Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/12م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/12م

 

العناوين:

* وزير الدفاع التركي، يؤكد إنجاز تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص الأوضاع في إدلب.
* مقتل العشرات من ميليشيات إيران بقصف للتحالف شرق دير الزور, عقب مقتل جنود للأخير في قصف بالعراق.
* حكومة الفخفاخ تسقي التونسيين مزيدا من جرعات صندوق النقد الدولي القاتلة, فما هو البديل؟.
* كورونا يتراجع في الصين ويتمدد في دول أخرى, وترامب يعلن وقف السفر إلى أوروبا لمدة شهر.

التفاصيل:

بلدي نيوز – حلب/ أصدرت إدارة معبر أبو الزندين في مدينة الباب قرارا يقضي بمنع دخول المدنيين من مناطق النظام إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني عبر المعبر للوقاية من مرض كورونا. وقال مسؤول في معبر أبو الزندين، إن هذا الإجراء جاء بعد قرار وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة ومجلس مدينة الباب بخصوص أخذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية من أجل منع انتقال فيروس كورونا إلى مناطقنا”. يذكر بأن نقابة الأطباء أصدرت بيانا نشرته أمس، دعت خلاله جميع المكاتب الصحية إلى اتخاذ إجراءات لإغلاق المعابر التجارية في ريف حلب الشمالي والشرقي التي تصل بالمناطق الخاضعة لسيطرة النظام، عقب توارد أخبار عن وصول إصابات بفيروس كورونا عن طريق مسافرين قادمين من إيران إلى مناطق سيطرة النظام.

بلدي نيوز/ أقدم مجهولون على اغتيال عنصرين سابقين في الفصائل بريف درعا الشرقي، مساء الأربعاء. وأفادت مصادر محلية، أن كلا من “فرزات محمد المحاميد” و”إيهاب محمد المحاميد”، قتلا إثر تعرضهما للاغتيال في بلدة “أم المياذن” شرقي درعا على يد مجهولين يستقلون دراجة نارية. وأضافت المصادر، أن “فرزات” عمل سابقا في فصيل “أسود السنة” وأجرى تسوية أمنية فيما بعد.

أنقرة- الأناضول/ صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده أنجزت تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص الأوضاع في محافظة إدلب. جاء ذلك في تصريح صحفي، الخميس، عقب زيارته مؤسسة “أسيلسان” للصناعات العسكرية والإلكترونية التركية برفقة عدد من القادة العسكريين في أنقرة. وأضاف أكار أن قوات بلاده ستستأنف عملياتها العسكرية من حيث توقفت في حال فشلت هدنة وقف إطلاق النار في إدلب. وأكد على تواجد تركيا في إدلب قائلا: “تواجدنا متواصل في إدلب بكل عناصرنا، ووحداتنا تحافظ على مواقعها هناك، وانسحابنا غير وارد”. وأشار أن عصابات النظام قتلت نحو 1500 شخص في إدلب منذ أيار/مايو الماضي، باستهدافها المدارس والمستشفيات والأسواق والأفران. ولفت إلى أن الهجمات أدت إلى تهجير نحو مليون و400 ألف شخص من منازلهم معظمهم نساء وأطفال.

