Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/14م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/14م

 

العناوين:

* مع اقتراب الذكرى العاشرة لثورة الشام, غوتيريش يعيد تكرار المتلازمة الأمريكية حول الحل السياسي.
* مع تواصل دخول الأرتال التركية, الدفاع الروسية تؤكد إيجابية المحادثات مع الأتراك, وقرب تسيير الدوريات.
* التحالف الصليبي يجري مناورات ضخمة في دير الزور, وقصف صاروخي يستهدف قاعدة له في العراق.

التفاصيل:

سمارت – إدلب/ قال “فريق منسقو الاستجابة في سوريا” السبت، إن 19 مخيما تضرر نتيجة العواصف المطرية التي ضربت مناطق شمالي سوريا خلال الساعات الفائتة. وأضاف الفريق في بيان, إن قرابة 983 عائلة نازحة ضمن 19 مخيما من التجمعات شمالي سوريا تضررت نتيجة هطول كثيف للأمطار مرفقة بعواصف هوائية، إضافة إلى تشرد عشرات العائلات ضمن هذه المخيمات لانعدام المأوى. وتسببت الرياح القوية الجمعة، باقتلاع خيم 80 عائلة نازحة، في مخيم بمنطقة كفرتخاريم شمال إدلب.

شام/ أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العملية السياسية هي المسار الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء أسباب النزاع في سوريا والذي من شأنه أن يقدّم سلاما دائما للشعب السوري وفق زعمه. وقال غوتيريش إن النزاع في سوريا يدخل عامه العاشر، ومع ذلك فإن السلام يبقى بعيد المنال، وقد تسبب الصراع الوحشي في تكلفة بشرية غير معقولة وأزمة إنسانية ذات أبعاد كبيرة. وقال: “إن رسالتي اليوم واضحة: لا يمكننا أن نسمح للعام العاشر بأن يسفر عن نفس المذبحة، ونفس الاستهتار بحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، ونفس اللاإنسانية.” وعدّد السيّد غوتيريش التدابير التي يجب اتخاذها لوقف معاناة الشعب السوري، وفي مقدمتها “البروتوكول الإضافي لمذكرة استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب” بين روسيا وتركيا (5 آذار/مارس) مشيرا إلى أهمية أن يقود الاتفاق إلى وقف دائم للأعمال العدائية، وهو أمر من شأنه أن يمهد الطريق لهدنة دائمة في عموم البلاد. وتطرق الأمين العام في الرسالة إلى المعاناة الإنسانية الهائلة التي تكبدها ملايين السوريين بسبب القتال الدائر في بلدهم على مدار الأعوام التسعة الماضية. وأوضح أن الملايين يواجهون مخاطر عدم حصولهم على الحماية، كما أجبِر أكثر من نصف السكان على ترك منازلهم، ويعيش الملايين في ظروف محفوفة بالمخاطر مع حاجة اللاجئين و11 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية منقذة للحياة. وقال: “لقد شهدنا تسعة أعوام من الفظائع المروّعة من بينها جرائم حرب، وتسعة أعوام من انتهاك حقوق الإنسان على نطاق واسع ومنهجي، مما أدّى إلى تآكل المعايير الدولية وبلوغ أعماق جديدة من القسوة والمعاناة.” دون أن يذكر غوتيريش من يقف وراء هذه الجرائم والانتهاكات.

بلدي نيوز/ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، نتائج المفاوضات العسكرية مع تركيا حول الوضع في إدلب. وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أصدرته صباح السبت “جرت المفاوضات في أنقرة مع الشركاء الأتراك في أجواء بناءة، وستسمح نتائجها بتطبيق كل الاتفاقيات الخاصة بمنطقة إدلب لخفض التصعيد والتي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي يوم 5 آذار في موسكو”. وأكدت الوزارة أنه “سيتم غدا الأحد، في 15 آذار/مارس، تسيير أول دورية روسية تركية مشتركة في الطريق M4، بموجب هذه الاتفاقات. وأفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الجمعة، بأن المفاوضات العسكرية بين روسيا وتركيا في أنقرة تكللت بالتوقيع على اتفاق حول بنود وقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، ينص على تسيير دوريات مشتركة يوم 15 آذار/مارس على طول الجانب المحدد للطريق “M4” الدولي وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة. في السياق دخلت تعزيزات عسكرية ولوجستية للجيش التركي، السبت، من المعبر الحدودي في قرية كفرلوسين شمال إدلب إلى مناطق ريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون، إن رتلا عسكريا تركيا مؤلفا من سيارات عسكرية وآليات هندسية وصهاريج تحمل وقود وشاحنات تحمل مواد لوجستية، دخلت صباح السبت من المعبر العسكري الحدودي مع الأراضي السورية في قرية كفرلوسين باتجاه النقاط التركية جنوب وشرق مدينة إدلب. وأضافت المصادر؛ أن الجيش التركي يواصل وبشكل يومي إدخال التعزيزات العسكرية واللوجستية لقطعه العسكرية المحيطة بإدلب، حيث دخلت العديد من الأرتال العسكرية خلال الأيام العشرة الماضية.

