Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير في ولاية سوريا 2020/03/15م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير في ولاية سوريا

2020/03/15م

 

العناوين:

• فشل تسيير دوريات بيع الطرقات يؤكد أن القوة الحقيقية للثورات تكمن في الحاضنة.
• إخوان القردة والخنازير يعربدون في الأرض المباركة دون أيما رادع.
• بعد غياب 99 عاما أيها المسلمون أعيدوا حصنكم المنيع قبل المائة.

التفاصيل:

ستيب نيوز/ نشر موقع “فرات بوست” المحلي، في تقرير انتشار وباء “السل” بين معتقلي تنظيم الدولة في سجون ميليشيا قوات الديمقراطية الأمريكية بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا. وبحسب الموقع المحلي، فإن وباء “السل” بات منتشراً بين عناصر المعتقلين لدى وحدات حماية الشعب الكردية “YPG” المنضوية في صفوف قوات الديمقراطية الأمريكية في الحسكة، بسبب نقص الرعاية الصحية والاكتظاظ الشديد في السجون. ونقل عن مصدر طبي داخل أحد السجون، قوله: “يوجد 65 إصابة مؤكدة بالسل، ثمانية منهم بحالة حرجة وتمّ عزلهم عن بقية السجناء نظراً لحالتهم الحرجة”. ووفقاً للمصدر الطبي، فإن “400 معتقل فارقوا الحياة داخل سجون الميليشيات منذ شهر أيار الماضي بسبب إصابتهم السابقة بأمراض أخرى – لم يتطرق لذكرها – بينها مرض السل”. وكانت قد صدرت تقارير إعلامية كثيرة، تؤكد تفشي الأمراض الجلدية والمزمنة بين عناصر تنظيم الدولة المحتجزين في سجون قوات الديمقراطية الأمريكية.

 

زمان الوصل/ قالت وكالة “سانا” التابعة لنظام أسد، إن مدنيا قتل في منطقة “الدحاديل” جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته زرعها من وصفتهم الوكالة بـ”الإرهابيين”. السائق القتيل يتبع لميليشيا “الدفاع الوطني”، يدعى “صالح محمد المحمد”، ينحدر من قرية “البساتين” التابعة لـ”مصياف”. وأعلنت “سرايا قاسيون” تبنيها للعملية بعد أيام من عمليات طالت العميد في جيش “التحرير الفلسطيني” الموالي لأسد “هيثم عزام” في منطقة “قطنا”، ومخفر “جرمانا” بعبوة متفجرة. وتوعدت السرايا في بيان لها باستمرار العمليات ضد مرتكبي الجرائم بحق أهل الشام، معلنة إطلاق سلسلة عمليات الثأر لأهالي الشمال السوري. وشددت على أنها قامت بعمليات نوعية ضد الفرقة الرابعة في “بيت جن” غرب دمشق قتل فيها عنصران.

بلدي نيوز / بهدف تخويف الناس وبتواطؤ تركي قصفت طائرة مسيرة مجهولة المصدر، ظهر الأحد، على بعد 200 متر مكان تجمع المدنيين في “اعتصام الكرامة” على طريق “حلب اللاذقية” المعروف بـ إم4 بالقرب من قرية النيرب في ريف إدلب الشرقي. مع عدم وجود إصابات في صفوف المدنيين، هذا وقد سبق القصف تفجير لغم أرضي من قبل فرق الهندسة التابعة لفصائل الثوار بالقرب من الطريق الدولي “حلب – اللاذقية”. وتزامن قصف الطائرة المسيرة مع تحليق مكثف لطائرات الإستطلاع الروسية الضخمة في سماء جبل الزاوية وأريحا وعلى طول طريق “M4”. وفي السياق وما يدلل على دور الحاضنة الفعال فيما لو تم على وجهه فشل تسيير دوريات روسية تركية كانت قد تحركت على الطريق الدولي “إم 4” عند الساعة 12 من ظهر هذا اليوم بين مدينة سراقب وبلدة النيرب دون إكمال طريقها غربا، في وقت تحدثت مصادر روسية عن اختصار المسافة بسبب ما زعمت أنه استفزازات من قبل “الإرهابيين” لتغطي على الرفض الشعبي للمؤامرة التركية الروسية. وعن خبث الدور التركي قاسيون/ جاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنه تم منح وقت إضافي للجانب التركي لاتخاذ إجراءات خاصة بتحييد “التنظيمات الإرهابية” وضمان أمن الدوريات المشتركة على الطريق M4.

