Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/01م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/01م

 

العناوين:

• عصابات النظام تواصل قصفها لريف إدلب, وتواصل الاغتيالات في حوران.
• نظام آل سعود يستغل كورونا لمزيد من الاعتقالات, ويدعو الدول للتريث بشأن الحج.
• غوتيريش يصف كورونا بالأزمة الأسوأ, وصور المشردين في الشوارع تكشف الوجه الحقيقي لأمريكا.

التفاصيل:

بلدي نيوز –إدلب/ واصلت عصابات النظام قصفها المدفعي منذ منتصف ليلة أمس لبلدات وقرى ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، في خرق لوقف إطلاق النار المزعوم. ووفق ناشطين؛ فإن العصابات قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة، بلدتي اَفس في ريف إدلب الشرقي وكفرعويد ومحيط بلدات البارة وكنصفرة والفطيرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

سمارت – درعا/ نجى عضو في “لجنة التفاوض” في محافظة درعا جنوبي البلاد من عملية اغتيال بإطلاق نار من مجهولين الأربعاء، في قرية سحم الجولان (شمال غرب مدينة درعا). وقالت مصادر محلية، إن مجهولين أطلقوا النار على طارق الطعاني قرب منزله في قرية سحم الجولان، وقت صلاة الفجر، ولكنه لم يصب بأي أذى، لافتة أن “الطعاني” كان عنصرا في الفصائل، وبعد التسويات عمل في “لجنة التفاوض” بالمنطقة الغربية.

الأناضول/ قالت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، الأربعاء، إن معتقلا أفرج عنه من سجون كيان يهود، تبين أنه مصاب بفيروس كورونا. وأضافت الهيئة، في بيان، إن نتائج الفحوصات الطبية للمحرر نور الدين صرصور، من مدينة بيتونيا غربي رام الله، أظهرت أنه مصاب بكورونا. واعتقل صرصور، في 18 آذار/مارس الماضي، وأفرج عنه مساء الثلاثاء، حيث قضى فترة اعتقاله في سجن عوفر (غربي رام الله)، ومركز تحقيق بنيامين. وحملت “الهيئة” الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه “الجريمة”. والاثنين، أفادت الهيئة، بأن “سلطات الاحتلال أعلنت إصابة 3 سجانين من كيان يهود بكورونا، هما شرطيان في سجن عوفر، وآخر في سجن الرملة”.

شام/ دعا وزير الحج السعودي “محمد صالح بنتن”، الأربعاء، دول العالم إلى التريث قبل القيام بأي خطط للحج حتى تتضح الرؤية بشأن وباء كورونا. وقال بنتن في تصريح لقناة “الإخبارية” السعودية، إن سلطات بلاده أعادت المبالغ لمن حصلوا على تأشيرة العمرة ولم يعتمروا، موضحا أن المبالغ أعيدت إلى الجهات المتعاقد معها بشأن برامج العمرة. وكانت السعودية اتخذت في الرابع من هذا الشهر قرارا بتعليق أداء العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين في المملكة، بعد أسبوع من تعليقها للمعتمرين من مختلف أرجاء العالم.

الجزيرة/ كشف حساب “معتقلي الرأي” أن السلطات السعودية شنت في الساعات الأخيرة اعتقالات جديدة استهدفت عددا من الناشطين. واتهم الحساب، الرياض باستغلال انشغال الرأي العام المحلي والعالمي بأزمة كورونا للقيام بهذه الاعتقالات. وأوضح الحساب الحقوقي عبر تويتر, أن الاعتقالات طالت الناشط الإعلامي محمد الجديعين، وطالب الدكتوراه ماجد الغامدي، والناشط الإعلامي المعروف منصور الرقيبة وآخرين. ولم تورد وسائل الإعلام الرسمية في السعودية أي خبر عن هذه الاعتقالات أو أسباب تنفيذها. وندد حساب “معتقلي الرأي” باستغلال السلطات السعودية أزمة كورونا لشن اعتقالات جديدة، وطالب بوقف ما وصفه بالمهزلة الحقوقية، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين وباقي معتقلي الرأي.

