Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/11م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/11م

 

العناوين:

• هجوم جديد يستهدف مواقع عصابات أسد غربي درعا, ومقتل طفل وإصابة آخرين برصاص العصابات غربي دمشق.
• شرطة النظام وميليشيات إيران تشن حملة اعتقالات في مدينة حلب, والتحالف الصليبي يعتقل نازحين في دير الزور.
• “أردوغان واللعب بورقة اللاجئين لصالح من هذا اللعب بالمسلمين؟”.. قراءة في دور النظام التركي خدمة لأمريكا.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ هاجم مجهولون مقرا أمنيا وحاجزا لاستخبارات النظام في ريف درعا، مساء الثلاثاء، دون ورود أية تفاصيل عن الخسائر بين الطرفين. وأفادت مصادر محلية، أن مجهولين استهدفوا بالأسلحة الرشاشة وقذائف الـ (أر بي جي) مقرا لفرع المخابرات الجوية التابع لنظام أسد في مدينة “داعل” وسط درعا، بالإضافة لحاجز عسكري غربي المدينة. وأضافت المصادر، أن اشتباكات عنيفة وقعت بين الطرفين إثر الهجوم، وسط توتر ساد المنطقة دون ورود أية أنباء عن وقوع إصابات في صفوف الطرفين. في سياق آخر استشهد معتقل تحت التعذيب من أبناء محافظة درعا، في سجون النظام. وقالت مصادر محلية، إن المعتقل أحمد قطفة الذي ينحدر من مدينة الشيخ مسكين (شمال مدينة درعا) قضى تحت التعذيب في سجن “صدينايا” العسكري، بعد اعتقاله من قبل” المخابرات الجوية” قبل عام وثلاثة أشهر. وأضافت المصادر أن مخفر الشرطة في المدينة أبلغ ذوي “قطفة” بوفاته دون تسليم جثته، لافتة أن القتيل مدني ومهجر سابق عاد إلى الشيخ مسكين بعد إجراء التسوية مع النظام.

شام/ كشفت مصادر إعلامية متطابقة عن استشهاد طفل وإصابة أربعة آخرين على الأقل برصاص حاجز للأمن العسكري في مدينة “الكسوة” بريف دمشق الغربي. ونقل موقع “صوت العاصمة”، عن مصادره أنّ ميليشيات النظام أطلقت النار بشكل كثيف عصر الثلاثاء وسط مدينة “الكسوة” بريف دمشق الغربي، انطلاقاً من أحد مواقعها قرب مقر شعبة حزب البعث التابع لنظام أسد. فيما أفادت مصادر أهلية بأن حادثة إطلاق النار تزامنت مع إصدار النتائج الجديدة لانتخابات أعضاء الشعب والفروع التابعة لحزب البعث في ريف دمشق، حسبما ورد في تقرير “صوت العاصمة”. وتناقل ناشطون توضيحاً للحادثة يؤكد وفاة طالب في الصف الثامن وإصابة اثنين آخرين، في وقت ادعت عناصر النظام أنها كانت تطلق النار على شاب هرب من الحاجز عندما أخبروه أنه مطلوب للاحتياط، دون الكشف عن هوية الطفل ونظرائه الجرحى. في حين أفادت مصادر محلية بأن الرصاص صادر عن حاجز تابع للأمن العسكري، يُعرف باسم “حاجز الشعبة”، والمتمركز عند مدخل مقر حزب البعث في المدينة، وليس من داخل المقر، مشيرةً إلى أن الحادثة وقعت بالتزامن مع خروج طلاب المدارس من دوامهم المدرسي.

بلدي نيوز – حلب/ شنت الشرطة العسكرية والمليشيات الإيرانية، صباح الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة استهدفت الشبان في مدينة حلب. وقال مصدر محلي، إن الميليشيات الإيرانية ولأول مرة بالاشتراك مع الشرطة العسكرية، نفذت حملة اعتقالات في أحياء “باب النيرب والفردوس والشعار والصاخور والمشهد”، واعتقلوا أكثر من 30 شابا بهدف التجنيد الإجباري.

