Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/18م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/18م

 

 

العناوين:

 

  • * قصف وخرق لوقف النار من عصابات أسد تقابله الهيئة بفتح معابر لإنقاذ اقتصاده المتهاوي.
  • * النظام الإيراني صاحب شعارات الموت لأمريكا أداة من أدواتها في التآمر على الأمة وشعوبها.
  • * الغرب يسعى لتحميل مسؤولية فشله في مواجهة كورونا للصين التي تتهرب من تسببها بالجائحة.

 

التفاصيل:

 

 

baladi-news/ دارت اشتباكات متقطعة بين عصابات أسد والثوار على جبهات ريف إدلب الجنوبي، الجمعة بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل النظام على مناطق متفرقة من ريفي إدلب الجنوبي والشرقي. وقال ناشطون إن اشتباكات متقطعة دارت على محور قرية بينين بريف إدلب الجنوبي، استمرت ما يقارب الساعة. وتزامنت هذه الاشتباكات مع قصف مدفعي من جانب العصابة الأسدية استهدف المزارع المحيطة في مدينة سرمين وبلدة اَفس في ريف إدلب الشرقي، إضافة إلى قريتي معارة عليا والصالحية. وكانت مليشيات أسد قد كثفت قصفها المدفعي على مناطق متفرقة بريف إدلب فاستهدفت صباح السبت بلدة كنصفرة بالتزامن مع تحليق طيران الاستطلاع، في خرق مستمر لوقف إطلاق النار المتفق عليه بين الرئيسين التركي والروسي في موسكو مطلع شهر اَذار الماضي، ما يوضّح حقيقة وماهية هذا الاتفاق.

 

shaam.org/ في الوقت الذي تغلق فيه المعابر مع المناطق المحررة في عفرين واعزاز، وتتصاعد النداءات لإغلاق أي تعامل مع عصابات أسد لمنع وصول وباء كورونا للمحرر. أقر مدير مكتب العلاقات الإعلامية في هيئة تحرير الشام تقي الدين عمر، بنية قيادة الهيئة افتتاح معبر تجاري مع عصابات أسد في منطقة سراقب بريف إدلب. وعلل تقي الدين في توضيح نشره على إحدى الغرف التابعة للهيئة، أن المعبر تجاري وليس مدني، ولا خطورة من فتحه، زاعماً أن الحاجة ماسة لفتحه. من جهتهم اعتبر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن افتتاح المعبر خيانة للمحرر ولدماء الشهداء، ودعم لاقتصاد النظام، وأن التبريرات التي ساقتها الهيئة زائفة وتصب في صالحها للكسب المالي على حساب عذابات المدنيين ومجازفة بأرواحهم، وقال آخرون إن فتح معبر مع العصابة النصيرية من شأنه دعم النظام اقتصادياً وتقديم الدعم الغذائي له، وأن ذلك سيكون على حساب المدنيين وغلاء الأسعار ودعم النظام الذي يعاني من أزمة اقتصادية كبيرة. إن المعابر التي فُتحت سابقاً في عدة مناطق بدايةً من قلعة المضيق مروراً بمورك وانتهاءً بمعبر العيس كان لها تأثير خطير على المناطق المحررة، وكانت من أسباب سقوط هذه المناطق لاحقاً. إن الشعب السوري الثائر يرفض التعامل مع العصابة بينما يصر قادة الهيئة على المتاجرة بكل شيء، في تحول تام وعلناً من الجهاد والقتال لتحكيم شرع الله إلى التجارة. هذه هي حقيقة قيادة الهيئة فهم ليسوا إلا عبارة عن تجار ولا علاقة لهم بالثورة والجهاد، الذي ما هو إلّا غطاء يتلحفون به لإخفاء حقيقتهم، فهل سيكون لأهلنا في الشمال المحرر رأي آخر يخلع هؤلاء التجار المجرمين ويطيح بهم فيستعيدون قرار ثورتهم من براثن الماكرين؟.

