Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/20م

 

 

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/20م

 

العناوين:

* وقفة أهالي ووجهاء المحرر على طريق M4 , تتساءل: ماذا بعد الدوريات المشتركة؟ وماذا عن إسقاط النظام؟
* تحييد الدور التركي المتآمر, لا يأتي باستهداف أرتاله. بل بفتح معركة الساحل خارج إرادته
* كورونا يعصف بالنظام الرأسمالي ويكشف مدى ضعفه وقرب سقوطه

 

التفاصيل:

منبر الأمة/ ماذا بعد الدوريات؟ وماذا عن إسقاط النظام؟ أسئلة أثارتها ظهر الخميس, وقفة لأهالي ووجهاء المحرر على طريق M4 أكدوا فيها: من لم تصدق وعوده آخر شباط لن تصدق آخر آذار, وتساءل المشاركون: هل فتح الطرقات سيحقق للثورة أهدافها؟, ووجهت الوقفة رسالة مفادها: قضيتنا إسقاط النظام فإذا عجز المرتبطون عن نصرة القضية فالواجب تغيير المرتبطين لا القضية, وفي تزامن مشبوه, وافق توقيت الوقفة, المرصد السوري لحقوق الإنسان/ قُتل جنديان من القوات التركية، ظهر الخميس، جراء استهداف رتل عسكري تركي بعبوتين ناسفتين على طريق حلب اللاذقية السريع. الـM4 بالقرب من قرية محمبل غرب إدلب. وأسفر الاستهداف عن وقوع عدد من الجرحى، فيما توجهت أرتال عسكرية تابعة لـ ”الجبهة الوطنية” و ”تحرير الشام” إلى مكان الاستهداف تزامنا مع قيام “القوات التركية” بتمشيط المنطقة، يأتي هذا في وقت بات واضحا أن تحييد الدور التركي المتآمر, لا يأتي باستهداف أرتاله. بل يكون حقيقة بفتح أعمال عسكرية على النظام النصيري المجرم. تكون خارج إرادة النظام التركي مثل معركة الساحل ومناطق مفصلية تظهر الوجه الحقيقي للدور التركي, من جانبها، الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل جنديين وإصابة ثالث، وأفادت الوزارة في بيان لها مساء الخميس، أن بعض الجماعات الراديكالية شنت هجوماً بالصواريخ على القوات التركية في منطقة خفض التصعيد في إدلب. وأن القوات التركية في المنطقة ردت بالمثل على الهجوم، وأنها ضربت على الفور أهدافا محددة في المنطقة. بدورها, وزارة الدفاع الروسية وبلسان الجنرال أوليغ جورافلوف, مدير مركز حميميم لتنسيق المصالحات مع النظام المجرم، قال في بيان له مساء الخميس: “تعرض عسكريون أتراك خلال تنفيذ عملية استطلاع هندسي على الطريق M4 بمنطقة إدلب لهجوم من قبل مسلحي إحدى التشكيلات (الإرهابية) غير الخاضعة لسيطرة تركيا. وشدد جورافلوف على أن “الجانب التركي يتخذ إجراءات ضرورية لتهيئة ظروف آمنة لتسيير الدوريات المشتركة على طريق M4.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ انفجرت الخميس سيارة مفخخة في الحي الغربي من مدينة إعزاز الخاضعة لنفوذ الفصائل الموالية لتركيا، ما تسبب بمقتل شخص وإصابة آخرين ودمار كبير في مكان الانفجار. بينما سجل، مقتل مدني برصاص الشرطة الموالية لتركيا في مدينة الباب، التي اشتبكت مع مطلوبين. وسجل مقتل شاب نازح من أبناء مدينة معرة النعمان، بريف مدينة عفرين شمال غرب حلب، ووفقاً للمصادر جرى إطلاق النار على الشاب أثناء سلوكه أحد الطرقات الفرعية في ناحية جنديرس بريف عفرين، ليقدم عدد من المسلحين على إطلاق النار عليه داخل سيارته. وتشهد مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا حالة من الفلتان الأمني ناتجة عن عدة عوامل أبرزها فساد قادة الفصائل والأمنيين التابعين لهم.

