Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/07م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/07م

 

العناوين:

* عصابات النظام تحاول التسلل بريف حماة الغربي, وطيران الحقد الروسي يقصف ريفي إدلب وحلب.
* وسط رفض شعبي وترحيب أسدي باتفاقهم الخياني, نائب الرئيس التركي يحاول ستر سوءة نظامه بزعم الحفاظ على أرواح المدنيين.
* كيان يهود يواصل اعتقالاته في الأرض المباركة, ونظام آل سعود يشن حملة اعتقالات تطال أمراء من العائلة.

التفاصيل:

بلدي نيوز ‐ حماة/ صدت الفصائل منتصف ليلة السبت، محاولة تقدم لعصابات النظام على بلدة الزيارة بريف حماة الغربي، رغم سريان وقف إطلاق النار المزعوم. وقال مصدر عسكري، أن عصابات النظام حاولت منتصف الليل التقدم على محور المشاريع باتجاه بلدة الزيارة عبر الطوافات الخاصة لنهر العاصي بسهل الغاب غربي حماة. وأكد المصدر على أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة دارت بين الطرفين لمدة ما يقرب من أربع ساعات، انتهت بانسحاب العصابات من المنطقة إثر مقتل عدد من عناصرها. وتزامنت محاولة التقدم مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الروسية إضافة لقصف مدفعي متقطع على محيط بلدة الزيارة بسهل الغاب في حين استهدف طيران الحقد الروسي كلا من جبل الزاوية وريف حلب الغربي, كما استهدفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي أيضا. وفي سياق آخر تظاهر الجمعة، مئات المدنيين في محافظة إدلب، ضد نظام أسد, وتنديدا باتفاق وقف إطلاق النار التآمري الذي أعلن عنه الصديقان بوتين وأردوغان. وقال ناشطون، أن نحوا من 500 مدني جابوا شوارع مدينة كفرتخاريم (شمال مدينة إدلب)، تنديدا بالاتفاق الروسي – التركي حول محافظة إدلب، كما أكدوا على استمرار الثورة حتى إسقاط النظام. إلى ذلك تجمع المئات وسط مدينة إدلب في ساحة “الساعة” للتأكيد على استمرار الثورة، وللمطالبة بالمعتقلين في سجون النظام، ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعض منها “معتقلينا لن ننساكم، لن تتوقف الحرب حتى نسقط أسد”. وأشارت مصادر محلية أن عشرات المتظاهرين خرجوا في مدينة حارم وبلدة كللي بريف إدلب، رفضا لاتفاق وقف إطلاق النار واصفين الاتفاق بـ “العودة للمحرقة”، ورفعوا لافتات كتب على بعضها “تسقط جميع المسارات سوتشي جنيف أستانة ويحيا مسار الثورة”. وفي السياق أفاد ناشطون، بخروج العشرات في مظاهرة بقرية الكستن (غرب مدينة إدلب)، مؤكدين على الاستمرار في الثورة “حتى تحقيق النصر”.

سبوتنيك/ أعلنت إيران اغتيال القيادي في ما يسمى بالحرس الثوري، العميد فرهاد دبيريان، في منطقة السيدة زينب بالعاصمة دمشق، ليلة الجمعة. ووفقا لما نشرته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، تم اغتيال دبيريان دون ذكر أي تفاصيل عن عملية الاغتيال أو الجهة المسؤولة. وأشارت الوكالة إلى أن دبيريان كان مسؤولا عن منطقة السيدة زينب بدمشق، كما كان مسؤولا عن قيادة العمليات العسكرية في مدينة تدمر أثناء المعارك مع تنظيم “الدولة”.

