Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار يوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/13م

 

 

نشرة أخبار يوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/13م

 

العناوين:

• نعم لاستعادة قرارنا وسحقا لضامنكم: حراك ينبئ بحيوية الأمة.
• لبنان بين إفلاسين: سياسي واقتصادي.

التفاصيل:

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ استهدف قصف مدفعي مصدره تمركزات عصابات أسد في الجب الأحمر، محور كبانة بريف اللاذقية، كما طال القصف الطرقات المؤدية إلى المحور في الريف ذاته، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية. في حين استهدفت بضع قذائف نقاط التماس، حيث تبادلت الفصائل الثورية وعصابات أسد الاستهداف بالرشاشات الثقيلة على محاور الدار الكبيرة بريف إدلب الجنوبي، كما استهدفت عصابات أسد بالمدفعية قرية كفر عمة بريف حلب الغربي. وفي ظلال مؤامرة اتفاق أردوغان بوتين تمكنت عصابات أسد من السيطرة وتثبيت نقاط في كامل مناطق معارة موخص والبريج في محيط كفرنبل بدون قتال مع الفصائل

ستيب نيوز/ في سياق تنمر المنظومة الفصائلية على الحاضنة بعد تسليم المناطق والتضييق على الناس اندلعت اشتباكات، الخميس، بين أهالي مدينة سرمدا الحدودية مع تركيا بريف إدلب الشمالي وحاجز أمني تابع لهيئة تحريرالشام، ما أدى لسقوط جرحى من الطرفين. طرفي الاشتباك قدموا روايات حول سبب الخلاف ولكن المهم أن الاشتباكات نتج عنها إصابة 4 أشخاص من الطرفين، لتسود حالة من الهدوء وسط محاولات لحل الخلاف عادت بعدها الاشتباكات إلى وسط المدينة، ونتج عنها إصابة امرأة وطفل بجروح، ليبدأ الجهاز الأمني التابع لتحرير الشام باستقدام الحشود إلى المدينة بهدف اقتحامها. فيما تواردت أنباء لاحقا عن حل الخلاف بين الطرفين وفي السياق، اقتحمت قوة أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام الخميس قرية أبو طلحة القريبة من مدينة سلقين غربي إدلب، واعتدت بالضرب على عدد من المدنيين والفعاليات في القرية “بينهم رجل عاجز”، ما نتج عنه تحويل رئيس مجلس القرية المحلي، أبو قدور التركماني، إلى قسم العناية المشددة في مدينة سلقين، واعتقال أعضاء المجلس المحلي، دون معرفة سبب اقتحام القرية. فيما أقدم مجهولون على اغتيال، رجب رجب، التابع لفصيل فيلق الشام وسط مدينة سلقين بريف إدلب الغربي بمسدسات حربية من مسافة قريبة،. وفي سياق آخر خرجت مظاهرات الجمعة في عدة مناطق، رفضاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته تركيا مع روسيا بالخامس من الشهر الحالي، وكافة بنوده المتعلقة بإخلاء محيط الطريق الدولي “إم-4” من مقاتلي فصائل الثوار.

