Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/10م

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/10م

 

العناوين:

• تزامنا مع تحليق طائرات الاستطلاع الروسية.. قوات النظام تقصف جبل الزاوية بريف إدلب.
• هل يُسقط نظام الإجرام من يحميه ويمده بأسباب الحياة, وآمنه عقوبة استخدام الأسلحة الكيميائية؟.
• إعلام الدجال يبرز إحباط واشنطن خطة روسية لحراسة قواتها شمالي سوريا, ويتجاهل سيناريو فصائل الجندرما في شمالها الغربي.

التفاصيل:

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ مع دخول وقف إطلاق النار يومه الـ 35 على التوالي، استهدفت قوات النظام بقصف مدفعي، مساء الخميس، بلدة كنصفرة ومناطق جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، تزامنا مع تحليق طائرات استطلاع روسية في أجواء المنطقة.

وكالات/ بعد إغلاق معبري “الغزاوية” و”دير بلوط” كلياً أمام حركة المدنيين. أفاد ناشطون بأن معبر “دير بلوط” سيُفتح أمام المدنيين الراغبين بالسفر من ريف حلب إلى إدلب اليوم السبت ولمدة يوم فقط، وسيتم فتح الحركة أمام االراغبين بالوصول إلى ريف حلب قادمين من إدلب يوم الأحد ولمدة يوم أيضاً. أما معبر دارة عزة الغزاوية فسيكون مفتوحا فقط أمام حركة الشاحنات التجاريّة. وكانت “حكومة الإنقاذ” التابعة لهيئة تحرير الشام قد وصفت معبري “الغزاوية” و”دير بلوط” اللذين يصلان إدلب ومحيطها بشمال حلب بـ”الحدوديين” وقررت إغلاقهما أمام حركة المدنيين بذريعة فيروس “كورونا”. من جانب آخر, أعلنت إدارة مشفى “باب الهوى”، الخميس، استئناف العمل في قسم العيادات الخارجية، وذلك اعتباراً من يوم السبت. وذكرت إدارة المشفى على صفحتها بموقع فيس بوك أنه لن يتم إدخال أي مريض إلى العيادات إلا حسب قوائم الحجز. وكانت إدارة المشفى علّقت العمل في قسم العيادات الخارجية في تاريخ 22 آذار الماضي، وذلك في إطار التدابير المتخذة للوقاية من فيروس كورونا.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ نفذت القوات الروسية ونظيرتها التركية، دورية مشتركة الخميس, حيث انطلقت 6 عربات روسية ومثلها تركية من منطقة “ديرونا آغي” وتجولت بالقرب من آبار النفط في منطقة “تربة سبية” في ريف الحسكة. كما تم تسيير دورية مشتركة في منطقة “شرق الفرات”، حيث انطلقت الدورية المشتركة من قرية آشمة بريف مدينة عين العرب وجابت قرى واقعة غرب المدينة، حيث تعد هذه أول دورية بين الطرفين في المنطقة هناك خلال الشهر الجاري.

الأناضول/ أحبطت الولايات المتحدة الأمريكية، مخططاً روسياً لإنشاء مجموعات مسلحة من عناصر محلية تابعة لها في مناطق تواجدها شمالي شرقي سوريا، وبحسب وكالة الأناضول فإن روسيا شرعت قبل نحو 3 أشهر بالتخطيط لتأسيس وحدات عسكرية محلية تابعة لها في المنطقة الشمالية، انطلاقاً من مدينتي عامودا وتل تمر التابعتين لمحافظة الحسكة، واللتان تضمان نقطتين عسكريتين روسيتين. وإن المرحلة الأولى كانت تتضمن تجنيد 400 شاب، حيث سيتولى مسلحون من منظمة “ي ب ك- بي كا كا” الإرهابية تدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة بإشراف روسي. ثم سيوكل إليهم فيما بعد حماية القواعد والنقاط العسكرية الروسية ومرافقة القوات الروسية خلال تجولها في المنطقة. وكالة الأناضول التي أوردت أدق التفاصيل تناست الإشارة إلى سيناريو مماثل استفادت منه القوات التركية مع الفصائل التي ارتبطت بحبالها في شمال غرب سوريا.