بلدي نيوز – دير الزور/ نفذت قوات التحالف الصليبي الدولي بالتعاون مع ميليشيات سوريا الديمقراطية الأربعاء، حملة اعتقالات طالت عددا من الأشخاص في ريف دير الزور الشرقي بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة. ونقلت شبكة “فرات بوست” عن مصادر مطلعة قولها؛ إن قوات التحالف الدولي مدعومة بالطيران الحربي والمروحي نفذت فجر الأربعاء، عملية مداهمة لأحد المخيمات التي تؤوي نازحين بالقرب من مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي، واعتقلت عددا من قاطني المخيم بتهمة الانتماء للتنظيم. وقالت المصادر؛ إن إطلاق نار متقطع سمع أثناء عملية المداهمة، وأن قوات التحالف الدولي نادت عبر مكبرات الصوت الأشخاص المطلوبين بتسليم أنفسهم دون مقاومة. وأشارت المصادر إلى أن ميليشيات سوريا الديمقراطية مدعومة أيضا بقوات التحالف الدولي نفذت حملة مداهمات صباح اليوم في قريتي “العزبة وغريبة شرقية” اعتقلت خلالها بعض الأشخاص بزعم انتمائهم لتنظيم “الدولة” سابقا.

الأناضول/ أشار الرئيس التركي أردوغان إلى وجود خروقات “بسيطة” لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، من قِبل نظام أسد، ودعا روسيا لاتخاذ التدابير اللازمة مع النظام لوقفها. جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمقر البرلمان التركي في العاصمة أنقرة. وزعم أردوغان أن موافقة تركيا على وقف إطلاق النار المؤقت، ليست بسبب عجزها عن مواجهة النظام، بل لرغبتها في إيجاد حل لأزمة إدلب، يمكن قبوله من قِبل كافة الأطراف. وأوضح أن تركيا لن تكتفي بالرد المماثل على أصغر هجوم قد تتعرض له نقاط المراقبة التركية بسوريا، بل سترد بقوة أكبر. وتابع قائلا: “نراقب عن كثب تحشّد النظام السوري وداعميه من الميليشيات قرب خط وقف إطلاق النار، وسنوجه لهم ضربات قاسية في حال مخالفتهم لوعودهم”. وفي وقت سابق نقلت وكالة “الأناضول” عن أردوغان قوله: “سألتقي ميركل وماكرون الثلاثاء (17 آذار/مارس) في إسطنبول، وإن استطاع جونسون الحضور فإن القمة ستكون رباعية”، لافتاً إلى أن تركيا لا تفكر حاليا في إغلاق معابرها الحدودية مع أوروبا، ويتعين على اليونان فتح معابرها. وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته أثناء العودة من بروكسل: “على اليونان إدراك أن تعاملها مع طالبي اللجوء المحتشدين على حدودها يعتبر بمثابة جريمة وسنحاسبها على ذلك”. من جانبه وتحت عنوان “أردوغان واللعب بورقة اللاجئين لصالح من هذا اللعب بالمسلمين؟” أكد الأستاذ أسعد منصور: أن أردوغان لا يهمه مصالح المسلمين سواء في سوريا أو في غيرها، فلا يهمه إلا مصالحه للبقاء في السلطة ومصالح تركيا التي رسم حدودها الكفار المستعمرون ورسموا سياستها الداخلية والخارجية وميثاقها الوطني ودستورها. ولفت منصور في مقال نشرته أسبوعية الراية في عددها الأربعاء إلى: اتفاق أردوغان مع بوتين على فتح طريق حلب – اللاذقية، كما سلم للنظام طريق حلب – دمشق. وكل ذلك حسب الخطة الأمريكية، إذ إن هدف أمريكا هو إبقاء منطقة للمعارضة حتى تقبل بتنفيذ الحل السياسي المبني على قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي صاغته عام 2015، وقد أكد أردوغان وبوتين عليه. وذكر الكاتب: بأن تركيا منعت سقوط طاغية الشام ونظامه حتى حصلت أزمة اللاجئين، وخدعت كثيرا من الفصائل المسلحة حتى جعلتها تسلم المنطقة تلو الأخرى للنظام وروسيا. فهي مسؤولة عن مأساة أهل سوريا كمسؤولية النظام وروسيا وإيران وغيرها من الدول التي تآمرت على الشعب السوري وعلى ثورة الأمة. واستذكر الكاتب: تهديدات أردوغان بدحر قوات النظام وإرجاعها عن إدلب قبل نهاية شهر شباط الماضي، ولكن تهديده وكلامه ذهب أدراج الرياح، وهو الذي عوّد الناس على الوعود الكاذبة والتهديدات الفارغة لخداع البسطاء. وختم الكاتب مقالته بالقول: وهكذا يلعب أردوغان بورقة اللاجئين من أجل تحقيق مصالحه الشخصية ومصالح تركيا كما يسميها المصالح الوطنية، وهي في الحقيقة ليست في مصلحة تركيا، بل في مصلحة أمريكا. فيلعب بأبناء المسلمين ليدفعهم إلى الضياع في أوروبا بدلا من أن يقوم باحتضانهم كإخوة مسلمين، بل بإرجاعهم إلى بلدهم سوريا، وذلك بدعم الثوار لإسقاط النظام وليس للاستسلام للنظام وتمكينه من رقابهم ليسومهم مرة أخرى سوء العذاب.