الأناضول/ قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، إنهم يدرسون سبل تعزيز الحلف دعمه لتركيا، بعد الهجمات التي تعرضت لها في منطقة إدلب، شمال غربي سوريا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، للكشف عن التقرير السنوي لـ “ناتو”، حول عام 2019.

وكالات/ وصلتْ الخميس، طائرة أمريكية قادمة من قبرص، إلى لبنانَ وحطت في مقرّ السفارة الأمريكية، الواقعة في عوكر بالقرب من العاصمة اللبنانية بيروت، حيث يتواجد هناك العميل، عامر الفاخوري، الذي كانت المحكمة العسكريّة اللبنانية أصدرت قراراً بإخلاء سبيله. ولم تلبث الطائرة إلا لدقائقَ معدودة وبعدها عادت من حيث أتت. يذكر أنّ المحكمة أثارت سخط الشارع اللبناني، إثر إصدارها وبشكلٍّ مفاجئ، قبل يومين، قراراً يقضي بتبرئة العميل، عامر الفاخوري من تهمة التعامل مع جيش يهود أثناء اجتياحه جنوب لبنان.

وكالات/ في تحول ملحوظ لموقفه، لم يستبعد بيني غانتس رئيس وزراء يهود المكلف, دخوله في ائتلاف حكومي بقيادة بنيامين نتنياهو. وقال غانتس في تصريح للتلفزيون العبري، الخميس، إن “هناك مبادئ ولكن هناك أيضا ظروف الأزمة المالية”. وأضاف أنه “من غير الصحيح التشبث بتصريحات تم إطلاقها هنا أو هناك”، في إشارة إلى تصريحاته السابقة التي تحدث فيها عن استحالة الدخول في حكومة برئاسة نتنياهو.

الأناضول/ حثّ وزير الخارجية المجري بيتر شيارتو، الاتحاد الأوروبي على التفاهم في أقرب فرصة مع تركيا، بغية التوصل إلى حل لأزمة اللاجئين. وذكر شيارتو في مؤتمر صحفي عقده الخميس، أنه بحث هاتفيا مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، قضايا أمن الطاقة وأزمة اللاجئين. وأفاد أن الاتحاد الأوروبي ينبغي ألا يتوقع من تركيا إيقاف تدفق اللاجئين إلى أوروبا ما لم يوقع مع أنقرة اتفاقا جديدا.

الأناضول/ أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، الخميس، تأجيل قمة زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد المقرر انعقادها الأسبوع المقبل. وذكر المجلس في بيان أصدره الخميس، أن القمة الاعتيادية المقرر انعقادها في 26 و27 آذار/مارس الجاري، قد تقرر تأجيلها. وأوضح البيان أن الزعماء الأوروبيين سيعقدون قمة حول فيروس كورونا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، الأسبوع القادم.

الأناضول/ أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية، إغلاق أبواب المساجد الجمعة والسبت، خلال ليلة الإسراء والمعراج، وذلك احترازاً من انتشار فيروس “كورونا” المستجد. جاء ذلك في خطاب يحمل توقيع رئيس الشؤون الدينية علي أرباش، أُرسل إلى دور الإفتاء في الولايات التركية. وفي وقت سابق، أعلنت الشؤون الدينية التركية، تعليق صلوات الجماعة والجمعة، للوقاية من كورونا. فيما قدم الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي قره داغي، نصائح للمسلمين للفوز بأجر صلاة الجمعة من المنزل، إثر تعليق أدائها بالمساجد في عدة دول على خلفية تفشي فيروس كورونا. وحتى عصر الخميس، أصاب كورونا أكثر من 230 ألفا في 176 بلدا، وتوفي أكثر من 9300 شخصاً، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

