Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير في ولاية سوريا 2020/03/15م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير في ولاية سوريا

  2020/03/15م

 

العناوين:

* اعتصام ضد الدوريات المشتركة على M4، وجماعات سراب الانتقال السياسي تقبل بالتركية دون الروسية
* منع انتشار كورونا مسؤولية شرعية ومن يقصف الناس بالنووي والنابالم لا يُرجى منه خير

التفاصيل:

قبل ساعات من تسيير الدورية الروسية – التركية الأولى على طريق حلب – اللاذقية “m4”.دخل رتل عسكري تابع للقوات التركية من معبر كفرلوسين شمال إدلب، واتجه نحو النقاط العسكرية التركية، وبذلك، يرتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التي وصلت المنطقة منذ الثاني من شهر شباط/فبراير وحتى الآن، إلى أكثر من 4380 آلية عسكرية تركية وأكثر من 9450 جنديا تركيا. | RT | ومع مرور السنة التاسعة على انطلاقة الثورة السورية اعتبرت وزارة الدفاع الروسية، أن المفاوضات العسكرية مع تركيا حول الوضع في إدلب كانت بناءة، مشددة على أن نتائجها ستسمح بتطبيق كل الاتفاقات بين الطرفين حول هذه المنطقة. وأكدت الوزارة أنه “سيتم، الأحد، تسيير أول دورية روسية تركية مشتركة في الطريق M4”. وأفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الجمعة، بأن المفاوضات في أنقرة تكللت بالتوقيع على اتفاق لتسيير دوريات مشتركة، الأحد، على طول الجانب المحدد للطريق “M4” الدولي وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة. وفي الاثناء وكالات واصل العشرات من النشطاء والمدنيين لليوم الثاني على التوالي اعتصامهم على أوتستراد “حلب – اللاذقية” الدولي المعروف بـ M4، رفضاً لاتفاق الروسي التركي الذي ينص على تسيير دوريات عسكرية روسية مشتركة مع الضامن التركي. وطمسا لشراكة النظام التركي في جريمة تسليم الطريق إلى عصابة أسد, نشر ناشطون السبت. تسجيلات تظهر هتافات ضد النظام وروسيا، معبرين عن رفضهم لمرور الدوريات الروسية. دون ذكر شريكتها التركية.

وكالات/ أكدت مصادر إقالة مجموعة من قادة تحالف “الجبهة الوطنية ” التي تقطرها تركيا وعلى رأسهم قائد الجبهة العقيد “فضل الله الحجي”، مساء السبت، وأشارت المصادر إلى أن الإقالة جاءت ضمن الاجتماع الذي جمع قادة الفصائل مع الجانب التركي في العاصمة التركية أنقرة. وكشف موقع العربي الجديد إن أنقرة استضافت اجتماعات لممثلي وقادة فصائل في منطقة إدلب وريفي حلب وحماة، بهدف بحث اندماجها وانضمام “هيئة تحرير الشام” إليها في جسم جديد. وبحسب المصدر، فإن الاجتماعات تجري في إطار شقين؛ الأول من يبحث في آليات تطبيق الاتفاقيات التي عقدتها تركيا مع روسيا مؤخرا في موسكو، وموضوع تسيير الدوريات المشتركة، وانسحاب الفصائل المسلحة من المناطق الواقعة على جانبي الطريق الدولية.

‏ على أبواب السنة العاشرة للثورة السورية ثمن بيان رسمي الذي أصدرته ما تسمى بجماعة الإخوان المسلمين في سوريا ما أسماه وقوف تركيا المشرف إلى جانب الشعب السوري وأداء الواجب الذي قصر المجتمع الدولي عن القيام به، واعتبر البيان أن دخول القوات التركية رادع لنظام أسد الذي يهدد الأمن القومي التركي ويلعب باستقرار المنطقة. وحض البيان الشباب السوري في تركيا والمهجر على الالتحاق بجيش درع الفرات الوطني. مؤكدا على سراب وأدبيات جنيف الأمريكية, من أن: المنطقة لن تستقر إلا بانتقال سياسي في سوريا.

