Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/16م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/16م

 

العناوين:

• تشويش أزلام تركيا في m4 يخفق بستر خيانتهم وتسليمهم للنظام طريق M5 وثلث المحرر
• بمواجهة الحراك الجماهيري: مرتزقة الإرهاب الفكري. لسان حالهم (طبّل وأطع)
• سنوات خدّاعات ينطق فيها الرويبضة: فخفاخ تونس يثبت وفاءه لصندوق النقد الدولي

التفاصيل:

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ فجرت الفصائل جسرا على طريق حلب – اللاذقية، ليلة الأحد وذلك قبل تسيير الدورية الأولى الروسية – التركية المشتركة، وشارك عناصر من الفصائل مع مدنيين في حرق الإطارات وقطع الطرقات في إطار منع تسيير الدوريات الروسية التركية على الطريق الدولي، من جانبه أكد الناشط السياسي “مصطفى سليمان” أن الحراك الجماهيري على الطرقات الدولية خطوة ثورية طيبة غير أن فصائل تركية وأزلامها وإعلامييها ركبت موجتها: حتى ينسى الناس الحدث الأهم والجريمة الأعظم بما يوحي ضمناً بأن خيانة تسليم طريق M5 وثلاثمئة بلدة ومدينة تعادل ثلث المحرر قد أصبحت من الماضي، ويوحي بأن الثورة التي طالبت بإسقاط النظام صار هدفها الحفاظ على ما تبقى. وكذلك تفريغ احتقان الشارع وشحناته التي ينبغي أن يفرغها الناس في رفض وصاية التركي وفي خلع قادات الفصائل وفي دعوة العناصر للانحياز عن صفوف الظلمة.

متابعات/ أكد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ولاية سوريا أ أحمد عبد الوهاب أن مرتزقة فرقة الطبالة تمارس الإرهاب الفكري بتصويرها الاعتراض على تسيير دوريات روسية تركية مشتركة على طريق m4 هو في صالح النظام وإيران وروسيا. وأضاف عبد الوهاب: غدا سيعتبر مرتزقة فرقة الطبالة أيضا مما يصب في صالح النظام. الاعتراض على سحب الأسلحة الثقيلة والانسحاب من مناطق واسعة على جانبي الطريق. وكذلك إجراء مصالحة مع النظام! وخلص عبد الوهاب إلى القول: الشيء الوحيد في نظر فرقة الطبالة الذي يصب في صالح الثورة والإسلام أن تكون طبالا لأردوغان ولو خانك ألف مرة ولو جلد ظهرك وانتهك عرضك فطبل وأطع.

نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى ملاحظات “لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي” في إطار شهادة قدمتها في 11 آذار إلى “اللجنة الفرعية للمجلس حول الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا والإرهاب الدولي”. قالت فيها: تدخل الحرب في سوريا عامها العاشر بينما تُعتبر إدلب بؤرة الصراع. مؤكدة أن لنتائج هذا الفصل من الحرب تداعيات تهدد المصالح الأمريكية، وأضافت شهادة اللجنة: على الولايات المتحدة البدء بالتخطيط الآن حول كيفية الاستفادة من اندلاع موجة أخرى من العنف في إدلب. فالسعي لوقف إطلاق النار هدف ضيّق للغاية نظراً إلى الخطر الاستراتيجي الذي يهدد المصالح الأمريكية الأوسع نطاقاً. وستطرح هذه الفرصة نفسها نحو التوصل إلى محور استراتيجي لإعادة التركيز على المشاركة الفعالة في العملية السياسية التي طرحت في جنيف. ويجب أن يركز النقاش على التوصل إلى توافق متبادل المنفعة مع تركيا حول المرحلة القادمة في سوريا، وتشمل الجهود الأخرى التي يتعين على الولايات المتحدة بذلها قبل انهيار اتفاق وقف إطلاق النار: تعزيز البعثة الدبلوماسية الأمريكية في مجلس الأمن الدولي بأعضاء ذوي تفكير مماثل.