سمارت – تركيا/ محاولا ستر سوءة نظامه بعد الاتفاق الخياني الأخير, الذي قدم مئات القرى لنظام أسد على طبق من ذهب, زعم نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، السبت، بأن بلاده “كافحت وحدها بقيادة الرئيس أردوغان لمنع مقتل مليون مدني آخر في إدلب”. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أقطاي تصريحات قال فيها إنه “منذ بداية الأزمة في إدلب لم تفضل تركيا أبدا طريق الصراع والحرب والآلام”، وتابع “غايتنا الوحيدة هي المساهمة في تأسيس مستقبل أكثر أمانا ورفاهية لأجلنا ولأجل إخوتنا السوريين”. وحذر أوقطاي من أنه “إذا استمر سفك الدماء في المنطقة، فلن نتردد في تضييق الخناق على مسببي الأزمة بعزيمة أقوى من أي وقت مضى”. من جانبه أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار السبت، أن بلاده ستبدأ دوريات مشتركة مع القوات الروسية على طريق “M4” بين اللاذقية وحلب اعتبارا من يوم 15 آذار/مارس الجاري. وقال “أكار” عقب اجتماع مع القادة العسكريين الأتراك بمقر قيادة عمليات “درع الربيع”، أن تركيا بدأت العمل بخصوص تفاصيل الممر الآمن على امتداد الطريق، لافتا إلى أن وفدا عسكريا روسيا سيصل أنقرة مطلع الأسبوع القادم لبحث تفاصيل وقف إطلاق النار في إدلب. وأضاف “أكار” أن تركيا “تتابع التطورات عن كثب، وسنرد بأشد الطرق على أي هجمات ضد وحداتنا ونقاط مراقبتنا دون تردد”، زاعما أنه لم يحدث أي خرق منذ سريان الاتفاق المبرم مع روسيا الخميس. ولفت إلى أن تركيا تبذل جهوداً مكثفة من أجل إنهاء المأساة الإنسانية في “إدلب”، والتي التزم العالم الصمت حيالها. وقال أكار إن الجيش التركي يؤدي مهامه في “إدلب” بهدف ضمان وقف إطلاق النار، ومنع الهجرة، وإنهاء المأساة الإنسانية، لتحقيق أمن الحدود التركية، في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وكذلك اتفاقات أضنة وأستانة وسوتشي. مشددا على أن التعاون البناء مستمر بين تركيا وروسيا فيما يتعلق بالملف السوري.

بلدي نيوز/ رحب نظام أسد، بالاتفاق التركي الروسي بشأن إدلب، وأعرب عن ارتياحه للاتفاق خلال اتصال هاتفي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان أطلع الأخير على تفاصيل الاتفاق مع أردوغان. وأعرب الطاغية أسد، عن “ارتياحه لما أنجزته القيادة الروسية” خلال اللقاء مع الوفد التركي في موسكو “وما يمكن أن تحمله من انعكاسات إيجابية بما في ذلك ضمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تساعد في تهيئة الأجواء لإعادة إطلاق العملية السياسية”. كما سبق أن رحبت المستشارة السياسية والإعلامية لبشار الأسد، بثينة شعبان، بالاتفاق المبرم مؤخرا بين روسيا وتركيا بشأن إدلب، مشددة على أنه “لصالح سوريا وجيشها وشعبها”.

بلدي نيوز/ بحث الرئيس التركي أردوغان، السبت، مع رئيس الوزراء الكرواتي، الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، المستجدات في محافظة إدلب، ومسألة اللاجئين وقضايا إقليمية. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، وبحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية. وأوضح البيان “أن أردوغان أكد خلال الاتصال أن الاتحاد الأوروبي مجبر على توفير الحماية الضرورية للاجئين الذين وصلوا إلى حدوده وفقا لمسؤولياته الدولية”. وأضاف البيان “أن الرئيس التركي شدد على أن إغلاق الحدود لن يلغي مسؤولية الدول الأوروبية عن اللاجئين المنبثقة عن القانون الدولي”.

بلدي نيوز/ بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أهمية وقف إطلاق النار في سوريا، مساء الجمعة. وجاء في بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية الأمريكية “أن الجانبين بحثا التطورات الأخيرة في سوريا بعد الاتفاقية الروسية التركية بالإضافة لملفات أقليمية أخرى”. وأضاف البيان “عبر بومبيو للأمين العام “غوتيريش” أهمية وقف مستمر لإطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد ومواصلة نقل المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا عبر الحدود برعاية الأمم المتحدة”. وكانت أمريكا عرقلت، الجمعة، مسودة بيان في مجلس الأمن يدعم الاتفاق الروسي التركي حول وقف إطلاق النار في إدلب.

