Take a fresh look at your lifestyle.

خبر وتعليق أيها المسلمون في آسيا الوسطى: انبذوا المشاعر الوطنية فإنها أساس الداء (مترجم)

الخبر:

ذكرت سي اي نيوز نقلا عن موقع الحركة الشعبية لأوزبكستان أن شجارا كبيرا حدث بين الأوزبك والكازاخ، في السابع والعشرين من آب/أغسطس في قرية قرمورت في كازاخستان، حيث معظم الناس هناك هم من أصل أوزبكي.


التعليق:

يلاحظ في السنوات الأخيرة في وسط آسيا تزايد النزاعات بين المسلمين على أساس وطني. نزاعات غير منتهية بين القرغيز والأوزبك في قرغيزستان، وبين القرغيز والطاجيك على الحدود بين الدولتين، وأيضا بين الطاجيك والأوزبك على موضوع أن سمرقند وبخارى منذ القدم ينتمون إلى طاجيكستان. وأخيرا الكازاخ الآن يهجمون على الأوزبك.

يوجد اليوم في وسط آسيا خمس دول كما تدعى مستقلة قائمة على أساس وطني هي:

كازاخستان وعدد سكانها 17 مليون نسمة، وتعتبر التاسعة في العالم من حيث المساحة.

أوزبكستان وعدد سكانها 30.5 مليون نسمة، وتأتي في المرتبة الـ56 في المساحة في العالم.

طاجيكستان وعدد سكانها 8 ملايين نسمة، وتحتل المرتبة الـ 96 من حيث المساحة في العالم.

قرغيزستان وعدد سكانها 5.8 مليون نسمة، وتحتل المرتبة الـ 86 من حيث المساحة في العالم.

وأخيرا تركمانستان وتعداد سكانها 5 ملايين نسمة، وتحتل المرتبة الـ 53 من حيث المساحة في العالم.

لم يوجد سابقا دول وطنية على أراضي آسيا الوسطى. فهذه الدول الخمس ظهرت في الماضي القريب، بعد احتلال أراضي المسلمين من قبل الروس الشيوعيين الملحدين المستعمرين في بداية القرن العشرين. فبعد احتلال بلدان المسلمين قام الشيوعيون برسم حدود على طول آلاف الكيلومترات وقسموها لجمهوريات من أجل الحيلولة دون اتحادها مرة أخرى. فسمموا بذلك عقول المسلمين بأفكار وطنية وأشعلوا حروبا وطنية بين هذه الجمهوريات.

جزء كبير من هذه الحدود ليس له ملامح محددة، ما يؤجج معظم الوقت نزاعات وخلافات لطرد الناس من أحد طرفي تلك الحدود بحجة أن الأرض تعود للطرف الآخر. اجتمعت اللجنة القرغيزية الأوزبكية لرسم وتوضيح معالم الحدود بين البلدين لرسم 1050 كم في عام 2010 حيث تدور المفاوضات على تبعية 58 قطعة أرض متنازع عليها. طول الحدود بين كازاخستان وأوزبكستان 2350 كم، وطول الحدود بين طاجيكستان وأوزبكستان 1100 كم.

لقد زاد انهيار الاتحاد السوفييتي من حدة النزاعات على أساس وطني، ففي عام 1991 ظهر في وسط آسيا 36 خلافا ونزاعاً على أساس وطني. ففي قرغيزستان عام 2010 حدث سفك دم على أساس وطني بين القرغيز والأوزبك. وفي هذا العام اشتعل النزاع على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان. وهناك قتلى وكثير من الجرحى ولم يتم إنهاء النزاع بعد.

لقد استخدم الشيوعيون الكفار في روسيا، الأفكار الوطنية ضد المسلمين في وسط آسيا وقد نجحوا، حيث قسموا المسلمين وزرعوا بيننا العداوة والبغضاء. واليوم أحفاد كفار الكرملين يستخدمون نفس أساليب أجدادهم للوصول لأهدافهم السياسية (فرق تسد). إن مسلمي وسط آسيا من جديد يتواجدون وسط لعبة المستعمرين الكفار.

أيها المسلمون في وسط آسيا!

انبذوا الأفكار والمشاعر الوطنية، فإنها أساس الداء. إن ديننا هو الإسلام، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾.

أيها المسلمون في وسط آسيا!

الإسلام هو الطريقة الوحيدة لحل مشاكلنا، والإسلام وحده هو الذي يحمينا من الاقتتال فيما بيننا. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلا لا فَضْلَ لِعَرِبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ، أَلا لا فَضْلَ لأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى».

 

 


كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
إلدر خمزين
عضو المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير