Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/09م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/09م

 

العناوين:

• عبوات مجهولة تضرب ريف حلب, وغوتيريش يكتفي بالنظام ويبرئ روسيا من دماء أهل الشام.
• تواصل المماطلة في تشكيل الحكومة العراقية لحرف بوصلة المحتجين, والسودانيون يطالبون برحيل حمدوك.
• أمريكا تحل ثانيا في عدد الوفيات بكورونا, وفشل النظام الرأسمالي يؤكد الحاجة إلى بديل حضاري جديد.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ قضى قيادي في الجيش الوطني، الخميس، متأثرا بجراحه التي أصيب بها، مساء الأربعاء، إثر استهدافه بعبوة لاصقة أسفل سيارة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي. وأفاد ناشطون، بأن القيادي في الفيلق الثاني بالجيش الوطني “محمود العزي” توفي، صباح الخميس، في أحد مستشفيات تركيا بعد نقله إليها إثر إصابته التي تعرض لها مساء أمس, في المنطقة الواقعة على امتداد شارع “مسجد فاطمة الزهراء” في مدينة الباب شرق حلب. وفي وقت سابق قتل مدني وجرح آخر الأربعاء، بانفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون في قرية كفر ناصح التابعة لمدينة الأتارب (غرب مدينة حلب). وانفجرت العبوة بسيارة من نوع “سوناتا” في قرية كفر ناصح، وأدت لمقتل مدني يدعى محمد قاسم، وإصابة آخر بجروح، إضافة لخسائر في الممتلكات.

شام/ اعترضت القوات الأمريكية في الحسكة دورية عسكرية روسية ومنعتها من السير على الطريق الدولي “M4″، شمال مدينة الحسكة، وأجبرتها على العودة. وبحسب المصادر فإن دورية أمريكية مؤلفة من أربع عربات عسكرية وقفت على الطريق عند موقع حطين شمال الحسكة، وعند وصول الدورية الروسية أجبرتها على العودة، مشيرة إلى أن نقطة حطين تعتبر نقطة تلاقي الطرق الواصلة بين نواحي عامودا والقامشلي والحسكة.

بلدي نيوز/ مبرئا روسيا المجرمة من دماء أهل الشام, دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء الأربعاء، إلى ضرورة محاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، عبر دائرة تليفزيونية، ردا على سؤال بشأن موقف الأمين العام من تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الصادر بشأن سوريا. وخلص تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الصادر الأربعاء، إلى أن طيران النظام، نفذ هجمات كيماوية محظورة على بلدة اللطامنة بمحافظة حماة، في آذار 2017. وقال دوغريك، أن الأمين العام أحيط علما بهذا التقرير، وموقفه لم يتغير، ومن حيث المبدأ يدعو إلى ضرورة محاسبة جميع المتورطين في استخدام تلك الأسلحة ضد المدنيين.

غزة – قُدس الإخبارية/ أصيب صيادان فلسطينيان، صباح الخميس، برصاص بحرية كيان يهود قبالة بحر شمال مدينة غزة. وأفاد اتحاد لجان الصيادين، بإصابة صيادين برصاص معدني مغلف بالمطاط، أطلقه جنود بحرية الاحتلال عقب مطاردة مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة. وأوضح أنه جرى نقل الصيادين الجريحين إلى المستشفى لتلقي العلاج وحالتهما وصفت بالمتوسطة.

وكالات/ أعلن الرئيس العراقي برهم صالح الخميس تكليف رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل حكومة جديدة، بعد اعتذار محافظ النجف السابق عدنان الزرفي جراء توافق نادر بين الأطراف السياسية. وقال الزرفي خلال مؤتمر صحافي في بغداد: “أشعر بالأسف لما آل إليه التكليف وسط كل الدعم الذي تكلل به من جموع الخيرين”. وأضاف: “أقدم اعتذاري أولا لكل من وضع ثقته بنا منتظرا منا تحقيق ما يصبو إليه الجميع”. ومنذ استقالة حكومة عادل عبد المهدي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ما زال عملاء أمريكا يماطلون في تشكيل الحكومة لإلهاء المحتجين, وحرف أنظارهم عن تغيير النظام العراقي العميل كاملا, وتوجيه البوصلة نحو الحكومة التي لن تكون إلا من عملاء أمريكا ولكن مع تغيير الوجوه.