ستيب/ قام الدفاع الوطني والأمن العسكري التابعين لعصابات أسد الخميس، باعتقال 37 شاباً في منطقة معدان بريف الرقة الشرقي. من أصحاب المصالحات المقيمين في المنطقة والقادمين من منطقة البوكمال والميادين بريف دير الزور وآخرين من ريف الرقة الشرقي. وتمّت إحالة المعتقلين إلى فروع عصابات أسد الأمنية في مدينة حمص. وعلى صعيد آخر تم العثور على جثة الدكتور عماد طاهر إسماعيل، البالغ (56 عاماً)، الأربعاء، على طريق جوبة برغال بريف مدينة القرداحة، مسقط رأس الطاغية أسد. وهو رئيس قسم الأشعة في مشفى القرداحة وصاحب دار الشفاء والمركز التقني لتفتيت الحصيات. وأشارت الأنباء إلى أن الدكتور عماد طاهر تمّت تصفيته بسبب تحدثه عن وجود إصابات بفيروس كورونا في المنطقة، مخالفاً بذلك تعميماً كان أصدره طاغية أمن أسد علي مملوك في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، وهو ما يرجح نظرية اغتياله مع أن ابنه من شبيحة أسد. هذا ولا يزال نظام أسد مصراً على تكذيب وجود أي إصابة بفيروس “كورونا” ضمن مناطق سيطرته، محاولاً طمأنة المدنيين بأنَّ نظامه الصحي على أتمِّ الاستعداد للتعامل مع هذا الوباء.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عند مفرق منطقة الدحاديل في دمشق، صباح الجمعة ما أدى لمقتل سائقها عقب نقله إلى المشفى، والذي يرجح أنه شخصية عسكرية، وتواردت أنباء منذ 10 أيام، أن شبيحة فرع “أمن الدولة” وضعوا حاجزا جديدا في منطقة الفحامة على الطريق بين أوتوستراد نهر عيشة باتجاه منطقة البرامكة، كما جرى نصب حاجز جديد يتبع للمفرزة في حي الغواص، وذلك بعد التفجيرات الأخيرة التي ضربت، تزامن ذلك مع تشديد أمني تمارسه حواجز نظام أسد الأمنية على جميع المارة في مناطق دمشق. وفي السويداء جنوبا انتشرت عناصر من فصائل محلية مسلحة من بلدة المزرعة على دوار الباسل في مدخل مدينة السويداء، وقامت باحتجاز 4 عناصر من الشرطة العسكرية على خلفية احتجاز سيدة خمسينية على أحد حواجزها على الأوتستراد أثناء عودتها من دمشق إلى السويداء والذين اقتادوها إلى أحد المقرات، لتبقى حوالي 8 ساعات، دون توجيه أي تهمة لها. وشهدت البلدة إثر ذلك حالة من التوتر، لحظة وصول خبر احتجاز المرأة بطريقة تعسفية، إذ هددت الفصائل بالتصعيد منذ الأمس، لكن مسؤولين في اللجنة الأمنية تدخلوا وتعهدوا بمحاسبة المسؤولين عن الحادثة، وتقديم الاعتذار من المرأة. ثم أطلق سراحها ونقلت إلى كراجات باب مصلى الساعة 2 بعد منتصف الليل، وأبلغوها بأن تقول أنها كانت في فرع الأمن الجنائي.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا/ بحراك ينبئ عن حيوية الأمة وبهدف إعادة ثورة الشام سيرتها الأولى بعيدا عن الفصائلية المقيتة خرجت وقفة الجمعة في قرية بابكة بريف حلب الغربي بعنوان يا عناصر الفصائل لا تبقوا أعوان الظلمة رفعت لافتات كتب عليها: آن الأوان للناس أن يقولوا كلمتهم ومحاسبة من أوصل الثورة إلى ما وصلت إليه, وكتب على ثانية: لا خير في تشكيلات موحدة تأتمر بأوامر تركيا ومن ورائها أمريكا خلاصنا بأيدينا لا بأيدي أعدائنا, وكتب على أخرى: كل الفصائل شريكة في تسليم ثلث المحرر لن ننسى هذه الجريمة, في حين خاطبت لافتة العناصر بالقول: أعيدوا سنة الانشقاق عن الظالمين والمقصود الفصائل. وفي سياق متصل خرجت مظاهرة في بلدة دير حسان في ريف إدلب بعنوان نعم لاستعادة قرارنا وسحقا لضامنكم ورفعت لافتات خاطبت إحداها أهل الشام بالسؤال: هل ترضون يا أحفاد الفاتح وسليمان بأن يقتل المسلمون ولا يكون ثمن ذلك رأس أسد في دمشق. وطالبت لافتة أخرى بتشكيل الكتائب المستقلة واعتبرتها خطوة لاستعادة القرار وتصحيح المسار فيما طالبت لافتة هيئة تحرير الشام بالإفراج عن أصحاب كلمة الحق من سجونها. وطالبت ثالثة عناصر الفصائل أن لا يبقوا أعوانا للظلمة بالقول: قد آن للمخلصين أن ينفكوا عن دجال أنقرة وطالبت بالانشقاق عن قادة الفصائل.

اتخذت حكومة الرئيس حسان دياب بموافقة رئيسي الجمهورية والنواب اللبنانيين قرارا في التخلف عن تسديد الديون المستحقة على لبنان في 9 آذار والمعروفة باليوروبوند (استحقاق ديون بالعملة الأجنبية). والتي توازي حوالي 1.2 مليار دولار وهو مبلغ بسيط جدا نظرا لحجم الاقتصاد العالمي. وبالرغم من الدعاية عن أهمية القطاع المصرفي في لبنان وأرباحه السنوية على مدى عقد من الزمن أعلنت السلطة تخلف لبنان عن الدفع لأن خزينة الدولة خاوية والدفع سيكون من ودائع الناس في المصرف المركزي. وفي مقالة ل جريدة التحرير/ كتبها الأستاذ عبد اللطيف الداعوق قال فيه: اكتفى رئيس الحكومة بالكلام المنمق وأنه يقف مع الطبقة الوسطى والفقيرة ولن يمد يده على ودائعهم في البنوك لتسديد ديون الدولة. ولم يوضح خطته لتخطي الأزمة وكيف سيواجه الدائنين، وكأن خطوة إعلان الإفلاس مدعومة من قوى أكبر من الدائنين أنفسهم. وكما هو معروف فإن الحكومة اللبنانية نصف أعضائها يحملون الجنسية الأمريكية وهناك مستشارون جاؤوا من الخارج دعما للحكومة، وحتى رئيس الحكومة هو نائب رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت. وفوق ذلك ولرسم الخطوات المالية القادمة استقدمت الحكومة شركتين أمريكيتين عريقتين بصفة مستشارين؛ “لازارد المالية” و “كليري جوتليب القانونية”,. وأيضا طلبت الحكومة استشارة غير ملزمة من صندوق النقد الدولي، ولقد غادر الوفد الذي أرسله الصندوق بعيد إعلان رئيس الحكومة التخلف عن دفع الاستحقاق. إن هذه الحكومة عدا عن أنها ولدت عن طريق عملاء أمريكا في لبنان، هي في الحقيقة حكومة أمريكية قلبا وقالباً. فأمريكا تديرها عبر أزلامها وشركاتها ومؤسساتها بشكل مباشر، ورئيس الحكومة ما هو إلا ناطق باسم تلك الشركات والمؤسسات لا قرار له ولا سلطة بيده. لبنان مفلس سياسيا واقتصاديا. وختم الداعوق قائلا: إن لبنان هو جزء من بلاد المسلمين والحل فيه هو واحد لا غير وهو أن يذوب في محيطه تحت حكم الإسلام، في ظل الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

friday-akhbar.pdf