Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/01م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/01م

 

العناوين:

* مناوشات أردوغان وأسد أمريكا لا تخدع أهل السياسة, وإلا؟ فكيف الخائضون غمار بحرٍ.. تراهم يغرقون بشبر ماءِ؟!
* مهلة “أردوغان” الخرافية تصنع الفرق وشعار “استعادة ما تم احتلاله مؤخراً” تقسيط التنازل ومقتلة للثورة
* الاتصالات الهاتفية بين عواصم الكيد لأهل الشام إسهال متواصل على أجندة الغرب الكافر ووكلائه

التفاصيل:

مستمعينا الكرام بعد أن قضينا معكم سنوات بث عَبر صوت راديو حزب التحرير – ولاية سوريا؛ وإذ استباحت أمنيات هيئة تحرير الشام مراكز البث، ومحطات التغطية، لمنع صوت الحق والصد عن سبيل الله، ها هو أمر الله قد نفذ عليها، فالصوت ما زال صداحاً عابراً للأثير بالحق والقول الفصل، ليصل إلى أمة الخير بحلته الجديدة” إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا. فبالله التوفيق وعليه التكلان وبه المستعان. راجين من المولى سبحانه أن يكلل جهدنا بتحكيم شريعته ويرزقنا خلافة راشدة ثانية على منهاج النبوة.

syriahr.com / دخلت قافلة عسكرية تركية كبيرة إلى سوريا السبت عبر معبر باب الهوى الحدودي وتوجهت نحو جبل الزاوية، تضم مركبات ومدرعات ودبابات وجرافات. ووفقا للجدول الزمني المخطط لها بتوقيت نظام دمشق، انتهت مهلة دجال الأناضول الخرافية, فيما لا تزال المدفعية التركية تقصف مواقع قوات النظام في ريفي إدلب وحلب. وفي سياق ذلك، قصفت طائرات مسيرة تركية مواقع قوات النظام في معرة النعمان وسراقب وريفهما، وطريق “M5” بالقرب من معرشورين وحاس وتل مرديخ ومطار النيرب العسكري وشهدت الأجواء تحليقا لطائرات حربية روسية وتركية. الأناضول/ وأعلنت وزارة الدفاع التركية، السبت، تحييد أكثر من ألفين و100 عنصر من النظام في العمليات المستمرة بمحافظة إدلب. وأكدت الوزارة، في تغريدة عبر “تويتر”، أنها مستمرة في تحديد أهداف النظام المحددة بنجاح في سوريا. يأتي ذلك ردا على مقتل 34 جنديا تركيا إثر هجوم شنته قوات النظام السوري، الخميس، على مواقعهم بمحافظة إدلب, وزعم الرئيس أردوغان، السبت، في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، أن تركيا “تخوض بإدلب نضالا مصيريا وتاريخيا من أجل حاضرها ومستقبلها”، وأضاف أردوغان: “نكافح لنيل نصرٍ سيتمخض عنه نتائج كبيرة كتلك التي وقعت قبل 100 عام”.

متابعات/ أكد رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير – ولاية سوريا أ. عبد الحميد عبد الحميد: أن أي اشتباكات بين جيشي النظامين التركي والسوري الهدف التركي منها لا يخرج عن خدمة المصلحة الأمريكية في فرض تنفيذ اتفاق سوتشي، ثم في مرحلة تالية نزع السلاح، وتسليم المنطقة وأهلها إلى النظام المجرم، وفيما نشره مساء السبت في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك, أضاف عبد الحميد: بعدها، ودون قتال، ستخرج القوات التركية بقرار أممي، بدعوى وحدة الأراضي السورية وضرورة خروج القوات الأجنبية. وهذا هدف معلن. وإذا ما سبّب مقتل عشرات الجنود الأتراك مؤخراً في جبل الزاوية على يد النظام المجرم، بعض التشويش على وضوح الصورة السابقة، ذكّر عبد الحميد بحرب تشرين التحريكية التي- لم تكن سوى تمثيلية، لتحريك الوصول إلى اتفاقات وقف إطلاق النار، التي أنهت حالة الحرب المعلنة بين النظامين السوري والمصري العميلين وكيان يهود إلى الأبد. وخلص عبد الحميد إلى القول: ان ما يحدث اليوم من مناوشات بين الجيشين التركي والسوري، وما يسقط فيها من قتلى الطرفين، لن يجعلنا نظن أن النظام التركي أصبح صديقاً لثورتنا.. فنحن عملنا السياسة، ولن تنطلي علينا بإذن الله ألاعيبهم. وإلا؟! فكيف الخائضون غمار بحرٍ.. تراهم يغرقون بشبر ماءِ؟!

