاب كلمة الحق، ولفت عبد الوهاب: أن الشاب ماهر مصاب بإعاقة دائمة نتيجة إصابته في المعارك في منطقة الكبينة من قبل الطيران الروسي المجرم. والجدير بالذكر أنه لا يزال شباب حزب التحرير في سجون هيئة تحرير الشام منذ أكثر من سبعة أشهر. وختم عبد الوهاب متسائلا: إلى متى ستبقى أمنيات الهيئة تمارس سياسة القمع والطغيان والبغي والعدوان؛ أليس فيهم رجل رشيد يضع حدا لهذه المهازل؟. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (بابانِ مُعجَّلانِ عُقوبتُهما في الدنيا: البَغْيُ، والعقُوقُ).

سمارت – إدلب/ جرح مدني وطفلان الخميس، بانفجار عبوة ناسفة في مدينة حارم (شمال مدينة إدلب)، قرب الحدود السورية – التركية. وقال مصدر من الدفاع المدني, إن طفلين ورجلا جرحوا نتيجة الانفجار، حيث نقلوا إلى المشافي القريبة لتلقي العلاج. وأشار مصدر من الدفاع المدني أن عبوة ناسفة مزروعة بسيارة انفجرت على الطريق الخارجي للمدينة (طريق البساتين)، حيث عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف الجرحى وإخماد الحرائق المندلعة بالمكان نتيجة الانفجار.

سمارت – درعا/ اغتال مجهولون ليلة الخميس، قاضيا سابقا لدى محكمة “دار العدل في حوران” عبر إطلاق النار عليه شرق مدينة درعا جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية، إن مجهولين أطلقوا النار “بشكل مباشر” على المحامي والقاضي السابق لدى “دار العدل” يوسف الدواس خلال قيادته لسيارته في بلدة المسيفرة (شرق مدينة درعا)، ما أدى لمقتله على الفور. وأشارت المصادر أن “الدواس” المنحدر من بلدة معربة أجرى “تسوية” مع عصابات النظام بعد سيطرتها على محافظة درعا وعاد للعمل كمحام مستقل.

قاسيون/ ذكرت مصادر ميدانية أن الطيران التابع ‏للولايات المتحدة قصف رتلاً عسكرياً للميليشيات الإيرانية كان متجهاً من مدينة البوكمال الحدودية بريف دير الزور الشرقي إلى مدينة حلب ودمّرها بشكل كامل. وأوضحت المصادر أن الميليشيات كانت تنوي المشاركة في المعارك الدائرة غرب حلب باتجاه ريف إدلب الشمالي والمناطق الحدودية مع تركيا.

بلدي نيوز/ قتل عدد من عصابات النظام بهجوم شنه مجهولون بريف الرقة الغربي. وقالت مصادر محلية؛ إن ثمانية عناصر من العصابات قتلوا بهجوم شنه مسلحون على سيارة كانت تقلهم على طريق الرصافة جنوبي غربي ناحية المنصورة بريف الرقة. وأضافت المصادر؛ أن المهاجمين أحرقوا السيارة التي كانت تقلهم بعد الاستيلاء على الأسلحة والذخائر التي كانت بداخلها.

وكالات/ كما هو متوقع وفي ظل التركيبة القذرة للنظام الدولي الحالي, منعت روسيا مجلس الأمن من إصدار مشروع بيان يدعو لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب. وعقب جلستين لمجلس الأمن، الأربعاء، رفضت روسيا إصدار مشروع بيان رئاسي يدعو إلى وقف إطلاق النار في إدلب، وفق ما صرح به مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، نيكولاي ريفيير. وقال السفير الفرنسي للصحفيين رداً على سؤاله حول سبب الرفض الروسي، “رد علينا الروس بكلمة واحدة.. لا”.

شام/ في جديد التناقض بين التصريحات وبعد ارتفاع منسوب الصراخ التركي أمس, قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن هناك تقاربا مع روسيا في المحادثات حول الوضع بسوريا، لكن ليس على المستوى المطلوب، منوها بأنه سيتم تكثيف هذه المحادثات بشأن إدلب. وأضاف أوغلو في مقابلة لقناة TRT التركية: “أبلغنا الجانب الروسي أفكارنا، والاتصالات ستستمر، لم نصل إلى النقطة التي نريدها بعد.. روسيا لم تفرض علينا خريطة الواقع الميداني في إدلب، بل تبادلنا الأوراق التي توضح مواقعنا .. وهناك لقاء مرتقب بين الرئيسين التركي والروسي”. ولفت أوغلو إلى أن ” أردوغان هو من يتخذ القرارات بشأن إدلب وفقاً للتطورات في الميدان”، منوهاً إلى أن إدلب تشهد أسوأ كارثة إنسانية، مؤكدا أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة لوقفها. وأوضح الوزير: “إن كانت الولايات المتحدة الأمريكية تتقرب منّا بسبب خلافاتنا مع روسيا، فإننا نشكك في مصداقيتها”. تصريحات أوغلو تأتي بعد تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب اتصال هاتفي مع نظيره التركي، حول التعاون مع أنقرة بخصوص حل المشاكل في إدلب. كما علق الرئيس التركي، أردوغان، على تصريحات ترامب في مؤتمر صحفي، قائلا إنه قد يحدث تضامن بين الجانبين (التركي الأمريكي) على مختلف الأصعدة في أي لحظة، إلا أنه استبعد حدوث أي سيناريوهات سيئة مع روسيا في إدلب، وقال: “لا أعتقد أن روسيا ستأخذ مكانا لها في مثل هذا السيناريو السيئ”. في السياق، نقلت وكالة “رويترز” عن عن مسؤول تركي لم تسمه أن أنقرة تناقش مع روسيا تسيير دوريات مشتركة في إدلب كأحد خيارات ضمان الأمن في المنطقة، كاشفاً عن اجتماع في طهران بين تركيا وروسيا وإيران الشهر المقبل لبحث الوضع في إدلب.

