Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/03م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/03م

 

العناوين:

* عصابات النظام ترتكب مجزرة جديدة في مدينة إدلب, ومخابرات أسد تواصل اعتقال الشبان في حلب.
* إسقاط طائرة حربية أسدية في أجواء إدلب, والطيران الروسي يواصل عبور الأجواء التركية نحو حميميم.
* بعد الوفد الأمريكي..الوفود الأوروبية تواصل تدفقها إلى أنقرة, عقب فتح الحدود أمام اللاجئين.
* النظام الباكستاني، يقوم بدور سمسار لدى ترامب لضمان وجود صليبي طويل الأجل في أفغانستان.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ ارتكبت عصابات النظام، مجزرة راح ضحيتها 10 مدنيين معظمهم أطفال في حصيلة غير نهائية، وأصيب أكثر من 20 آخرين بينهم حالات خطيرة، جراء استهداف الأحياء السكنية وسط مدينة إدلب بصاروخ أرض أرض، الثلاثاء. ووفق ناشطين؛ فإن فرق الدفاع المدني والإنقاذ سارعت على الفور بالتوجه إلى مكان القصف، وعملت على انتشال جثامين الشهداء ونقل المصابين إلى النقاط الطبية والمشافي القريبة من المنطقة، في حين استهدفت عصابات النظام بصاروخ أرض أرض أحياء أخرى في المدينة دون وقوع أضرار بشرية. واستشهد 12 مدنيا وأصيب آخرون، بقصف جوي للطائرات الحربية الروسية ليل الاثنين، استهدف مدينة بنش وبلدة الفوعة وقرية عدوان في ريفي إدلب الشمالي والغربي.

قاسيون/ أعلنت وزارة الدفاع التركية إسقاط طائرة حربية لقوات النظام الثلاثاء، في أجواء مدينة إدلب، وذلك في إطار عملية “درع الربيع”. وذكرت الوزارة في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع “تويتر” أن الطائرة المستهدفة من طراز (لام 39) دون إشارة البيان إلى معلومات إضافية. وتشير معلومات تداولها ناشطون وشبكات إخبارية محلية إلى إصابة طائرة حربية ثانية للنظام في أجواء محافظة إدلب بصواريخ جو جو من طائرة حربية تركية، بينما لم يرد في بيان الوزارة التركية معلومات تؤكد هذه الأنباء.

بلدي نيوز/ وصل 21 شابا من مدينة الصنمين في درعا، صباح الثلاثاء بسيارات الهلال الأحمر إلى معبر أبو الزندين بريف حلب الشمالي. وقال مصدر صحفي من درعا، إن “هؤلاء الشبان هم من ثوار مدينة الصنمين، ولم يدخلوا ضمن أي مصالحات مع النظام ورفضوا كل التسويات، ونفذوا عشرات العمليات ضد النظام”. وأضاف المصدر، “بعد العمليات التي نفذت ضد النظام، حشد الأخير الفرقة التاسعة والفرقة الرابعة واقتحم ثلاث حارات في الصنمين للتخلص من الثوار، واندلعت اشتباكات عنيفة سقط فيها قتلى من الطرفين، فيما استشهد 5 مدنيين”. وأشار المصدر إلى أن النظام فشل في اقتحام الحارات الواقعة تحت سيطرة الثوار، وطلب تدخل الفيلق الخامس وروسيا ليتم تهجير هؤلاء الثوار إلى الشمال السوري مقابل عدم التعرض لهم.

بلدي نيوز – حلب/ تصدى “الجيش الوطني” المدعوم تركيا لمحاولة تسلل عناصر من ميليشيات سوريا الديمقراطي على إحدى النقاط على جبهة مدينة مارع بريف حلب الشمالي، فجر الثلاثاء. وأفاد ناشطون، أن الاشتباكات أدت لمقتل ثلاثة عناصر من الجيش الوطني وعدة عناصر للميليشيات. وأشارت المصادر، إلى أن المدفعية التركية قصفت عشرات المواقع للميليشيات في مطار منغ ومدينة تل رفعت.

زمان الوصل/ اعتقلت مخابرات النظام خلال اليومين الماضيين 18 شابا في مدينة حلب، بهدف السوق إلى الخدمة العسكرية. وقالت شبكة (sy24): إن “دوريات من أمن الدولة والأمن العسكري نفذت حملة اعتقالات واسعة في أحياء مدينة حلب، مضيفة أن “الدوريات اعتقلت سبعة أشخاص في حي (باب جنين) وثلاثة في حي (الجميلية) وثلاثة في حي (الكلاسة)، إضافة إلى خمسة في حي (بستان القصر)”. وأوضحت أن المعتقلين تم اقتيادهم إلى أماكن مجهولة، وجاءت الحملة بهدف سوقهم للخدمة العسكرية الاحتياطية في عصابات النظام.

