Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/10م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/10م

 

العناوين:

* الكتائب المستقلة تصد محاولة تسلل لعصابات أسد غربي حلب, وعبوة ناسفة تضرب عفرين بريفها الشمالي.
* تصريحات أوغلو, تشي بإهداء نظامه لجبل الزاوية وسهل الغاب لروسيا, والأخيرة تؤكد حمايتها للأرتال التركية.
* حزب التحرير يؤكد: أن كارثة النصيرات بغزة هي ثمرة تقصير في الرعاية واستهتار بالإنسان وإعلاء للماديات.

التفاصيل:

بلدي نيوز- حلب/ تصدت الكتائب الثورية المستقلة لمحاولة تسلل للميليشيات الإيرانية على محور بلدة كفرتعال بريف حلب الغربي، فجر الثلاثاء. وأفاد مصدر عسكري في الكتائب المستقلة المشكلة حديثا من أبناء المناطق المحررة عقب خذلان الفصائل، بأن الميلشيات الإيرانية المتمركزة في الفوج 46 بريف حلب الغربي، حاولت التسلل باتجاه نقاطهم في بلدة كفرتعال في الساعة الواحدة والنصف الليلة الماضية. وأضاف المصدر، أن الكتائب تمكنت من قتل وجرح عدد من تلك الميلشيات، تزامنا مع قصف الكتائب لمواقع الميليشيات داخل الفوج 46 بقذائف الهاون.

بلدي نيوز/ أصيب شخص بجروح، الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي. وقال مصدر محلي، إن انفجارا وقع في مدينة عفرين شمال حلب ناجم عن عبوة ناسفة استهدفت سيارة مارة في شارع طريق جنديرس وسط المدينة. وبحسب المصدر، فإن الانفجار أسفر عن إصابة سائق السيارة بجروح وبتر بالقدم، عملت فرق الإنقاذ والدفاع المدني على نقله إلى المشافي الميدانية.

نداء سوريا/ أمهل نظام الغدر الأسدي الثوار السابقين بمدينة “جاسم” شمال درعا عدة أيام لتسليم أسلحتهم الخفيفة لينقض بذلك ما أبرم سابقا من اتفاقيات تنصّ على احتفاظهم بالسلاح الخفيف. وذكرت مصادر محلية أن رئيس اللجنة الأمنية التابعة لنظام أسد “حسام لوقا” طالب المقاتلين بتسليم أسلحتهم التي بحوزتهم مهدداً مَن يرفض بالتهجير إلى الشمال السوري. وأعطى “لوقا” خلال اجتماع له مع وُجهاء مدينة “جاسم” مهلة محدودة تبلغ مدتها نحو 10 أيام فقط لتنفيذ مطلبه وتسليم الأسلحة.

سمارت – الرقة/ اعتقلت ميليشيات “الأسايش” التابعة لـ “الإدارة الذاتية” الكردية عشرات الشبان في قرية الجرنية (غرب مدينة الرقة) ضمن حملة تستهدف الشبان بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباي في صفوف ميليشيات سوريا الديمقراطية .ولفت المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه أن الشبان نقلوا عقب اعتقالهم إلى معسكر محمية “الكرين” غرب مدينة الطبقة، بهدف إخضاعهم لدورات تدريبية.

شام/ كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن تخلي النظام التركي عن مناطق جبل الزاوية وأريحا وسهل الغاب، بعد تصريح له نقلته وكالة “الأناضول” عن أن جنوب الطريق الدولي “M4” سيخضع للرقابة الروسية وشماله سيكون تحت رقابة القوات التركية. ومن شأن التصريح هذا، تمكين روسيا من السيطرة على الطريقين الدوليين كاملاً “M4 و M5″، وبالتالي إعطاء النظام وروسيا مجالاً للسيطرة على مساحات واسعة من جبل الزاوية وأريحا وجسر الشغور وسهل الغاب. وقال أوغلو إن بلاده تواصل العمل من أجل وقف إطلاق نار دائم في إدلب، في حين لفت إلى أن “جنوب الطريق الدولي “M4″ سيخضع للرقابة الروسية وشماله سيكون تحت رقابتنا”. ولم يحدد الاتفاق مصير المنطقة الواقعة جنوب الطريق الدولي “M4″ وجاء الحديث عما سمي ممرات آمنة، وكأن الاتفاق اعتبر حدود هذا الطريق هي الحد الفاصل وبالتالي ضمنياً سيطرة النظام وروسيا على منطقة جبل الزاوية وأريحا. وكانت قالت المستشارة الخاصة بالطاغية أسد” بثينة شعبان، أن الاتفاق جلب نصراً آخر للنظام وسيعيد له السيطرة على مناطق جديدة على طريق “M4″، معتبرة أن مضمون الاتفاق في حال طُبق سيتم استعادة النظام للسيطرة على “أريحا وجسر الشغور، وسيفتح طريق حلب اللاذقية. من جانبه أعلن رئيس “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، أوليغ جورافلوف، أن العسكريين الروس أنشأوا قناة اتصال دائمة مع الجيش التركي بهدف التنسيق بين الطرفين. وأوضح رئيس المركز، التابع لوزارة الدفاع الروسية، والذي مقره قاعدة حميميم الجوية الروسية (بريف اللاذقية) أن قناة الاتصال أنشئت من أجل “تحقيق التنسيق العملياتي” بين المركز الروسي والجانب التركي. ولفت جورافلوف إلى أن وحدات الشرطة العسكرية الروسية ضمنت وصول 13 رتلا تركيا إلى مواقع تموضع نقاط المراقبة التابعة للقوات التركية في منطقة إدلب لخفض التصعيد”، وفق تعبيره. ليؤكد ذلك مجددا تآمر النظام التركي مع روسيا لإنهاء ثورة الشام وفقا للأوامر الأمريكية.

