Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/14م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/14م

 

العناوين:

* حراك الجمعة على طريق M4: يرفض فتح الطرق الدولية وتسيير الدوريات التركية الروسية المشتركة
* مخيمات الشمال الغربي تؤكد: من باع حلب لن يشتري إدلب وإذا لم يسقط النظام لا أمان حتى لو تراجع إلى حدود دمشق
* على أعين النظام التركي: التشكيلات العسكرية والسياسية القادمة الجديدة سمٌّ زعاف وعبء جديد على الثورة

التفاصيل:


الأناضول/ أفاد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أنه تم التوقيع مع الوفد الروسي على نص اتفاق يتعلق بوقف إطلاق النار في محافظة إدلب. وأوضح الوزير التركي في تصريح صحفي الجمعة، أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ، مشيرا أن أولى خطواته هي تنظيم دوريات مشتركة على طريق إم 4 بتاريخ الأحد 15 آذار/مارس الجاري. معتبرا أنها ستساهم بشكل كبير في ترسيخ دائم لوقف إطلاق نار. وبحث الرئيس التركي أردوغان، في اتصال هاتفي الخميس، مع نظيره الروسي بوتين، الأوضاع في منطقة إدلب. وبحسب بيان للرئاسة الروسية فقد شدد الزعيمان على أهمية استمرار التعاون بين وزارتي الدفاع في البلدين من أجل ضمان “وقف إطلاق نار مستقر” ورفع مستوى الاستقرار بالمنطقة. في المقابل, متابعات/ خرج لفيف من وجهاء وأهالي الأراضي المحررة بعد صلاة الجمعة في وقفة على طريق M4 رفضاً لفتح الطرقات وتسيير الدوريات, ورفع المشاركون لافتات عبرت عن موقفهم باللغتين العربية والتركية, وقالت إحداها: وقف إطلاق النار الدائم أو المؤقت لن يسقط النظام وهو ثمن بخس لدماء مليون شهيد!! لن نرضى بديلا عن إسقاط النظام, وسنجعل هذه الطرقات جسرا للعبور إلى دمشق, وأكدت ثانية: من لا يستطيع حماية الطرقات لا يحق له بيعها لنظام أسد. وتساءلت ثالثة: ما الفرق بين دجالي أنقرة ودمشق, وكلاهما يحتفظ بحق الردّ؟؟ بدورهم, شباب حزب التحرير, نظموا في قرية بابكة – بريف حلب الغربي وقفة وأكدت الهتافات واللافتات المرفوعة: آن للناس أن يقولوا كلمتهم ويحاسبوا من أوصل الثورة إلى ما وصلت إليه ومن أراد الخلاص عليه الاعتصام بحبل الله المتين وقطع العلاقة مع الداعمين والضامنين. ولا خير في تشكيلات موحدة تأتمر بأوامر تركيا ومن وراءها أمريكا, وخلاصنا بأيدينا لا بأيدي أعدائنا. أما في قرية دير حسان بريف إدلب الشمالي, فقد نظم شباب حزب التحرير مظاهرة بعنوان: نعم لاستعادة قرارنا وسحقا لضامنكم. أكدت لافتاتها المرفوعة على أنه: إذا لم يسقط النظام بالكامل, فلن نشعر بالأمان حتى لو تراجع إلى حدود دمشق, وإذا لم يسقط النظام ويقام حكم الإسلام, فلن نعيش حياة هنيئة أبدا, والخميس, كانت هناك وقفة احتجاجية بعنوان: من باع حلب لن يشتري إدلب نظمها شباب حزب التحرير في تجمع مخيمات أطمة الغربية /أمام قرية عطاء. ساءلت المظاهرة قادة الفصائل المرتبطين: طعنتم المجاهدين بتسليم مناطقهم, ترى ما هي الطعنة القادمة؟؟


الأناضول/ تحت ستار الاطلاع على أوضاع النازحين السوريين بالمنطقة. زار وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، مع نظيره البريطاني بن والاس الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا حيث صعد الوزيران إلى برج مراقبة أطل على مخيم أطمة للنازحين من الجانب السوري. بدوره, أكد الوزير البريطاني أن بريطانيا اتخذت موقفا داعما لعملية تركيا العسكرية في إدلب، على صعيدي مجلس الأمن الدولي، وحلف شمال الأطلسي، من أجل إيقاف الاشتباكات بالمنطقة. وفي السياق, أكدت العقيد نديدة أقطوب، من وزارة الدفاع التركية في مؤتمر صحفي، الجمعة، على أن نقاط المراقبة التابعة لها في إدلب تواصل مهامها، وأن سحب الأسلحة الثقيلة منها غير وارد. زاعمة أن الجيش التركي يبذل أقصى طاقته في سبيل وقف نزيف الدماء في إدلب، وإحلال السلام في المنطقة.

موسكو/الأناضول/ بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع “مجلس الأمن القومي” في بلاده، الاتفاق الأخير الذي عقد مع تركيا حول إدلب. وأكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، في تصريحات للصحفيين الجمعة، أنّه تم التشاور في الاجتماع حول تطبيق الخطوات التي تم الاتفاق عليها مع تركيا حول إدلب أثناء زيارة الرئيس التركي أردوغان لموسكو. تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيسين بوتين وأردوغان بحثا الخميس في اتصال هاتفي التطورات على الأرض في إدلب.

