Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/17م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/17م

 

العناوين:

* الأهالي يقطعون طريق (m4) رفضا للدوريات المشتركة, والسؤال الأهم: ثم ماذا بعد الدوريات.. وماذا عن إسقاط النظام؟!
* الرئيس العراقي يكلف فاسدا جديدا لتشكيل الحكومة, وإصابة عدد من المحتجين بقمع قوات الأمن وسط بغداد.
* الصين مستاءة من وصف ترامب لكورونا بالفيروس الصيني, والكويت تدعم إيران بالملايين لمكافحة الفيروس.

التفاصيل:

المركزي/ قطع مدنيون طريق أريحا النيرب “إم 4” في ريف إدلب، عبر السواتر الترابية والحفر، وذلك لمنع مرور الدوريات التركية الروسية. وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء، صوراً تظهر ساتراً ترابياً في وسط طريق “إم 4″، في رسالة جديدة يوصلها الأهالي لروسيا وتركيا لمنع دخول قواتها وآلياتها إلى المناطق المحررة. من جانبه وتعليقا على موضوع تسيير الدوريات الروسية التركية, وفيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أكد الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا: (تسجيل).

بلدي نيوز – الرقة/ مع تشاؤم أهالي المحرر من كل تحرك تركي يخص شرق الفرات, وخشيتهم من المبادلة الخيانية للمناطق بين النظام التركي والروسي, سحبت القوات الروسية عددا من آلياتها وعناصرها من نقاط تمركزهم في ريف الرقة الشمالي إلى ريف الرقة الغربي. وقالت مصادر محلية، إن أكثر من عشرين سيارة عسكرية روسية وعدد من الدبابات يرافقها طيران مروحي، انسحبت من أطراف ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، حيث كانت تتخذ عدة نقاط عسكرية في المنطقة، إلى نقاط مطار الطبقة العسكري جنوب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، حيث تتواجد قوات النظام مع القوات الروسية فيه.

بلدي نيوز/ أصدرت أمريكا راعية نظام الإجرام الأسدي، الثلاثاء، بيانا نشرته صفحة السفارة الأمريكية بدمشق نقلا عن المبعوث الأمريكي الخاص بإنهاء ثورة الشام “جيمس جيفري” رفضت فيه مزاعم لوزارة الدفاع الروسية تدعي فيها أن المظاهرات السلمية في إدلب ضد الدوريات العسكرية الروسية نظمها “إرهابيون يحاولون استخدام المدنيين كدروع بشرية”. وأكد جيفري “أن رد فعل السوريين على الدوريات العسكرية الروسية في إدلب ليس مفاجئا، حيث إنه ومنذ ما يقرب من عام، قام نظام أسد – بدعم روسي وإيراني – بشن هجوم عسكري لا يرحم في إدلب أدى إلى مقتل وجرح الآلاف من المدنيين وتسبب في نزوح ما يقرب من مليون سوري، مضيفا أن المتظاهرين أعربوا عن اعتراضهم المفهوم على تورط روسيا النشط في الهجوم العسكري على إدلب”. وأضاف “جيفري” أن الحل العسكري الذي يأمله نظام أسد، بدعم من روسيا وإيران غير قابل للتحقيق ولن يجلب السلام في سوريا، مؤكدا أن دعم روسيا لنظام أسد المنحرف أدى إلى مزيد من الخسائر والمعاناة للشعب السوري”.

بلدي نيوز/ قال ريك برينان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن المنظمة ستبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع إجراء اختبارات للكشف عن فيروس كورونا في شمال غرب سوريا، الذي تسيطر عليه الفصائل. وأضاف المسؤول الأممي أنه يشعر “بقلق بالغ” من انتقال الفيروس إلى منطقة دمرت فيها الحرب الدائرة منذ فترة طويلة النظام الصحي. وقال برينان “نأمل… أن تكون لدينا الأجهزة والاختبارات” في وقت ما من الأسبوع الجاري حتى نتمكن من البدء، مضيفا “نشعر بقلق بالغ, وكل الدول المحيطة لديها حالات موثوقة”. من جانبها نفت وزارة الصحة في الحكومة الافتراضية المؤقتة، الاثنين، جميع الشائعات التي تتحدث عن وجود إصابات بفايروس كورونا في المناطق المحررة شمالي غربي سوريا. وأكد وزير الصحة في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية؛ على عدم وجود أي إصابة بفايروس “كورونا” حتى اللحظة في المناطق المحررة، مشيرا إلى أن جميع الشائعات المتداولة عبر غرف الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي لا تمت للحقيقة بصلة كونها لا تستند على أي أساس طبي وعلمي. وشدد على أن وزارة الصحة لن تتساهل في تحذير وتوعية الأهالي في حال تم رصد أي إصابات.

