Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/09م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/09م

 

العناوين:

• دخول الأرتال التركية إلى إدلب: هل هو مقدمة لعمل عسكري مزعوم, أم لضرب المخلصين وحماية نظام أسد؟!.
• عصابات أسد تواصل اعتقالاتها في الغوطة الشرقية, وعبوة ناسفة تستهدف حاجزا لها في ريف درعا.
• هلاك مسؤول في حرس النظام الإيراني بكورونا, ونجاة رئيس وزراء السودان من محاولة اغتيال.

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – إدلب/ دخلت تعزيزات عسكرية ضخمة للقوات التركية خلال الساعات الماضية، تضم مدرعات ومدافع وسيارات مصفحة وآليات هندسية ولوجستية من معبر كفر لوسين في ريف إدلب الشمالي إلى ريفي إدلب وحلب. وقالت مصادر محلية، إن أرتالا عسكرية ضخمة للجيش التركي دخلت المناطق المحررة، مساء الأحد، من معبر كفرلوسين شمالي إدلب للانتشار في نقاط شهود الزور التركية في أرياف إدلب وحلب. وأوضحت المصادر أن عدد الآليات التي دخلت بلغ 450 آلية تضم عشرات الدبابات والمدافع الميدانية وراجمات الصواريخ، إضافة للعربات المصفحة ومئات الجنود بينهم ضباط. وأشارت المصادر إلى أن رتلا هو الأضخم من نوعه دخل أيضا صباح الاثنين من المعبر ذاته، يتألف من أكثر من 150 آلية متنوعة، إضافة إلى عشرات الجنود الأتراك والضباط. وتضاربت القراءات حول العمل الحقيقي لهذه القوات بين مخدوع اعتبرها مؤشرات لعمل عسكري مزعوم ضد نظام أسد, وبين من اعتبرها لضبط ما تبقى من منطقة إدلب على غرار مناطق درع الفرات, بحيث تمنع أي عمل عسكري ضد نظام أسد, وتحارب الثوار الحقيقيين المخلصين غير المرتبطين بالنظام التركي أو غيره.

شام/ نفذت دوريات تابعة لفرعي الأمن العسكري والسياسي، ليلة أمس، حملة دهم استهدفت عدداً من المنازل في مدينة عربين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، اعتقلت خلالها 12 شاباً من أبناء المدينة بهدف تجنيدهم إجبارياً في صفوف عصابات أسد. وقال موقع “صوت العاصمة” إن الحملة بدأت قرابة الساعة الثانية بعد منتصف ليلة أمس، وتركزت في محيط ساحة عربين الرئيسية وسط المدينة، وسط استنفار أمني فرضته الحواجز العسكرية المتمركزة في محيط المنطقة، مترافقاً مع إغلاق مداخل المدينة ومخارجها حتى صباح اليوم. وجاءت الحملة عقب تعميم قائمة تجنيد جديدة، تضم أسماء العشرات من أبناء المدينة المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية في عصابات أسد. وأكَّد المصدر أن معظم الشبان الواردة أسماؤهم في القوائم الصادرة مؤخراً، خضعوا لعمليات التسوية الأمنية عقب سيطرة النظام على المنطقة. وبحسب المصدر فإن الحواجز العسكرية المتمركزة داخل المدينة وفي محيطها، فرضت حالة تشديد أمني وتفتيش دقيق على المركبات والمارة، وأخضعت معظمهم لعمليات الفيش الأمني.

سمارت – درعا/ قتل عنصران وجرح آخران أحدهما صف ضابط من عصابات النظام ليلة الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة قرب مدينة داعل (شمال مدينة درعا) جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية، إن عبوة ناسفة زرعها مجهولون انفجرت قرب حاجز “التابلاين” التابع لفرع “المخابرات الجوية” على الطريق الواصل بين مدينتي طفس وداعل، ما أدى لمقتل عنصرين وجرح اثنين آخرين أحدهما المساعد أول المسؤول عن الحاجز والملقب “أبو جعفر”.

الأناضول/ إن تركيا تحتفظ بحقها في تطهير محيط منطقة عملية “درع الربيع” في إدلب، بطريقتها الخاصة، حال عدم الالتزام بالوعود المقدمة لها، معتبراً أن “أي حل يضمن حياة سكان إدلب ويؤمن حدود تركيا يعد مقبولا” بالنسبة لأنقرة. مؤكداً أن “توجيه النظام كافة قواته نحو إدلب في وقت يخضع ثلث أراضيه لاحتلال تنظيم “ي ب ك” الإرهابي يشير إلى غايات ومآرب أخرى”. في سياق متصل قالت وزارة الدفاع التركية، في بيان على “تويتر”، إن الاجتماع مع الوفد الروسي لتطبيق بنود الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب سيعقد يوم غد الثلاثاء. وكانت نقلت وسائل إعلام النظام الأحد، تصريحاً لمستشارة الطاغية “أسد” بثينة شعبان، عبرت خلالها عن ارتياح تام لدى النظام من فحوى الاتفاق الروسي التركي بشأن وقف إطلاق النار بإدلب، مؤكدة أنه جلب نصراً آخر للنظام وسيعيد له السيطرة على مناطق جديدة على طريق “M4”. من جانبه وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أكد الأستاذ محمد عبد الملك: أن الاتفاق بين تركيا وروسيا هو بمثابة إعطاء فرصة لعصابات أسد لالتقاط أنفاسها، بعد أن سمح لعلوج روسيا بالوصول لأوتوستراد حلب – اللاذقية، والاحتفاظ بالمناطق التي قضمتها عصابات النظام، ومنها أوتوستراد حلب – دمشق. وهكذا تستجمع عصابات أسد قواها مرة أخرى، ومن ثم تخرق اتفاق التهدئة كعادتها، وتشن غاراتها وهجماتها على أهل الشام. ولفت عبد الملك في تعليقه: أن الأيام تؤكد يوماً بعد يوم تآمر أردوغان على ثورة الشام، فهو لم يكتف بالخضوع للمستجدات التي فرضت على الأرض، بل قام بمكافأة نظام أسد؛ وذلك بتأمين الطرق الدولية لعصاباته، وبسط سيطرتها على المناطق في إدلب. وختم الكاتب تعليقه بالقول: إن أردوغان الذي هدد وتوعد بدحر قوات النظام وإرجاعها عن إدلب قبل نهاية شهر شباط الماضي، ها هو تهديده ووعيده يتبخران ويذهبان أدراج الرياح، كيف لا وهو الذي تعودنا منه على الوعود الكاذبة، والتهديدات الفارغة، ألم يقل لن نسمح بحماة ثانية، فبكم حماة سمح بعد ذلك؟! ومن الذي ساعد النظام على استعادة حلب؟! ومن ساعد وما زال يساعد النظام وروسيا على المكر بالثوار وإخراجهم من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها بعد أن حرروها من نظام أسد؟!.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ شن جيش كيان يهود فجر الاثنين حملة اعتقالات واسعة وسط وشمال وجنوب الضفة المحتلة. وأفادت مصادر محلية أن جيش الاحتلال اقتحم مخيم العروب شمالي مدينة الخليل، واعتقل 4 شبان. وأشارت المصادر إلى اعتقال شابين عقب دهم منزليهما في سلواد شرقي رام الله، وآخر من قرية بيتين شرق المدينة. وفي طولكرم، اعتقل جيش الاحتلال ثلاثة فلسطينيين بينهم أسيران محرران عقب دهم منازلهم.

روسيا اليوم/ قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن النائب السابق في الدائرة السياسية في حرس النظام الإيراني فرزاد تذري توفي صباح الاثنين في مشفى بطهران بعد أيام من إصابته بكورونا. وعمل تذري سابقا في جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري وكان نشطا في إقليم سيستان وبلوشيستان جنوب شرق إيران. في السياق ارتفع عدد القتلى بسبب مشروبات كحولية مغشوشة في إيران إلى 27 شخصا وتسمم 218 آخرين، أصيب عدد منهم بالعمى، فيما اعتقلت السلطات 3 أشخاص على صلة ببيع هذه المشروبات في الأهواز. وقالت مصادر إيرانية إن 7 أشخاص توفوا في مدينة كرج قرب طهران، فيما توفي 20 آخرون في مدينة الأهواز. وأعلنت السلطات الإيرانية الأحد، وفاة 7 أشخاص في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، إثر تناولهم مشروبات كحولية مغشوشة، ظنا منهم أن الكحول يقيهم من عدوى فيروس “كورونا”. هذا وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الاثنين ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا فى البلاد إلى 237 شخصا، بعد تسجيل 43 حالة جديدة، فيما بلغ عدد الإصابات بالفيروس 7161 حالة.

الجزيرة/ قال التلفزيون السوداني ومصدر في مجلس الوزراء الاثنين إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك نجا اليوم من محاولة اغتيال استهدفت موكبه في العاصمة الخرطوم. وأضاف التلفزيون أن حمدوك نُقل إلى مكان آمن، بعد محاولة الاغتيال التي لم تتضح بعد أسبابها وخلفياتها. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن محاولة الاغتيال الفاشلة، كما لم تتضح بعد إذا كانت هناك إصابات في صفوف مرافقي حمدوك أم لا. وقال والي الخرطوم في تصريحات من مكان الحدث إن موكب حمدوك تعرض لمحاولة تفجير عن بعد، وأكد أن صحته جيدة، وأن لدى السلطات مشتبهين فيهم. من جانبها، أكدت داليا الروبي سكرتيرة حمدوك للإذاعة السودانية الرسمية أن رئيس الوزراء بصحة جيدة. وأفادت وسائل إعلام سودانية بأن محاولة الاغتيال وقعت لدى مرور موكب حمدوك بمنطقة “كوبري كوبر” شمال شرقي العاصمة السودانية الخرطوم. وفي وقت لاحق قال رئيس الوزراء السوداني تعليقا على محاولة اغتياله إن “ما حدث لن يوقف مسيرة التغيير”. وأضاف حمدوك أن محاولة الاغتيال التي تعرض لها لن تكون “إلا دفقة إضافية في موج الثورة العاتي”، بحسب تعبيره.

monday-akhbar2_1.pdf