الأناضول/ طالبت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، السبت، الحكومة إلى الإسراع في إخراج القوات الأجنبية من البلاد، على خلفية هجمات متبادلة بين واشنطن وفصائل مقربة من إيران على الأراضي العراقية. وكذلك طالب الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق، بإخراج القوات الأمريكية من البلاد, في المقابل, شدد اللواء الركن تحسين الخفاجي، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، على أنه “لا صحة لأي توقف في العمل مع قوات التحالف الدولي”.

pal-tahrir.info / صنّفت منظمة الصحة العالمية انتشار فيروس كورونا المستجد كوباء عالمي. ومع ذلك، قال رئيس المنظمة د. أدهانوم غيبريسوس أن تسمية المرض بوباء عالمي لا يعني أن المنظمة ستغير نصيحتها بشأن ما يجب على الدول أن تفعله. مشيرا إلى أن عدداً من الدول أظهرت أنه بالإمكان قمع الفيروس والسيطرة عليه, من جهته. المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين قال في تعليق له مساء السبت: إن الجهد الحقيقي يجب أن ينصب على الوقاية من المرض ومحاولة منع انتشاره. كما أن البشرية بأمس الحاجة للرعاية الحقيقية من دولة تقدم الرعاية والقيم الإنسانية على القيم المادية والربح، وتتعامل مع الأمراض على أنها قضية إنسانية. ولفت التعليق إلى أن جشع الدول الكبرى ليس له حدود وهي لا تقيم وزنا لحياة الناس وتنظر بمنظور اقتصادي مادي لكل ما يصيب البشرية… فمن يقصف الناس بالقنابل النووية واليورانيوم المنضب، وقنابل النابالم الحارقة لا يُرجى منه التعامل بجدية ومسؤولية في وباء عالمي. وخلص التعليق إلى القول: أن حاجة العالم إلى الإسلام وإلى دولة الخلافة التي تحمي شعوب العالم من جشع الرأسماليين ووحشيتهم حاجة ماسة توجب على الأمة العمل الدؤوب على إقامتها، فدولة الخلافة لن تكون عزاً للمسلمين فقط، بل ستكون منقذة للبشرية.

وكالات/ نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عددا من التغريدات على “تويتر” أعلن فيها أن يوم الأحد سيكون “يوما وطنيا للصلاة”، لحماية أمريكا ومنحها القوة في مواجهة تفشي فيروس كورونا. وأعلن ترامب الجمعة حالة الطوارئ الوطنية، في المقابل جريدة التحرير/ أوضح الدكتور هشام قريسة رئيس جامعة الزيتونة في تونس لم يكن ممّا اتفقنا عليه، مع وزارة الشؤون الدينية، ووزارة الصحة، ودار الإفتاء، منع صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد، أو تعليق أدائها، وإنما اتفقنا على أن الذين يحملون أعراض الزكام، وكبار السنّ هم الذين يلزمون بالبقاء في بيوتهم، مع عدم ترك الصلاة في المسجد، أما أن يؤخذ قرار منع الجماعة والجمعة وينسب إلينا فهذا لا يستقيم، ولا أسمح أن يكون من اتخذ القرار يختفي وراءنا، فكيف سيكون الابتهال إلى الله والتضرع له. والواجب أن لا تتحدثوا عن منع الاجتماع في المساجد للصلاة حتى تمنعوا مثل ذلك في المقاهي والملاهي والملاعب وغيرها.

الأناضول/ وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشروع تعديل دستوري يتيح له البقاء في الحكم حتى عام 2036. وتتضمن التعديلات، التي وافق عليها مجلس النواب ومجلس الاتحاد الروسيان، تصفير “عداد” الولايات الرئاسية لبوتين البالغ (67 عاما)؛ ما يتيح له الترشح لولايتين إضافيتين مدة كل واحدة 6 سنوات بعد انتهاء ولايته الحالية في 2024. كما وقع النواب “إقرارا بإيمان الروس بالرب وحظر التخلي عن أي أراض روسية”.

SUNDAY-AKHBAR1.pdf