 

عربي21/ اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وتحت حماية شرطة يهود. حيث فتحت الشرطة ثلاثة من أبواب المسجد الأقصى، فيما أغلقت باقي الأبواب أثناء الاقتحام. وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن شهود عيان، أن مجموعة من المستوطنين حاولت اقتحام قرية الجانية غربي رام الله بحماية جيش يهود، ما أدى لوقوع مواجهات مع الشبان الذين تصدوا لهم، رغم إطلاق جنود يهود النار وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب الشبان. وأشارت إلى أن هذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي يحاول فيها المستوطنون اقتحام القرية بحماية الجيش. وفي سياق آخر، احتجزت قوات يهود السبت، عددا من مركبات الفلسطينيين، ودققت في بطاقات ركابها على مدخل حي خروبة في جنين. وذكرت “وفا” أن قوات يهود أقامت حاجزا عسكريا عند مدخل “حي خروبة”، واحتجزت المركبات المارة على شارع جنين – عرابة بعد تفتيشها والتدقيق في بطاقات ركابها واستجوابهم، دون أن يبلغ عن اعتقال أحد. كما حطم مستوطنون، فجر الأحد، زجاج 20 مركبة في بلدة حوارة جنوب نابلس. وذكرت “وفا” أن مستوطنين هاجموا الجهة الغربية من بلدة حوارة، قرب منتزه “كنتري حوارة”، واستهدفوا 20 مركبة بالحجارة، ما أدى إلى إلحاق أضرار بها. وأضافت أن “الأهالي تصدوا للمستوطنين الذين أطلقوا النار بشكل عشوائي صوبهم”.

المكتب الإعلامي المركزي/ عاشت الأمة الإسلامية خير أيامها تحت ظل الخلافة، عابدة لربها، ملتزمة بأمره سبحانه، حاكمة بما أنزل، ناشرة للخير والعدل في ربوع العالم، فكان ثوب العز لباسها، وطريق النصر مسارها أكثر من ثلاثة عشر قرناً من الزمان، لم يتوقف خلالها كيد الكافرين، وحيل المنافقين، حتى استطاعوا هدم صرح الخلافة في الثامن والعشرين من رجب عام 1342هـ، فحل الذل والهوان مكان العز، والهزيمة والخذلان مكان النصر، والظلم والجور مكان العدل. فوجد حزب التحرير في هذه الظروف ليحرر الأمة من أنظمة الكفر وأفكاره وأحكامه، لتستأنف الأمة الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة. وفي شهر رجب الفرد يذكّر حزب التحرير/ ولاية السودان الأمة بهدم دولتها دولة الخلافة في هذا الشهر المحرم، ويستنهض همم الرجال الرجال فيها للعمل معه من أجل إعادتها راشدة على منهاج النبوة. داعيا للمشاركة في إحياء الذكرى الـ(99) لإسقاط الخلافة عبر مؤتمر جامع تحت شعار: (الذكرى التاسعة والتسعون لهدم الخلافة… أيها المسلمون أقيموها قبل المائة) وذلك يوم الاثنين 28 رجب 1441هـ، الموافق 23 من الشهر آذار/2020م – الساعة السادسة والنصف مساءً. في ميدان الحرية بمدينة القضارف. مؤكدا أن الحضور يعني الاهتمام بقضية الأمة المصيرية.

الجزيرة/ يقول الكاتب البريطاني باتريك كوبيرن إن المعركة حول التاج السعودي مستعرة حاليا رغم طغيان وباء كورونا، وإن المشهد السياسي يتغير لأن تفشي هذا الوباء يهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفاءه، مثل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وأوضح كوبيرن – في مقال له بصحيفة إندبندنت البريطانية – أن الدافع وراء الاعتقالات الجديدة “للشخصيات المهمة” في السعودية ربما يكون لرغبة ولي العهد في القضاء على أي منافسين محتملين على التاج قد يتقدمون لخلافة الملك سلمان (84 عاما). وأشار الكاتب إلى أن سياسة ترامب الخارجية في الشرق الأوسط وأماكن أخرى كانت أقل ابتكارا في الممارسة العملية مما ادعى أنصاره لانتقاده. ففي كثير من الأحيان – يقول كوبيرن – كان الأمر في العراق وأفغانستان مشابها بشكل مدهش لما حدث في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. وأضاف أن الاختلاف الأكبر بين ترامب وأوباما هو تخلي ترامب عن الاتفاق النووي مع إيران، لكن وحتى في هذه القضية اعتمد ترامب على “الضغط الأقصى” للعقوبات الاقتصادية لإرغام الإيرانيين على التفاوض، على حد زعم كوبيرن ورغم كل اللغة الطنانة لترامب وتعصبه القومي، لم يبدأ – في الواقع – أي حرب. كورونا كالحرب تماما ومع ذلك – يضيف الكاتب – فقد بدأ كل هذا يتغيّر الآن بطريقة لم يكن بوسع أي شخص أن يتنبأ بها، لأن الطاعون العظيم في نسخته الحديثة له تأثير سياسي يشبه تأثير الحرب تماما. واختتم كوبيرن مقاله بأنه ومن خلال الفشل في الرد بشكل متماسك على تهديد الوباء وإلقاء اللوم على الأجانب في انتشاره، فإن ترامب يعزل الولايات المتحدة بشكل واضح ويقوّض النفوذ المهيمن الذي تمتعت به أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية، وحتى إذا تم انتخاب بايدن رئيسا جديدا، فستفقد واشنطن في عالم ما بعد كورونا هيمنتها التي لا تُنازَع.

 

sunday-akhbar3_4.pdf