عنب بلدي/ انتقدت الرئاسة الفرنسية اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب الذي توصلت إليه تركيا وروسيا، معتبرة أنه لا يزال هشاً ويتضمن نقاطاً غامضة. وفي بيان صدر عن الإليزيه، الجمعة، أشار إلى أن الاتفاق الروسي- التركي “أنتج وقفاً لإطلاق النار لكنه لم يترسخ جيداً بعد”، إذ أنه “رغم خفض التصعيد العسكري لا تزال عدد من التحركات الميدانية مستمرة”. ولفت البيان إلى وجود عدد من النقاط الغامضة في الاتفاق، والمسائل التي يصعب التعامل معها، بما في ذلك، “الانسحاب من الطريقين الدوليين (M4 وM5)، والحديث عن دعم سياسي وإنساني لا وضوح بشأن ترتيباته”. وفي حين رأت الرئاسة الفرنسية أن أجندة روسيا واضحة بشكل كبير، وتتمثل بسيطرة نظام أسد على كامل أراضي البلاد، اعتبرت أنه على تركيا الاختيار ما بين الشراكة مع روسيا أو طلب الدعم من أوروبا. وحول نقاط القوة التي يمتلكها الأوروبيون في سوريا بمواجهة تركيا وروسيا، لفتت الرئاسة الفرنسية إلى امتلاكهم الوسائل المالية لمساعدة اللاجئين، وكذلك القدرة على الإسهام في إعادة الإعمار المستقبلية، وذلك إلى جانب مشاركتهم في التحالف الصليبي الدولي”. وأضاف البيان أنه رغم ما يملكه الروس والأتراك والإيرانيون من نقاط قوة على الأرض السورية، فلن يكون بإمكانهم تحقيق الاستقرار في البلاد.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت شرطة كيان يهود, ليلة السبت, خمسة شبان من مدينة القدس المحتلة، بعد اندلاع مواجهات في المدينة. وأفادت مصادر فلسطينية أن مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اندلعت في ساعات الليل، في عدّة أحياء في البلدة القديمة من بينها؛ حارة “السعدية”، و”باب حطة”، و”باب المجلس”. وأضافت أن الشبان أطلقوا الألعاب النارية باتجاه جنود الاحتلال في البلدة القديمة، وأيضاً خلال المواجهات التي اندلعت في قرية العيسوية شمالي شرق القدس. وأكدت المصادر اعتقال خمسة شبان عقب المواجهات.

عربي21/ قال حساب “مجتهد” على تويتر, والمختص بنقل أخبار العائلة الحاكمة السعودية، أن هنالك حملة اعتقالات جديدة في السعودية، طالت ضباطا في الأجهزة الأمنية، والجيش، والحرس الملكي، بعد أن اعتقلت السلطات ثلاثة أمراء، مساء الخميس، أبرزهم ولي العهد السابق، محمد بن نايف. وتابع الحساب الشهير, بأن سبب الاعتقال هو الشك في الولاء، لمحمد بن سلمان، بعد أن وجهت لابن نايف والمعتقلين معه تهمة “التجهيز لانقلاب” في البلاد. ولفت إلى أن هنالك حدثا بارزا ينتظر المملكة، وأن الاعتقالات الأخيرة مرتبطة به، وإن الحكومات الغربية قلقة من تداعيات ما يحدث هناك. وأكد أن بعض الحكومات الغربية مستعدة لتسريب بعض تفاصيل ما يحدث، إذا لم يبادر ابن سلمان لإعلان الأمر. في وقت سابق، قالت صحيفة نيويورك تايمز أن ابن سلمان اعتقل ثلاثة من كبار أمراء آل سعود، لأسباب غير معروفة حتى الآن، وبحسب مصدر من أقارب العائلة، وهو الأمر الذي أكدته أيضا صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية. والمعتقلون هم الأمير أحمد بن عبد العزيز وولي العهد السابق محمد بن نايف وشقيقه الأصغر نواف، بحسب نيويورك تايمز.

saturday-akhbar2.pdf