Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/09م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/09م

 

العناوين:

• ارتفاع منسوب التطبيل لعملية ضد قوات النظام, وتسريب أسماء دزينة من العملاء المرشحين لخلافة أسدهم.
• نفاق مستمر: الرئاسة التركية تغمز من جدواه, والخارجية تعض بالنواجذ على دخول جحر الضب الأوروبي.

التفاصيل:

وكالات/ قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية آفس بريف إدلب الشرقي. دارت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين الفصائل وقوات النظام، على محاور كفر حلب والأتارب، فيما عدا ذلك، يتواصل الهدوء في منطقة “بوتين-أردوغان” مع دخول وقف إطلاق النار الجديد يومه الـ 34 على التوالي. فيما دخل رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين شمال إدلب نحو منطقة “بوتين-أردوغان”، حيث دخلت 30 شاحنة تحمل كتل إسمنتية ومعدات لوجستية ودبابات. وكثّف الجيش التركي من تعزيزاته إلى محافظة إدلب، تزامناً مع إرسال الميليشيات التي يديرها الاحتلال الروسي قوات إضافية إلى نقاط تمركزها في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الغربي، يأتي هذا متزامنا مع ارتفاع منسوب الترقيع والتطبيل لعملية تركية ضخمة ضد قوات النظام, تسريب لأسماء دزينة من العملاء المرشحين لخلافة الطاغية أسد في الفترة القادمة. تسريبات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تغريدة الإعلامي الصهيوني إيدي كوهين ذكر فيها أن أسدهم سيكون خارج السلطة في شهر تموز القادم. هذا ما استعرضه لنا الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين (تعليق).

وكالة ستيب الإخبارية/ وافقت تركيا، الأربعاء، على السماح لمقاتلي فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً بالتبديل والعودة من مناطق “نبع السلام” بريفي الرقة والحسكة الشماليين إلى مناطق “درع الفرات وغصن الزيتون” بريف حلب الشمالي، وكانت الاحتجاجات تصاعدت في صفوف عناصر الفصائل، حيث تجمع عشرات المقاتلين من الفصائل المشاركة مع القوات التركية في عملية “نبع السلام” العسكرية في شرق الفرات، في تل أبيض، مطالبين بنقلهم إلى مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” غرب الفرات، بالإضافة إلى مطالبة القوات التركية بتوزيع رواتبهم. هذا تعليق: كتبه الأربعاء لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ محمد عبد الملك (تعليق).

الأناضول/ خلص تقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الصادر الأربعاء، إلى أن سلاح الجو التابع لنظام أسد، قام بتنفيذ هجمات كيماوية محظورة على بلدة اللطامنة بمحافظة حماة غربي سوريا، في آذار/مارس 2017. وحمّل التقرير، للمرة الأولى، النظام السوري مسؤولية الهجوم، بدوره, ورداً على سؤال بشأن موقف الأمين العام للأمم المتحدة من تقرير المنظمة وخلال مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، عبر دائرة تليفزيونية، قال: “إن الأمين العام أحيط علما بهذا التقرير، وموقفه لم يتغير ومن حيث المبدأ يدعو إلى ضرورة محاسبة جميع المتورطين في استخدام تلك الأسلحة ضد المدنيين”. وفيما يوضح خلفية صدور القرار بضوء أخضر أمريكي, يواكب مفاصل حلها السياسي في سوريا رويترز/ قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان الأربعاء أن واشنطن تقدر أن الحكومة السورية ”تحتفظ بكميات من السارين والكلور، وتحتفظ بخبرة إنتاج وتطوير واستخدام من برنامج الأسلحة الكيماوية التقليدي.

الأناضول/ بينما يعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، جلسة طارئة بشأن فيروس كورونا، دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، عن منظمة الصحة العالمية. جاء ذلك في بيان أصدره ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، وقال غوتيريش إن المنظمة “تتواجد مع الآلاف من موظفيها في الخطوط الأمامية، وتدعم الدول الأعضاء، ولا سيما الأكثر ضعفاً، أثناء محاربتها فيروس كورونا”. والثلاثاء، قال ترامب في تغريدة عبر “تويتر”، إن “منظمة الصحة العالمية أفسدت الأمر حقا، لسبب ما, ورغم التمويل الأمريكي الكبير لها، ما زالت تركز كثيرا على الصين، سننظر في هذا الأمر جيدا”. وبحسب صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، فإن تغريدة ترامب “قد تعني مراجعة الولايات المتحدة تمويلها الممنوح لمنظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة “. واتساقا مع الموقف الأمريكي وأدبيات ترامب, وخطاب ترقيع النظام الدولي الحالي للخروج بنظام عالمي جديد قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في مقال نشره موقع “الجزيرة الإنكليزية” الأربعاء، أن وباء كورونا أضاف بعداً جديداً من عدم اليقين والقلق إلى عالمنا الهش وغير الآمن أصلا، إلا أنه ليس واضحا أي نوع من النظام السياسي العالمي سيظهر “في عالم ما بعد كورونا”. وأكد قالن “أن المؤسسات الدولية بدءا من الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي وصولا إلى الأمم المتحدة وفروعها باتت في موضع تساؤل بشأن جدواها”. في المقابل, وبما يظهر انفصام الشخصية والنفاق عند النظام التركي, أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مكالمة هاتفية مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي. وأوضح تشاووش أوغلو في تغريدة نشرها على تويتر، الأربعاء، بخصوص المكالمة، أن على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المرشحة توحيد جهودها في مكافحة فيروس كورونا. وأضاف: “ينبغي أن نعزز التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي”.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_09.pdf