hizb-ut-tahrir.info / أسف المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أن يصل وزير الصحة السوداني لدرجة من الضحالة والسطحية بحيث يسعى لترويع الناس بتصريح مصوّر, يؤكد فيه: أن فيروس كورونا، رغم خلو السودان منه، لكنه سيدخل! جاء هذا في تعليق: كتبه الخميس عصام الدين أحمد، من السودان، تساءل فيه: هل معلومات الوزير يقينية، أم أنه يسعى للحصول على 45 مليون دولار من منظمات الصحة العالمية؟! أم أن الحكومة تغطي على فشلها لحين أن تجد الوقت لمجابهة التزاماتها المفترضة تجاه الناس. ولفت التعليق إلى أن مجلس السيادة السوداني كان قد أوقف السفر من وإلى بعض الدول، الأمر الذي خالفه نائبه الأول محمد حمدان دقلو حيث سافر إلى مصر وعاد منها دون أن يتم حجره أو معاملته كالآخرين العائدين من مصر. وأشار التعليق إلى أن وزارة الصحة لا تكتفي بالكذب على أهل السودان مدعية موت شخص مصاب بالفيروس، لكنها أيضاً تتعمد الإهمال الذي يرتقي لدرجة الخيانة العظمى. بينما تتواتر البيانات والتصريحات من المستشفيات لتؤكد أن وزارة الصحة هي الجسر الذي سيعبر من خلاله كل داء ومصيبة، مخالفة بذلك الحكم الشرعي، وذكر رسول الله e الطاعون فقال: «بَقِيَّةُ رِجْزٍ أَوْ عَذَابٍ أُرْسِلَ عَلَى طَائِفَةٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا مِنْهَا، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَلَسْتُمْ بِهَا فَلَا تَهْبِطُوا عَلَيْهَا». وخلص التعليق إلى القول: أن أهم أسباب انتشار المرض: إجلاء الرعايا من الدولة الموبوءة، أي مخالفة الحكم الشرعي، بما يساهم في انتشار خارطة المرض، ويؤكد أن الإعراض عن الله عز وجل دائما يورد صاحبه المهالك.

الأناضول/ حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، من أن “الركود الاقتصادي العالمي في ظل تفشي كورونا أصبح شبه مؤكد وربما بمعدل قياسي”. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمين العام عبر دائرة تليفزيونية مغلقة مع الصحفيين المعتمدين بالمنظمة الدولية في نيويورك. التهاوي السريع على مستوى العالم يبين أن النظام الرأسمالي أوهن من بيت العنكبوت, وأن أرقاما خيالية بالتريليونات قد تتبخر في لحظات!! ما يحصل الآن في العالم أزمة تتفاقم بسرعة تحاكي كرة الثلج، كشفت عن أزمة مبدأ قائم على المضاربات والقمار والأسواق الوهمية والعملات الورقية غير المغطاة بذهب أو فضة، مبدأ كدس المال وأفقر الشعوب ونهب الثروات وصنع الأزمات. إن ما يحصل في العالم يجب أن يكون محفزا للبشر جميعاً للتخلص من النظام الرأسمالي قبل أن يجرهم إلى كساد اقتصادي وإفلاس مالي، وعلى المفكرين والاقتصاديين أن يُعملوا عقولهم وأن يتفكروا بعمق في المبدأ الإسلامي الذي وضعه من خلقهم من عدم وفصلّ فيه نظام اقتصادي يوزع الثروات ويمنع تكديسها ويحفز الإنتاج والاقتصاد الحقيقي ويخلو من الربا والبورصات وأسواق الاقتصاد الوهمي ويغطي العملة بالذهب والفضة وليس بالورق المحمي بالغطرسة والقوة وبقاء حالة الاستقرار.

friday-akhbar_1.pdf