t.me/NasserShaikhAbdulhai/ أكد عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية سوريا أ. ناصر شيخ عبد الحي: أن ما يذكرنا بدور “منظمة التحرير الفلسطينية”، التي قامت، في أساسها، لتصفية القضية، لا لتحرير فلسطين. أن أي تشكيلات جديدة، يمكن أن نراها في قادم الأيام، سياسيةً كانت أم عسكرية، تقوم على أعين النظام التركي، وتأتمر بأمره (ومن ورائه أمريكا)، ستكون عبئاً جديداً على ثورة الشام، وعقبة كبيرة ومحاولة تخدير لنسيان ما حصل من تسليم لثلث المحرر. لافتا إلى أن هذه التشكيلات ستكون مجرد إعادة تدوير وإنتاج للمنظومة الفصائلية عسكرياً، وحكومتي “الإنقاذ” و “المؤقتة” سياسياً، بغية إخراج جهة موحدة جديدة، تزعم، زوراً، تمثيل الثورة وأهلها، وتقبل بالحل السياسي الأمريكي، وتوقع عليه باسم الأمة، رغم أنه سمٌّ زعاف يثبّت أركان نظام الإجرام، وتشرعن للانخراط معه تدريجياً، ويمهد، رسمياً، لوأد الثورة وبيع لتضحياتها، بدل الثبات على العمل لإسقاط نظام الكفر والقهر والجور، وتخليص الناس من شروره ..

الأناضول/ أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، تقلص العنف بشكل عام وتوقف الهجمات الجوية على منطقة إدلب السورية منذ إقرار تركيا وروسيا اتفاقا لوقف إطلاق النار هناك. جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، جينس لارك، خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتب الأمم المتحدة بجنيف. وقال لارك أن مستوى العنف بشكل عام قد تقلص، وتوقفت الهجمات الجوية، وتباطأت عمليات التهجير في المناطق القريبة من خطوط القتال، منذ إعلان اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، وأكد أن كل هذه التطورات لا تجعل من إدلب “مكانا آمنا”؛ حيث ما تزال المنطقة الشمالية الغربية الأكثر إثارة للقلق في سوريا.

سمارت – حلب/ علقت الحكومة التركية الجمعة، دوام المدارس شمالي حلب، لمدة أسبوعين، اعتبارا من الأحد 15 آذار، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس “كورونا”, وقال مصدر في مديرية التربية بمدينة قباسين، أن القرار صدر من مديريتي التربية في ولايتي “كلس وعينتاب” التركيتين، وأعلنت إدارة معبري “باب الهوى” و”باب السلامة الحدوديين مع تركيا الجمعة، إغلاق المعبرين أمام حركة المسافرين والحالات المرضية. وسبق أن اتخذت إدارة المعابر “باب السلامة، وعون الدادات وأبو الزندين” على الحدود السورية – التركية بمحافظة حلب، إجراءات مماثلة. وبالتزامن, علقت حكومة النظام، دوام المدارس والجامعات في مناطق سيطرتها، ابتداء من يوم 14 آذار ولغاية الخميس 2 نيسان.

الأناضول/ رفضت أنقرة تقريرا لوزارة الخارجية الأمريكية حول “حقوق الإنسان في تركيا”، لعام 2019، وأكدت أنه مُسيس ويتضمن ادعاءات لا أساس لها. وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، الجمعة، أنّ التقرير مُسيس بوضوح، وبعيد كل البعد عن الموضوعية، ويتضمن ادعاءات لا أساس لها، ويستند إلى مصادر مجهولة.

وكالات/ تقرر إقامة القمة المزمعة بين زعماء تركيا وفرنسا وألمانيا، الثلاثاء المقبل، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وأوضحت المصادر أن قرار عقد القمة على هذا النحو يأتي كإجراء احترازي من “كورونا”. وبحسب المصادر: تتناول القمة قضية إدلب وأزمة اللاجئين إضافة إلى العلاقات التركية الأوروبية.

الأناضول/ أعلن الجيش العراقي، مقتل 3 عسكريين من قواته وشرطيين اثنين ومدني واحد جراء الضربات الأمريكية ليلة الجمعة في محافظة بابل. وزارة الدفاع العراقية أعلنت شن الولايات المتحدة، فجر الجمعة، “اعتداء” على 5 مقار تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة جنوبي البلاد. من جانبها، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية، بيانا أكدت فيه قصف مواقع لـ”حزب الله” العراقي، وقالت إنه “استهدف مرافق لتخزين الأسلحة”. والأربعاء، تعرض معسكر التاجي شمالي بغداد، لقصف بـ10 صواريخ، ما أوقع قتيلين من الجيش الأمريكي ومتعاقدا بريطانيا، فضلا عن إصابة 12 آخرين بجروح.

وكالاتRT / بعد انهيار البورصة الأمريكية، الخميس, أعلن الفدرالي الأمريكي ضخ 1.5 تريليون دولار لدعم أسواق المال المتوترة، وهو أكبر إجراء له منذ الأزمة المالية في 2008. وردا على سؤال هل يوقف الإجراء حمام الدم في سوق الأسهم الأمريكية؟، قال بيتر شيف، الرئيس التنفيذي لشركة “يورو باسيفيك كابيتال”، أن “السوق الصاعدة انتهت بشكل واضح”. مضيفا أن “هذا بداية أكبر أزمة مالية في تاريخ الولايات المتحدة، حيث سنشهد ركودا أكبر بكثير من التراجع الذي شهدناه عام 2008″، ما سيجعله أسوأ بكثير مما شهدناه قبل 10 – 12 سنة”. وأشار إلى أن خطورة الوضع الراهن تكمن في ارتفاع مستوى الديون، وأوضح أن “فيروس كورونا مجرد دبوس، في حين أن فقاعة الديون هي المشكلة، ولم يوخز الفيروس فقاعة سوق الأسهم فحسب، بل اخترق أيضا فقاعة سوق السندات”.

saturday-akhbar1_1.pdf