Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/18م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/18م

 

العناوين:

• بحجة الإرهاب يتم تهجير أهل سيناء من بيوتهم خدمة لمشاريع الغرب الكافر.
• تفشي فيروس كورونا كشف عوار الأنظمة البالية وأثبت حاجة البشرية لنظام رعاية لا جباية.

التفاصيل:

بلدي/ دخلت آليات عسكرية تركية قرى فريكة ومرج الزهور والزيادية بريف #إدلب الغربي بهدف استطلاع المنطقة وعلى صعيد آخر قاسيون/ قالت مصادر عسكرية، الأربعاء إن عصابات أسد وحلفائه، أرسلوا تعزيزات عسكرية ضخمة إلى جبهتي سراقب في ريف إدلب الشرقي، وكبينة شمالي اللاذقية. وأكدت المصادر، حسب ما نقلت شبكات محلية، أن إرسال هذه التعزيزات تشير إلى احتمال اندلاع المعارك مجدداً وفشل الاتفاق الروسي – التركي. وأضافت المصادر بأن الفرقة 25 استقدمت أكثر من 1000 عنصر و20 دبابة وأكثر من 17 مدفعاً ميدانياً إلى مدينة كفرنبل وبلدة حزارين جنوب إدلب. وكانت عصابات أسد قد خرقت الاتفاق يوم أمس وحاولت التقدم باتجاه بلدة الفطيرة غير أن الفصائل صدوا المحاولة وألحقوا بعصابات أسد خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

شام/ قصفت ميليشيا “قسد” الأحياء السكنية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، بعدد من قذائف المدفعية انطلاقاً من مواقع سيطرتها، الأمر الذي نتج عنه خسائر بشرية ومادية بين صفوف المدنيين. وفي التفاصيل أسفر قصف الميليشيات عن استشهاد أربعة مدنيين وإصابة 14 آخرين بينهم أطفال ونساء، فيما بثت جهات إعلامية محلية تسجيلات مصورة لعمليات القصف التي طالت مناطق المدنيين وصوراً للشهداء والجرحى. في حين كشفت وكالة “الأناضول”، حصيلة قتلى الميليشيات الانفصالية خلال الأشهر الماضية، متحدثة عن مقتل 191 عنصراً. ولفت التقرير إلى تواصل العمليات ضد التنظيم بتنسيق وتعاون بين القوات المسلحة التركية، والمديرية العامة للأمن، والقيادة العامة لقوات الدرك (الجندرما) وجهاز الاستخبارات الوطني. مع الإعلان عن مقتل 16 من عناصر الأمن، وإصابة 9 آخرين.

بلدي نيوز / في ظل تنافس وكلاء أمريكا في سوريا تعدّ مدينة “تدمر” اﻷثرية في ريف حمص الشرقي، إحدى محطات التنافس بين الروس واﻹيرانيين، منذ نحو عامٍ تقريبا. ويؤكد أحد أبناء المدينة، أنّ اﻹيرانيين، يسعون ﻹقامة ممر هدفه الربط بين ما يسمى محور المقاومة “إيران، العراق، سوريا، لبنان”، تحت اسم مشروع “فجر3”. ويشير أحد القاطنين المحليين إلى أنّ حركة بيع العقارات مرتبطة بأيدي سماسرة موالين ﻹيران أو الميليشيات التي تقاتل تحت رايتها. ويعتقد نشطاء معارضون من داخل المدينة أنّ محاوﻻت اﻹيرانيين مدّ نفوذهم في تلك المنطقة بالذات، أتى على شكل استيطانٍ وحركة شراء للعقارات، لفرض أمر واقع ومواجهة الروس هناك. وكان قد كشف موقع “عربي 21” في وقتٍ سابق، أنّ هناك نية لدى روسيا، لوضع يدها على اﻵثار التدمرية، ومن ضمنها المتحف. وكانت قناة “روسيا اليوم” زعمت أن ترميم متحف تدمر سيستغرق عاما أو عامين.

ستيب نيوز/ تم العثور الأربعاء على 4 جثث لمقاتلين من ميليشيا الدفاع الوطني، بعد فقدانهم قبل أيام. في منطقة “معيزيلة” في بادية البوكمال وعليها أثار إطلاق نار، مما يؤكد إعدامهم ميدانياً، وتجريدهم سلاحهم. وكان المقاتلون الـ4 قد خرجوا يوم الجمعة الماضي للبحث عن الكمأة ببادية البوكمال، وفقد الاتصال بهم منذ ذلك التاريخ، ليتم العثور على جثثهم صباح الأربعاء من قبل مجموعة تابعة للحرس الثوري الإيراني كانت قادمة من منطقة “معيزيلة” إلى مدينة البوكمال. وكان قد عثر نهاية الشهر الفائت على جثث قتلى لذات المليشيا بالقرب من بلدة الدوير بريف مدينة الميادين، وهي مكبّلة ومقطوعة الرأس، وذلك بعد اختفائهم أثناء البحث عن الكمأة ويحصد موسم الكمأة سنوياً أرواح العشرات من عصابات أسد ببادية دير الزور.

نداء سوريا/ أعلن جيش كيان يهود في بيان أنه استهدف خلية لميليشيا حزب إيران اللبناني ونظام أسد قرب حدود “فض الاشتباك” مطلع الشهر الجاري. شمال هضبة الجولان، قرب قرية “حضر”. وأوضح أن الخلية قامت قبل استهدافها بعملية “شملت التصوير بواسطة الهواتف النقالة الذكية وكاميرات مهنية، بالإضافة إلى قياس سرعة الرياح وغير ذلك”. وأضاف: “في الأسابيع التي سبقت الحادث، رصدت قوات الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة أعمال استعداد مشبوهة في مناطق تشكل منطلقاً للتهديدات في المكان، الأمر الذي دل على التحضير لعملية هناك.