أورينت/ أفادت شبكات محلية، أن التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أجرى مساء الجمعة، مناورات عسكرية ضخمة بمحيط حقل العمر النفطي بدير الزور، الذي تتخذ منه القوات الأمريكية قاعدة عسكرية لها في المنطقة. وقالت شبكة “ديرالزور24″، إن التحالف أجرى مناورات عسكرية ضخمة في محيط حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي، استخدم فيها مختلف الأسلحة الثقيلة بما فيها المدافع. ونشرت الشبكة تسجيلا مصورا، يظهر إطلاق التحالف قنابل مضيئة في سماء ريف دير الزور الشرقي بالقرب من حقل العمر.

الأناضول/ أفاد مصدر عسكري عراقي، بتعرض قاعدة التاجي قرب العاصمة بغداد، لقصف صاروخي السبت، في ثاني هجوم من نوعه خلال أقل من أسبوع على القاعدة التي تضم جنودا للتحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وقال المصدر، إن “مجهولين أطلقوا وابلا من الصواريخ صوب قاعدة التاجي العسكرية، التي تضم قوات أجنبية من التحالف الدولي”. بينما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أن عنصرين من قوات الدفاع الجوي العراقية، أصيبا جراء قصف معسكر التاجي شمالي العاصمة بغداد السبت. وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي: “النتيجة الأولية للقصف جريحان من قيادة الدفاع الجوي وهما بحالة حرجة”. وأضاف أن “الصواريخ أطلقت من سبع منصات إلا أن بعضها لم ينطلق”. والأربعاء الماضي، سقطت 10 صواريخ “كاتيوشا” داخل القاعدة، ما أوقع قتيلين من الجيش الأمريكي ومتعاقدا بريطانيا، فضلا عن إصابة 12 آخرين بجروح، وفق إحصاء صادر عن “البنتاغون”.

عربي21/ ارتفع عدد وفيات فيروس “كورونا في عموم الصين إلى 3193. جاء ذلك بحسب بيان صادر عن اللجنة الحكومية للصحة، السبت. وأعلنت اللجنة أن عدد الوفيات بسبب الفيروس خلال 24 ساعة الأخيرة بلغ 13. وقالت إن 11 شخصاً جديداً أصيبوا بالفيروس في الفترة المذكورة. وأوضحت أن إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 3193 والإصابات إلى 80 ألف و824 بينهم 3610 في حالة حرجة. وحتى الجمعة، أصاب “كورونا” قرابة 140 ألفا في 133 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 5 آلاف و120، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران. وأعلنت السلطات الجزائرية، السبت، وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى ثلاثة، وتسجيل 10 إصابات جديدة بالوباء. وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن الوفاة الثالثة “لسيدة بولاية البليدة (جنوبي العاصمة) تبلغ من العمر 51 سنة”. وختم البيان بالإشارة إلى أن 12 مصابا بالفيروس غادروا الحجر الصحي بالمشفى، بعد تعافيهم من المرض. بينما أعلنت دائرة صحة محافظة واسط العراقية، السبت، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا لمصاب مسن”، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 10 ضحايا. كما أعلن مدير عام صحة الرصافة في بغداد، السبت، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لامرأتين إحداهما عائدة من إيران قبل أسبوعين، مشيرا إلى أن حالتيهما الصحية مستقرة. والجمعة، أعلنت الحكومة السودانية أول حالة وفاة بفيروس “كورونا”، متخذة في الوقت ذاته قرارا بإيقاف جميع المؤتمرات والفعاليات غير الضرورية، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور لمواجهة فيروس كورونا. وكذلك أعلنت موريتانيا، الجمعة، أنّها سجّلت أوّل إصابة بفيروس “كورونا” تمّ تشخيصها لدى شخص وصل إلى البلاد آتيا من أوروبا. بينما أعلن الناطق باسم السلطة الفلسطينية، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس “كورونا” في بيت لحم، ليرتفع العدد إلى 38 إصابة. كما أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس. كذلك أعلنت وزارة الصحة الكويتية, تسجيل 4 إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 104. بدورها أعلنت الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 93 بعد تسجيل 15 إصابة جديدة. أما في إيران فقد أعلنت وزارة الصحة: تسجيل 97 حالة وفاة جديدة و1365 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.

saturday-akhbar2-14-03-2020.pdf