الأناضول/ بعد ترحيب الاتحاد الأوروبي، وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية حول تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي تجنب الاحتلال الروسي وحمل نظام أسد، مسؤولية تنفيذ هجمات كيميائية على بلدة اللطامنة، بمحافظة حماة وسط سوريا، في آذار/مارس 2017. شددت الوزارة على ضرورة أن يحاسب نظام أسد باعتبار أنها جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب. وأضاف البيان “يجب عدم ترك المسؤولين عن هذه الهجمات، التي تشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي، دون عقاب”. بدوره, يحيى العريضي، المتحدث باسم “هيئة التفاوض”، تحدث عن “قرب نهاية بشار أسد”، في المقابل, عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا ناصر شيخ عبد الحي, قال: لا يزال من يزعمون زوراً ونفاقاً تمثيل ثورة الشام يتبعون سياسة الانبطاح والاستخذاء واستجداء المجتمع الدولي، لقتل نفس الثورة وانتظار ما تفرضه علينا أمريكا من حلول قاتلة تسمى سياسية، عبر البوابة الأممية، والتي لا تزال تعطي الشرعية لنظام الإجرام، مع زعم فرض عقوبات، وسيل من فارغ شعارات التهديد والوعيد التي مجّتها النفوس منذ تسع سنوات، وأضاف عبد الحي فيما نشره في قناته الرسمية على موقع تلغرام, قلناها مراراً ونعيدها: خلاصنا بأيدينا لا بأيدي أعدائنا المتربصين بنا.. وقضيتنا ليست شخص أسد فحسب، بل استئصال نظام الكفر والجور من جذوره، وإقامة حكم الله في الأرض رغم أنوف كل من يبغونها عوجاً، مستمسكين بقوله سبحانه: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا).

بغداد – كتابات/ تواصلت ردود الأفعال بعد تكليف رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي برئاسة الوزراء تلبية لرغبة الأحزاب الشيعية التابعة لإيران. إذ أعلن المعتصمون في ساحات التظاهر بعدد من المحافظات العراقية، الخميس، رفضهم تكليف الكاظمي لرئاسة الوزراء. المعتصمون قالوا في بيان لهم, إن أحزاب “المحاصصة الطائفية” و”ميليشياتها المجرمة”، تواصل استخفافها المتعمد بعقول العراقيين بممارسة لعبة التعطيل والتسويف في الترشيحات لمنصب رئيس الوزراء وفقا لمطالب المعتصمين السلميين، لـ 4 أشهر وإلى الآن غير آبهين بمطالب الشعب العراقي. البيان أوضح أن الهدف من هذا التسويف هو “استمرار حكومة عادل عبد المهدي التي تلبي رغباتهم في نهب أموال العراق وإفقار الشعب والسماح للمليشيات بالسيطرة على مقدرات البلاد الأمنية وكذا السيطرة على الجيش والقوات الأمنية. المعتصمون شددوا على رفضهم استمرار حكومة الأمر الواقع لـ “عبد المهدي”، فضلا عن الرفض القاطع لمن وصفته بـ “مرشح مليشيات الأحزاب المجرمة مصطفى الكاظمي”.

الأناضول/ بعد أن أتخم المخزون الاستراتيجي الأمريكي بأرخص وأبخس أسعار النفط العالمي, وخاصة السعودي, خرج اجتماع افتراضي دام 6 ساعات، في وقت متأخر الخميس، بإعلان تحالف (أوبك+) عن أكبر خفض تاريخي في إنتاج النفط الخام، وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في بيان، فجر الجمعة، إن الاتفاق يقضي بتنفيذ (أوبك+) خفضا في إنتاج الخام بمقدار 10 ملايين برميل يوميا اعتبارا من أيار/مايو المقبل حتى نهاية حزيران/يونيو 2020. وحتى قبل تفشي كورونا، بلغ متوسط الطلب العالمي على النفط الخام 100 مليون برميل يوميا، ما يعني أن الخفض المعلن اعتبارا من مايو المقبل يشكل 10 بالمئة من الطلب اليومي. وزاد البيان: إن الاتفاقية مشروطة بموافقة المكسيك”. وفجر الجمعة، كتب وزير النفط الكويتي خالد الفاضل على تويتر، أن المكسيك تعطل الاتفاق.

friday-akhbaar-syria.docx-2020_04_10.pdf