بلدي نيوز/ وصلت طائرة شحن عسكرية ثقيلة من طراز “إيل 76” تابعة للقوات الجوية الروسية، الاثنين، إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية، عبر المجال الجوي التركي. وأفادت مواقع لمراقبة حركة الطيران الحربي، بأن الطائرة انطلقت من مطار عسكري روسي في جمهورية أوسيتيا الشمالية الروسية، ونفذت رحلتها إلى سوريا لتعود في نفس اليوم إلى روسيا. وقبل ذلك، ذكرت الأنباء أن طائرتين عسكريتين من نوع “توبوليف-154 ” روسيتين، عبرتا المجال الجوي التركي الأحد، دون أي عائق باتجاه قاعدة حميميم. ويوم الاثنين عبرت مضيق البسفور سفينة الإنزال الروسية الكبيرة “نوفوتشيركاسك” متوجهة إلى الساحل السوري. وفي 28 شباط، عبرت حاملتا صواريخ “كاليبر” المجنحة وهما الفرقاطتان “الأميرال ماكاروف”، و”الأميرال غريغوروفيتش” مضيقي البوسفور والدردنيل التركيين في طريقهما إلى سوريا.

بلدي نيوز/ يزور وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الثلاثاء، تركيا لإظهار الدعم لجهود أنقرة، للتفاوض على التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في سوريا وذلك حسبما قال مكتبه. وقال راب في بيان: إن تركيا في مقدمة بعض من أصعب وأخطر التحديات التي نواجهها مع مواصلة النظام والقوات الروسية تصعيد العنف على حدودها. وأضاف “كنا واضحين في تنديدنا بأفعال النظام السوري في إدلب وسنواصل إبداء القلق بشأن انتهاكاته الصارخة للقانون الدولي” .وفي ذات السياق يصل الثلاثاء، إلى تركيا وفد أوروبي لبحث العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي وأزمة المهاجرين. وأوضح بيان صادر عن الخارجية التركية، أن الوفد الزائر يضم كلا من جوزيف بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، ومفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش. وأضاف البيان، أن زيارة الوفد الأوروبي تستمر يومين، لبحث العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي وآخر تطورات محافظة إدلب وأزمة المهاجرين. ويبدو أن ما يقلق أوروبا ليس الموت الذي يخيم على المدنيين في إدلب، ولا القصف الروسي بشتى أنواع الأسلحة على منازلهم التي تسبب بتهجيرهم ونزوحهم منها، ولكن ما يهمهم ويرعبهم هو أن يحاول هؤلاء الفارون من الموت أن يأتوا إليهم. وأمس الاثنين، وصل وفد أمريكي رفيع، إلى العاصمة التركية أنقرة، لبحث تطورات الأوضاع في محافظة إدلب السورية. وضم الوفد الأمريكي مبعوث ترامب الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ومندوبة أمريكا في الأمم المتحدة كيلي كرافت. وفي سياق آخر أكد الكرملين الروسي إمكانية عقد قمة روسية تركية إيرانية حول إدلب، إذا اتفقت الأطراف على توقيتها، لكنه نفى الأنباء عن التخطيط لقمة رباعية بين روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا يوم الجمعة.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود فجر الثلاثاء، ثمانية فلسطينيين في القدس والضفة المحتلتين. وشهدت قرية العيسوية شمالي شرق القدس خلال الليلة الماضية مناوشات ومواجهات مع الاحتلال، واعتداء على منازل فلسطينيين فجرا وتفتيشها بشكل دقيق. وانسحبت مخابرات وشرطة الاحتلال عقب اعتقال 3 شبان. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا عقب دهم منزله في بلدة سلوان جنوبي القدس. وفي بيت لحم، اعتقل جيش الاحتلال شابين عقب دهم منزليهما في مخيم عايدة شمال المدينة. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مدينة طولكرم.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان/ استنكر حزب التحرير: عمل رئيس وزراء باكستان، عمران خان، كسمسار مأجور لتعزيز الاستعمار الأمريكي في المنطقة, من خلال اتفاق الدوحة الموقّع بين أمريكا وحركة طالبان. وحذر بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية باكستان: أنّ اتفاقيات الدوحة خطيرة على أمن المسلمين في وسط وجنوب شرق آسيا، بسبب ضمان وجود عسكري أمريكي طويل الأمد في المنطقة تحت غطاء قوة مكافحة (الإرهاب). إضافة إلى إضفاء الشرعية على الحكومة الأفغانية التابعة لأمريكا، من خلال احتواء حركة طالبان ضمن عملية معقدة ومشروطة وتقاسم للسلطة. ولفت البيان إلى: أن الاتفاقية جاءت في وقت كانت فيه القوات الأمريكية مهزومة على أيدي المجاهدين الأفغان، الذين تمكّنوا من تمريغ أنف أمريكا في التراب. وختم البيان مخاطبا المسلمين في باكستان: إن نظام باجوا/ عمران انتزع النصر لصالح سيده ترامب، من بين فكي الهزيمة، ويقع على عاتقنا جميعاً محاسبة حكام باكستان لقيامهم بدور السمسار الميسِّر للاستعمار الأمريكي، داعيا: إلى تحريض القوات المسلحة الباكستانية على دعم طالبان في جهادها للتحرير, حتى يتم طرد القوات الأمريكية من المنطقة، كما دعى القوات المسلحة الباكستانية لإعطاء النصرة لحزب التحرير لإقامة الخلافة على منهاج النبوة، والتي ستضمن أن تبقى أفغانستان مقبرة للمحتلين ومنهم الاحتلال الأمريكي، والتي توحد قوة المسلمين في أفغانستان وباكستان وتوظفها في خدمة الأمة الإسلامية، حتى يبدأ عهد جديد من النهضة الإسلامية التي تتطلع إليه الأمة وتتوق له.

tuesday-akhbar2.pdf