Take a fresh look at your lifestyle.

خبر وتعليق هل سيسافر صالح للعلاج في أمريكا ؟؟

 

أوردت الصحافة الصادرة في اليمن عقب يوم الأربعاء 23 تشرين ثاني/نوفمبر المنصرم أنَّ بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة اتصل بعلي عبد الله صالح عشية التوقيع على المبادرة الخليجية يحثه على توقيعها وتنحيه عن كرسي الحكم لنائبه عبد ربه منصور هادي. وأنَّ علي عبد الله صالح أَخْبَرَ بان كي مون بأنه سيغادر اليمن بعد تسليمه الحكم وسيتوجه للعلاج في أمريكا. الخارجية الأمريكية لم ترد على حديث صالح لمنحه تأشيرة دخول للأراضي الامريكية بالترحيب أو بالرفض.

 

علي عبد الله صالح الذي يخشى بعد تركه كرسي الحكم في اليمن أن تبدأ ملاحقته أمام المحاكم الدولية، كان قد أَلَحَّ في وقت سابق دون جدوى بطلب ضمانات أمريكية وأوربية بعدم ملاحقته.

 

وكشفت صحيفة أخبار اليوم الصادرة في اليمن يوم الأربعاء 21 كانون أول/ديسمبر الجاري عن صحيفة الحياة اللندنية أن صالح “رفض الدعوات التي وجهت إليه من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ودول أوربية أخرى لاستكمال العلاج فيها”. وقد عللت مصادر في القصر الرئاسي رفض صالح بان الدعوات غلب عليها الطابع الإنساني ولم تشمل استقباله كرئيس لليمن.

 

من المرجح أنَّ صالح سوف يواصل علاجه خارج اليمن وعلى الأغلب في السعودية بعد أن كان مصدر بريطاني ذكر في وقت سابق من شهر تشرين ثاني/نوفمبر المنصرم أن صحة صالح في تدهور مستمر.

 

وكانت صحفٌ صادرة في اليمن يوم الخميس نقلت عن وكالة أسوشيتد برس أنَّ جمال بن عمر المبعوث الشخصي لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة يتوقع أن صالح  سيقوم يوم الجمعة 23 كانون أول/ديسمبر الجاري بنقل سلطاته لعبد ربه منصور هادي القائم بأعماله وسيغادر اليمن للعلاج.

 

إن من يشاهد أمريكا بالأمس وهي تغدق المساعدات على صالح ونظام حكمه إنما تعمل لصالح نفسها، لتوجد موطئ قدم لها في اليمن الذي استعصى عليها، في ظل النفوذ السياسي البريطاني وأن أمريكا لا تنظر اليوم حتى بعين الشفقة لعلي عبد الله صالح وتتحين الفرص الملائمة لتجعله عبرة لمن يقف في وجهها، وأن الإنجليز الذين خدمهم ووعدوه بالحماية في الحياة الدنيا ممن يتربصون به شراً لن يحموه وسيتخلون عنه كما تخلو بالأمس القريب عن أمثاله! ألا فهل من معتبر ممن تبقى من حكام المسلمين ليجعل الركون على الله وحده لا سواه ولا يخشى إلا الله؟

 

 

المهندس: شفيق خميس

رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية اليمن