قاسيون/ يبحثُ المبعوثُ الأمريكي الخاص بإنهاء ثورة الشام “جيمس جيفري” الثلاثاء في بروكسل ملفَّ محافظة إدلب مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي وحلفِ شمال الأطلسي (نيتو). وقالت الخارجية الأمريكية في بيانٍ الاثنين: إنّ “جيفري سيتوجهّ إلى بروكسل ليبحثَ الثلاثاء مع الحلفاء في النيتو الوضع بإدلب، وتأثيراته على أعضاء الحلف، والمخاوف الأمنية لتركيا”. وأضاف البيان أنّ “المسؤول الأمريكي سيلتقي أيضاً مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي، لبحثِ ملفِ إدلب والأوضاعِ الإنسانية القاسية في سوريا، والحلول الممكنة”.

عربي21/ شنت قوات كيان يهود الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة بمحافظات متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، وتركزت في نابلس. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن الاحتلال اعتقل ثمانية فلسطيين في نابلس، بعد اقتحام بلدة “بيتا” ومداهمة منازل الفلسطينيين. وأشارت الوكالة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضا أسيرا محررا، بعد مداهمة قرية عورتا جنوبي نابلس، إلى جانب اعتقال محرر آخر، بعد مداهمة قرية “أوصرين”. وذكرت المصادر ذاتها، أن جنود الاحتلال اعتقلوا في مدينة قلقيلية، أسيرا محررا، بعد اقتحام منزله وتفتيشه، منوهة إلى أنه أمضى أربعة عشر عاما في سجون الاحتلال. واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة الرام شمالي القدس المحتلة، بعد مداهمة عدد من المنازل وتفتيشها.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير- فلسطين/ أعلنت وزارة الصحة في غزة الثلاثاء، عن وفاة شاب متأثراً بإصابته بحريق النصيرات وسط قطاع غزة الخميس الماضي، ليرفع عدد ضحايا الحادثة إلى 14. وأفاد المتحدث باسم الوزارة في بيان مختصر، بوفاة الشاب عبد الله الزريعي في مجمع الشفاء الطبي متأثراً بإصابته في الحريق. واندلع حريق في سوق مخيم النصيرات، أدى لمقتل 14 فلسطينياً، وإصابة نحو 50 آخرين، أكثر من 10 منهم بحالة خطيرة، بالإضافة إلى أضرار مادية بالغة. في السياق قدم حزب التحرير في بيان صحفي العزاء لذوي الضحايا سائلا الله تعالى الشفاء للمصابين في أنفسهم، والصبر والسلوان لأهاليهم ومحبيهم. ولفت البيان إلى: أن النظرة المتفحصة للفاجعة التي وقعت بمخيم النصيرات، تكشف عن حالة من الاستهتار والقصور، وعدم الجهوزية أو الاستعداد لدى سلطة غزة لمنع أو التصدي لمثل هكذا حوادث، فبحسب بيان بلدية النصيرات فإن معايير الأمن والسلامة لم تكن متحققة في المخبز الذي وقع فيه الحريق، وقد منحت اللجنة الوطنية المهنية القائمين على المخبز مدة أسبوعين لتصحيح أوضاعهم! فهل يعقل أن تترك هذه القنبلة الموقوتة القابلة للانفجار مدة أسبوعين؟! وشدد البيان على: أن الأصل في الإسلام أن الضرر يزال فوراً، فالمحافظة على حياة الناس، أولى وأهم من تحصيل رسوم الترخيص أو أي اعتبار آخر، فأي عذر تقدمه البلدية أو الجهات المسؤولة في سلطة غزة غير مقبول أمام هذا التقصير وأمام هذه الفاجعة. وأشار البيان إلى: أن القيام على رعاية شؤون الناس يوجب الاستعداد التام والجهوزية لكل مكروه يمكن أن يصيبهم، أما التقصير فيجعل صاحبه مسؤولا أمام الله وأمام عباده، وأن ما حصل ينم عن تقصير واضح وفاضح من سلطة غزة، يوجب عليها أن تهتم بتوفير سبل الرعاية وأهمها الأمان والسلامة للناس، بدل الاهتمام بجمع الرسوم وتفعيل إجراءات الجباية والملاحقة وتحسين الإيرادات بحجج ومبررات لا يرى الأهالي ترجمة واقعية لها في حياتهم. وختم البيان موجها: كلمة شكر وتقدير للأهالي، والشركات الخاصة من أمثال شركات الباطون، وشركات تعبئة المياه العذبة، والتي لولاها بعد عناية الله لم يكن أحد ليعلم مدى حصيلة الدمار الناجمة عن هذا الحريق.

وكالات/ أعلنت القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي مقتل جندييْن أميركيين إلى جانب جنود عراقيين (لم تحدد عددهم) في شمال العراق بنيران قوات معادية. وأوضح الجيش -في بيان صدر الثلاثاء- أن الجندييْن لقيا حتفهما أثناء مرافقة القوات العراقية في مهمة ضد عناصر من تنظيم الدولة في جبال شمالي العراق، من دون تحديد المنطقة بالضبط. من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق أن 25 من عناصر تنظيم الدولة قتلوا بإنزال جوي جنوب قضاء مخمور بمحافظة نينوى (شمالي البلاد).

tuesday-akhbar2_1.pdf