Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/03م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/03م

 

العناوين:

 

* اللاجئون السوريون وسيلة أردوغان لابتزاز أوروبا سياسيا وماليا.
* جولات التناوب العسكري في إدلب مكاسب سياسية على طاولة مزاد المفاوضات.
* حين تضيع البوصلة السياسية يصبح التخبط شيمة وعدو الإسلام صديقاً، حماس نموذجا.

التفاصيل:


بلدي نيوز / استهدفت طائرة تركية مسيرة تجمعا لعصابات أسد في وقت متأخر من ليل الاثنين، على محور بلدة جوباس بريف إدلب الشرقي، ما أدى إلى مقتل وجرح أكثر من 50 عنصرا”. وجرت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين عصابات أسد وفصائل الثوار على محور بلدة كفربطيخ بريف إدلب الجنوبي مما أدى إلى مقتل مجموعة كاملة لعصابات أسد وجرح آخرين أيضاً. وشنت الاثنين عصابات أسد والميليشيات المساندة له بدعم روسي هجوماً عسكرياً على محور مدينة سراقب في ريف إدلب الشرقي تمكنت من خلاله السيطرة على عدة مواقع بعد معارك عنيفة دامت لساعات طويلة تكبدت من خلالها خسائر في العتاد والأرواح. يذكر أن طائرة تركية مسيرة تمكنت يوم أمس أيضاً من قتل قائد حملة قوات أسد العسكرية على مدينة سراقب إثر استهداف سيارته في محيط المدينة أثناء المعارك الدائرة مع فصائل الثوار.

 

زمان الوصل/ في خطوة لتفريغ مناطق الثورة في درعا والتي سلمت بمعية قادة الفصائل لنظام أسد ممن تبقى من ثوارها تحت حجة حقن الدماء، والتي لا تزال تسفك ليل نهار تم التوصل، مساء الاثنين، إلى اتفاق يقضي بتهجير بقية صادقة من الثوار في مدينة “الصنمين”، بعد يومين من الاشتباكات العنيفة. حيث اجتمع وفد روسي مع وجهاء في المدينة وقدم لهم اقتراحا يقضي بتهجير المسلحين إلى الشمال السوري من دون سلاح، أو إجراء “تسوية” للراغبين بالبقاء في المدينة.. من جهة ثانية، تواصلت العمليات النوعية التي تستهدف نقاط عصابات أسد ، حيث شن مسلحون هجمات طالت الثكنة العسكرية قرب قرية “السهوة”، وحاجز “الهجانة” في قرية “حيط”، أسفرت عن أسر عدد من الجنود التابعين لأسد. تزامن ذلك مع خروج مظاهرة في مدينة “درعا البلد”، للتنديد بسياسات نظام أسد القمعية تجاه المدنيين السوريين. وبعثوا رسائل من خلال لافتات رفعوها تشير إلى وحدة الصف في حوران وتتهم الأفرع الأمنية وقائد اللجنة الأمنيّة بدرعا اللواء “حسام لوقا” بالوقوف خلف العمليات الإرهابية من خطف واغتيالات بالمحافظة.

 

هبرلر/ الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع التركية إسقاط مقاتلة لنظام أسد من طراز L-39 في إطار عملية درع الربيع المتواصلة بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.. سبوتنك/ وقالت وكالة “سانا” الأسدية، الثلاثاء، “استهدفت قوات النظام التركي الإرهابي إحدى طائراتنا الحربية خلال عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية في منطقة إدلب” على حد وصفها. وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت الاثنين، مقتل جندي تركي، بقصف لجيش أسد، في إدلب. وفي سياق متصل أفاد إعلام نظام أسد بأن دوي انفجار في مدينة حمص قد يكون ناجما عن التصدي لجسم مجهول في أجواء المحافظة. وأوضح: أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الأصوات التي سمعت في مدينة حمص ناجمة عن استهدافات نفذها الجيش باتجاه المناطق الشمالية من البلاد.

 

سبوتنيك/ فيما يبدو أنها استجابة أوروبية نتيجة محاولات تركيا إشراك أوروبا في الضغط لضبط إيقاع الدب الروسي من جهة وابتزاز المزيد من المليارات الأوروبية من جهة أخرى يزور ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض إدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش تركيا، الثلاثاء، لبحث الوضع في محافظة إدلب، التي شهدت صدامات بين القوات التركية والسورية في الأيام الماضية. حيث يعقدون مباحثات حول التصعيد المتواصل في إدلب بشمالي غرب سوريا، والعواقب الإنسانية للوضع على المدنيين، فضلا عن وضع اللاجئين السوريين في تركيا”. وأعلن بوريل أن اجتماعا استثنائياً لمجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة الوضع الحالي في سوريا وتركيا سيعقد في 6 /آذار في العاصمة الكرواتية زغرب. وكتب بوريل على”تويتر”:”سنلتقي في الـ6 من آذار في زغرب عقب اجتماع غير رسمي لمجلس الشؤون الخارجية”. وأكد بوريل الأحد الماضي أن: “الوضع في إدلب يشكل تهديداً خطيراً للسلام والأمن”. وشدد بوريل، على أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي مضاعفة جهوده للتغلب على الأزمة الإنسانية ودعا إلى: “وقف فوري للتصعيد ووقف دائم لإطلاق النار”.