متابعات/ أكد الناشط السياسي مصطفى سليمان: أن رفع شعار “استعادة ما تم احتلاله مؤخراً” أو العودة لحدود سوتشي هو مقتلة للثورة وتحريف للحقائق وتحويل التنازل إلى نصر. مشددا على أن: القبول بحدود سوتشي وأستانا سيُنهي آمال النازحين بالعودة, وإن أي هدنة وأي توقف يعنيان السماح للعدو بالاستمرار في قتلنا على مراحل، وفيما نشره مساء السبت في قناته الرسمية على موقع تلغرام, أوضح الناشط أن: الحل هو فتح معركة الساحل وعدم حصر المعركة بالمحور الذي يريد عدونا استجرارنا إليه. لافتا إلى أن قادات الفصائل وشرعيوها يريدون من هذه المعركة إعادة تلميع أنفسهم بعد أن التزموا بسوتشي الخياني, وكانوا ينتظرون النظام حتى يحدد لهم الخريطة متخذين وضعية المزهرية أمام مطالبات الساحة لهم بكسر الخطوط الحمراء. فأُسّ الداء هو ارتباط القادة بالتركي صديق بوتين وحليف الناتو، والواجب اليوم هو قطع الحبال مع كل متربص بنا وبثورتنا، وخلص الناشط إلى مخاطبة حاضنة الثورة قائلا: ربما يكون هذا الكلام قاسياً على البعض الذين يجهلون حقيقة الواقع، وربما يكون رطباً على من يدركون ما يحصل، ولكن هذا الكلام هو الذي يحاربنا عليه القادة ويحاولون منعنا من إيصاله، بل ويريدون أن يحاربونا بكم (وحتى بهذه يتترسون بكم).

الأناضول/ أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء السبت، أن 47 ألف لاجئ غادروا ولاية أدرنة شمال غربي البلاد باتجاه أوروبا. ومساء الخميس، بدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، عقب إعلان الرئيس التركي أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة. وكان “مصطفى سيجري” القيادي في جيش درع الفرات الوطني قد أعلن أنهم يرتّبون لخــروج مليون سوري من إدلب إلى أوروبا. وقال سيجري: “نعمل على تنسيق عبور مليون مواطن سوري وعلى دفــعات من إدلب إلى أوروبا مروراً بالأراضي التركية”. وفي تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر، الجمعة، علّل سيجري البنتاغون والسي آي اي عمــلية إخــراج السوريين هذه زاعما بأنها: “تهــدف إلى إنقاذ حياتهم وتفــرغ المــقاتلين للمقاومة والنضال والعمل على طرد قــوات الاحتلال الروسي والإيراني من الأراضي السورية”.