عربي21/ تظاهر مئات السودانيين بالعاصمة الخرطوم، الخميس، للمطالبة برحيل الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك، واحتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية. وهتف المتظاهرون ضد حمدوك وقوى إعلان الحرية والتغيير. ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات “يسقط تمكين الشلليات”، و”يسقط الاستعمار الجديد”. ويشهد السودان حاليا، أزمة خانقة في الخبز والوقود، تجلت في اصطفاف عدد كبير من الناس أمام المخابز، ومحطات الوقود بسبب عدم توافرها.

سبوتنيك/ أعلن الجيش الباكستاني، الخميس، إسقاط طائرة هندية دون طيار اخترقت المجال الجوي للبلاد في منطقة كشمير المتنازع عليها ـ وسط توترات بين الجارتين النوويتين. وذكر الجيش الباكستاني، في بيان له، أن “الطائرة الهندية – طائرة مراقبة صغيرة – حلقت مسافة 600 متر داخل الأراضى الباكستانية، فى انتهاك لاتفاق جوي بين الجانبين”. ووصف الجيش الباكستاني، الأمر بأنه “استفزازي” و”عمل عدواني صارخ”. ووقعت الحادثة عبر خط السيطرة، الذي يمثل الحدود الفعلية التي تقسم كشمير إلى شطرين تسيطر كل من باكستان والهند على أحدهما. من جانبه، نفى الجيش الهندي تبعية الطائرة التي تم إسقاطها له.

الجزيرة/ تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم اليوم 1.5 مليون مصاب، فيما تخطى عدد المتعافين من المرض حاجز الـ 330 ألف شخص، بحسب منصة “وولرد ميتر” الإحصائية. يتزامن ذلك مع تسجيل الولايات المتحدة لليوم الثاني على التوالي لنحو ألفي وفاة جديدة جراء الفيروس. فقد أعلنت جامعة جونز هوبكنز أن عدد الوفيات في أمريكا جراء الفيروس ارتفع أمس إلى 14700 وفاة، بعد تسجيل نحو ألفي وفاة في 24 ساعة، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 429 ألفا، بعد إصابة 24634 شخصا إضافيا بالفيروس. وبهذه الحصيلة أصبحت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية عالميا, خلف إيطاليا التي سجّلت حتى الآن 17669 وفاة. وأودت جائحة فيروس كورونا المستجد حتى الآن بحياة نحو 83 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، وتم تشخيص إصابة نحو 1.5 مليون شخص بشكل رسمي في 192 دولة ومنطقة منذ بداية الجائحة. من جانبها وفيما كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أكدت الأخت فاطمة بنت محمد: أنه حان الوقت لكي يدرك المسلمون – بعد أن كشف وباء فيروس كورونا فشل مبادئ النظام العالمي الرأسمالي في إدارة الأزمة الحالية التي تفتك بالعالم – أنهم أولى من الصين ومن أمريكا ومن أمم الأرض كلها بالعمل على إنقاذ البشرية من الأمراض والأوبئة وتخليص الناس من براثن الرأسمالية، لأنهم أمة تملك عقيدة سياسية روحية صحيحة ينبثق عنها نظام يعالج كافة مشاكل الإنسان، وتملك من القوى المادية من ثروات وطاقات ما لا يملكها سواها. وهذا بحسب الكاتبة: يستوجب منهم أن يتحركوا لوضع هذه العقيدة والنظام المنبثق عنها موضع التطبيق من خلال إقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة، التي ترعى شئون الرعية رعاية حقيقية بغض النظر عن دينهم أو أعراقهم أو ألوانهم، دولة لا توهنها الأوبئة ولا تستغيث عند الأزمات بأعدائها الذين يحاربونها، بل توظف إمكاناتها وطاقات الأمة وكل ما توصلت إليه البشرية من علوم وتكنولوجيا في خدمة البشرية وتكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع الأزمات والطوارئ من منطلق مسؤولية الدولة كما اقتضته أحكام الشرع.

Thursday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_09.pdf