الجزيرة/ في ظل التهجير المخابراتي الممنهج لأهل سيناء بشماعة الإرهاب أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل ستة مسلحين في تبادل لإطلاق النار فجر الاثنين مع قوات الأمن بشمالي سيناء. وأوضحت الوزارة أن معلومات تفيد باختباء مجموعة من المسلحين بمنزل تحت الإنشاء كائن بطريق (أبو شلة) المتفرع من الطريق الساحلي بئر العبد بشمال سيناء. حيث” تم استهداف منطقة اختبائهم وتبادل إطلاق النيران، ما أسفر عن مصرع ستة عناصر”. وبحسب البيان، كان بحوزة هذه العناصر “عدد من الأسلحة الآلية وعبوات متفجرة”. من جانبه، قال مصدر أمني – طلب عدم تسميته – أن العملية شاركت فيها عناصر من الجيش والشرطة وبالتعاون مع أهالي وسكان المنطقة من المدنيين، كما شاركت طائرات حربية في طلعات جوية مع قصف جوي على عدة مناطق في بئر العبد.

 

منذ بدء تفشي الفيروس أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019، سجلت أكثر من 169710 حالات إصابة في 142 بلداً ومنطقة، وفق حصيلة أجرتها فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية. وبلغت حصيلة الوفيات 6640 حالة. ويسجل أكبر عدد وفيات في الصين مع 3213 حالة، تليها إيطاليا مع 1809 حالات وإيران مع 853 وفاة وإسبانيا مع 297 حالة. وفي تعليق. كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ رنا مصطفى قالت فيه: بينما يتسارع تفشي فيروس “كورونا المستجد” عالميا، بدأت أزمات وتبعات الانتشار تظهر تدريجيا على الأسواق العالمية واقتصاد الدول وذلك وفق تصريحات المسؤولين المتتالية الذين يراقبون الوضع الاقتصادي ويواكبون التقارير لخسارة ميزانهم التجاري دونما أدنى اعتبار لأرواح الناس. وأضافت المصطفى فأين الإجراءات الصارمة وأين الرعاية الحقة في ظل هكذا أنظمة رأسمالية غير إنسانية لقد ابتليت البشرية بزعماء وساسة نفعيين أوردوا الناس المهالك في ظل نظام رأسمالي فاسد، كما ابتليت الأمة الإسلامية بحكام خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم، ولم يَرقُبُوا فيها إلاّ ولا ذمة. كل ذلك بعد غياب دولة الإسلام وغياب مفهوم الرعوية الحقة، والذي من أبسط صوره، أنْ ندرك أن الحاكم ما هو إلا راعٍ لنا، عليه أن يرعى شؤوننا كافة، ما دقَّ منها وما جَل، دون تهاونٍ أو تقصير، وأن يدرك الحاكم من جانبه أيضاً أنه راعٍ عليه رعاية شؤوننا الداخلية والخارجية، ما تعلق منها بالجماعة، وما تعلق منها بالفرد، وأنه مسؤول عن هذه الرعاية، يحاسبُ عليها أمام الأمة في الدنيا، ثم أمام الله عزَّ وجل في الآخرة وختم التعليق بالقول: وهذا ما نعمل على إعادته من جديد بإعادة الإسلام ونظامه: الخلافة التي لا يشبِهها نظام، ففيها صلاح كل فاسد، وقوة كل ضعيف، ونَصَفةَ كل مظلوم، ومَفْزَعَ كل ملهوف.

الجزيرة/ بعد أن أعطى ترامب فيروس كورونا الجنسية الصينية أكد عضو المركز العربي للدراسات درويش خليف على قناعته بأن فيروس كورونا مجرد مؤامرة واضحة على الشعوب، يوقدها الحكام “الشعبويون” أمثال ترامب ونتنياهو. وأشار خليف إلى أن الرئيس ترامب يحاول إرضاخ الصين ليأتي بها إلى طاولة المفاوضات وهي في حالة ضعف، في حين يغري مراكز الأبحاث الألمانية للحصول على اللقاح. وذهب خليف إلى التأكيد أن العالم دخل في حرب جرثومية وأن القادة يتلاعبون بالشعوب، وقال إن موقع “أمازون” لوحده خلال دقائق من إعلان كورونا ربح 13 مليار دولار بدل التعامل مع موقع “إكسبرس” الصيني. في المقابل، رأى رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية أديب الزعبي أن الأمر لا يتعلق بمؤامرة، بل هي حرب بين الإنسانية وفيروس كورونا. وأشار الزعبي إلى أن رقم المصابين مرشح للوصول إلى مئة مليون في مختلف دول العالم إذا لم تتم مواجهته. وأوضح أن الادعاءات التي تقول إن الفيروس مجرد مؤامرة لا تعتمد على أي حقيقة علمية. وأضاف الزعبي أن فيروس كورونا يهدد البشرية ولا يفرق بين الشعوب والدول، ولا وجود لنظرية المؤامرة، مشيرا إلى أن هذا الفيروس موجود منذ القدم، لكنه اكتسب طفرة وراثية جديدة مكنته من الانتقال بين الإنسان بسرعة، وهذا هو مصدر خطورته.

wednesday-akhbar3_2_1.pdf