 

pal-tahrir.info/ أقدمت السلطة الفلسطينية على اقتحام بيت الشاب جعفر من مدينة طولكرم، بشكل همجي ووحشي، وقامت باعتقاله بذريعة منشورات لم ترق للسلطة على صفحات الفيسبوك تحت غطاء ما يسمى بقانون الجرائم الإلكترونية الذي سنته السلطة ليكون سيفاً مسلطا على رقاب أهل فلسطين وكل من يخالف نهج السلطة التفريطي أو مواقفها المخزية المشينة. وما زالت السلطة تحتجز الشاب لدى جهاز المخابرات سيئ السمعة والصيت، صاحب المواقف المشهودة في موالاة ومواساة يهود، ويرفض القضاء في تواطؤ مع المخابرات إخلاء سبيله رغم حالة البلاد والوباء الذي يتهدد الناس والمعتقلين. من جهته استنكر المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين هذه الهمجية التي تصرفت بها السلطة مع الشاب جعفر، وطالبها بالإفراج الفوري عنه، وحملها كامل المسؤولية عن سلامته وصحته.

 

reuters/ نفى وزير الدفاع الإيراني الجمعة تقارير أمريكية تحدثت عن مضايقات من السفن الإيرانية ووصفها بأنها بلا أساس وقال إن الوجود الأمريكي غير المشروع والعدواني في الخليج يتسبب في انعدام الأمن بالمنطقة. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن وزير الدفاع الجنرال أمير حاتمي قوله ما يؤدي لانعدام الأمن في منطقة الخليج هو الوجود غير المشروع والعدواني للأمريكيين الذين جاءوا من الطرف الآخر للعالم إلى حدودنا ووجهوا مثل هذه المزاعم التي بلا أساس. وكان الجيش الأمريكي قال الأربعاء إن 11 سفينة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني اقتربت على نحو خطير من سفن البحرية الأمريكية وخفر السواحل في الخليج ووصف هذه التحركات بأنها خطيرة واستفزازية.. نعم إن وجود البحرية الأمريكية في بلادنا ومياهنا الإقليمية غير مشروع، ولكن ماذا فعل نظامكم العميل لأمريكا؟ ماذا فعلتم لمواجهتها عن يمينكم ويساركم في أفغانستان والعراق؟ لقد كان النظام الإيراني عوناً لأمريكا وقوات احتلالها، وساعدتموها للبطش بالشعوب وتثبيت أركانها في المنطقة. إن النظام الإيراني صاحب الشعارات الفارغة “الموت لأمريكا” لم ولن يفعل شيئاً مع المستعمرين، فهو أداة في التآمر على الأمة وشعوبها. إن هذه المسرحيات لن تخفي سوءة نظامكم العميل، ولم تعد سوى مكياج سرعان ما سينكشف ويسقط عندما تقوم الخلافة الراشدة التي ستطيح بأنظمة الضرار وتقلع نفوذ أمريكا ليس من الخليج فقط بل من العالم الإسلامي وتعيدها إلى عقر دارها إن بقي لها عقر دار.

 