الضفة المحتلة – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود فجر الخميس، عدداً من الفلسطينيين بالضفة المحتلة. فمن طولكرم شمالاً، داهمت قوات الاحتلال منزل قيادي من حماس، وأجرت عمليات تفتيش فيه، قبل اعتقاله واقتياده إلى جهة غير معلومة. وفي محافظة سلفيت اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دير استيا واعتقلت شاب بعد اقتحام منزله وتفتيشه. أما في رام الله، فداهمت قوات الاحتلال بلدة بيت ريما واعتقلت شابا، بعد مداهمة منزله والعبث في محتوياته. وفي العيسوية شرقي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين، واقتحمت العديد من المنازل وحققت مع عدد من الأهالي ممن يقضون فترة في الحبس المنزلي.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين/ قال المهندس باهر صالح، عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين بأنّ السلطة الفلسطينية تعتقل منذ يومين سبعة من أعضاء الحزب، اثنان من محافظة طولكرم وآخران من محافظة بيت لحم، وواحد من رام الله وآخر من نابلس وواحد من بلدة السيلة قضاء جنين، وذلك على إثر توزيع بيان للحزب كشف فيه كذب السلطة في ادعائها الوقوف في وجه صفقة ترامب تعقيبا على ما قامت به السلطة من قمع وقفة نظمها الحزب رفضا للصفقة في مدينة جنين السبت الماضي. وأضاف صالح قائلا: إنّ هذا الاعتقال بالإضافة إلى ما قامت به قوات السلطة يوم السبت الماضي من اعتداء على وقفة الحزب الرافضة لصفقة ترامب يؤكد بأن السلطة إنما تريد تمرير مؤامرة على أهل فلسطين بادعائها معارضة الصفقة وليس إفشالها كما تدعي. وطالب صالح السلطة بالإفراج الفوري عن عناصر الحزب وحذرها من مغبة مواصلة استعداء الناس والاعتداء على حقوقهم في التعبير عن مواقفهم الرافضة لكل مشاريع الاستسلام والتفريط.

وكالات/ أعلنت اللجنة الوطنية للصحة بالصين، الخميس، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد ارتفع إلى 2118 شخصا. وأضافت أن عدد االمصابين وصل إلى أكثر من 74 ألفاً، مشيرة إلى شفاء نحو 16 ألف شخص بعد معالجتهم. في السياق أعلنت السلطات الإيرانية تعطيل المدارس والجامعات، الخميس، في مدينة قم بجنوب غربي العاصمة طهران، تجنبا لانتشار العدوى، وذلك بعد وفاة شخصين مصابين بفيروس “كورونا”. في حين أعلنت كوريا الجنوبية عن وفاة أول حالة جراء إصابتها بفيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”. ونقلت الوكالة عن مسؤولون في قطاع الصحة أنّ “المريض الذي كان يخضع للعلاج في مستشفى بمدينة تشونجدو بجنوب شرق البلاد توفي في وقت سابق من اليوم”، وتعمل السلطات الصحية على تحديد السبب المباشر لوفاة المريض. بدورها تماطل الحكومة الانتقالية السودانية في عملية إجلاء رعاياها من مدينة ووهان الصينية الموبوءة بفيروس كورونا، مما اضطر العائلات إلى تنفيذ وقفة احتجاجية، أمام القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، هي الثالثة من نوعها، للمطالبة بإجلاء أبنائها العالقين هناك. من جانبه استنكر بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية السودان: تلكؤ الحكومة الانتقالية ومماطلتها، في إجلاء السودانيين من هذه المدينة، وتعذرها بارتفاع كلفة استئجار طائرة!! مع أن قيادات الدولة ووفودها في حالة سفر دائم بتكاليف باهظة، يجوبون دول العالم شرقاً وغرباً, معتبرا ذلك من الطبقية المقيتة، حيث طبقة الحكام غير طبقة العوام. وأكد البيان: أنه لو كانت دولة الخلافة قائمة لما تأخرت عن إجلاء رعاياها من الصين، أو من أي مكان في العالم؛ لأن ذلك واجب الدولة في الإسلام. وختم الحزب بيانه: محذرا الحكومة من المماطلة في إجلاء أبنائنا من مدينة (ووهان)، مؤكدا أن طبيعة هذه الدول الوطنية التي أنشأها الاستعمار، بعد هدم الخلافة، أنها دول للجباية، وليست للرعاية، بل وحدها دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، هي القادرة على تحقيق الرعاية لكل رعاياها. فعلى أهل السودان أن يؤيدوا مشروع الخلافة العظيم، ويناصروا حملته لعز الدنيا وثواب الآخرة.

thursday-akhbar20-22.pdf