Take a fresh look at your lifestyle.

مع الحديث الشريف لولا أن أشق على أمتي

 

ورد عند البخاري في صحيحه رحمه الله

2810 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي مَا تَخَلَّفْتُ عَنْ سَرِيَّةٍ وَلَكِنْ لَا أَجِدُ حَمُولَةً وَلَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُهُمْ عَلَيْهِ وَيَشُقُّ عَلَيَّ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنِّي وَلَوَدِدْتُ أَنِّي قَاتَلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقُتِلْتُ ثُمَّ أُحْيِيتُ ثُمَّ قُتِلْتُ ثُمَّ أُحْيِيتُ.

 

من دلالات الحديث :-

أولا :- الرحمة ( رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمته ) :-

ان من أخصِّ أوصافه صلى الله عليه وسلم الرحمة ، يخشى أن يشقَّ على أمته فلا يطيقونه ، و عبَّر عنه صلى الله عليه وسلم صراحة في أكثر من حديث حين قال: ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بكذا !!! ) وكان صلى الله عليه وسلم يحب اليُسْرَ على الناس ويأمر به ، لقد كان يدعو الله تعالى لأمته كثيرا وكان عليه الصلاة وأزكى التسليم رحيماً شفيقاً بأمته أجمعين وكان يمنع أصحابه من الإكثار في المسألة لئلا يشدد الله عليهم ، ومن مظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته تذكيرهم برحمة الله تعالى بعباده وحثهم على حسن الظن به سبحانه، و انه خَبَّأ دعوته المستجابة لتكون شفاعة لهم يوم القيامة ، و أنه دعا بالرفق لمن ولي أمرهم فرفق بهم ودعا على من شقّ عليهم .

انه الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليك انه من امتدحه ربه تبارك وتعالى بقوله:( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُوْلٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيْزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيْصٌ عَلَيْكُمْ بِالـمُؤْمِنِيْنَ رَؤُوفٌ رَحِيْمٌ[1] ) ( التوبة – 128 )

ثانيا :- اتباع المنهج القويم بإرادة وعزيمة ، بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها الجهاد ، واذن الامام .

اما الجهاد : الجهاد فرض كفاية على الأمة ، ولا يعني كونه فرض كفاية التقليل من أهميته ، إذ أن الجهاد من أفضل القربات ، قال الإمام أحمد – رحمه الله – ( لا أعلم شيئا من العمل بعد الفرائض أفضل من الجهاد ولما ذُكِر له الجهاد جعل يبكي ويقول : ما من أعمال البر أفضل منه )

 

و قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله –

إذا أراد العدو الهجوم على المسلمين فإنه يصير دفعه واجبا على المقصودين كلهم ، وعلى غير المقصودين لإعانتهم .

وقال المرداوي في الإنصاف :- فرض الكفاية واجب على الجميع . نص عليه في الجهاد . وإذا قام به من يكفي ، سقط الوجوب عن الباقين .

وقد نص العلماء على أن الجهاد لا يتعين إلا في ثلاث حالات :-

1 – إذا التقى الزحفان وتقابل الصفان . لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ ) الأنفال :- 15
2 – إذا نزل الكفار ببلد ، تعيّن على أهله قتالهم ودفعهم . لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً ) التوبة :- 123
3 – إذا استنفر الإمام قوما لزمهم النفير . لقوله صلى الله عليه وسلم : وإذا استنفرتم فانفروا . متفق عليه

وأما اذن الامام : قال ابن قدامة في الشرح الكبير: وأمر الجهاد موكول إلى الإمام واجتهاده ، ويلزم الرعية طاعته فيما يراه من ذلك .

وقد قال الإمام أحمد : أرأيتم لو أن الناس كلهم قعدوا عن الجهاد كما قعدتم ، من كان يغزو ؟ أليس كان قد ذهب الإسلام ؟

وقد ذكر بعض العلماء أنه لا يجوز الغزو إلا بإذن الإمام وبين ذلك ابن قدامة في المغني : مسألة ؛ قال : ( وإذا غزا الأمير بالناس لم يَجز لأحد أن يتعلف ولا يحتطب ولا يبارز علجا ولا يخرج من العسكر ولا يحدث حدثا إلا بإذنه ) يعني لا يخرج من العسكر لتعلف وهو تحصيل العلف للدواب ولا الاحتطاب ولا غيره إلا بإذن الأمير . كما ذكروا أيضا أن المبارزة لا تكون إلا بإذن الإمام .

كما نعلم انه لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيّر سرية أو بعث بعثا أو أنفذ جيشاً دون أن يؤمّر عليه أميرا ، وقد أمّـر النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة من الصحابة على جيش مؤتة ، وهم زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم .

ثالثا :- الغاية من الجهاد والأخذ بالأسباب :

ان المسلم يقاتل من أجل هدف سام ، وغاية عظيمة ، وهي إعلاء كلمة الله ، والمسلم يربأ بنفسه أن يقاتل حمية أو عصبية أو لغرض دنيوي زائل فلابد أن يكون المسلم على بينة في قتاله .

وان اخلاص النية شرط في قبول العبادات ومن لم يخلص في جهاده لم يكن لـه من نصيب فيه ، ولم يكن لـه إلا ما نوى ، ولا بد من وضوح الغاية من الجهاد ، مع الاعداد لانه من قاتَل العدو بغير إعداد فإنه قد خالف ما امر به ربه ، ورام النصر من غير بابه على ان يكون القتال تحت راية واضحة وضوح الشمس ،،، ان يكون لإقامة شرع الله سبحانه وتعالى وان لا يكون لتحصيل أرض أو وطن ثم نحكم بحكم الجاهلية فبئس القصد وبئست النية .

 

اللهم اعزنا بالاسلام ودولة الاسلام اللهم هييء لنا خليفة رحيما ليسير السرايا ويعقد الالوية والرايات لجند الاسلام نأتمر بامرة اللهم عجل لنا بالخلافة الراشدة الثانية لتجمع شملنا .

وصلى الله على سيدنا محمد وسلم