روسيا اليوم/ أفاد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأربعاء، بأن المحادثات التي أجراها الجانبان التركي والروسي بشأن الوضع في إدلب “إيجابية وبناءة”. وأشار أكار إلى أن اللقاءات المتبادلة مع الوفد العسكري الروسي تتواصل، مضيفا أن تركيا تخطط وتعمل من أجل البدء بتسيير الدوريات المشتركة مع الروس على الطريق الدولي “M4” بسوريا في 15 مارس. من جانبه أنقرة- الأناضول/ قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تعمل حالياً على تحويل الوقف المؤقت لإطلاق النار بمحافظة إدلب إلى دائم. جاء ذلك خلال تصريحات للصحفيين قبيل اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة. وأعلن الوزير التركي أن وفداً عسكرياً جاء من روسيا إلى تركيا، ويتباحثون حالياً حول التدابير التي ستتخذ من أجل فتح طريق “إم 4” أمام المرور بشكل آمن. وأشار أوغلو إلى أن تركيا وجهت التحذيرات اللازمة إثر حدوث خروقات بسيطة لاتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة قبل يومين.

الضفة المحتلة – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، فجر الأربعاء، 11 فلسطينياً، أثناء مداهمتها لمناطق متفرقة من رام الله وجنين بالضفة الغربية المحتلة. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت فتى بعد إصابته بجروح في الساق، إثر إطلاق النار عليه، شمالي قرية دير نظام غرب رام الله، وجرى اعتقاله ونقله إلى مستشفى بالداخل الفلسطيني. كما اعتقلت قوات الاحتلال فتى آخر بدعوى محاولتهما إلقاء زجاجات حارقة على مركبات للمستوطنين على الطريق قرب القرية. واقتحمت قوة عسكرية كبيرة قرية دير أبو مشعل غرباً واعتقلت شابين عقب مداهمة منازل عائلاتهما وتفتيشها. واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال عند مفترق جامعة بيرزيت، خلال اقتحام الاحتلال لقرية كوبر. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا خلال مداهمة منزل أسرته بقرية أم صفا شمال رام الله. واعتقلت قوات الاحتلال خمسة فلسطينيين خلال مداهمات في مدينة جنين تخللها مداهمة وتفتيش للمنازل. واندلعت مواجهات في المنطقة، إثر مداهمات للاحتلال تسببت بأضرار لممتلكات الأهالي، تعرض خلالها جنود الاحتلال للرشق بالحجارة.

wednesday-akhbar2_1.pdf