aa.com/ أجاز أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي محيي الدين القره داغي، للمسلمين الذين يمتلكون شركات في أوروبا أن يحصلوا على قروض بفوائد، في حال مواجهة خطر الإفلاس، مع الالتزام بالضوابط، في ظل جائحة كورونا. جاء ذلك رداً على سؤال وصل الاتحاد. وقال القره داغي، في رده، إن الربا محرم في جميع الأحوال، إلا إذا بلغت الحالة حالة الضرورة الشرعية. وأضاف القره داغي أنه عندما تتعرض شركة عامة أو كبيرة أو متوسطة لها موظفون وعاملون للإفلاس حسب الظن الغالب المعتمد على أحوال السوق أو تقرير الخبراء، ففي هذه الحالة فإن الإفلاس في حقيقته موت للشخص الاعتباري المعنوي. وختم القرده داغي بدعوة المسلمين إلى تقوى الله، وبالتعاون فيما بينهم والابتعاد عن المحرمات، وبخاصة الربا الذي ذمه الله تعالى ذما كبيراً.. إن التناقض العجيب الذي يظهر جلياً في الفتوى من خلال دعوة المسلمين للابتعاد عن الربا في آخر الفتوى، رغم أنه أجازه وفصل فيه معتمداً على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، ولم يأتي بدليل شرعي واحد على إجازة الاقتراض بفوائد الذي هو أصلاً ربا غير أن الشيخ غيّر اسمه فقط، ثم إن المشكلة في الأساس هي ببحث واقع هذه الشركات قبل البحث عن حلول لمواجهة خطر الإفلاس، وهل هي حلال أم حرام؟ إن مصيبة المسلمين في هذا الزمان هو تصدر مثل هؤلاء للفتوى، فمشايخ المصالح والمفاسد الذين يعتنقون العقيدة الرأسمالية أصبحت مهمتهم تطويع الأحكام الشرعية لموافقة الواقع، وليّ أعناق النصوص وتحميلها ما لا تحتمل، فالربا حكمه في الإسلام واضح كالشمس في رابعة النهار لكن هؤلاء المشايخ يلفون ويدورون حوله من أجل عدم الالتزام به.

 

arabi21/ قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن المزاعم التي تقول إن جائحة فيروس كورونا ربما تكون قد نشأت في مختبر بالقرب من مدينة ووهان، وسط الصين، منطقية، مشيراً إلى أن أكثر الوفيات بالصين وليس في الولايات المتحدة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي، مساء الجمعة، خلال مؤتمر صحفي لخلية أزمة مواجهة جائحة كورونا، الذي يعقده بشكل يومي من البيت الأبيض في العاصمة واشنطن. تصريحات ترامب جاءت ردّا على سؤال حول تغريدة كان قد نشرها على حسابه بتويتر، قال فيها: أعلنت الصين للتو مضاعفة عدد وفياتهم من العدو غير المرئي. إنها أعلى بكثير من ذلك وأعلى بكثير من وفيات الولايات المتحدة، ليست بأي حال قريبة منها. وكانت مدينة ووهان قد قالت في وقت سابق، إن خطأ حصل في احتساب عدد الوفيات لترفع العدد فجأة بنسبة 50 في المئة، بعد تزايد شكوك العالم بشأن شفافية الأرقام الصينية.. إن الغرب المنافق تسعى دوله الرأسمالية إلى تحميل الصين مسؤولية فشلها في حماية شعوبها والتغطية على فساد منظومتها الأخلاقية والصحية والإقتصادية، بينما تتهرب الصين من تحمل مسؤولية تسترها على الوباء، وتضليلها للعالم، وتسببها في جائحة فتكت بالبشر وبالاقتصاد. الحقيقة هي أنه لا يوجد أكذب من ‏‎الصين إلا حكام أميركا ودول الغرب. إن البشرية تئن في ظل هذا النظام الدولي المجرم الذي أشاع الخوف والأمراض ونشر الفتن والحروب، نظام يرعى الطغاة والمجرمين كالسيسي وبشار وحفتر وبن سلمان وكيان يهود الغاصب والنظام الهندوسي في ميانمار والهند. نظام دولي يعمل لصالح أرباب المال، والشركات العابرة للقارات، ويحتكر الثروة. إن البشرية لن ينقذها من هذا النظام المتوحش سوى حضارة الإسلام الربانية، حضارة تجعل الإنسان همها، حضارة أساسها روحي ونظامها رباني لا فضل فيه لعربي على أعجمي، نظام يقدس حياة البشر ويقدمها على المنافع المادية.

Saturday-akhbaar-syria2.docx-2020_04_18.pdf