واس/ انتهزت حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، مناسبة الذكرى التاسعة لثورة الشام التي أقضت مضاجعها، فأصدرت بياناً مشتركاً الأحد، دعت فيه نظام ناطورها بدمشق المحتلة لقبول إرادة الشعب. وأكد البيان المشترك أنه لكي يستمر وقف إطلاق النار الأخير في شمالي غرب سوريا، يجب وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وشدد البيان على أن الحل العسكري لن يجلب السلام. وطالب نظام أسد بالانخراط بشكل مفيد في جميع جوانب قرار مجلس الأمن رقم 2254، بما في ذلك وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وإصلاح الدستور، والمشاركة في انتخابات حرة ونزيهة، تحت إشراف الأمم المتحدة. من جانبه, م. إسماعيل الوحواح عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أستراليا. قال: لم تتَّحدْ جهودُ القوى العظمى وتتعاون فيما بينها في العقودِ الأخيرةِ، رُغمَ ما بينها من تنافس وصراع على المصالح، كما حصلَ بينها في مواجهةِ ثورةِ أهلِ سوريا. مردفا: واهمٌ من يظنُّ أنّ الأمرَ قد انتهى، بالقولِ إنَّ النظامَ قد استعادَ سيطرتَهُ على الكثيرِ من المناطق، وعلى من يقولُ ذلك أن يتذكَّرَ أنَّ ثورةَ أهل الشامِ قد انطلقت بينما كان النظامُ بآلتهِ القمعيًّةِ يسيطرُ على كلِّ سوريا. نعم لا أحد ينكرُ حجم الإجرام الذي ارتكبَهُ النظامُ وأعوانُهُ، مدعوماً بتآمُرِ وتخاذُلِ الكثيرين، لكنّ تلك التضحياتِ العظيمةِ لأهلِ سوريا تؤكدُ أنَّ رفضَهم لذلك النظامِ المجرمِ قد تضاعف، وأنهم لن يعدموا الوسيلةِ واقتناصِ الفرصِ للخلاصِ من ذلك النظامِ وأعوانِه. الملايين من الجرحى والمهجّرين وأهالي الشهداءِ ومن خلفهم جموعُ أهلِ سوريا هم مَن سيحسِمُ الصراعَ بإذن الله، ولو بعد حين.

attahrir.info / تناولت جريدة التحرير علاقة تونس بصندوق النّقد الدّولي، وتحسر رئيس الحكومة الفخفاخ على ما أسماها “إضاعة ثلث الموارد التي ستقترض من الخارج“. وقوله إن “حكومته ستنهي البرنامج الحالي مع الصندوق”. ولكنّها “ستشرع في برنامج جديد”. وفي كلمة عددها الصادر الأحد, تساءل كاتب الافتتاحية أ. محمد الناصر شويخة أليس هذا استخفافا بعقولنا؟ أيريد الفخفاخ أن يقنعنا أنّه أقوى من الصندوق الذي هو آلة الدّول الاستعماريّة الكبرى في العالم؟، والجميع يعلم أنّ الدّول الرأسماليّة بزعامة أمريكا وبريطانيا صنعت صندوق النّقد والبنك العالميين لكي تضمن هيمنتها على العالم، وأضافت افتتاحية التحرير: واضح من كلام الفخفاخ أنّ على الحكومة أن تُبدع في تنفيذ وصفات الأسياد بما لم تستطعه الحكومات السّابقة، وأنّ مهمّته الأولى إقناع “حزامه السياسيّ” ومن ورائه الرأي العامّ بأهمّيّة الاعتماد على الصندوق والخضوع له. بعد أن أصرّ الرئيس الثوري قيس سعيّد على هذا “الفخفاخ” ومنحه البرلمان الثقة. ولفتت افتتاحية التحرير إلى أن تونس اليوم قد ابتليت بسياسيّين يزعمون خدمة البلاد والعباد، وليست السياسة عندهم إلا اتّباعا للغرب، ولقد فضح هذا الفخفاخ نفسه أمام العالمين، حين تبجّح أمام الجميع أنّ سفيرة بريطانيا سألته يوما: ماذا أنت فاعل لو طُلب منك تشكيل الحكومة؟، كاشفا المسؤول الكبير الذي يُسيّر الأمور ويعيّن الحكّام في تونس. وختمت افتتاحية التحرير بحديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الذي أخبر أنه: “سيأتي على الناس سنوات خداعات ينطق فيها الرويبضة، التافه في أمر العامة“.

وكالات/ يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاهدا، لإغراء شركة ألمانية تعمل على استنباط لقاح ضد فيروس كورونا المستجد. وكشف تقرير لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية الأسبوعية الأحد، أن هناك خلافات بين ألمانيا والولايات المتحدة حول شركة ألمانية في مقاطعة توبينغن جنوبي ألمانيا، يتم العمل فيها على التوصل للقاح ضد فيروس كورونا”. وقال التقرير: “إن ترامب يحاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بتحويلات مالية عالية لضمان اللقاح حصريا لبلاده”. ويقوم بكل ذلك من أجل الحصول على اللقاح للولايات المتحدة فقط”. أكدت وزارة الصحة الاتحادية أن “الحكومة الألمانية تتواصل بشكل مكثف مع شركة “كيور فاك” ومقرها توبينغن، علما أن صحيفة “فيلت أم زونتاغ” قالت في تقريرها إن برلين تحاول إمداد الشركة بالأموال.

MONDAY-AKHBAR1_2.pdf