Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/19م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/19م

 

العناوين:

• بعد حشودها المتتالية, عصابات أسد تحاول التقدم على جبل الزاوية, وتقصف بالمدفعية قرى جسر الشغور.
• النظام التركي يدخل المزيد من الأرتال إلى إدلب, وجرافاته تحاول إزالة السواتر على طريق(m4) وسط رفض المعتصمين.
• كيان يهود يعتقل عددا من الفلسطينيين في الضفة والقدس, ويعتدي على المصلين في الأقصى.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ صدت الفصائل محاولة تقدم لعصابات النظام على أحد محاور جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي. وأفاد ناشطون، أن الفصائل تمكنت من قتل وجرح 10 عناصر من عصابات النظام على محور البارة في جبل الزاوية. وأضافت المصادر، أن محاولة التقدم حصلت في ساعات الفجر الأولى، حيث استطاعت الفصائل صدهم وتكبيدهم خسائر بالأرواح والعتاد دون استطاعتهم إحراز أي تقدم. واستهدفت العصابات قريتي بداما والناجية قرب مدينة “جسر الشغور” بريف إدلب الغربي بقذائف المدفعية الثقيلة صباح الخميس وطريق M4 قربها بالتزامن مع وجود رتل عسكري تركي داخلها فيما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين. ويأتي ذلك وسط تزايُد حشود الميليشيات الإيرانية والروسية على محاور سراقب بريف إدلب الشرقي وجبل الزاوية بريفها الجنوبي وجسر الشغور بالريف الغربي، تحت ذريعة فتح طريق إم4 التي منحهم إياها اتفاق بوتين وأردوغان التآمري.

بلدي نيوز – إدلب/ دخلت تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى إدلب، منتصف ليل الخميس، وتوزعت على مواقع مختلفة في محافظة إدلب. وأفاد ناشطون، أنّ القوات التركية أدخلت نحو 150 عربة عسكرية ولوجستية على عدة دفعات تجاه مواقع انتشارها بمحاذاة الطريق الدولية “حلب – اللاذقية” في ريف إدلب, في حين أفاد ناشطون بانفجار لغم أرضي استهدف رتلاً للجيش التركي على الطريق الدولي “إم 4” قرب بلدة محمبل بريف إدلب. بينما أنشأ الجيش التركي الخميس، نقطة عسكرية جديدة في محيط قرية الجينة في ريف حلب الغربي)، حيث دخل إليها رتل عسكري تركي مؤلف من قرابة 30 آلية عسكرية يضم دبابات ومدافع ومعدات لوجستية. وفي سياق متصل، حاولت القوات التركية المنتشرة بالقرب من قرية النيرب، فتح الطريق الدولي M-4 في وقت متأخر من ساعات الليل، بهدف تسهيل عبور الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية، إلا أنّ المدنيين منظمي “اعتصام الكرامة” رفضوا ذلك ومنعوا الجرافات العسكرية التركية من إزالة السواتر والكتل الترابية على الطريق. يذكر أنّ قوات الجيش التركي بدأت خلال الأسبوع الجاري الانتشار بمحيط الطريق الدولي M-4 من كلا جانبيه، واستطلعت عدة مواقع في سهل الروج وريف مدينة جسر الشغور لنشر نقاط عسكرية بمحاذاة الطريق، لإنشاء ممر آمن يسهل عمل الدوريات المشتركة ويضمن دخول قوات الاحتلال الروسي للمناطق المحررة بحسب اتفاق أنقرة مع موسكو الأخير.

أورينت/ نجا سهيل الحمود الملقب بـ”أبي التاو”، من محاولة اختطاف واغتيال في نفس الوقت، وذلك عقب عودته من المشاركة في مظاهرة إدلب أمس الأربعاء، بمناسبة الذكرى التاسعة لانطلاق الثورة. وتحدث سهيل، الخميس، عن تفاصيل الحادثة، عبر تسجيل مصور بثه من مشفى عفرين العسكري الذي يتلقى فيه العلاج من الإصابة في قدمه اليسرى. وقال في التسجيل، “إن أربعة مسلحين ملثمين كانوا يستقلون سيارة من نوع (سانتفي)، اعترضوا طريقه أثناء عودته من مظاهرة إدلب المركزية بمناسبة الذكرى التاسعة للثورة. وذكر أن محاولة الاختطاف حدثت عند دوار الزراعة في مدينة إدلب. وأُسعف سهيل عقب الحادثة إلى مشفى إدلب، حيث تلقى العلاج الأولي قبل أن ينتقل إلى مشفى عفرين العسكري لاستكمال العلاج.