 
سبوتنيك/ في تأكيد على الحل السياسي الأمريكي الذي تديره بالوكالة روسيا وإيران وتركيا. قال السفير الإيراني في موسكو خلال لقاء في مجلس الاتحاد الروسي: “في إطار الاتصال الهاتفي الرئيس روحاني دعا نظيره فلاديمير بوتين لحضور قمة أستانا، التي ستعقد في إيران”.. وبحسب بيان للرئاسة الإيرانية، تناول تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيسين، قال روحاني لبوتين: “إن الوضع في إدلب يبعث على القلق، ونحن بحاجة إلى أن نشاهد تنفيذ اتفاقيات أستانا بشكل عملي حتى نرى السلام والأمن وكذلك القضاء على الإرهاب في المنطقة”. وفي سياق التضليل الذي تمارسه إيران والتي تدور في الفلك الأمريكي تابع روحاني أن “حل المعضلة السورية سياسي بحت ويتم عبر الحوار، ويجب ألا نسمح للظروف الراهنة في إدلب بأن تصبح ذريعة للتدخل الأمريكي وإساءة استخدام الأزمة السورية”. وأكد الكرملين، في بيان أن “بوتين ناقش الوضع في إدلب مع وروحاني، واتفقا على الالتزام الكامل بما تم التوصل إليه خلال محادثات أستانا”.

 

سبوتنيك/ بتسابق محموم على من يجرم أكثر بحق المسلمين حتى ينال رضى يهود فينتخبوه قال رئيس حكومة تسيير الأعمال في كيان يهود، نتنياهو، الثلاثاء، إنه سيعلن إحلال السيادة على غور الأردن قريبا. وبحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل”، أضاف نتنياهو خلال خطاب له من مقر حزب الليكود، بعد استطلاعات رأي رجحت فوز حزبه بالانتخابات، “سنجد حلا أيضا للتهديد الإيراني ضدنا وهذه بعض من وعودنا وسوف أعمل على تنفيذها. ونوه نتنياهو أنه سيبدأ في تشكيل حكومة قومية وقوية وسيحرص على أن يكون رئيسا للجميع” على حد وصفه. وبفضح لرويبضات العالم الإسلامي أوضح نتنياهو، “أقمنا علاقات مع دول العالم لم تكن معهم من قبل، ومن بينهم زعماء دول عربية وإسلامية كثر لا أستطيع الإفصاح عنها كثيرا”.

 

هبرلر/الأناضول/ أعلن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس ,الاثنين، أن حركته عرضت على روسيا أربعة خيارات لتحقيق المصالحة الفلسطينية. جاء ذلك في حوار مع قناة “RT” الروسية،: “الخيار الأول هو إجراء الانتخابات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما يتمثل الخيار الثاني بعقد اجتماع وطني خارج الضفة ليتسنى لجميع الفصائل المشاركة فيه”. وأشار إلى أن الخيار الثالث كان عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، فيما تمثل الخيار الرابع بتشكيل حكومة وحدة وطنية بالاتفاق مع كافة الفصائل. وتشهد الساحة الفلسطينية انقساما منذ حزيران 2007، عقب سيطرة حركة حماس على غزة، بينما تدير حركة فتح الضفة الغربية. وزعم هنية مادحا روسيا المجرمة أن لديها حضوراً تاريخياً مع الثورة الفلسطينية، وحول العلاقة مع فرعون مصر وزبانيته ولقاءاتهم الأمنية وصف هنية علاقة حماس بمصر بالممتازة، ولها أهمية”، مشيرا إلى أن اللقاءات مع مصر مستمرة ومتبادلة, ومتناسيا الهدف الذي وجدت حماس من أجله ذكر هنية فيما يتعلق بتفاهمات التهدئة مع (إسرائيل)، أن “الفصائل الفلسطينية متوافقة وطنيا على أن المصالح العليا لشعبنا الفلسطيني تقتضي الاستمرار بالعمل وفق التفاهمات، لكن الاحتلال غير ملتزم. وبهستيريا سياسية قال هنية: “نتبنى سياسة الانفتاح على كل الدول العربية والإسلامية، وأما إيران التي توغل بدماء المسلمين يقول هنية أن العلاقة معها استراتيجية وقوية، وليست على حساب أي دولة من الدول العربية”.

 

tuesday-akhbar3.pdf