Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/01م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/01م

 

العناوين:

* إسقاط طائرات حربية ومسيرة في ريف إدلب, والفصائل تستعيد عددا من القرى في سهل الغاب.
* عصابات النظام تبدأ اقتحام مدينة الصنمين في ريف درعا بالدبابات, وثوار حوران يهبون نصرة لها.
* نافيا نية التصادم مع روسيا: وزير الدفاع التركي يعلن انطلاق عملية “درع الربيع” لإعادة فرض سوتشي.

التفاصيل:

أورينت/ نقلت مراصد الطيران الخاصة بالمحرر أنباء عن إسقاط طائرة حربية للنظام وإصابة أخرى في ريف إدلب ظهر الأحد وفي وقت سابق تضاربت الأنباء حول إسقاط الفصائل، الأحد، طائرة حربية لعصابات النظام شرق إدلب. وقالت شبكة أخبار المحرر، إنه جرى إسقاط طائرة استطلاع روسية بعد استهدافها بصاروخ مضاد للطيران فوق أجواء ريف إدلب الشرقي. كما قالت شبكة “أخبار المعارك”، إن الطائرة التي تم إسقاطها طائرة استطلاع روسية كبيرة الحجم. وكانت كلتا الشبكتين، نشرت في وقت سابق، عن إسقاط طائرة حربية للنظام على محور معارك مدينة سراقب شرق إدلب، وفي السياق، نفت وكالة الأنباء الدجل الأسدي “سانا” إسقاط أي طائرة للنظام في ريف إدلب، مشيرة إلى أن الطائرة التي أسقطت تابعة لتركيا، في الوقت الذي قالت فيه وكالة الأناضول التركية إن الطائرة التي أسقطت تابعة للنظام. بدورها، نفت وزارة الدفاع الروسية الأنباء المتداولة عن إسقاط طائرة من نوع “سوخوي 24” في ريف إدلب.

بلدي نيوز – حماة/ استعادت الفصائل، السيطرة على قرية المنارة في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي، الأحد. وقال ناشطون؛ إن اشتباكات دارت منذ ساعات الصباح الأولى بين عصابات النظام، والفصائل، تمكنت فيها الأخيرة من بسط سيطرتها على قرية المنارة التابعة لناحية الزيارة غرب حماة. وبحسب المصادر؛ فإن الفصائل اغتنمت خلال الاشتباكات دبابة لعصابات النظام بالقرب من قرية الدقماق ودبابة أخرى في قرية المنارة، ودمرت دبابة وراجمة صواريخ للعصابات في معسكر جورين. وكانت الفصائل أتمت سيطرتها فجر الأحد، على قرى “العنكاوي وقليدين والقاهرة والزقوم وطنجرة وتل زجرم.” إثر معارك مع عصابات النظام.

الدرر الشامية/ بدأت عصابات النظام صباح الأحد، اقتحام مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، بعد حصارها وإغلاق جميع مداخلها منذ الفجر. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، مقطع فيديو يظهر أصوات إطلاق النار والقذائف المتبادلة بين ثوار المدينة، و”عصابات النظام”، فيما ظهرت دبابات النظام التي تحاول اقتحام المدينة. وفي السياق، أكد “تجمع أحرار حوران”، سقوط مجموعة من عصابات النظام التي تحاول اقتحام مدينة الصنمين بين قتيل وجريح، إثر استهدافهم بقذيفة “RPG”، من قِبَل الثوار، في مدخل الحي الغربي بالمدينة. وبحسب التجمع، فإن خسائر العصابات تمثلت في مقتل أكثر من 10 عناصر، وإعطاب عربتي شيلكا، وإصابة قائد مجموعة ميليشيا تتبع للأمن العسكري يدعى علاء اللباد، الملقب بـ”الجاموس”. وأطلق أهالي مدينة الصنمين، نداءات الاستغاثة لكافة المناطق بمحافظة درعا واللجنة المركزية للتحرك في سبيل إيقاف محاولات عصابات النظام اقتحام المدينة. هذا، وارتفع عدد الضحايا المدنيين في مدينة الصنمين إلى ثلاثة شهداء وهم طفل ورجل وزوجته، إثر قصف عصابات النظام بقذائف الهاون والدبابات على الأحياء السكنيّة في المدينة.