بلدي نيوز/ شنت طائرات التحالف الصليبي الدولي، غارات جوية مكثفة على مواقع الميليشيات اﻹيرانية في محيط مدينة البوكمال الحدودية مع العراق شرق دير الزور. وذكرت “صحيفة جسر” على موقعها، أن أسرابا من الطائرات الحربية قصفت بشكل مكثف وعلى دفعتين أكثر من عشرين موقعا للميليشيات التابعة للحرس الثوري اﻹيراني في مدينة البوكمال وريفها. وأضافت أن القصف استهدف 15 موقعا في قلب مدينة البوكمال وحدها، إضافة إلى مواقع أخرى للميليشيات في بلدات الهري والسويعية. بينما كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، بأن عدد القتلى من عناصر الميليشيات الموالية لإيران ارتفع إلى 26، وذلك في سلسلة ضربات لمقاتلات التحالف استهدفت مدينة البوكمال. وفي السياق، ذكرت صفحة “عين الفرات” المختصة بشؤون البادية السورية، أنه عرف من بين القتلى القيادي في ميليشيا حيدريون، وسام الطفيلي وهو أحد أبرز المشرفين على بناء قاعدة الإمام علي الإيرانية والتي تعد أكبر قواعد إيران بسوريا. وأقرت وكالة “سانا” التابعة للنظام، أن طائرات مجهولة أغارت على ريف دير الزور الجنوبي الشرقي قرب الحدود السورية العراقية، زاعمة أن القصف “تسبب بوقوع أضرار مادية” فقط. وجاء القصف على مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا، بعد تعرض قاعدة “التاجي” التي تتمركز فيها القوات اﻷمريكية شمالي بغداد، في وقت سابق أمس الأربعاء، للاستهداف بعشرة صواريخ من طراز كاتيوشا، بحسب وكالة اﻷنباء العراقية. وأفادت وكالة رويترز أن هجوم “التاجي” أسفر عن مقتل أمريكيين اثنين وبريطاني، ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين أن الاستهداف أسفر أيضا عن جرح 12 فردا من قوات التحالف.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اقتحمت مجموعات المستوطنين اليهود، صباح الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وقالت مصادر فلسطينية إن عدد المستوطنين المُقتحمين للمسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية الأولى بلغ 52 مستوطناً، حيث أدوا صلواتهم وطقوسهم التلمودية قرب “باب الرحمة”. وأضافت أن شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة أمّنت الحماية للمستوطنين منذ لحظة اقتحامهم من “باب المغاربة” وحتى خروجهم من “باب السلسلة”. في السياق اعتقلت قوات كيان يهود مساء الأربعاء، امرأة فلسطينية من مدينة القدس المحتلة، مع نجلها وشابين آخرين، واعتدت عليهم بالضرب المبرح أمام أحد مراكز الاحتلال بالمدينة. وفي الخليل أصيبت امرأة وشاب برضوض إثر اعتداء المستوطنين عليهما، في منطقة وادي الحصين شرق المدينة. وهدمت قوات الاحتلال، صباح الخميس، منزلين شرق بيت لحم. وفي نابلس، اقتحمت قوة للاحتلال وسط المدينة، واعتقلت شابا، بعد دهم منزله وتفتيشه، كما احتجزت عدة عمال يعملون في المخابز الموجودة بالشارع. وفي حوارة جنوب نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين جريحين جراء اعتداء المستوطنين عليهما في بلدة حوارة أمس، وذلك بعد دهم منزليهما. وفي طوباس، دهمت قوة من جيش الاحتلال منزل شاب، واعتقلته واقتادته لمكان مجهول.