زمان الوصل/ اعتقلت مخابرات النظام خلال اليومين الماضيين عشرات الأشخاص في أحياء مدينة دير الزور. وأكد موقع “زمان الوصل” نقلا عن مصادره, أن عناصر الأفرع الأمنية التابعة للنظام اعتقلوا نحو 50 شخصا ضمن حملة دهم واعتقال شنتها في أحياء العمال، القصور، والجورة غربي مدينة دير الزور. وأضاف المصدر, إن حملة الدهم والتفتيش واعتقال المطلوبين بدأت في حي “هرابش” شرق المدينة بعد التدقيق على البطاقات الشخصية لكل شخص تحت سن 40 عاما.

عربي21/ اعتقلت قوات كيان يهود، الخميس، عددا من الفلسطينيين خلال حملة دهم وتفتيش منازلهم في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، بالتزامن مع اعتداءات نفذتها بحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك. وقالت مصادر محلية، إن قوة من الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، ودهمت عددا من المنازل، واعتقلت ثلاثة فلسطينيين بينهم أسير محرر. وفي شمال الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال شابا بعد اقتحام منزله في منطقة صوفين في مدينة قلقيلية، فيما اعتقلت قوة أخرى شابا من بلدة عرابة جنوب غربي جنين. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية برقة شمال غربي نابلس، فيما اقتحمت بلدة سيلة الظهر جنوب غربي جنين. وفي القدس المحتلة، اعتدت شرطة الاحتلال على المصلين في منطقة باب حطة، أثناء قدومهم لأداء صلاة فجر الخميس في المسجد الأقصى المبارك، ومنعتهم من الصلاة في المكان. في السياق ذاته، اندلعت مواجهات بين شرطة الاحتلال وأهالي قرية العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة، إثر اقتحام قوة من شرطة الاحتلال القرية واعتقال ثلاثة شبان، وقد أصيب عدد من الأهالي على إثرها. في السياق أصيب فلسطيني، صباح الخميس، برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة. وقال مصدر طبي إن الشاب أصيب برصاصة في القدم نقل على أثرها إلى مستشفى بيت حانون لتلقي العلاج. وأعلن جيش الاحتلال أنه أطلق النار تجاه فلسطينيين شرق بلدة بيت حانون وأصاب أحدهم بجراح. في سياق آخر أبلغت إدارة سجون الاحتلال، صباح الخميس، الأسرى الفلسطينيين، بوجود أربع حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوفهم. جاء ذلك وفق ما أكده المكتب الإعلامي للأسرى على موقعه الإلكتروني. وأكد الموقع أن الاحتلال أبلغ الأسرى بأن الحالات المذكورة تم رصدها في سجن مجدو.

الجزيرة/ تشير الإحصائيات المتوفرة لحد الساعة أن دول العالم سجلت أكثر من 20 ألف إصابة بفيروس كورونا في يوم واحد. وتفيد آخر الإحصائيات أن هناك قرابة 219 ألف حالة إصابة بوباء كورونا في 172 دولة، وأكثر من 8900 وفاة مرتبطة بالفيروس، وسجلت في الساعات الـ24 الماضية أكثر من 20 ألف حالة إصابة جديدة، وهي تفوق ما كان يسجل في ذروة انتشار الوباء في مدينة ووهان الصينية. ففي إيطاليا: أعلنت السلطات عن 475 حالة وفاة خلال 24 ساعة. وأكد مسؤول هيئة الدفاع المدني ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات إلى نحو 35700. وفي الكويت: سجلت البلاد 6 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 148. وفي العراق: قالت وزارة الصحة في إقليم كردستان إن عدد المصابين بالفيروس زاد إلى 40 بعد تسجيل إصابة جديدة في دهوك. وفي إسبانيا: ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 624 والإصابات إلى 13910. وفي إيران: أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن كل عشر دقائق تشهد وفاة شخص في البلاد بسبب فيروس كورونا، وأضاف أن نحو 50 شخصا يصابون بالفيروس كل ساعة. وفي كيان يهود: قالت وزارة الصحة إنها سجلت 96 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 529. بينما سجلت ماليزيا: 110 إصابات جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى 900. وفي كوريا الجنوبية: أعلنت السلطات اليوم 152 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 8565. وفي البرازيل: قالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات بفيروس كورونا بلغ أربع حالات، والإصابات 489، وأعلنت السلطات إصابة رئيس مجلس الشيوخ بالفيروس.

thursday-akhbar2.pdf