وكالات/ مع هبوط أسعار النفط إلى مستويات قياسية متدنية، علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ذلك قائلا إن “النفط الأرخص من الماء” يضر بالصناعة. وهبطت أسعار النفط بنحو 70% خلال مارس الماضي، بسبب تراجع الطلب الناجم عن إجراءات العزل العام الرامية لاحتواء فيروس كورونا وفشل دول “أوبك+” في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيض الإنتاج. وقال ترامب أمس إنه سينضم إلى السعودية وروسيا إذا تطلب الأمر إجراء محادثات بشأن تراجع أسعار النفط. من جانبه اعتبر المفكر السياسي أحمد الخطواني: أن أمريكا هي من تقف وراء حرب الأسعار النفطية، فكل المؤشرات والدلائل تُشير إلى أنّها تقف وراء السعودية في قيامها بالتخفيض المفاجئ لأسعار النفط وزيادة الإنتاج بصورةٍ غير مسبوقة من قبل، وأوضح الخطواني في مقال بأسبوعية الراية نشرته الأربعاء: أن هناك دلائل على ذلك منها تصريح وزير الطاقة الأمريكي بإقامة تحالف نفطي أمريكي سعودي، وتشكّل تكتل سياسي ضاغط من أعضاء الكونجرس يُطالبون السعودية بالتنسيق الكامل مع أمريكا لصياغة سياسة مُشتركة ترسم خطط إنتاج وتسعير النفط، ومن الدلائل أيضاً إرسال مُمثّل من وزارة الطاقة الأمريكية إلى السعودية ليقضي فيها شهراً للاتفاق على تفاصيل السياسيات النفطية للبلدين، وقول ترامب بأنّه سيدخل في نزاع النفط الدولي في الوقت المناسب، وخلص الكاتب: إلى أن أمريكا تريد من هذه الحرب النفطية إخراج روسيا من المعادلة النفطية، والبقاء لوحدها تتحكّم في النفط إنتاجاً وتسويقاً وتسعيراً من خلال تبعية السعودية لها، فحكام السعودية اليوم يهدرون ثروات الأمّة بطريقة غير مسؤولة لا لشيء إلا لخدمة المصالح الأمريكية، ولتنفيذ أجندة المستعمرين الأمريكيين الجشعين من دون أن يرف لهم جفن.

نداء سوريا/ وصف الأمين العامّ للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” الأزمة التي يمر بها العالم حالياً جرّاء تفشِّي فيروس “كورونا” المستجد بالأسوأ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية قبل 75 عاماً. موضِّحاً أن السبب في ذلك يعود لعنصرين أولهما باعتباره مرضاً يهدد جميع العالم، وثانيهما تأثيره على الاقتصاد العالمي والركود الذي سيؤدي إليه. وأضاف في تصريحات صحافية: “اجتماع هذين العنصرين وخطر حصول اضطرابات عميقة وأعمال عنف متزايدة ونزاعات متصاعدة هي أمور تجعلنا نعتقد أن هذه هي بالفعل الأزمة الأكثر صعوبة التي نواجهها منذ الحرب العالمية الثانية”. في السياق وفي مزيد من كشف الوجه القبيح لأمريكا, أثارت صور لمواطنين أمريكان اضطروا للنوم بسبب فيروس كورونا في الشارع، بمدينة لاس فيغاس، موجة غضب وانتقادات واسعة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل إعلام أمريكية وعالمية. وبحسب ما نقلته صحيفة حرييت التركية، فإن الصور تعود لمواطنين أمريكان مشردين، اضطروا للنوم في ساحة موقف سيارات، بعد الكشف عن حالة إصابة بفيروس كورونا، في المأوى الذي كانوا ينامون فيه. وخصص المسؤولون في لاس فيغاس ونيفادا، ساحة موقف سيارات، كمكان لنوم مواطنيهم المشردين! بشرط ترك مسافة الأمان بين الشخص والآخر، للوقاية من فيروس كورونا، الأمر الذي أغضب الكثيرين.

Thursday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_01.pdf