المركزي/ اعتبر رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ، أن تونس وصلت إلى مستوى غير معقول من المديونية التي تناهز 80 بالمائة، مؤكدا أن الكثير من التعهدات التي قدمتها الدولة التونسية لم يتم تنفيذها. وقال رئيس الحكومة في حوار لجريدة المغرب، إن تونس لا تزال في إطار برنامج القرض الممدد من صندوق النقد الدولي، مبينا أن هذه الحكومة ليس لها خيار الآن غير التعامل مع صندوق النقد الدولي. وفي هذا الصدد أكد المهندس وسام الأطرش- تونس: أنه ليس غريبا أن تأتي هذه التصريحات من رئيس الحكومة الذي لم يؤت به إلى هذا المنصب إلا من أجل استكمال مشوار (الإصلاحات) التي فرضها صندوق النقد الدولي على تونس, مع أنها فساد في الأرض يفرض إجراءات أليمة في حق الشعب وضعت على مقاس مؤسسات النهب الدولية بالتوافق مع الحكام الحقيقيين للبلد من الإنجليز، وما الحكومة إلا أداة تنفيذ. ولفت المهندس الأطرش في تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن فرض سياسات تقوم على المساعدات الاقتصادية الربوية وعلى الإجراءات الضريبية الأليمة وعلى رهن البلاد والعباد لروشتات مؤسسة النهب الدولية، لهو نزيف يجب إيقافه والعدول عنه، لأنه حرب من الله ورسوله وخسران مبين في الدنيا والآخرة. وشدد الكاتب في تعليقه على: أن حل أزمة المديونية يتم بعدم دفع الفوائد لأنها ربا، ثم بإيقاف سياسة الاقتراض إيقافا نهائيا، فضلا عن رسم سياسة سليمة في الزراعة والتصنيع والتصدير وحسن استخراج واستغلال ثروات البلد الطبيعية، ثم بجمع أموال الأراضي التي تستغلها الدولة أو تؤجرها وخمس الركاز, وأموال الزكاة المعطلة, هذا فضلا عن استعادة حقول الغاز والنفط المنهوبة من المستعمر البريطاني والكف عن مغالطة الناس والتحيّل عليهم بحلول ترقيعيّة تحرمهم من الملكيات العامة على غرار التأميم. وختم الكاتب تعليقه بالقول: كل هذه الأحكام وغيرها الكثير معطلة بغياب سلطان الإسلام، ثم يتساءلون عن سبل تعبئة موارد الدولة، مع أنه قد أريد للدولة بجميع مؤسساتها أن تكون أداة لنهب خيرات هذا البلد وأن يكون الحكام مجرّد شهود زور على هذا النهب المنظم، وعليه فلن تحل مشاكلنا الاقتصادية إلاّ دولة العدل، دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة.

الجزيرة/ اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارات لمواجهة فيروس كورونا الجديد، وسط ازدياد حالات الإصابة والوفاة في مختلف أنحاء العالم. وفي كلمة ألقاها مساء الأربعاء من البيت الأبيض، قرر ترامب وقف السفر بين أمريكا والدول الأوروبية لمدة ثلاثين يوما، اعتبارا من منتصف ليل الجمعة، مستثنيا بريطانيا من هذا القرار. وقد بلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة 1001 بينها 31 حالة وفاة. فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ثالث حالة وفاة بالفيروس وارتفاع عدد المصابين إلى أربعة وستين. بينما أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تسجيل 11 حالة وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية. وقالت اللجنة في بيان إنه تم كذلك تسجيل 15 إصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الحالات المسجلة هناك إلى 80793 حالة. وأشار البيان إلى ارتفاع إجمالي الوفيات إلى 3169 حتى أمس الأربعاء. وفي الوقت نفسه، سجلت كوريا الجنوبية الخميس إصابة 114 حالة جديدة ووفاة ست حالات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الرسمية “يونهاب”. وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس وخمس إصابات جديدة، ليرتفع العدد إلى 24. وأعلنت اليونان عن أول وفاة بسبب الفيروس صباح الخميس، وارتفع عدد الوفيات في فرنسا إلى 48 بعد وفاة 15 شخصا الأربعاء. وأعلنت إيطاليا الأربعاء ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى ثمانمئة وسبع وعشرين، وعدد الإصابات إلى 12 آلفا. وفي بريطانيا، أعلنت وزارة الصحة وفاة شخصين، مما يرفع عدد الوفيات في المملكة إلى ثمان. كما أعلنت بلجيكا وفاة شخصين ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ثلاث. وفي السويد، سُجلت وفاة واحدة وارتفع عدد الإصابات إلى خمسمئة. وفي النرويج، ارتفع عدد الإصابات إلى ستمئة، وفي الدانمارك ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا إلى 514.

thursday-akhbar2-12-03-2020.pdf