في السياق تمكن ثوار مدينة طفس من السيطرة على حاجز المخابرات الجوية “التابلين” الواقع بين مدينتي داعل وطفس بريف درعا الغربي، وأسروا عناصر عصابات النظام المتمركزة على الحاجز مع المساعد “أبو جعفر” المعروف بتشبيحه في المنطقة، وذلك تضامناً مع أهالي مدينة الصنمين. وأظهر مقطع مصور أسر المساعد “أبو جعفر” وضابط آخر غربي درعا. أما في الكرك الشرقي فقد أسر الثوار عنصرين من عصابات أسد، تضامناً مع أبناء مدينة الصنمين. بينما تمكن الثوار من أسر أربعة ضباط واغتنام أسلحتهم من مقر ضباط الفرقة الرابعة في بلدة سحم الجولان بريف درعا الغربي، تضامناً مع أهالي مدينة الصنمين, بينما تواردت أخبار من بلدة المزيريب أنَّ الثوار قاموا بالهجوم على مبنى الناحية التابع للمخابرات الجوية نصرةً للصنمين وثوارها، ولم تعرف بعد حصيلة الهجوم.

شام/ نفَّذت استخبارات نظام أسد، خلال الأسبوع الفائت، ثلاث حملات دهم اعتقلت خلالها أكثر من 25 من أبناء مدن وبلدات الغوطة الشرقية، بينهم عدد من عناصر التسويات. وقال موقع صوت العاصمة إن الحواجز التابعة لفرع الأمن العسكري، والمتمركزة في محيط بلدة حزة في الغوطة الشرقية، اعتقلت 6 شبان من أبناء البلدة. وأضاف المصدر أن الاعتقالات جاءت بعد تعميم قائمة جديدة تضم أسماء العشرات من أبناء البلدة المطلوبين للأفرع الأمنية، بينهم عدد من عناصر التسويات، وآخرين متخلفين عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية. وقال مصدر أهلي لـموقع “صوت العاصمة” إن دوريات تابعة للفرع ذاته، أقامت عدة حواجز مؤقتة، قبل يومين، في بلدة جسرين المجاورة، واعتقلت أكثر من 10 شبان خلال انتشارها الذي استمر قرابة الساعتين، بهدف تجنيدهم إجبارياً. وأطلق فرع أمن الدولة، حملة دهم استهدف فيها عددا من المحال التجارية في شارع القوتلي وخورشيد وسط مدينة دوما. وأكَّد الموقع أن دوريات أمن الدولة، اعتقلت عدد من أبناء المدينة خلال حملتها، بينهم أشخاص خاضعون لعمليات التسوية، وأحد العاملين في مجال الصرافة والحوالات.

الأناضول/ أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد، أن “عملية درع الربيع”، ضد عصابات أسد في محافظة إدلب، بدأت عقب الاعتداء على القوات التركية في 27 شباط/فبراير الماضي. وأوضح أكار في تصريح للصحفيين بولاية هطاي، أن عملية درع الربيع، مستمرة بنجاح. وقال: تم تحييد ألفين و212 عنصرا تابعا للنظام، وتدمير طائرة مسيرة، و8 مروحيات، و103 دبابات، و72 مدفعية وراجمة صواريخ، و3 أنظمة دفاع جوي لغاية اليوم وأضاف الوزير قائلا: “لا نية لدينا للتصادم مع روسيا، هدفنا هو إنهاء مجازر النظام ووضع حد للهجرة والتطرف”. وأشار إلى أن بلاده تنتظر من روسيا استخدام نفوذها لوقف هجمات النظام وإجباره على الانسحاب إلى حدود اتفاقية سوتشي. وأردف أكار: “هدفنا الوحيد في إدلب، عناصر النظام المعتدية على قواتنا المسلحة، وذلك في إطار الدفاع المشروع عن النفس”. في سياق آخر أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين غادروا من ولاية أدرنة شمال غرب البلاد باتجاه أوروبا بلغ أكثر من 76 ألفا حتى صباح الأحد. وبدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، ابتداءً من مساء الخميس الماضي، عقب تداول أخبار بأن أنقرة لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا. والسبت، أعلن الرئيس أردوغان أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

الضفة المحتلة – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، فجر الأحد، عدداً من الفلسطينيين، خلال مداهمات بأنحاء الضفة المحتلة. وداهمت قوات الاحتلال مدينة جنين، وأجرت عمليات تفتيش لمنازل الأهالي عقب اعتقال شابين فيها. كما انتشروا على شارع الناصرة ونصبوا حواجز عسكرية. وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال شابا بعد مداهمة منزله في بلدة العوجا. أما في البيرة وسط الضفة، فاعتقلت قوات الاحتلال شابا، بعد مداهمة منزله في حي الشرفة. وفي جنوبي الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين في بلدة سعير شمالاً. وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا، من البلدة القديمة.

sunday-akhbar1-32.pdf