الأناضول/ ذكر الكرملين في بيان السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني حسن روحاني. و “توافقا على ضرورة تنفيذ مسار أستانا بشأن مكافحة الإرهاب في إطار احترام سيادة سوريا وسلامة أراضيها”. وفي سياق متصل أشار بيان عن الرئاسة الإيرانية إلى المكالمة الهاتفية بين روحاني والرئيس التركي أردوغان. وأضاف البيان “ينبغي تنفيذ مسار أستانا بسرعة وتجفيف جذور الإرهابيين في المنطقة”. وفي وقت لاحق, اقترح روحاني، السبت، على نظيره التركي أردوغان، عقد قمة بين إيران وتركيا وسوريا بدون روسيا. وأفاد بيان للرئاسة الإيرانية بأن روحاني أبلغ مقترحه لأردوغان خلال مكالمة هاتفية بينهما. وأضاف روحاني: “في هذا الاجتماع يمكننا تلافي اختلافات وجهات النظر تماشيا مع اتفاقياتنا المبدئية فيما يتعلق بالحل العاجل لقضايا الحفاظ على وحدة التراب السوري واقتلاع جذور الإرهاب”. رويترز/ قال الكرملين السبت، إن بوتين أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي بأن روسيا وتركيا ستبحثان الصراع في سوريا من كافة جوانبه في مباحثات ستجري في موسكو. ولم يحدد بيان الكرملين موعد اللقاء، لكن مسؤولين من الجانبين قالوا إنه من المقرر أن يجتمع الرئيسان في الـ5 أو الـ6 من شهرآذار/ مارس المقبل.

الأناضول/ بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون التصعيد الأخير في محافظة إدلب شمال غربي سوريا. وأفاد بيان صادر عن الكرملين بأن بوتين وماكرون تناولا، خلال اتصال هاتفي بينهما، المستجدات على الساحة السورية، وفي مقدمتها التوتر المتصاعد في إدلب. وأطلع بوتين نظيره الفرنسي على التدابير المتعلقة بـ”مكافحة الإرهاب” شمال شرقي سوريا. وأضاف البيان أن بوتين أبلغ ماكرون بأن جميع جوانب التسوية السورية سيتم بحثها خلال القمة التركية الروسية المرتقبة في موسكو خلال الأيام المقبلة.

الأناضول/ في تصريحات للصحفيين، عقب لقائه نظيره الأمريكي مايك بومبيو، خلال لقاء جمعهما على هامش المشاركة في مراسم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان” الأفغانية بالعاصمة القطرية الدوحة. شدّد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت، على ضرورة وقف إطلاق النار في إدلب “بأسرع وقت”. وقال تشاووش أوغلو إنه رغم المساعي التركية لتحقيق وقف إطلاق نار دائم وملزم في إدلب، إلا أن ذلك “لم يأتِ بأي نتيجة لحد الآن”. وأوضح تشاووش أوغلو أن عزم تركيا سيستمر في تأسيس وقف إطلاق نار دائم وملزم. واستطرد: “نفعل ما هو ضروري على الميدان وعلى طاولة الحوار نواصل المباحثات مع روسيا”. قبل لقاء الرئيسين التركي والروسي، في آذار/مارس المقبل. وبين أنه سيجري مباحثات مع نظيره الأمريكي، خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد إجراء الأخير لقاءات داخلية في واشنطن. وأردف: “بومبيو أخبرني أن الرئيس ترامب سيجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس أردوغان خلال الأيام المقبلة”.

الأناضول/ أعلن الرئيس الأمريكي ترامب، في مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن، السبت، أنه بحث مع نظيره التركي أردوغان العديد من المواضيع حول سوريا بينها منظومة باتريوت. من جانبه’ إرم نيوز/ زعم تقرير لموقع “بوليتيكو” الإخباري الأمريكي، السبت، إنَّ “المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري، جيمس جيفري، حاول عدّة مرات الضغط على البنتاغون لإرسال بطاريات صواريخ باتريوت لتركيا”. إلا أن البنتاغون رفض الاستجابة، بدعوى أن تزويد تركيا بهذا الدعم عملية ”غير مسؤولة“ ويمكن أن تترتب عليها مضاعفات دولية. ووفقاً لرويترز/ قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، السبت، إنَّ أنقرة طلبت من واشنطن إرسال صواريخ باتريوت لدعمها في إدلب.

sunday-akhbar1-31.pdf