نداء سوريا/ أكدت مصادر إعلامية تركية أن قمة رباعية تجمع الرئيسين التركي والفرنسي بالمستشارة الألمانية ورئيس الوزراء البريطاني، ستعقد اليوم الثلاثاء عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لبحث ملف محافظة إدلب شمالي غربي سوريا. وذكرت صحيفة “حرييت” التركية أن القمة ستركز بشكل أساسي على الملف السوري وتحديداً التطورات في محافظة إدلب، بالإضافة إلى أزمة طالبي اللجوء، والعلاقات التركية الأوروبية، وفيروس كورونا المستجد. وبحسب الصحيفة فإن الرئيس التركي سيطلع المشاركين في القمة على نتائج محادثاته مع نظيره الروسي حول إدلب واتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلا إليه، وآخِر مستجدات الشمال السوري، والخطوات اللازم اتخاذها لإقامة منطقة آمنة. وأشارت الصحيفة إلى أن القمة ستناقش أيضاً ملف اللجنة الدستورية السورية والمساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين.

الضفة المحتلة – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، فجر الثلاثاء، 7 فلسطينيين على الأقل، من القدس والضفة المحتلتين. حيث اعتقلت قوات الاحتلال، فجراً، شابين من مدينة قلقيلية، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما. وشملت الاعتقالات أيضاً، شابا من بلدة بيتا جنوب نابلس، وشابا من قرية عورتا. وآخر من دورا جنوب الخليل. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بيت ريما شمال غرب رام الله. كما طالت الاعتقالات ناشطا في متابعة قضايا الأسرى، من القدس المحتلة. وفي وقت سابق اعتقلت قوات الاحتلال، مساء الاثنين، 12 شاباً فلسطينياً بعد قيامهم بتعقيم عدد من المؤسسات والمرافق في مدينة القدس المحتلة.

الجزيرة/ أعلن التحالف الصليبي الدولي عن سحب قواته من عدد من القواعد الصغيرة وإعادة نشرها في مواقع أخرى بالعراق. وقال الكابتن في قوات المارينز الأمريكية ماثيو موريس, إن الانسحاب من تلك القواعد جاء نتيجة النجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية ضد تنظيم الدولة. وأضاف موريس أن الانسحاب جرى التخطيط له منذ أشهر، موضحا أن تلك القواعد سوف تظل تحت سيطرة القوات العراقية. في السياق قال بيان للجيش العراقي، الثلاثاء، إن صاروخين سقطا على مواقع لقوات عسكرية محلية، بقاعدة عسكرية تضم جنودا للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بالعاصمة بغداد. وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش، في بيان، إن “صاروخين سقطا مساء الاثنين على مواقع قواتنا الأمنية في معسكر بسماية” الواقع جنوب شرق بغداد. وأضافت أن الصاروخين أُطلقا من أرض زراعية قريبة من منطقة النهروان، دون مزيد من التوضيح عن حجم الخسائر.

الأناضول/ كلّف الرئيس العراقي برهم صالح، الثلاثاء، القيادي في ائتلاف “النصر” عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة. وقال التلفزيون الرسمي، إن الرئيس صالح كلف رسميا الزرفي بتشكيل الحكومة خلال المهلة الدستورية وهي 30 يوما من تاريخ التكليف. والزرفي قيادي في ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، كما أنه محافظ سابق لمحافظة النجف جنوبي البلاد. في سياق آخر أفاد مصدر طبي عراقي، مساء الاثنين، بأن 30 محتجا أصيبوا بجروح وحالات اختناق، إثر اشتباكات مع قوات الأمن في ساحة الخلاني، وسط بغداد, بعضهم إصاباته خطيرة”.

(أ ف ب)/ أعربت الصين عن بالغ غضبها من تصريح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي وصف فيه سلالة كورونا الجديدة بـ”الفيروس الصيني”. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، غين شوان، في مؤتمر صحفي عقده صباح الثلاثاء: “هذا التعليق يشوه صورة الصين، نحن غاضبون جدا ونرفضه بشدة”. وأكد المسؤول الصيني، أن على الولايات المتحدة أن “تهتم بأمورها”. ونشر ترامب، مساء الاثنين، تغريدة على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، كتب فيها: “الولايات المتحدة تقدم دعما قويا للقطاعات التي تعرضت لتأثير أكبر من الفيروس الصيني، مثل الطيران. سنكون أقوى مما كنا عليه في أي وقت مضى!”. في السياق أعلن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، رصد إصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا بين موظفي المنظمة. في حين ذكرت الخارجية الإيرانية، أن الكويت قررت تقديم 10 ملايين دولار لها، كمساعدة في مكافحة تفشي فيروس كورونا، وذلك في اتصال هاتفي جرى بين وزيري خارجية البلدين. وأفادت الخارجية الإيرانية، بأن الوزير محمد جواد ظريف تلقى الثلاثاء اتصالا هاتفيا من نظيره الكويتي أحمد ناصر الجابر الصباح بحثا خلاله سبل مكافحة كورونا. وأكد ظريف لنظيره الكويتي أن مكافحة الفيروس تعتبر قضية عالمية تتطلب تعاونا إقليميا ودوليا. وحتى الاثنين، أصاب كورونا، أكثر من 181 ألفا في 162 دولة وإقليما، توفي منهم أكثر من 7 آلاف، أغلبهم في الصين، وإيطاليا، وإيران وإسبانيا.

tuesday-akhbar2-18-03-2020.pdf